وصف و معنى و تعريف كلمة أقعوا:


أقعوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقعوا في معاجم اللغة العربية:



أقعوا

جذر [قعا]

  1. أَقَعَّ: (فعل)
    • أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع
  2. أَقْعَى : (فعل)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه
    • أَقْعَى في جلوسه: جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه
    • أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ
    • أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً
    • أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى
  3. قَعِنَ : (فعل)
    • قَعِنَ قَعَنًا فهو أَقْعَنُ والجمع : قُعْنٌ
    • قَعِنَ الأَنفُ: كان فيه قِصر فاحشٌ
  4. قَعيَ : (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة


  5. قاعَ : (فعل)
    • قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  6. مَقَعَ : (فعل)
    • مَقَعَ مَقْعًا
    • مَقَعَ : شَرِبَ أَشَدَّ الشُّرْب
    • مَقَعَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها بشِدّةٍ
    • مَقَعَ فلانًا بشرَّ: رماه به
  7. أَقْعَنُ : (اسم)
    • أَقْعَنُ : فاعل من قَعِنَ
  8. أَقْعَى : (اسم)
    • أَقْعَى : فاعل من قَعيَ
  9. قَعَّ : (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  10. وَقَعَ : (فعل)


    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا و وُقُوعًا‎ ‎و وَقْعةً ‏‎ ‎و وَقِيعةً ‏ ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع
    • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
    • ‏وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
    • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
    • وَقَع في أيديهم : قبضوا ‏عليه ، أمْسكوا به ،
    • وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ،
    • وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ،
    • وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه ‏حيلة ،
    • وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه
    • وقَع القومُ بالعدوِّ : بالغوا في قِتالِهم‎ ‎‏
    • وَقَعَ عِنْدَهُ مَوْقِعاً حَسَناً : أَيْ نَالَ مِنْهُ حَظّاً وَمَنْزِلَةً‎ ‎‏
    • وَقَعَ ‏مِنْ قَلْبِهِ فِي مَكَانٍ : اِسْتَحْوَذَ ، اِسْتَوْلَى‎ ‎‏
    • ‏ وَقَعَ الكلامُ في نفسه : أَثَّر فيها‎ . ‎‏
    • وقَع في فلانٍ : سبَّه وعابَه واغتابه وقَع في أعراض النّاس / ‏جارِه‎ ‎‏
    • وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر‎ ‎‏
    • وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها‎ ‎‏
    • وَقَعَ فِي العَمَلِ وُقُوعاً : أَخَذَهُ
    • وَقع بالأَمر: أَحدثه وأَنزله
    • ‏وَقَعَ الشئ: سقَطَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ الدَّوابُّ : ربضَت‎ . ‎‏
    • وَقَعَت الإِبلُ : بَرَكَتْ‎ . ‎ويقال : وقَعَ الطَّيرُ على أَرض أَو شجر‎ . ‎‏
    • وَقَعَ المطرُ بالأَرض : ‏حَصَلَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ الحقُّ : ثَبَتَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ القولُ عليه : وَجَب‎ . ‎‏
    • وَقَعَ في العمل وقوعًا : أخَذَه‎ . ‎أَصابَ الرِّفْقَ فيه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ في الشَّرَك : حَصَل فيه‎ ‎‎. ‎‏
    • وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ : صار فيها‎ . ‎‏
    • وَقَعَ إِلى كذا وَقْعًا : أَسرع بانطلاقه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ فلانٌ البعيرَ وَقْعًا : كواه على أمِّ رأسه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ النَّصلَ ‏بالمِيقعة : حدَّده بها .يقال : وَقَعَ السكِّينَ والسَّيفَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَت الحجارةُ الحافرَ : أَصابتْه ورقَّقَته‎ . ‎‏ فهو وقيعٌ‎ . ‎‏
    • نعلٌ لا تَقَعُ على رِجْلي : أَي لا ‏تناسب رجلي .
    • وقع على الشيء: وجده
  11. المقع : (اسم)
    • صوت الشرب الشديد
  12. قَعَمَ : (فعل)
    • قَعَمَ قَعْمًا
    • قَعَمَ السِّنَّوْرُ : صاحَ
  13. قَعِمَ : (فعل)
    • قَعِمَ قَعَمًا فهو أَقْعمُ، وهي قَعْماءُ والجمع : قُعْم
    • قَعِمَ : أَصَابه طاعونٌ أَو داءٌ فماتَ من ساعته
    • قَعِمَ الأَنفُ: مال
  14. قَعّ : (اسم)
    • قَعّ : مصدر قَعَّ
  15. قُعّ : (اسم)
    • القُعُّ : القُعاعُ
  16. مَقْع : (اسم)


    • مَقْع : مصدر مَقَعَ
  17. مُقْعٍ : (اسم)
    • مُقْعٍ : فاعل من أَقْعَى
  18. وَقِعَ : (فعل)
    • وَقِعَ (يَوْقَع) وَقَعًا فهو وَقِعٌ
    • وَقِعَ الوَلَدُ : حَفِيَ
    • وَقِعَ السَّائِرُ : اِشْتَكَى لَحْمَ قَدَمَيْهِ مِنْ غِلَظِ الأَرْضِ وَالحِجَارَةِ وَالشَّوْكِ
  19. وُقِعَ : (فعل)
    • وُقِعَ فِي يَدِهِ: سُقِطَ فِي يَدِهِ، نَدِمَ
    • وُقِعَ في يده: سُقِطَ في يده ونَدِم
  20. المحاسب بحكم الواقع : (مصطلحات)
    • كل شخص يتولّى عمليات قبض أو صرف لفائدة هيئة عامة بدون أن تكون له الصفة القانونية لتولّيها. (قانونية)
  21. الواقعة : (مصطلحات)
    • الحادثة التي تحتاج إلى استنباط حكم شعري لها . والواقعات: الفتاوى المستنبطة للحوادث المستجدة. (فقهية)
  22. واقعي : (مصطلحات)


    • وقع يقع فهو واقع أي حاصل وثابت. واصطلاحا حكم الواقع أو الحكم الواقعي، هو الحكم الذي ثبت بالعلم، كوجوب الصلاة ونحوها، ويقابله الحكم الظاهري الذي ثبت بغير العلم، كما لو ثبت بالظن المعتبر، فالحكم الثابت بخبر الثقة حكم ثبت بظن معتبر فهو حكم ظاهري. (فقهية)
,
  1. أَقَعّ (المعجم الرائد)
    • أقع - إقعاعا
      1-أقع القوم : حفروا فوصلوا إلى ماء «قعاع»، أي شديد الملوحة
  2. أَقَعَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع.


معنى أقعوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح


ق ع ا : أفْعَى الكلب جلس على استه مفترشا رجليه وناصبا يديه وقد جاء النهي عن الإفْعاءِ في الصلاة وهو أن يضع اليتيه على عقبيه بين السجدتين هذا تفسير الفقهاء وأما أهل اللغة فالإفْعاءُ عندهم أن يلصق الرجل اليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم أكل مُقْعِياً
الصحاح في اللغة
أقعى الكلب، إذا جلسَ على استه مفترشاً رجلَيه وناصباً يديه. وقد جاء النهي عن الإقعاء في الصلاة، وهو أن يضع أليتَيه على عقبيه بين السجدتين.

وهذا تفسير الفقهاء، فأمَّا أهل اللغة فالإقْعاءُ عندهم: أن يلصق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتسانَدَ إلى ظهره. أبو زيد: قَعا الفحل على الناقة يَقْعو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعولٍ، مثل قاعَ. وقد يكون القُعُوُّ للظليم أيضاً. قال ابن دريد: امرأة قَعْواءُ: دقيقة الساقين. والقَعْو: خشبتان في البكرة فيهما المحور؛ فإذا كان من حديدٍ فهو الخُطَّاف.
لسان العرب
القَعْو البكرة وقيل شبهها وقيل البكرة من خشب خاصة وقيل هو المِحْور من الحديد خاصة مدنية يَسْتَقي عليها الطيَّانُون الجوهري القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور فإن كانا من حديد فهو خُطّاف قال ابن بري القَعْوُ جانب البكرة ويقال خدّها فسر ذلك عند قول النابغة له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال الأَعلم القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب فإن كان من حديد فهو خطاف والمِحْور العود الذي تدور عليه البكرة فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور وقال النابغة في الخطاف خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور وقيل هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه قال الأصمعي الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد فإن كان من خشب فهو القَعْو وأَنشد غيره إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور الحديدة التي تدور عليها البكرة ابن الأعرابي القَعْوُ خدّ البكرة وقيل جانبها والقَعْوُ أَصل الفخذ وجمعه القُعَى والعُقَى الكلمات المكروهات وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا على فُعُول وقَعاها واقْتَعاها أَرسل نفسه عليها ضَرب أَو لم يَضرب الأصمعي إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا وقاعَ يَقُوع مثله وهو القُعُوُّ والقَوْعُ ونحو ذلك قال الليث يقال قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة وأَنشد قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا سَفِدَ ورجل قَعُوّ العجيزتين ( * قوله « قعوّ العجيزتين إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ ) أَرْسَح وقال يعقوب قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما وامرأَة قَعْواء دقيقة الفخذين أَو الساقين وقيل هي الدقيقة عامّة وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه تَسانَدَ إلى ما وراءه وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه وأَقْعَى الكلب والسبعُ جلس على استه والقَعا مقصور رَدَّة في رأَس الأَنف وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى والأُنثى قَعْواء وقد أَقْعَتْ أَرنبته وأَقْعَى أَنفه وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة وفي رواية نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين وهذا تفسير الفقهاء قال الأَزهري كما روي عن العبادلة يعني عبد الله بن العباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن مسعود وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب وهذا هو الصحيح وهو أَشبه بكلام العرب وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه وقيل هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُهْ قال ابن بري صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً فَدَعْ عنكَ حَظّي إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أَكل مُقْعِياً أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن قال ابن شميل الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه وهو الاحتفاز والاستِيفازُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: