وصف و معنى و تعريف كلمة أقضيها:


أقضيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقضيها في معاجم اللغة العربية:



أقضيها

جذر [قضي]

  1. قَضَض: (اسم)
    • الجمع : قَضّة و قِضّة
    • مصدر قَضَّ
    • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
    • مصدر قَضَّ
  2. تَقَضَّضَ: (فعل)
    • تَقَضَّضَ الطائرُ: هَوَى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء
  3. اِنْقِضاض: (اسم)
    • اِنْقِضاض : مصدر إِنقَضَّ
  4. اِنقِضاض: (اسم)
    • مصدر اِنْقَضَّ
    • اِنْقِضاضُ جِدارِ البَيْتِ : اِنْهِيارُهُ


  5. قَضِيض: (اسم)
    • قَضِيض : مصدر قَضَّ
  6. القَضِيض: (اسم)
    • صوت الوتَر كأنه قطع حين يجذب ويرسل ؛ صوت من النِّسْع
  7. قَضِيْض: (اسم)
    • قَضِيْض : جمع قَضُّ
  8. قَضيض: (اسم)
    • القَضِيضُ : صوتُ النِّسْع والوتر حين يُجذَب ويُرْسل
    • القَضِيضُ :صَغارُ الحصَى
    • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم
  9. قِضَاض: (اسم)
    • قِضَاض : جمع قَضَّةُ
  10. قِضاض: (اسم)


    • القِضَاضُ : صَخرٌ يَركَبُ بعضُه بعضاً الواحدة: قَضَّةٌ
  11. قِضَض : (اسم)
    • قِضَض : جمع قِضَّةُ
  12. قَضّة: (اسم)
    • قِضّة، قَضّة
    • القَضَّةُ : المرَّةُ
    • القَضَّةُ :واحدة القِضاض
    • القَضَّةُ: ما تفتتَ من الحصَى
    • القَضَّةُ :الكُبّةُ الصغيرةُ من الغَزْل
    • القَضَّةُ: بقيَّةُ الشيء
    • أَرضٌ قضَّةٌ: كثيرةُ الحجارة والتُّراب
  13. إِقْضاض: (اسم)
    • إقْضاض : مصدر أَقَضَّ
  14. قَضّة: (اسم)
    • قَضّة : جمع قَضَض
  15. إِقضاض: (اسم)
    • مصدر أَقَضَّ
    • إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى
    • إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ: تَخَشِينُهُ، ازعاجه
  16. أقضية: (اسم)


    • أقضية : جمع قَضاء
  17. أَقْضِية: (اسم)
    • أَقْضِية : جمع قَضى
  18. أَقْضِيَة: (اسم)
    • أَقْضِيَة :جمع قَضَاء
  19. القضية: (مصطلحات)
    • الأمر المتنازع عليه. (فقهية)
  20. جاءوا بقضِّهم وقضيضهم:
    • جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم.
  21. إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ:
    • تَخَشِينُهُ، ازعاجه.
  22. إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ:


    • اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى.
  23. أَرضٌ قضَّةٌ:
    • كثيرةُ الحجارة والتُّراب.
  24. قَضِيَّتُكَ تَحْتَ البَحْثِ:
    • تَحْتَ الدَّرْسِ.
  25. قَضَّةُ الْحَصَى:
    • مَا تَفَتَّتَ مِنْهَا.
,
  1. قضض (المعجم لسان العرب)
    • "قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً: أَرْسَلها.
      وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ: انْتَشَرَتْ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم؛ وأَنشد:قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل: اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع، وقيل: هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء.
      ويقال: انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ، قال: وربما، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى؛ وفيه: وقد خابَ من دَسّاها؛ وقال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه.
      وانْقَضَّ الجِدار: تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط، وقيل: انْقَضَّ سقَط.
      وفي التنزيل العزيز: فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ.
      وفي التهذيب في قوله تعالى: يُريد أَنْ يَنْقَضَّ؛ أَي يَنْكَسِرَ.
      يقال: قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ.
      وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط، فإِذا سقَط قيل: تَقَيَّض تَقَيُّضاً.
      وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ: فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً.
      والقَضَضُ: الحصَى الصِّغار جمع قضّة، بالكسر والفتح.
      وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً: كسره.
      وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها، بالضم، قَضّاً: ثقَبها؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها.
      واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك، والاسم القِضَّةُ، بالكسر.
      وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها؛ عن اللحياني.
      والقِضّةُ، بالكسر: عُذْرة الجارية.
      وفي حديث هوازن: فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها، من اقْتِضاضِ البِكْر، ويروى بالفاء، وقد تقدم؛ ومنه قولهم: انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب، قال: ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً، قالوا تَقَضَّى.
      وانْقَضَّ الحائِطُ: وقَع؛ وقال ذو الرمة: جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له،بِنَوْءِ السّماكَينِ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله «جدا قضة إلخ» وقوله «ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد» هكذا فيما بيدنا من النسخ.) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد.
      ويقال: جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد.
      والقَضَضُ: الترابُ يَعْلُو الفِراشَ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ، وأَقَضَّ: صار فيه القَضَضُ.
      قال أَبو حنيفة: قيل لأَعرابي: كيف رأَيت المطر؟، قال: لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ.
      واسْتَقَضَّ المكانُ: أَقَضَّ عليه، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ: ذاتُ حَصىً؛

      وأَنشد: تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضِضٌ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل.
      ابن الأَعرابي: قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار.
      ويقال: اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك؛ يريد الحصى والتراب.
      وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً.
      وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة: كثيرة الحجارة والتراب.
      وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه؛

      قال: وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر.
      والقِضّة والقَضّةُ: الحصى الصغار: والقِضّة والقَضّة أَيضاً: أَرض ذاتُ حَصى؛ قال الراجز يصف دلواً: قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ،ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ: أَصابَها منه شيء.
      وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً: فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب.
      وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ.
      ودِرْعٌ قَضَّاء: خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ،مشتق من ذلك؛ وقال أَبو عمرو: هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها؛ قال النابغة: ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ؟

      ‏قال بعضهم: هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها، قال ابن سيده: وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء؛

      وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي: وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟

      ‏قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ، قال: والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف.
      وقال شمر: القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ؛ وقال ابن السكيت في قوله: كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل.
      قال: ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله «ويقال القضاء إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس».).
      وقال ابن السكيت: القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها؛

      وأَنشد: كأَنَّ حصاناً، قَضَّها القَيْنُ، حُرَّةٌ،لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها، وهو بِساطُها، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها، ومنه قِضَّةُ العَذْراء.
      وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ: نَبا؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً،إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ.
      وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً.
      ويقال: قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ.
      وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ.
      وأَقَضَّ الرجلُ: تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها؛

      قال: ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم؛

      وأَنشد سيبويه للشماخ: أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها،تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك: جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه، قال جاؤوا انْقِضاضاً؛ قال سيبويه: كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله، وفي الصحاح: ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم.
      وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم؛ عن ثعلب وأَبي عبيد.
      وحكى أَبو عبيد في الحديث: يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها، وحكى كراع: أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم.
      أَبو طالب: قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض، فالقَضُّ الحَصى، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ.
      وقال أَبو الهيثم: القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب؛ وقال الأَصمعي في قوله: جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع؛ قال ابن بري: شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر: وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله «وأَوكعوا» في شرح القاموس: أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا.) وفي الحديث: يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً.
      قال ابن الأَثير: وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم.
      قال: وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ،أَي جاؤوا بالكبير والصغير.
      ومنه الحديث: دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها.
      وفي حديث أَبي الدحداح: وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ.
      وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز: كان إِذا قرأَ هذه الآية: وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون،بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله «انقد» كذا بالنهاية أَيضاً، وبهامش نسخة منها: اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها.) قَضِيضُ زَوْرِه؛ هكذا رُوي، قال القتيبي: هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه، وهو وسَطُ صَدْرِه، وقد تقدم؛ قال: ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى.
      وفي الحديث: لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: أَي يتقطَّع، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ.
      الليث: القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ، وجمعها القِضُونَ (* قوله «القضون» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الليث: وجمعها القضض.
      يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة.)؛ وقول أَبي النجم: بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ،هامي العَشِيّ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله «هامي» بالميم وفي شرح القاموس بالباء.) قيل: القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض؛ يقول: يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده.
      والقَضِيضُ: صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً.
      والقِضاضُ: صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام؛ وقال شمر: القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً؛

      وأَنشد: كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها، إِذا وَجَفَتْ،قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ؟

      ‏قال: القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة، قال الأَزهري: كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه، وهو فُعْلانة (* قوله «فعلانة» ضبط في الأَصل بضم الفاء، ومنه يعلم ضم قاف قضانة، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه.) منه.
      وفي نوادر الأَعراب: القِضّةُ الوَسْمُ؛ قال الراجز: مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ، بفتح القاف: الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ.
      والقَضْقَضَة: كسْرُ العِظام والأَعْضاء.
      وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ: كسَّره فتكسَّر ودقَّه.
      والقَضْقَضَةُ: صوتُ كسْرِ العظام.
      وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً.
      وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ: يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه؛ قال رؤْبة بن العجاج:كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ،وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة: يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها.
      وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب: فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا.
      شمر: يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام؛ قال أَبو زيد: قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه،ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث: أَنَّ بعضهم، قال: لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: ينفض، بالفاء، يريد يَتَقَطَّع.
      وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت.
      قال: ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه؛ والفَضُّ: أَن يَكْسِر أَسنانَه؛

      قال: ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت: يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به.
      والقَضَّاء من الإِبل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين.
      والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان.
      ابن بري: والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ.
      والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ في أَسنانهم.
      الأَزهري: القِضَةُ، بتخفيف الضاد، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة، وروي عن ابن السكيت، قال: القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ، قال: وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى؛

      وأَنشد: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْر؟

      ‏قال: وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ، بتشديد الضاد، وجمعها قِضَّاتٌ.
      قال: وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً، ويقال: إِنه أُشْنانُ أَهل الشام.
      ابن دريد: قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة، شَدَّد الضادَ فيه.
      أَبو زيد: قِضْ، خفيفةً، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ، يقال:، قالت رُكْبَته قِضْ؛

      وأَنشد: وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها"
  2. القَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ.
      و القَضَضُ الحصى الصغارُ المكسرةُ.
      واحدتهُ: قِضَّةٌ.
  3. القَضِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضِيضُ : صوتُ النِّسْع والوتر حين يُجذَب ويُرْسل.
      و القَضِيضُ صَغارُ الحصَى.
  4. القَضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضَّةُ : المرَّةُ.
      و القَضَّةُ واحدة القِضاض.
      و القَضَّةُ ما تفتتَ من الحصَى.
      و القَضَّةُ الكُبّةُ الصغيرةُ من الغَزْل.
      و القَضَّةُ بقيَّةُ الشيء.
      ويُوصَفُ بها فيقال: أَرضٌ قضَّةٌ: كثيرةُ الحجارة والتُّراب.
  5. القِضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِضَاضُ : صَخرٌ يَركَبُ بعضُه بعضاً.
      الواحدة: قَضَّةٌ.
  6. القِضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِضَّةُ : أَرضٌ منخفِضةٌ ترابُها رمْلٌ وإلى جانبها مَتْنٌ مرتفع.
      و القِضَّةُ الحصى الصغار.


  7. القَضِيض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتَر كأنه قطع حين يجذب ويرسل
  8. القَضِيض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت من النِّسْع
  9. إِنقَضّ (المعجم الرائد)
    • إنقض - انقضاضا
      1- إنقض الطائر : سقط من الجو بسرعة «انقض البازي على العصفور». 2- إنقضت الخيل على الأعداء : اندفعت، انصبت. 3- إنقض الحائط : سقط. 4- إنقض الحائط : تشقق. 5- إنقض الشيء : انكسر. 6- إنقض الشيء : انقطع.
  10. إستقض (المعجم الرائد)
    • إستقض - استقضاضا
      1- إستقض المضجع : وجده خشنا. 2- إستقض الطعام أو المكان : صار فيه «القضض»، أي صغار الحصى.
  11. قضض (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ض ض: انْقَضَّ الحائط سقط وانقض الطائر هوى في طيرانه ومنه انْقِضاضُ الكواكب و أَقَضَّ عليه المضجع تترب وخشن وأقض الله عليه المضجع يتعدى ويلزم و اسْتَقَضَّ مضجعه وحده خشنا
  12. القَضَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضَى : [مقصوراً]: الحُكْمُ.
      و القَضَى الزَّبِيبُ.
      و القَضَى بزرُ الزَّبِيب.
  13. القَضِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضِيَّةُ : الحُكْم.
      و القَضِيَّةُ مسألةٌ يُتنازَعُ فيها وتُعرَضُ على القاضي أو القُضاة للبحثِ والفَصْل .
      و القَضِيَّةُ (في المنطق) : قولٌ مكوَّنٌ من موضوع ومحمول يحتمل الصِّدقَ والكذبَ لذاته، ويَصِحُّ أَن يكونَ موضوعًا للبرهنة. والجمع : قضايا.
  14. القَضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضُّ القَضُّ يقال طعامٌ قَضٌّ: وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه.
      ومكانٌ قَضٌّ: فيه قَضَضٌ.
      ويقال: جاءَ القومُ بقضِّهم وقَضِيضِهم، وجاءُوا قَضُّهُم وقضيضهم، وجاءُوا قَضَضُهُم وقضيضُهم، وأَتَوْني قَضُّهم بِقضيضهم، ورأَيتهم قَضَّهُم بقضيضهم، ومررت بهم قَضِّهم بقضيضهم: جميعُهم ينقض آخرهُمُ على أَولهمْ: يندفُع، أو جميعهم الكبارُ منهم والصغار، لم يتخلف منهم أحدا لأن القض الحصى الكبارُ، والقضيض الحصى الصغارُ.
  15. تَقَضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَضَّضَ الطائرُ: هَوَى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء.
      ويقال: تقضَّى تقضِّياً، بإبدال الضاد الثالثة ياءً، استثقالاً لاجتماع الأمثال.
  16. قَضِيضٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-نَامَ عَلَى الْقَضِيضِ :- : عَلَى صِغَارِ الْحَصَى.
      2. :-جَاءوا بِقَضِّهِمْ وَقَضِيضِهِمْ :- : أَيْ جَمِيعِهِمْ.
  17. اِنْقِضاضٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض]. (مصدر اِنْقَضَّ). :-اِنْقِضاضُ جِدارِ البَيْتِ :- : اِنْهِيارُهُ.
  18. إقْضَاضٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض]. (مصدر أَقَضَّ).
      1. :-إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ :- : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى.
      2. :-إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ :-: تَخَشِينُهُ.
  19. قَضَضٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض]. (مصدر قَضَّ).
      1. :-اِنْتَشَرَ القَضَضُ عَلَى الفِرَاشِ :- : مَا يَعْلُوهُ مِنْ تُرَابٍ.
      2. : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ.
  20. قَضَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض]. وَاحِدَةُ قِضَاض.
      1. :-قَضَّةُ الْحَصَى :-: مَا تَفَتَّتَ مِنْهَا.
      2. : كُبَّةٌ صَغِيَرةٌ مِنَ الغَزْلِ.
      3. :-أَرْضٌ قَضَّةٌ :- : كَثِيرَةُ الْحَصَى وَالتُّرَابِ.
  21. قِضَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ض].1. : حِجَارَةٌ صَغِيرَةٌ.
      2. :-أَرْضٌ قِضَّةٌ :- : أَرْضٌ رَمْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ إِلَى جَانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ.
  22. قَضَض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَضَض :-
      جمع قَضّة (لغير المصدر) وقِضّة (لغير المصدر):
      1 - مصدر قَضَّ2.
      2 - تراب يعلو الفراشَ.
      3 - صغار الحصى وما تفتّت منها، أو ما يقع في الطّعام من حصًى صغار.
  23. قَضيض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَضيض :-
      1 - ما فيه تراب وحَصًى :-فراشٌ قَضِيضَ.
      2 - حَصًى صِغار
      • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم.
  24. القضْ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتِ الرُّكْبة
  25. القض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دق وكسر الشيء


معنى أقضيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قُضِيَ** \- [ق ض ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ" : مَاتَ. 2. "قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ" : نُفِّذَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر اقتضى . 2 - ( فق ) طلب الشارع مطلقا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتضى [ مفرد ] : ج مقتضيات : اسم مفعول من اقتضى . - [ 1831 ] - • مطابقة الكلام لمقتضى الحال : ( بغ ) اعتناء الكاتب أو الخطيب بحال من يقرأ أو يستمع له إن كان من الخاصة أو العامة ، بالإضافة إلى جودة اللفظ والموضوع ، وبدونه لا يعد الكاتب أو الخطيب بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاضاة [ مفرد ] : 1 - مصدر قاضى . 2 - ( قن ) منازعات مدنية وغيرها تعرض على المحاكم للفصل فيها أو التعامل معها في إطار العمل القانوني . 3 - ( قن ) أبحاث وتحقيقات تجرى للكشف عن الجاني أو المجرم الحقيقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضية [ مفرد ] : ج قضيات وقضايا : 1 - موضوع ، مسألة قضية وطنية - القضية الفلسطينية - قضايا الساعة في العالم - قضية السلام . 2 - ( سف ) كلام يصح أن يوصف بالصدق أو بالكذب لذاته ، ويصح أن يكون موضوعا للبرهنة . 3 - ( قن ) نزاع بين متخاصمين يعرض على المحكمة للبحث والفصل فيه قضية السرقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضي [ مفرد ] : مصدر قضى / قضى إلى / قضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قضاء . • أمر قضائي / مذكرة قضائية / إذن قضائي : ( قن ) أمر يصدره قاض يصرح لشرطي القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم . • انفصال قضائي : ( قن ) حكم قضائي يبين أن المتزوجين يعيشان منفصلين وينظمان حقوقهما ومسئولياتهما المتبادلة . • حارس قضائي : ( قن ) شخص تعينه المحكمة ليتولى الوصاية على أملاك الآخرين أو أموالهم إلى حين البت فيها قضائيا . • السلطة القضائية : ( قن ) السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلق بالنفس والمال . • تسوية قضائية : ( قن ) تسوية النزاع القائم بين دولتين بواسطة محكمة العدل الدولية ، وتعتبر ملزمة لهما وغير قابلة للنقض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضاء [ مفرد ] : ج أقضية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قضى / قضى إلى / قضى على ° إذا حان القضاء ضاق الفضاء - قضاء الله : عبارة تدل على علمه السابق وإرادته الأزلية المتعلقة بالأشياء - قضاء وقدرا : دون قصد ، أو تدبير من أحد . 2 - ( قن ) سلطة يوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقا للقانون ° رجال القضاء / هيئة القضاء : هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون . 3 - ( قن ) قرار ينتهي إليه القضاة ضد المتهم أو لصالحه . • القضاء والقدر : ( سف ) عقيدة من يرى أن الأعمال الإنسانية وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء ، وكذلك الأحداث الكونية تسير وفق نظام أزلي ثابت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضية [ مفرد ] : ج قاضيات وقواض ( لغير العاقل ) : 1 - مؤنث قاض : عينت قاضية هذه السنة ° فاز بالضربة القاضية : انتصر على خصمه في الملاكمة بعد توجيه ضربة قوية إليه شلت حركته . 2 - منية تقضي على الإنسان وتهلكه أتت عليه القاضية - { يا °ليتها كانت القاضية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض [ مفرد ] : ج قاضون وقضاة ، مؤ قاضية ، ج مؤ قاضيات وقواض : 1 - اسم فاعل من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - نافذ ، هالك ، قاتل سم قاض . 3 - قاطع للأمور محكم لها { فاقض ما أنت قاض } . 4 - ( قن ) من تعينه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقا للقانون ، ومقره الرسمي إحدى دور القضاء قاضي الجنايات / التحقيق / الصلح / الإحالة / الجنح ° قاض شرعي : من يقضي بين الناس بحكم الشرع الإسلامي - قاضي الأمور المستعجلة : قاض يبت في حكمه حال تسلمه الدعوى - قاضي القضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر . • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمه ، الماضي أمره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [ مفرد ] : مصدر قضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضاء [ مفرد ] : مصدر انقضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استقضى . 2 - ( قن ) إخطار أو - [ 1830 ] - تنبيه يوجهه مسئول إلى شخص آخر يضمنه إنذارا بتنفيذ أمر ما ، وإلا طلبه إلى القضاء لمحاكمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [مفرد]: مصدر قضَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقضاء [ مفرد ] : مصدر أقضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى يقضي ، قض ، تقضية ، فهو مقض ، والمفعول مقضى• قضى الأمر : أمضاه . • قضى حاجته : قضاها ، أتمها وفرغ منها قضى أعباء أخيه - قضى واجباته المدرسية . • قضى الرئيس فلانا : جعله قاضيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضى يقاضي ، قاض ، مقاضاة ، فهو مقاض ، والمفعول مقاضى• قاضى الجاني : حاكمه قاضى مديونا . • قاضاه إلى الحاكم : حاكمه ، رفع أمره إليه . • قاضاه على مال ونحوه : صالحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضى يتقضى ، تقض ، تقضيا ، فهو متقض• تقضى عمره : انقضى ، فني وانقطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاضى / تقاضى إلى يتقاضى ، تقاض ، تقاضيا ، فهو متقاض ، والمفعول متقاضى• تقاضى فلانا دينا : اقتضاه ، طلبه وقبضه منه تقاضى على عمله أجرا . • تقاضى القوم إلى الحاكم : رفعوا أمرهم إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضى ينقضي ، انقض ، انقضاء ، فهو منقض• انقضى عمره : انقطع وفني وانتهى انقضى عهد الفساد / المشكلة / الأزمة / الوقت - انقضت المظاهرة من دون حادث - كم كربة أقسمت ألا تنقضي . . . زالت وفرجها الجليل الواحد . • انقضت حاجته : مطاوع قضى / قضى إلى / قضى على : تمت ونفذت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضى يقتضي ، اقتض ، اقتضاء ، فهو مقتض ، والمفعول مقتضى• اقتضى الدين : طلبه . • اقتضى الحال ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه ما تقتضيه الظروف - بمقتضى التعليمات : وفقا لـ أو بموجب ° افعل ما يقتضيه كرمك : ما يطالبك به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضى يستقضي ، استقض ، استقضاء ، فهو مستقض ، والمفعول مستقضى• استقضى الرئيس فلانا : صيره قاضيا ، أي حاكما في الأمور بين الناس . • استقضى النائب الوزير : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة . • استقضى فلان الدين / استقضى من فلان الدين : طلب إليه أن يقضيه أو طلب منه أن يقضيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقضى على يقضي ، أقض ، إقضاء ، فهو مقض ، والمفعول مقضى عليه• أقضى الله عليهم : أماتهم ، أنهى حياتهم { لا يقضي عليهم فيموتوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى / قضى إلى / قضى على يقضي ، اقض ، قضاء وقضيا ، فهو قاض ، والمفعول مقضي ( للمتعدي ) • قضى الله : أمر ، أنفذ { وقضاء ربك ألا تعبدوا إلا إياه } [ ق ] - { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } . • قضى بين الخصمين : حكم وفصل قضى على المتهم بالسجن - قضى للمشتكي بالتعويض - { لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت } - { يقضي بينهم بحكمه } . • قضى فلان نحبه أو أجله : مات ، بلغ الأجل الذي حدد له . • قضى حاجته : 1 - بلغها ، نالها ، أتمها وفرغ منها ، أمضاها قضى مدة العقوبة - قضى وقته في المكتبة - { فلما قضى زيد - [ 1829 ] - منها وطرا زوجناكها } . 2 - تبول ، تبرز . • قضى الصلاة : 1 - أداها وفرغ منها قضى دينه : دفعه - { فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله } . 2 - ( فق ) أداها بعد مضي وقتها . • قضى الشيء : قدره ، صنعه ، أكمله { فقضاهن سبع سموات في يومين } - { ثم قضى أجلا } - { ليقضي الله أمرا كان مفعولا } . • قضى إليه الأمر : أبلغه إياه { وقضينا إليه ذلك الأمر } . • قضى إليه : فرغ له { ثم اقضوا إلي } : افرغوا لمخاصمتي - { يقضى إليك وحيه } . • قضى على الثورة : تمكن من السيطرة عليها وتوصل إلى إزالتها قضى على الخطر : أبعده وأزاله . • قضى على عدوه : قتله قضت العاصفة على المحصول : أهلكته - { فوكزه موسى فقضى عليه } ° قضى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كل شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقضي [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - منته أمر مقضي لا تراجع فيه - { وكان أمرا مقضيا } .
مختار الصحاح
ق ض ي : القَضَاءُ الحكم والجمع الأقْضِيَةُ و القَضِيَّةُ مثله والدمع القَضَايَا و قَضَى يقضي بالكسر قَضَاءً أي حكم ومنه قوله تعالى { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } وقد يكون بمعنى الفراغ تقول قَضَى حاجته وضربه فَقَضَى عليه أي قتله كأنه فرغ منه و قَضَى نحبه مات وقد يكون بمعنى الداء والنهاء تقول قضى دينه ومنه قوله تعالى { وقضينا إلى بني اسراءيل في الكتاب } وقوله تعالى { وقضينا اليه ذلك الأمر } أي أنهيناه اليه وأبلغناه ذلك وقال الفراء في قوله تعالى { ثم اقضوا الي } يعني امضوا الي كما يقال قضى فلان أي مات ومضى وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير يقال قضاه أي صنعه وقدره ومنه قوله تعالى { فقضاهن سبع سماوات في يومين } ومنه القَضاءُ والقدر وباب الجميع ما ذكرناه ويقال اسْتُقْضِيَ فلان أي صير قَاضِياً و قَضَّى الأمير قاضيا بالتشديد مثل أمر أميرا و انْقَضَة الشيء و تَقَضَّى بمعنى و اقْتَضَى دينه و تَقضاضَاهُ بمعنى و قَضَّى لبانته و قَضَاهَا بمعنى و تقَضَّى البازي انقض وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلوا من إحداهن ياء
الرائد
* قضي. 1-موت. 2-«رجل قضي»: سريع القضاء في الدين وغيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: