وصف و معنى و تعريف كلمة أقطش:


أقطش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و طاء (ط) و شين (ش) .




معنى و شرح أقطش في معاجم اللغة العربية:



أقطش

جذر [قطش]

  1. قطش
    • ابن الأَعرابي: القُطاشُ غُثاءُ السيل؛ قال الأَزهري: لا أَعرف القُطاشَ لغيره.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَطْرُ
    • ـ قَطْرُ : ما قَطَرَ ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ ، ج : قِطارٌ ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ ، وقُطْرٌ ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ . قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَه وقَطَّرَه .
      ـ سَحابٌ قَطُورٌ ومِقْطارٌ : كثيرُ القَطْرِ .
      ـ قُطَارُ : عظيمُهُ .
      ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ : مَمْطُورةٌ .
      ـ اسْتَقْطَرَهُ : رامَ قَطَرانَهُ .
      ـ أقْطَرَ : حانَ أن يَقْطُرَ .
      ـ قُطارَةُ : ما قَطَرَ من الشيءِ ، والقَليلُ من الماءِ .
      ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ : مَصَلَتْ .
      ـ قَطْرانُ وقِطْرانُ وقَطِرَانُ : عُصارَةُ الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما .
      ـ مَقْطورُ ومُقَطْرَنُ : المَطْلِيُّ به .
      ـ قَطِرَانُ : شاعِرٌ ، وفَرَسٌ أدْهَمُ لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ .
      ـ قِطْرُ : النُّحاسُ الذائِبُ ، أو ضَرْبٌ منه ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، كالقِطْرِيَّةِ .
      ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي : أكَلْتُ مالَهُ ،
      ـ قُطْرُ : الناحِيَةُ ، ج : أقْطارٌ ، والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به . قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً ، وتَقَطَّرَت المرأةُ ،
      ـ قَطَرُ : أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً أو عِدْلاً من حَبٍّ ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك ، ولا يَزِنُهُ ، كالمُقاطَرَةِ ، وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ . وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ .
      ـ تَقَاطُرُ : تَقابُلُ الأَقْطارِ .
      ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراً وأقْطَرَه وتَقَطَّرَ به : ألقاهُ على قُطْرِهِ .
      ـ تَقَطَّرَ : تَهَيأ للقِتالِ ، ورَمَى بنفسِهِ من عُلْوٍ ،
      ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ : انْجَعَفَ .
      ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌ وقُطارِيٌّ : سَوْداءُ ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ .
      ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً : وَلَّى ، وأخَذَ يَجِفُّ . كاقْطَرَّ اقْطِراراً ،
      ـ اقْطَارَّ الرجلُ : غَضِبَ ،
      ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ : نَفَرَتْ .
      ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ : لَقِحَتْ ، فَشالَتْ بِذَنَبِها ، وشَمَخَتْ برَأسِها .
      ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراً وقَطَّرَها وأقْطَرَها : قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ .
      ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً : مَقْطُورَةً .
      ـ مِقْطَرَةُ : المِجْمَرَةُ ، كالمِقْطَرِ ، وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ .
      ـ قَطَرَ قُطُوراً : ذَهَبَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ قَطَرَ فلاناً : صَرَعَهُ صَرْعَةً شديدةً ،
      ـ قَطَرَ الثَّوْبَ : خاطَهُ .
      ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ به : أخَذَه .
      ـ مُقْطَئِرُّ : الغَضْبانُ .
      ـ قَطْراءُ : موضع .
      ـ قَطَّارُ : ماءٌ .
      ـ قاطِرُ : دَمُ الأَخَوَيْنِ ، وبَعيرٌ لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ .
      ـ قَطُوراءُ : نَبْتٌ .
      ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ : تابِعيٌّ .
      ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ : شاعِرٌ .
      ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً : ذاهِباً وجائِياً .
      ـ قُطْرَةُ : التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ . أعْطِني منه قُطْرَةً وقُطَيْرَةً .
      ـ به تَقْطيرٌ : لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ .
      ـ تَقَطَّرَ عنه : تَخَلَّفَ .
      ـ قَطْرِيَّةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ قَطْرُونيَةُ : بلد بالرُّومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَطَعَهُ
    • ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
      ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
      ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
      ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
      ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
      ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
      ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
      ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
      ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
      ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
      و قَطيعةُ النصارَى .
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
      ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
      ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
      ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
      ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
      ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
      ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
      ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
      ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
      ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
      ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
      ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
      ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
      ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
      ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
      ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
      ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
      ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
      ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
      ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
      ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجنْد
    • الأنصار والأعوان :- جُند إبليس - { أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ }.


    المعجم: عربي عامة

  6. الجَنَد
    • الجَنَد : الأرضُ الغليظة .
      و الجَنَد حجارةٌ تُشبه الطين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُنْد
    • الجُنْد : العسْكر .
      و الجُنْد الأنْصار والأعوان ، والجمع أجناد ، وجُنُود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السائل
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. الأَميرُ
    • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة .
      و الأَميرُ من وُلِد في بيت الإمارة . والجمع : أُمَراء .
      و الأَميرُ المُشاوِرُ .
      وأَمير المؤمنين : لقب لخليفة المسلمين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. حمص الأمير
    • وهو السكوهج وهو الحسك

    المعجم: الأعشاب

  13. دخ الأمير
    • اسم للنبات المسمى بالفارسية بستان أروز بديار بكر وما والاها وقد ذكرته في الباء .

    المعجم: الأعشاب

  14. أقطر الماء والدّمْع وغيرهما من السّوائل
    • أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة :- أقطر الدواءَ في العين .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَقْطَرَ


    • أَقْطَرَ النبتُ : ولَّى وأَخذ يجفّ وتهيَّأ لليُبس .
      و أَقْطَرَ الماءُ .
      وغَيرُه : حانَ أَن يَقْطُر .
      ويقال : أقطرَت السماءُ .
      و أَقْطَرَ الماءَ والدَّمْعَ وغَيرهما من السوائل : أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة .
      يقال : أقطَرَ الماءَ في الحَلْق ، وأقطَرَ الدواءَ في العين .
      و أَقْطَرَ الإِبلَ وغيرَها : جعلها قِطاراً .
      فهي مُقْطَرَةٌ .
      و أَقْطَرَ فلاناً فَرَسُه : أَلقاهُ على قُطْره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَقْطَرَ
    • [ ق ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَقْطَرَ ، يُقْطِرُ ، مصدر إِقْطَارٌ .
      1 . :- أقْطَرَ الْمَاءُ :- : سالَ . :- أقْطَرَتِ السَّمَاءُ .
      2 . :- أقْطَرَ الْمَاءَ أو السَّائِلَ :- : أسَالَهُ وأَسْقَطَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً . :- أقْطَرَ الدَّواءَ فِي العَيْنِ :- :- أَقْطَرَ الماءَ فِي الحَلْقِ .
      3 . :- أقْطَرَ النَّبَاتُ :- : أخَذَ يَجِفُّ .

    المعجم: الغني

  17. أَقْطَر
    • أقطر - إقطارا
      1 - أقطر الماء : أساله قطرة قطرة . 2 - أقطر الماء أو نحوه : سال وسقط قطرة قطرة . 3 - أقطر السائل : حان أن يقطر . 4 - أقطر الجمال : ربط بعضها إلى بعضها الآخر على نسق ونظام . 5 - أقطر النبات : أخذ يجف . 6 - أقطره القاه على أحد « قطريه »، أي شقه وجانبه .

    المعجم: الرائد

  18. البلد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها عشرون آية .



    المعجم: عربي عامة

  19. البَلَدُ
    • البَلَدُ ، والبَلْدَةُ : المكان المحدود يستوطنه جماعات ، ويسمَّى المكان الواسع من الأرض بلداً .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 58 وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّه ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البلد
    • ‏ القطر أو المدينة ويطلق على مكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. البلد الأمين
    • مكة المكرّمة
      سورة : التين ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. بهذا البلد
    • بمكّة المكرّمة
      سورة : البلد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  23. أقطرَ
    • أقطرَ يُقطِر ، إقطارًا ، فهو مُقْطِر ، والمفعول مُقْطَر :-
      أقطر الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السَّوائل أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة :- أقطر الدواءَ في العين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أقطع الشّخص
    • انقطَعت حُجَّته فَسَكَت .

    المعجم: عربي عامة

  25. أقطع خصمه بالحجّة
    • غَلَبهُ وأسكته .

    المعجم: عربي عامة



معنى أقطش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : القُطَاشُ كغُرَابٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والمُصَنِّفُ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيُّ : هو غُثَاءُ السَّيْلِ كَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : لا أَعرِفُ القُطَاشَ لغيرِه . قُلْتُ : والأَقْطَشُ بمَعْنَى المَقْطُوع الأُذُنَيْن هكذا تَسْتَعْمِلُه العَوامُّ والخَواصُّ ولا أَدْرِي أَعَرَبِيَّة أَم لا فلْيُنْظَر

لسان العرب
ابن الأَعرابي القُطاشُ غُثاءُ السيل قال الأَزهري لا أَعرف القُطاشَ لغيره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: