وصف و معنى و تعريف كلمة أقف:


أقف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح أقف في معاجم اللغة العربية:



أقف

جذر [اقف]

  1. أَقَفَّ: (فعل)
    • أَقَفَّت العينُ : ذَهَبَ دمعُها وارتفع سوادُها
    • أَقَفَّت السائمةُ : وجدت المراعيَ يابسة
    • أَقَفَّت الدَّجاجةُ : انقطعَ بيضُها
  2. أَقْفٍ: (اسم)
    • أَقْفٍ : جمع قَفَا
  3. أَقْفَى: (فعل)
    • أَقْفَى ، يُقْفِي ، أَقْفِ ، مصدر إِقْفَاءٌ
    • أَقْفَى الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً
    • أَقْفَى بِضَيْفِهِ : أَكْرَمَهُ
    • أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا : آثَرَهُ بِهِ
    • أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ
  4. أقْفِيَة: (اسم)

    • أقْفِيَة : جمع قفا
  5. أقْفاء: (اسم)
    • أقْفاء : جمع قفا
  6. أوقاف: (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  7. قَفَى: (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ : ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها : ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر : تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا : قَفَا
  8. قَفَّ: (فعل)
    • قَفَّ ، يَقُفُّ ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ : انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ : سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه


  9. قَفَّى: (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه
  10. قَفا: (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ : تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ : آثَرَهُ ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ : أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه ، ورُدَّ قَفًا : هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  11. قُفَف: (اسم)
    • قُفَف : جمع قُفّة
  12. قفا: (اسم)
    • الجمع : أقْفاء و أقْفِيَة و قُفِيّ
    • القفا : مؤخّرُ العُنُقِ ( يذكَّر ويؤنّث )
    • قَفا الدَّهر : آخره
    • قفا كُلِّ شيء : خلفه ، عكس وجهه
    • قَفا العُمْلة : سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ
    • عيناه في قفاه : منهزم ، خائف ،
  13. مُقَفٍّ: (اسم)
    • مُقَفٍّ : فاعل من قَفَّى


  14. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ،
    • وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ،
    • وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ،
    • وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ،
    • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ ، قَاوَمَهُ ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة : ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ،
    • وقَف في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  15. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ : جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ : قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء : منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا : كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر : أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر ،
    • وقَف حياتَه على العبادة : خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ : علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة / وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة : حبسها لمنفعتهم ، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
,
  1. أَقَفَّت
    • أَقَفَّت العينُ : ذَهَبَ دمعُها وارتفع سوادُها .
      و أَقَفَّت السائمةُ : وجدت المراعيَ يابسة .
      و أَقَفَّت الدَّجاجةُ : انقطعَ بيضُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَقَفّ
    • أقف - إقفافا
      1 - أقف : وجد المراعي يابسة . 2 - أقفت الدجاجة : انقطع بيضها . 3 - أقفت العين : ذهب دمعها .

    المعجم: الرائد

  3. قَفا
    • قفا - و قفاءج ، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1 - قفا : مؤخر العنق . مذكر وقد يؤنث . 2 - قفا : « لا أفعله قفا الدهر » : أي طوله . 3 - قفا : « قفا الشيء » : مؤخره ، خلفه .

    المعجم: الرائد

  4. قفف
    • " القُفَّة : الزَّبيل ، والقُفَّة : قَرعة يابسة ، وفي المحكم : كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز : رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ تَمْشي بخُفٍّ ، معها هِرْشَفَّهْ ويروى كالكُفّه .
      ويروى : تحمل خفّاً ، قال أَبو عبيدة : القُفْة مثل القُفّة من الخوص .
      قال الأَزهري : ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعاليق يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل ، يلقي الراكب فيها زاده وتمره ، وهي مُدوَّرة كالقَرْعة ، وفي حديث أَبي ذر : وضَعي قُفَّتك ؛ القُفة : شبه زَبيل صغير من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشيخ والعجوز .
      والقُفَّة : الرجل القصير القليل اللحم .
      وقيل : القفة الشيخ الكبير القصير القليل اللحم .
      الليث : يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة ؛

      وأَنشد : كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ واسْتَقَفّ الشيخ : تَقَبَّض وانضم وتشنج .
      ومنه حديث رقيقة : فأَصْبَحْتُ مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج ، وقيل : أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لقد تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري .
      والقُفَّة : الشجرة اليابسة البالية ، يقال : كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة .
      الأَزهري : القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه بها الشيخ إذا عسا فيقال : كأَنه قُفَّة .
      وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن ؟

      ‏ قال : يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام ، فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة ؛ قال القتيبي : كَبِرَ حتى صار كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة ؛ قال الأَزهري : وجائز أَن يشبه الشيخ بقفة الخوص .
      وحكى ابن الأَثير : القَفّة الشجرة ، بالفتح ، والقُفة : الزَّبيل ، بالضم .
      وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً : يبس بقلها ، وكذلك قَفَّ البَقل .
      والقَفُّ والقَفِيفُ : ما يبس من البقل وسائر النبت ، وقيل ما تم يبسه من أَحرار البقول وذكورها ؛

      قال : صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُهْ وقيل : لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء ، واختلفوا في القفعاء فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها ؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ .
      وقال الأَصمعي : قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه .
      يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف .
      الأَزهري : القَفّ ، بفتح القاف ، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورقه فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه ، يقال : له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم .
      ويقال للثوب إذا جفّ بعد الغَسل : قد قفّ قُفُوفاً .
      أَبو حنيفة : أَقَفَّت السائمة وجدت المراعي يابسة ، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي : ذهب دمعُها وارتفع سوادها .
      وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً ، وهي مُقِفٌّ : انقطع بيضها ، وقيل : جَمَعت البيض في بطنها .
      وفي التهذيب : أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطعت وانقطع بيضها .
      والقَفَّة من الرجال ، بفتح القاف : الصغير الجُثَّة القليل .
      والقُفّة : الرِّعدة ، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة .
      وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً : أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ .
      وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع .
      الفراء : قَفَّ جلده يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ ؛

      وأَنشد : وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ ، كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْرِ وفي حديث سهل بن حُنَيْف : فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة .
      يقال : تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد .
      وقُفُّ الشيء : ظهره .
      والقُفّة والقُفُّ : ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته ، وقيل : هو كالغبيط من الأَرض ، وقيل : هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة ، وقيل : القف أَغلظ من الجَرْم والحَزْن ، وقال شمر : القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغلظ ولم يبلغ أَن يكون جبلاً .
      والقَفْقَفَة : الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَو نحوه ، وقيل : هي الرِّعْدة مَغْمُوماً ، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف ؛

      قال : نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى ، إذا بَرَدَ الْلَيلُ سُحَيْراً ، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد .
      وفي حديث سالم بن عبداللّه : فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ ؛ الليث : القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى ؛

      وأَنشد ابن بري : قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّه (* قوله « الواعسات » كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء .) الأَصمعي : تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد .
      ابن شميل : القُفّة رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى .
      وقال ابن شميل : القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بعض حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء ، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل في السماء فيه إشراف على ما حوله ، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة ، تحت الحجارة أَيضاً حجارة ، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مثل الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار ، قال : ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثال البيوت ، قال : ويكون في القف رِياض وقيعان ، فالروضة حينئذ من القفّ الذي هي فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها ، وهي إذا رأَيتها رأَيتها طيناً وهي تُنبت وتُعشِب ، قال : وإنما قُفُّ القفِّ حجارته ؛ قال رؤبة : وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن ؟

      ‏ قال أَو منصور : وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة ، وهي بلاد عريضة واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة ، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعاً لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها ، وهي من حُزون نجد .
      وفي حديث أَبي موسى : دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها ؛ قُفُّ البئر : هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها .
      وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَرض وارتفع ، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً في الغالب .
      والقُفّ أَيضاً : وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها ؛ ومنه حديث معاوية : أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ أَي يَيْبَس ، وقيل : القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق ، وجمعه قِفاف وأَقفاف ؛ عن سيبويه .
      وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس : إذا نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إلا أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل ، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفافي لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب .
      والقِفّةُ ، بالكسر : أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد : الليث : القُفَّة بُنّة الفأْس ؛ قال الأَزهري : بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْتها الذي يجعل فيه فَعَّالها ، والقفة : الأَرنب ؛ عن كراع ،.
      وقَيْسُ قُفّةَ : لَقَبٌ .
      قال سيبويه : لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها حين قلت قيس ، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرفة ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها .
      والقُفّانِ : موضع ؛ قال البُرْجميّ : خَرَجْنا من القُفَّينِ ، لا حَيّ مِثْلنا ، بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِلا والقَفَّانُ : الجماعة .
      وقَفَّانُ كل شيء : جُمّاعُه .
      وفي حديث عمر : أَن حذيفة ، رضي اللّه عنهما ، قال له : إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال : إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه ؛ قال أَبو عبيد : قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته ، يقول : أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه ، قال أَبو عبيد : ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ، ومنه قولهم : فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه ، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان .
      قال ابن الأَثير : يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره ، وقيل في حديث عمر إنه يقول : أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله ، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة .
      وقَفَّانٌ : فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان ، قال : وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة ، وذكره الجوهري في قفن ، وقال : القفّان القَفا والنون زائدة ، وقيل : هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به .
      وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره .
      والقَفَّاف : الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه ، وقد قفَّ يقُفُّ ، وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم : قَفَّاف .
      وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً ؛

      وقال : فَقَفَّ ، بَكَّفِّه ، سبعين منها من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلابِ وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال : إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفيّ بدراهم ؛ القَفَّافُ : الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد .
      يقال : قَفَّ فلان دِرْهماً .
      والقَفَّان : القرسْطون ؛ قال ابن الأَعرابي : هو عربي صحيح لا وضع له في العجمية ، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نون بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال .
      وقدِم وفد على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : من أَنتم ؟ فقالوا : بنو غَيّانَ ، فقال : بل بنو رَشْدان ، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله « النو » كذا بالأصل .) والعطش لقال بنو رَشَّاد ، فدل قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون .
      وأَما الأَصمعي فقال : قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء ، أُعربت بإخلاصها فاء ، وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بين الفاء والباء .
      وقَفْقفا الظَّلِيم : جناحاه ؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِيم والبيض : فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه ، ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِينا يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَنه يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه .
      وقفقفا الطائر : جناحاه .
      والقفقفان : الفَكَّان .
      وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف : يبس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أقف في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* أقف إقفافا. (قفف) 1-وجد المراعي يابسة. 2-ت الدجاجة: انقطع بيضها. 3-ت العين: ذهب دمعها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: