وصف و معنى و تعريف كلمة أقطما:


أقطما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقطما في معاجم اللغة العربية:



أقطما

جذر [قطم]

  1. أَقِطُ: (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به
  2. أَقَطُّ: (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  3. أَقْطَان: (اسم)
    • أَقْطَان : جمع قُطن
  4. لاقِط: (اسم)
    • الجمع : لاقطون و لواقِطُ ، المؤنث : لاقطة ، و الجمع للمؤنث : لاقطات و لواقِطُ
    • اسم فاعل من لقَطَ
    • اللاقِطُ : الذي يَلْقُطُ السَّنابلَ ونحوَها بعد الحصد أَو الجني
    • الصَّحن اللاَّقِط: طبق يقوم بالاستقبال والنّقل يتألَّف من عاكس مكافئ القطع
    • لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحول ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت
    • طَائِرٌ لاَقِطٌ لِلْحُبُوبِ : نَاقِرٌ لَهَا، يَأْخُذُ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ
    • عَبْدٌ لاَقِطٌ : مُعْتَقٌ
    • لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ : كُلُّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ مِنْ فَمِ النَّاطِقِ لَهَا مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا
    • لاَقِطَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ لِلْكَشْفِ عَنِ الأَلْغَامِ
    • لاَقِطَةُ الاهْتِزَازَاتِ : آلَةٌ لِتَحْدِيدِ نِسَبِ رَجَّاتِ الأَرْضِ


  5. لاقَطَ: (فعل)
    • لاقَطَ مُلاقطةً، ولِقاطًا
    • لاقَطَهُ : حاذاه
  6. لاقِطة: (اسم)
    • الجمع : لاقطات و لواقِطُ
    • مؤنَّث لاقِط
    • لكلِّ ساقطة لاقطةٌ : لكل مَزْهُودٍ فيه راغبٌ أو لكلٍّ كلمة سقطت من فم الناطق من يسمعها ويذيعها
    • لاقطة الألغام: آلة للكشف عن الألغام
    • لاقطة الاهتزازات: (البيئة والجيولوجيا) آلة لتحديد نسب رجَّات الأرض
    • لاقطة الحَصَى: قانصة الطائر يجتمع فيها الحَصَى
  7. لاقط: (اسم)
    • لاقط : فاعل من لقَطَ
  8. الاقط: (مصطلحات)
    • بسكون القاف مع فتح الهمزة ، أو ضمها وكسرها ، أو كسر القاف مع فتح الهمزة ، نوع من الجبن يعمل من لبن الإبل المخيض . الواحدة أقطة. (فقهية)
  9. أقـط: (مصطلحات)
    • بفتح الهمزة وكسر القاف هو لبن محمض يجمد حتى يصبح مستحجرا ثم يطبخ. (فقهية)
  10. طَائِرٌ لاَقِطٌ لِلْحُبُوبِ:


    • نَاقِرٌ لَهَا، يَأْخُذُ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.
  11. عَبْدٌ لاَقِطٌ:
    • مُعْتَقٌ.
  12. لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ:
    • كُلُّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ مِنْ فَمِ النَّاطِقِ لَهَا مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا.
  13. لاَقِطَةُ الاهْتِزَازَاتِ:
    • آلَةٌ لِتَحْدِيدِ نِسَبِ رَجَّاتِ الأَرْضِ.
  14. لاَقِطَةُ الأَلْغَامِ:
    • آلَةٌ لِلْكَشْفِ عَنِ الأَلْغَامِ.
  15. لاقط الصوت:
    • الفونوغراف، آلة تُسمع بها الأُسطوانات.
  16. لاقطة الحَصَى:


    • قانصة الطائر يجتمع فيها الحَصَى.
  17. لاقِط صوتيّ: (طبيعة)
    • ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت.
  18. القَبِيبُ من الأقِطِ:
    • ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه.
  19. جِهَازٌ لاَقِطٌ لِلصُّوَرِ أَوِ الأَصْوَاتِ:
    • مُسْتَقْبِلٌ لَهَا، أَيْ يَلْقَطُهَا.
  20. قَطَن : (اسم)
    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  21. قُطن : (اسم)
    • الجمع : أَقْطَانٌ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
    • القُطْنُ ثمرتُهُ،
    • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
  22. الصَّحن اللاَّقِط:


    • طبق يقوم بالاستقبال والنّقل يتألَّف من عاكس مكافئ القطع.
  23. قَطا : (فعل)
    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ
    • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
    • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
    • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
  24. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  25. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
,
  1. أقط (المعجم لسان العرب)
    • "الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة‏.
      ‏قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟

      ‏قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ‏.
      وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط‏.
      ‏يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط‏.
      ‏وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني‏.
      وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏.
      والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏.
      ‏والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ‏.
      ‏والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال‏.
      والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.
      "
  2. أَقْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَقْطُ وأُقْطُ وإِقْطُ وأَقَطُ وأَقِطُ وأَقُطُ وإِقِطُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ، ج: أُقْطانٌ.
      ـ أقَطَ الطعامَ يَأقِطُه: عَمِلَه به،
      ـ أقَطَ فلاناً: أطْعَمَه إياه،
      ـ أقَطَ قِرْنَه: صَرَعَه،
      ـ أقَطَ الشيءَ: خَلَطَه.
      ـ آقَطَ: كَثُرَ أقِطُه.
      ـ أَقِطَةُ: هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ.
      ـ مَأْقِطُ: مَوْضِعُ القِتالِ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ.
      ـ أَقِطُ ومَأْقُوطُ: الثقيلُ الوَخْـمُ.
  3. أَقَطّ (المعجم الرائد)
    • أقط - و أقط و أقط و أقط و أقط و إقط و إقط
      1-جبن، ما جمد من اللبن أقراصا
  4. لاَقِطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، لَوَاقِطُ. [ل ق ط]. (فاعل من لَقَطَ).
      1. :-طَائِرٌ لاَقِطٌ لِلْحُبُوبِ :- : نَاقِرٌ لَهَا، يَأْخُذُ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.
      2. :-عَبْدٌ لاَقِطٌ :- : مُعْتَقٌ.
      3. :-لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ :- : كُلُّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ مِنْ فَمِ النَّاطِقِ لَهَا مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا.
      4. :-جِهَازٌ لاَقِطٌ لِلصُّوَرِ أَوِ الأَصْوَاتِ :- : مُسْتَقْبِلٌ لَهَا، أَيْ يَلْقَطُهَا.
      5. :-لاَقِطَةُ الأَلْغَامِ :- : آلَةٌ لِلْكَشْفِ عَنِ الأَلْغَامِ.
      6. :-لاَقِطَةُ الاهْتِزَازَاتِ :- : آلَةٌ لِتَحْدِيدِ نِسَبِ رَجَّاتِ الأَرْضِ.
  5. لاقطة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لاقطة :-
      جمع لاقطات ولواقِطُ:
      1 - مؤنَّث لاقِط.
      2 - كلّ كلمة سقطت من فم الناطق لها من يسمعها ويذيعها :-لكلِّ ساقطة لاقطة [مثل]: لكل كلمة سقطت من فم الناطق من يسمعها ويذيعها/ لكلّ شيء مَنْ يطلبه ولو كان تافهًا.
      لاقطة الألغام: آلة للكشف عن الألغام.
      لاقطة الاهتزازات: (البيئة والجيولوجيا) آلة لتحديد نسب رجَّات الأرض.
      لاقطة الحَصَى: قانصة الطائر يجتمع فيها الحَصَى.
  6. لاقطة (المعجم الرائد)
    • لاقطة
      1- لاقطة : مؤنث لاقط. 2- لاقطة : رجل ساقط، إمرأة ساقطة. 3- لاقطة : «لكل ساقطة لاقطة» : أي لكل كلمة تسقط من فم الناطق من يسمعها فيلقطها فيذيعها.


  7. لاقِط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لاقِط :-
      جمع لاقطون ولواقِطُ (لغير العاقل)، مؤ لاقطة، جمع مؤ لاقطات ولواقِطُ:
      1 - اسم فاعل من لقَطَ.
      2 - صارٍ من معدن يُرفع في الهواء لالتقاط موجات الإذاعة والتليفزيون واللاَّسلكي ونحوها :-لاقِط الموجات:-
      • الصَّحن اللاَّقِط: طبق يقوم بالاستقبال والنّقل يتألَّف من عاكس مكافئ القطع.
      لاقِط الصوت: الفونوغراف، آلة تُسمع بها الأُسطوانات.
      لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحول ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت.
  8. لاقط (المعجم الرائد)
    • لاقط
      1- لاقط : طائر يأخذ الحب بمنقاره. 2- لاقط : الذي يلقط السنابل بعد حصد الزرع. 3- لاقط : كل عبد أخرج من العبودية.
  9. أقط (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ق ط: الأَقِطُ بوزن الكتف معروف وربما جاء في الشعر أقْط وهو لبن مجفف يطبخ به
  10. الأَقَطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها.
  11. الأَقِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به.
  12. لاقط (المعجم الرائد)
    • لاقط - ملاقطة ولقاطا
      1-لاقطه : حاذاه
  13. أقط (جميد) (المعجم عربي عامة)
    • الناتج من اللبن بعد أخذ الزبدة منه حيث يجفف على صورة كتل شبه كروية، وغالبا ما يستعمل في الطبخ بعد مَرْسه.
  14. لاقط الصوت (المعجم عربي عامة)
    • الفونوغراف، آلة تُسمع بها الأُسطوانات.
  15. لاقط صوتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت.
  16. لاقطة الألغام (المعجم عربي عامة)
    • آلة للكشف عن الألغام.
  17. لاقطة الاهتزازات (المعجم عربي عامة)
    • (جو) آلة لتحديد نسب رجَّات الأرض.
  18. لاقطة الحصى (المعجم عربي عامة)
    • قانصة الطائر يجتمع فيها الحَصَى.
  19. أقـط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بفتح الهمزة وكسر القاف هو لبن محمض يجمد حتى يصبح مستحجرا ثم يطبخ.
  20. لقط (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
      يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
      ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى.
      والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقال ذلك للنّمّام.
      الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى، حكاية لفعله.
      قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفتح القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري: وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت: أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا؟ لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة.
      ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
      والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ، قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، نادر كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غير ما، قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم؟

      ‏قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل عن اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ.
      وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل.
      ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
      وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه.
      وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكرها من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود.
      والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
      ابن الأَثير: واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، ففي لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد،وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ.
      واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قال العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم: اللِّقاطُ.
      وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا،التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها.
      واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
      واللَّقَطُ،بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
      وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحدة لَقَطة.
      يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل.
      واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ.
      ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاطُ السنبل، بالضم.
      واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس؛ حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
      وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
      والأَلقاطُ: الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
      واللَّقَطُ: نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
      أَبو مالك: اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ.
      واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
      الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
      ويقال ذهبٌ لَقَطٌ.
      وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا.
      واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
      واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
      اللحياني: داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
      الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛

      وأَنشد: تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ، والمرأَة كذلك.
      تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل، قالوا: إِنه لسقيط.
      واللاَّقِطُ الرَّفّاء، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عبد الماقِطِ.
      الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال: القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ.
      ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله «يضرب إلخ» في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة.
      قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
      ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي: ومنهلٍ وردته التِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً.
      ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه.
      وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب.
      ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط.
      وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق.
      واللاقِطُ: المَولى.
      ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه.
      ولقِيط: اسم رجل.
      وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
      "
  21. لَقَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَطَه: أخَذه من الأرضِ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ: رَقَعَه ورَفَاهُ.
      ـ لاَقِطُ: الرَّفَّاءُ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ، وماقِطُ: عَبْدُهُ، والساقِطُ: عَبْدُه، ومنه: هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ.
      ـ لُقَاطَةُ: ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له.
      ـ لَقَاطُ: السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ، واللِّقَاطُ: اسمُ ذلك الفِعلِ.
      ـ يا مَلْقَطانُ: يا أحْمَقُ، وهي: مَلْقَطانَةٌ.
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ: ما الْتُقِطَ.
      ـ لَقِيطُ: المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ، كالمَلْقُوطِ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً.
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ، ولَقِيطٌ عامِرٍ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ: صحابيُّونَ،
      ـ لَقِيطَةُ: الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ، وكذا المرأةُ.
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ: سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ، فأعْجَبَتْه، فَخَطَبها إلى أبيها، وتَزَوَّجَها، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ، والرِّوايةُ: بنُو الشَّقِيقةِ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد، ويأتي في القافِ.
      ـ مِلْقاطُ: القَلَمُ، والمِنْقاشُ، والعَنْكَبُوتُ.
      ـ مِلْقَطُ: ما يُلْقَطُ به.
      ـ بنُو مِلْقَطٍ: حَيٌّ.
      ـ الْتَقَطَه: عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ.
      ـ تَلَقَّطَه: الْتَقَطَه من ههُنا وههنا.
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي: بِحِذائِها.
      ـ مُلاقَطَةُ: المُحاذاةُ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً.
      ـ أَلْقاطُ: الأوْباشُ.
      ـ ‘‘لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ.
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى: قانِصةُ الطيرِ.
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى: مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها.
      ـ لَقَطُ: ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ، الواحدةُ: لَقَطَةٌ.
  22. قطن (المعجم لسان العرب)
    • "القُطُون: الإِقامة.
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً: أَقام به وتَوَطَّنَ، فهو قاطنٌ؛ وقال العجاج: ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ،قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ: المقيمون.
      والقَطِينُ: جماعة القُطَّان، اسم للجمع، وكذلك القَاطِنَةُ، وقيل: القَطِينُ الساكن في الدار، والجمع قُطُنٌ؛ عن كراع.
      والقَطِينُ: المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه.
      والقَطِينُ: السُّكَّان في الدار، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها.
      وفي حديث الإِفاضة: نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه.
      والقَطِينُ: جمع قاطن كالقُطَّان، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره: نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه، قال: وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة؛ ومنه حديث زيد بن حارثة: فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها: قَواطِنُ مكة؛ قال رؤبة: فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ: كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء.
      والقَطِينُ: تبَّاع المَلِك ومَماليكه.
      والقَطِينُ: أَهل الدار.
      والقَطِينُ: الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ؛ وفي التهذيب: الحَشَمُ الأَحْرَارُ.
      والقَطِينُ: المَماليك.
      والقَطِينُ: الإِماءُ.
      والقاطِنُ: المقيم بالمكان.
      والقَطِين: تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه، وجمعها القُطَّان.
      قال ابن دريد: قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه، قال: وإِذا، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون.
      وروي عن سلمان أَنه، قال: كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها؛ قال شمر: قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها، رواه بكسر الطاء.
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم.
      قال ابن الأَثير: أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه، قال: ويروى بفتح الطاء، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ، قال: ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ.
      وقَطَنُ الطائر: زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه.
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قالت: ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي؛ القَطَنُ: أَسفل الظهر، والثُّنَّة: أَسفل البطن.
      والقَطَن، بالتحريك: ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ؛ قال ابن بري: ومنه قوله: مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ: ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ.
      وقال الليث: القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز، والقَطِينة سَكَنُ الدار.
      ويقال: جاء القومُ بِقَطِينهم؛ قال زهير: رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ، حول بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير: هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً،لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة: مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير، وهي ذاتُ الأَطبْاق، والعامة تسميها الرُّمَّانة،وكسر الطاء فيها أَجود.
      التهذيب: والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش، وهي الفَحِثُ أَيضاً؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت: هي القَطِنة التي تكون مع الكرش، وهي ذات الأَطباق، وهي النَّقِمْة (* قوله «وهي النقمة إلخ» هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها؛ قال أَبو العباس: هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة؛ وفي حديث سطيح: حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل: الصواب قَطِنٌ، بكسر الطاء، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين.
      والقَطِنة: اللحمة بين الوركين.
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ: معروف، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة، وقد يضعف في الشعر (* قوله «وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ» هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم، ولو، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك).
      قال: يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال قارب‎ ‎بن‎ سالم المُرِّي، ويقال دَهلب بن قُرَيع: كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم: من أَجود القُطُنِّ؛ قال: شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام.
      وقال أَبو حنيفة: القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش، ويبقى عشرين سنة، وأَجودُه الحديثُ؛ وقول لبيد: شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ، يوم تحَمَّلوا،فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن.
      والمَقْطَنة: التي تزرع فيها الأَقطان.
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً: بَدَتْ زَمَعاته.
      وبزْرُ قَطُونا: حَبَّة يُسْتَشْقَى بها، والمدُّ فيها أَكثر؛ التهذيب: وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا؛ قال الأَزهري: وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا: نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة، وهي الأَسْفِيوس، معرب.
      وبزْرُ قَطوناء.
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء.
      والقِطانُ: شِجار الهودج، وجمعه قُطُنٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد: فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي؛ وقال بعضهم: إِنما هو قَطِي، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني، وقد تقدم.
      ابن السكيت: القَطْنُ في معنى حَسْبُ.
      يقال: قَطْني كذا وكذا؛

      وأَنشد: امْتَلأَ الحوضُ وقال: قَطْني،سعلاًّ رُوَيداً، قد مَلأْتَ بَطْن؟

      ‏قال ابن الأَنباري: من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني، قال: ولم يحك ذلك في قد، والقياس فيهما واحد؛ قال: وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ؛ معناه حَسْبُ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم.
      والقِطْنِيَة، بالكسر؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد: واحدة القَطانيّ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان.
      التهذيب: القِطْنِيَّة الثياب، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ، قال: وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة، ويقال: لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر، وقال أَبو معاذ: القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف.
      شمر: القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر، وقال غيره: القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ؛ قال الأَزهري: هي مثل العَدس والخُلَّر، وهو الماشُ، والفول والدُّجْر، وهو اللوبياء، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع، وهو قول مالك بن أَنس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء.
      والقَيْطونُ: المُخْدَع، أَعجمي، وقيل: بلغة أَهل مصر وبَرْبَر.
      قال ابن بري: القَيْطون بيت في بيت؛ قال عبد الرحمن بن حسان: قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها،عند بَرْدِ الشتاءِ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ: اسم رجل.
      وقَطَنُ بن نَهْشَل: معروف.
      وقَطَنٌ: جبل بنجد في بلاد بني أَسد، وفي الصحاح: جبل لبني أَسد.
      وقُطَانُ: جبل (* قوله «وقطان جبل إلخ» كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً، والذي في ياقوت: قطان ككتاب جبل)؛ قال النابغة: غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين: كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل.
      ويَقْطِينُ: اسم رجل منه.
      واليَقْطِينة: القَرْعة الرَّطبة.
      التهذيب: اليَقطين شجر القرْع.
      قال الله عز وجل: وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين؛ قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال: وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ.
      قال الفراء: وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ، ونحو ذل؟

      ‏قال الكلبي، قال: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعيد بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ.
      وقُطْنةُ: لقب رجل، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز؛ قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً، فسمي ثابتَ قُطْنة؛ وفيه يقول حاجب الفيل:لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه،وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ"
  23. اللاقِطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاقِطَةُ اللاقِطَةُ يقال: :-لكلِّ ساقطة لاقطةٌ :-: لكل مَزْهُودٍ فيه راغبٌ أو لكلٍّ كلمة سقطت من فم الناطق من يسمعها ويذيعها.
  24. قطَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ :-
      • قَطَتِ القَطَاةُ صوَّتَتْ.
  25. لقَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط :-
      • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
      • حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال.
      • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب :-لقط الحصى.
      • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير.
      • لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب.


معنى أقطما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطَّمَ** \- [ق ط م]. (ف: ربا. لازم).** قَطَّمَ**،** يُقَطِّمُ**، مص. تَقْطِيمٌ. "قَطَّمَ الشَّارِبُ" : ذَاقَ الشَّرَابَ فَكَرِهَهُ وَزَوَى بِوَجْهِهِ عَنْهُ وَقَطَّبَ.
معجم الغني
**قَطَمَ** \- [ق ط م]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَمْتُ**،** أَقْطِمُ**،** اِقْطِمْ**، مص. قَطْمٌ. 1. "قَطَمَ اللَّحْمَ" : قَضَمَ، عَضَّهُ أَوْ تَنَاوَلَهُ بِأَطْرَافِ أَسْنَانِهِ، أَوْ ذَاقَهُ. "اِقْطِمْ هَذِهِ التُّفَاحَةَ فَانْظُرْ طَعْمُهَا". 2. "قَطَمَ الفَصِيلُ النَّبْتَ" : قَضَمَ، أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ فِيهِ قَبْلَ أَنْ يَسْتَحْكِمَ أَكْلَهُ. 3. "قَطَمَ العُودَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قَطِمٌ** \- [ق ط م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "هُوَ قَطِمٌ" : يَشْتَهِي اللَّحْمَ. 2. "وَلَدٌ قَطِمٌ" : غَضْبَانُ.
معجم الغني
**قَطِمَ** \- [ق ط م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَطِمَ**،** يَقْطَمُ**، مص. قَطَمٌ. 1. "قَطِمَ الرَّجُلُ" : اِشْتَهَى اللَّحْمَ. 2. "قَطِمَ الصَّقْرُ إِلَى اللَّحْمِ" : اِشْتَهَاهُ. 3. "قَطِمَ الوَلَدُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطم يقطم ، قطما ، فهو قاطم ، والمفعول مقطوم• قطم القط يده : عضه قطم الكلب رجل الطفل . • قطم الرغيف : قطعه وذاقه اقطم هذا العود فانظر ما طعمه . • قطم الشيء بأطراف أسنانه : تناوله بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطم [ مفرد ] : مصدر قطم .
المعجم الوسيط
ـِ قَطْماً: عضَّه. وـ قطعه. يقال: اقْطِم هذا العود فانظر ما طعمه. ويقال: قطم الشيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها. وقطم الفصيلُ النبت: أخذه بمقدَّم فيه قبل أن يستحكم أكله.( قَطِمَ ) ـَ قَطَماً: اشتهى اللحم. فهو قَطِم. ويقال: قطِم الصَّقْر إلى اللحم: اشتهاه.( القَطَام ): الصَّقْر.( القَطَاميّ ): الصَّقْر. وـ الذي يركب رأسه في الأمور. وـ الشّراب الشديد الذي يكرهه الشارب ويزوي وجهه منه.( القُطَاميّ ): الصَّقْر.( القُطَامَة ): ما قُطِم ثم أُلقي.( القَطِيمَة ): الكِسْرَة من الخبز وغيره. وـ الحُفْنَة من البُرّ. وـ اللَّبَن المتغيِّر الطَّعْم.( المِقْطَم ): المخلب للبازي. ( ج ) مَقَاطِم. يقال: أنشب فيه البازي مقطمه.( المُقَطَّم ): جبل في شرقيّ القاهرة بمصر.
مختار الصحاح
ق ط م : القَطضمُ بفتحتين شهوة اللحم يقال رجل قَطِمٌ أي شهوان للحم وبابه طرب و المُقَطَّمُ بتشديد الطاء جبل بمصر و قَطامِ اسم امرأة وأهل الحجاز يبنونه على الكسر وأهل نجد يجرونه مجرى مالا ينصرف
الصحاح في اللغة
قَطْمُ الشيء: عَضُّهُ وذوقه. وقال: وإذا قَطَمْتَهُمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً   وقواضِيَ الذَيفانِ فيما تَقْطِمُ والقَطَمُ بالتحريك: شهوة الضِراب وشهوة اللحم. يقال رجلٌ قَطِمٌ: شهوان للَّحم. وقَطِمَ الفحلُ بالكسر: أي اهتاج وأراد الضِراب. وقَطِمَ الصقر إلى اللحم: اشتهاه. والقُطامِيُّ: الصقر، يضم ويفتح.
لسان العرب
القَطَمُ بالتحريك شهوة اللحم والضِّراب والنكاح قَطِمَ يَقْطَم قَطَماً فهو قَطِمٌ بيِّن القَطَم أي اهتاجَ وأَراد الضراب وهو شدة اغتلامه ورجل قَطِم شَهْوان للحم وقَطِمَ الصقْر إلى اللحم اشتهاه وقيل كل مُشتهٍ شيئاً قَطِمٌ والجمع قُطُمٌ والقَطِمُ الغضبان وفحل قَطِمٌ وقِطَمٌّ وقِطْيَمٌّ ضَؤُولٌ وأَنشد يَسوقُ قَرْماً قَطِماً قِطْيَمّا ( * قوله « قرماً » كذا في النسخة المنقولة مما في وقف السلطان الأشرف والذي في التهذيب قطعاً ) والقُطامِيُّ الصِّقْر ويفتح وصَقر قَطام وقَطامِيٌّ وقُطامِيٌّ لَحِمٌ قيس يفتحون وسائر العرب يضمون وقد غلب عليه اسماً وهو مأْخوذ من القَطِم وهو المشتهي اللحْم وغيره الليث القطامي من أَسماء الشاهين وقوله أَنشده ثعلب تأَمَّلُ ما تقولُ وكُنتَ قِدْماً قَطامِيّاً تَأَمُّلُه قَلِيلُ فسره فقال معناه كنت مرّة ( * قوله « كنت مرة » كذا في الأصل والمحكم بالراء ) تركب رأْس في الأُمور في حداثتك فاليوم قد كَبِرت وشِخت وتركت ذلك وقول أُم خالد الخثعمية في جَحْوش العُقَيلي فَلَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إلى أَهلِ الغَضى بزِمامِ لِيَشْرَبَ منه جَحْوشٌ ويَشيمُه بِعَيْنَيْ قَطامِيٍّ أَغَرَّ شآمِي إنما أَرادت بعيني رجل كأَنهما عينا قطامي وإنما وجهناه على هذا لأَن الرجل نوع والقطامي نوع آخر سواه فمحال أن ينظر نوع بعين نوع ألا ترى أَن الرجل لا ينظر بعيني حمار وكذلك الحمار لا ينظر بعيني رجل ؟ هذا ممتنع في الأَنواع فافهم ومِقْطَمُ البازي مِخْلبه وقَطَم الشيء يَقطِمُه قَطْماً عَضَّه بأَطراف أَسنانه أو ذاقه الفراء قَطَمْتُ الشيء بأَطراف أَسناني أَقطِمه إذا تناولته وقال غيره قطَمَ يَقطِم إذا عضَّ بمقدَّم الأَسنان قال أَبو وجزة وخائفٍ لَحِمٍ شاكاً بَراثنُه كأَنه قاطِمٌ وَقْفَينِ مِن عاجِ ابن السكيت القَطْم العض بأََطراف الأََسنان يقال اقْطِمْ هذا العود فانظر ما طعمه والخمر قُطاميّ بالضم لا غير أي طريّ ( * قوله أي طري لعله يعود إلى العود لا إلى الخمر ) وقطم الشيء يقطمه قطماً عضه بأطراف أسنانه أو ذاقه قال أَبو وجزة وإذا قَطَمْتَهمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً وقَواضِيَ الذِّيفانِ فيما تَقْطِمُ والذِّيفان السم بكسر الذال والقَطْمُ تناول الحشيش بأَدنى الفم والقُطامة ما قُطم بالفم ثم أُلقي وقَطَمَ الفَصِيلُ النبتَ أخذه بمقدّم فيه قبل أن يستحكم أكله وقَطَم الشيءَ قطماً قطَعَه وقَطَّمَ الشاربُ ذاق الشراب فكَرِهه وزَوَى وجهَه وقَطَّبَ والقُطامي بالضم من شعرائهم من تَغْلِب واسمه عُمير بن شُيَيْم وقطام من أسماء النساء ابن سيده وقَطامِ وقَطامُ اسم امرأة وأَهل الحجاز يبنونه على الكسر في كل حال وأَهل نجد يُجرونه مُجرى ما لا ينصرف وقد ذكرناه في رَقاشِ أَيضاً وابن أُمّ قَطامِ من ملوك كندة وقُطامةُ اسم والقُطَمِيّاتُ مواضع قال عبيد أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَمِيَّاتُ فالذَّنُوبُ وقُطْان اسم جبل قال المخبل السعدي ولَما رأَتْ قُطْمانَ منْ عَن شِمالِها رأَت بَعْضَ ما تَهْوَى وقَرَّتْ عُيونُها والمُقَطَّم جبل بمصر صانها الله تعالى
الرائد
* قطم يقطم: قطما. 1-ه أو الشيء: عضه. 2-العود: عضه ليعلم صلابته من رخاوته. 3-الشيء: قطعه. 4-اللحم أو غيره: اشتهاه. 5-الصقر إلى اللحم: اشتهاه.
الرائد
* قطم يقطم: قطما. 1-إشتهى اللحم وغيره. 2-الصقر إلى اللحم: اشتهاه.
الرائد
* قطم تقطيما. الشارب: ذاق الشراب فكرهه وعبس وقطب.
الرائد
* قطم. 1-الذي يشتهي اللحم. 2-غضبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: