وصف و معنى و تعريف كلمة أقل:


أقل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح أقل في معاجم اللغة العربية:



أقل

جذر [اقل]

  1. أَقَلَّ: (فعل)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
    • أَقَلَّ فلانٌ : افتقر
    • أَقَلَّ فلانٌ : بخل ، أتى بقليل
    • أَقَلَّ الشيءَ ، ومنه : جعله قليلاً
    • أَقَلَّ فِعْلَ كذا : لم يفعلْهُ أَصْلاً
    • أَقَلَّ الشيءَ : حمله ورفعه
    • أقلَّ من زياراته لأصدقائه : جعلها قليلة
  2. أقَلُّ: (اسم)
    • كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً
    • لا أقلّ ولا أكثر : بشكل محدّد
    • عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ
    • عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى ، أضْعَف تَقْدِيرٍ لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ
    • أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً
    • أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ أقَلُّ التَّكَالِيفِ
  3. أقل الجمع: (مصطلحات)
    • أي أقل عدد يسمى جمعا وهو ثلاثة وأما الواحد فهو فرد ، والاثنان مثنى . نعم عند المناطقة أقل الجمع اثنان . ( فقهية )
  4. إِقلال: (اسم)

    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  5. أَقالَ: (فعل)
    • أقالَ يُقيل ، أَقِلْ ، إقالةً ، فهو مُقِيل ، والمفعول مُقَال
    • أقال البيعَ : فَسَخَهُ ، نكثه من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم : وافقه على نقض البيع وأجابه إليه
    • أقال فلانًا من وظيفته : نحّاه عنها أقال الرَّئيسُ الوزيرَ ،
    • أقال اللهُ عثْرَتَهُ : صفح عنه وترك ذنْبَه ، أنهضه من سقوطه ، ساعده في محنته
    • أقالَ الْمُدِيرُ مُساعِدَهُ : نَحَّاهُ ، أعْفاهُ مِنْ عَمَلِهِ ، عَزَلَهُ
    • أَقَالَ الشيءَ : جعله يستمرّ إِلى وقت القيلولة
    • أقَالتِ الإبِلُ : شَرِبَتْ فِي القائِلَةِ
  6. أَوقال: (اسم)
    • أَوقال : جمع وَقل
  7. أقَلِّيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أقَلِّيَّاتٌ
    • هُمْ أقَلِّيَّةً فِي الْمَهْجَرِ : جَمَاعَةٌ تَرْبِطُهَا أَوَاصِرُ القَرَابَةِ وَالأصْلِ لُغَةً وَدِيناً ووَطَناً ، تَعِيشُ وَسَطَ شَعْبٍ يَفُوقُهَا عَدَداً يُشَكِّلُ اليَهُودُ أقَلِّيَّةً فِي الْمُجْتَمَعَاتِ الَّتِي يَعِيشُونَ فِيهَا تُوجَدُ فِي البَرْلَمَانِ أغْلَبِيَّةٌ وَأقَلِّيَّةٌ
    • الأَقلِّيَّةُ : خلاف الأَكثريَّة
    • الأقليَّة البرلمانيَّة : ( السياسة ) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان
  8. قَلَّ: (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقْلِلْ / قِلَّ ، قِلَّةً ، فهو قليل
    • قَلَّ الْحَلِيبُ : نَدَرَ ، نَقَصَ ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً ، نَادِراً
    • قلَّ صبرُه : فرغ صبرُه ، ولم يعد يستطيع الانتظارَ أو الاحتمالَ
    • قلَّ جسمُه / قلَّ جسمُه من الكبر : صَغُر ، ضَوَى وقصر


  9. قَلَّلَ: (فعل)
    • قلَّلَ / قلَّلَ من يقلِّل ، تقليلاً ، فهو مُقَلِّل ، والمفعول مُقلَّل
    • قَلَّلَ الشيءَ : جعله قليلاً
    • قلَّل قيمةَ بضاعة : حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
    • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
    • قلَّل الشّيءَ في عينيه : أراه إيّاه قليلا وإن لم يكن كذلك
  10. قَلاَ: (فعل)
    • قَلَوْتُ ، أَقْلُو ، اُقْلُ ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ : ضربها بالمِقْلَى
  11. قَوَل: (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  12. قَوَّلَ: (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ : جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل : ادَّعاه عليه
  13. قَول: (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول : كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال : بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام ؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي ،
    • القول السَّديد : كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ ، وجذب الانتباه ، والمطابقة لمقتضى الحال ،
    • قولاً وعملاً : حقيقةً يعمل ما يقول ،
    • قوْل فَصْل : قول حقّ ليس بباطل ،
    • قول مأثور : حكمة تداولها الناس ، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز ،
    • مجرد أقاويل : مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول : رأي ، مذهب
    • قَول : شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة ،
    • أعطى قوْلاً : ارتبط بكلامه ، التزم بوعده
    • قَول : طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ


  14. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قِلال ، قُلال
  15. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قَليل
  16. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قُلاَل
  17. قُلّ: (اسم)
    • مصدر قَلَّ
    • طَعَامٌ قُلٌّ : قَلِيلٌ
    • رَجُلٌ قُلٌّ : قَصِيرُ الْجُثَّةِ
    • هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ
    • هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ
  18. قُوُل: (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ


  19. قُوْل: (اسم)
    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  20. قُوَّل: (اسم)
    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  21. قُول: (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
  22. قِلَل: (اسم)
    • قِلَل : جمع قِلّة
  23. قِلّ: (اسم)
    • القِلُّ : الرَّعْدَةُ
    • القِلُّ : النواة تنبُتُ منفردةً ضعيفة


  24. قالّ: (اسم)
    • قالّ : فاعل من قلَّ
  25. قلَى: (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً ، قَلاَءٌ ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه : أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً ، قَلاَءٌ : أَبْغَضَه وهَجَرَه
,
  1. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أقلّ فلان
    • افتقر .

    المعجم: عربي عامة

  3. أقلّ من زياراته لأصدقائه
    • جعلها قليلة .

    المعجم: عربي عامة

  4. أَقَلَّ
    • أَقَلَّ فلانٌ : افتقر .
      و أَقَلَّ أَتى بقليل .
      و أَقَلَّ الشيءَ ، ومنه : جعله قليلاً .
      ويقال : أَقَلَّ فِعْلَ كذا : لم يفعلْهُ أَصْلاً .
      و أَقَلَّ الشيءَ : حمله ورفعه .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 57 حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أقَلُّ
    • [ ق ل ل ].
      1 . :- كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ :- : أدْنَى عَدَداً .
      2 . :- عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ :- : أبْسَطُ مَا كانَ ... :- أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ .
      3 . :- عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ :- : أدْنَى ، أضْعَف تَقْدِيرٍ . :- لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ .
      4 . :- أقَلُّ جَوْدَةً :- : أحَطُّ ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً .
      5 . :- أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ :- : بِسِعْرٍ أرْخَصَ . :- أقَلُّ التَّكَالِيفِ .

    المعجم: الغني

  6. أَقَلُّ
    • أَقَلُّ :-
      اسم تفضيل من قلَّ 1 : :- في أقلّ من لمح البصر ، - بأقلّ التكاليف ، - عدد الحضور أقلّ بكثير من المتوقَّع ، - بقي / بقيت أقلّ من ساعة ، - { أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَدًا } :-
      • على أقلِّ تقدير / على الأقلِّ : في الحدّ الأدنى ، - لا أقلّ ولا أكثر : بشكل محدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أقَلّ
    • أقل
      1 - أقل : أدنى ، أصغر . 2 - أقل : « رجل أقل » : فقير .

    المعجم: الرائد

  8. أداؤه أقلّ ممّا يجب
    • يستخدم في وصف أصل يحقّق معدّل عائد أقلّ ممّا يحقّقه لو استخدم على وجه صحيح . ، وتعني بالانجليزية : under - performing

    المعجم: مالية

  9. أقلّ من القيمة التعادلية
    • سعر سهم هبط دون قيمته الاسمية التي صدر بها . ، وتعني بالانجليزية : below par

    المعجم: مالية

  10. صفقة أقلّ من سعر السوق
    • صفقة كبيرة بين مشتري وبائع عن طريق وسيط بسعر متّفق عليه أقلّ من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : put - through deal

    المعجم: مالية

  11. أَقْلَتَهُ
    • أَقْلَتَهُ : عرّضَه للهلاك .
      يقال : أَقْلَتَهُ السّفَرُ البعيدُ .
      و أَقْلَتَهُ أَفسده .
      و أَقْلَتَهُ الأُنْثى : صارت مِقلاتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أقَلّ
    • أقل - إقلالا
      1 - أقل الشيء : جعله قليلا . 2 - أقل : أتى بقليل « أقل الشاعر ». 3 - أقل : قل ماله وافتقر . 4 - أقله : رفعه ونقله وحمله « أقلته السيارة ». 5 - أقلته الرعدة : أصابته .

    المعجم: الرائد

  13. أقل الجمع
    • أي أقل عدد يسمى جمعا وهو ثلاثة وأما الواحد فهو فرد ، والاثنان مثنى . نعم عند المناطقة أقل الجمع اثنان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أقلَّ
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      أقلَّ فلانٌ
      1 - افتقر .
      2 - بخل ، أتى بقليل :- أقلّ من فعل الخير .
      • أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين : حملتهم ورفعتهم :- { حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ } .
      أقلَّ من زياراته لأصدقائه : جعلها قليلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أقل ما يجزئ في الهدي ‏
    • أقل الحيوانات سنا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أقالَ
    • أقالَ يُقيل ، أَقِلْ ، إقالةً ، فهو مُقِيل ، والمفعول مُقَال :-
      أقال البيعَ فَسَخَهُ ، نكثه :- من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم : وافقه على نقض البيع وأجابه إليه .• أقال فلانًا من وظيفته : نحّاه عنها :- أقال الرَّئيسُ الوزيرَ ، - { فَأَقِيلُوا أَنْفُسَكُمْ } [ قرآن ]: المراد أبعدوا أنفسكم عن المعاصي .
      أقال اللهُ عثْرَتَهُ : صفح عنه وترك ذنْبَه ، أنهضه من سقوطه ، ساعده في محنته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قلل
    • " القِلَّةُ : خِلاف الكثرة .
      والقُلُّ : خلاف الكُثْر ، وقد قَلَّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ ، فهو قَليل وقُلال وقَلال ، بالفتح ؛ عن ابن جني .
      وقَلَّله وأقَلَّه : جعله قليلاً ، وقيل : قَلَّله جعله قَليلاً .
      وأَقَلَّ : أَتى بقَلِيل .
      وأَقَلَّ منه : كقَلَّله ؛ عن ابن جني .
      وقَلَّله في عينه أَي أَراه قَليلاً .
      وأَقَلَّ الشيء : صادَفه قَليلاً .
      واستقلَّه : رآه قَليلاً .
      يقال : تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً .
      وفي حديث أَنس : أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها ، وهو تَفاعُل من القِلَّة .
      وفي الحديث : أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً ؛ قال ابن الأَثير : وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى : فَقَلِيلاً ما يؤمنون ، قال : ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية ، وأَن ذلك كان منه قَليلاً .
      والقُلُّ : القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة .
      يقال : الحمدلله على القُلّ والكُثْر ، والقِلِّ والكِثْرِ ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : الرِّبا ، وإِن كَثُر ، فهو إِلى قُلٍّ ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَنه وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص ، كقوله : يمحَق الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات ؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد : كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُمْ قُلٌّ ، وإِن أَكثرتْ من العَدَدْ وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي : ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيشه مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّدي قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه ، وقد كان ، لولا القُلُّ ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وأَنشد ابن بري لآخر : فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً ، وما كُنْتُ قُلاًّ ، قبلَ ذلك ، أَزْيَبا وقولهم : لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً ؛ قال أَبو عبيد : فإِنَّهم يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران ، ورَبِيعة ومُضَر ، وسُلَيم وعامر .
      والقُلال ، بالضم : القَلِيل .
      وشيء قليل ، وجمعه قُلُل : مثل سَرِير وسُرُر .
      وشيء قُلٌّ : قَليل .
      وقُلُّ الشيء : أَقَلُّه .
      والقَلِيل من الرجال : القصير الدَّقِيق الجُثَّة ، وامرأَة قَلِيلة كذلك .
      ورجل قُلٌّ : قصير الجُثَّة .
      والقُلُّ من الرجال : الخسيس الدِّين ؛ ومنه قول الأَعشى : وما كُنْتُ قُلاًّ ، قبلَ ذلك ، أَزْيَبا ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال : المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِيل العَرْض ، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون : يكون ذلك في قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة ، وقومٌ قَلِيل أَيضاً .
      قال الله تعالى : واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم .
      وقالوا : قَلَّما يقوم زيد ؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ ؛ قال بعض النحويين : قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له ، لأَن ما أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل ، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفعل لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً ، وذلك في التَّحْضيض ، وإِن في الشرط وحرف الاستفهام ؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر : صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ ، وقَلَّما وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُومُ إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم ، حتى كأَنه ، قال : وقَلَّما يدوم وِصالٌ ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ ، فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك : أَوِصالٌ يَدومُ أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم ؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل : رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا ؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعدها ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها ، فكما فارقت رُبَّ بتركيبها مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها ، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركيب الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء ، أَلا ترى أَنْ لو قلتَ طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز ؟ وبعد فإِنَّ التركيب يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما ، وذلك نحو إِنَّ مفردة فإِنها للتحقيق ، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك : إِنَّما أَنا عبدُك ، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك ، وقالوا : أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك ؛ قال ابن جني : لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر .
      وأَقَلَّ : افتقَرَ .
      والإِقْلالُ : قِلَّة الجِدَةِ ، وقَلَّ مالُه .
      ورجل مُقِلٌّ وأَقَلُّ : فقير .
      يقال : فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي من بين الناس كلهم .
      وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك .
      أَبو زيد :، قالَلْت لفلان ، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه .
      وتَقالَلْت ما أَعطاني أَي استقلَلْته ، وتكاثَرْته أَي استكثرته .
      وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ : لا يُعرف هو ولا أَبوه ، قال سيبويه : وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد .
      وقدم علينا قُلُلٌ من الناس إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين ، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ .
      والقُلَّة : الحُبُّ العظيم ، وقيل : الجَرَّة العظيمة ، وقيل : الجَرَّة عامة ، وقيل : الكُوز الصغير ، والجمع قُلَل وقِلال ، وقيل : هو إِناءٌ للعرب كالجَرَّة الكبيرة ؛ وقال جميل بن معمر : فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا ، وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِهْ وقِلال هَجَر : شبيهة بالحِبَاب ؛ قالَ حسان : وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ ، وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَم وقال الأَخطل : يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ ، قد كَدَّحَتْ مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلال وفي الحديث : إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً ، وفي رواية : لم يحمِل خَبَثاً ؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين : يعني هذه الحِبَاب العِظام ، واحدتها قُلَّة ، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام .
      وفي الحديث في ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى : ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر ، وهَجَر : قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين ، وكانت تعمل بها القِلال .
      وروى شمر عن ابن جريج ، قال : أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منها الفَرَق ؛ قال عبد الرزاق : الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وروي عن عيسى بن يونس ، قال : القُلَّة يؤتى بها من ناحية اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً ؛ قال أَحمد بن حنبل : قدر كل كل قُلَّة قِرْبتان ، قال : وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل ، فأَما غير البَوْل فلا ينجسه شيء ، وقال إِسحق : البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتين لم ينجسه شيء ، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين ، قال الأَزهري .
      وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منها مَزادة كبيرة من الماء ، وتملأُ الرواية قُلَّتين ، وكانوا يسمونها الخُرُوس ، واحدها خَرْس ، ويسمونها القلال ، واحدتها قُلَّة ، قال : وأَراها سميت قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل .
      وفي حديث العباس : فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع ؛ يقال : أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله .
      وأَقَلَّ الجَرَّة : أَطاق حملها .
      وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه : حمله ورفعه .
      وقُلَّة كل شيء : رأْسه .
      والقُلَّة : أَعلى الجبل .
      وقُلَّة كل شيء : أَعلاه ، والجمع كالجمع ، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل .
      وقِلالة الجبل : كقُلَّته ؛ قال ابن أَحمر : ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة ، لم يَمْسَسْ حَشاها ، قبله ، غَفْر ورأْس الإِنسان قُلَّة ؛

      وأَنشد سيبويه : عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْل والجمع قُلَل ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسها بالبنادق : أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ ، مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَبُ وقُلَّة السيف : قَبِيعَتُه .
      وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة ؛ قال بعض الهذليين : وكُنَّا ، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها ، نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّل واستقلَّ الطائر في طيرانه : نَهض للطيران وارتفع في الهواء .
      واستقلَّ النبات : أَنافَ .
      واستقلَّ القوم : ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا ؛ قال الله عز وجل : حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً ؛ أَي حَمَلت .
      واستقلَّت السماء : ارتفعت .
      وفي الحديث : حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السماء وارتفعت وتعالَتْ .
      وفي حديث عمرو بن عَنْبسة :، قال له إِذا ارتفعت الشمس فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرمح المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص ، لأَن ظل كل شخص في أَوَّل النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره ، وذلك عند انتِصاف النهار ، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد ، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجوز الصلاة ويذهب وقت الكراهة ، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظل الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة ، فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل ، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلالِ الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد .
      والقِلَّة والقِلُّ ، بالكسر : الرِّعْدة ، وقيل : هي الرِّعْدة من الغضب والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان ، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته ؛ قال الشاعر : وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِني على الخَصْرِ أَو أَدْنَى ، اسْتَقَلَّك راجِفُ ‏

      يقال : ‏ أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب : قد استقلَّ .
      الفراء : القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر ، بفتح القاف .
      وفي حديث عمر :، قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة : ما هذا القِلُّ الذي أَراه بك ؟ القِلُّ ، بالكسر : الرِّعْدة .
      والقِلالُ : الخُشُب المنصوبة للتَّعريش ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : من خَمر عانَةَ ، ساقِطاً أَفنانُها ، رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلال أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض ، ويروى بظلال .
      وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً .
      وأَكل الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده .
      أَبو زيد : يقال ما كان من ذلك قلِيلةٌ ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً ، وإِنما تدخل الهاء في النفي .
      ابن الأَعرابي : قَلَّ إِذا رفَع ، وقَلَّ إِذا علا .
      وبنو قُلٍّ : بطن .
      وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَل وقُلْقالاً ؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب ، فإِذا كسرته فهو مصدر ، وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال ، والاسم القُلْقال ؛ وقال اللحياني : قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها ، والاسم القَلْقالُ .
      وتَقَلْقل : كقَلْقَل .
      والقُلْقُل والقُلاقِلُ : الخفيف في السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل .
      ورجل قَلْقال : صاحبُ أَسفار .
      وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها .
      وفرس قُلْقُل وقُلاقِل : جواد سريع .
      وقَلْقَل أَي صوَّت ،.
      وهو حكاية .
      قال أَبو الهيثم : رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذا كان خفيفاً ظريفاً ، والجمع قَلاقِل وبَلابِل .
      وفي حديث عليّ :، قال أَبو عبد الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل ؛ التَّقَلْقُل : الخفَّة والإِسراع ، من الفَرَسِ القُلْقُلِ ، بالضم ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث : ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحركة والاضطراب .
      والقَلْقَلة : شدّة الصياح .
      وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَل وبابُه أَنه فَعْفَل .
      الليث : القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت في المكان .
      والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق .
      والقَلْقَلة : شدّة اضطراب الشيء وتحركه ، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق .
      أَبو عبيد : قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد .
      والقِلْقِل : شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود ؛ قال أَبو النجم : وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ ، وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِل وفي المثل : دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِل والعامة تقول حب الفُلْفُل ؛ قال الأَصمعي : وهو تصحيف ، إِنما هو بالقاف ، وهو أَصلب ما يكون من الحبوب ، حكاه أَبو عبيد .
      قال ابن بري : الذي ذكره سيبويه ورواه حب الفُلْفُل ، بالفاء ، قال : وكذا رواه عليّ بن حمزة ؛ وأَنشد : وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّلِ أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ ، دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُلِ وقيل : القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت في الجبال ، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس ، فإِذا يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس ، وله ورَق أَغبر أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب .
      والقُلاقِل والقُلْقُلان : نَبْتان .
      وقال أَبو حنيفة : القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت ، قال : وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ ، ومَنابتُه الآكام دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه ؛ وأَنشد : كأَنّ صوتَ حَلْيِها ، إِذا انْجَفَلْ ، هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَلْ والقُلاقِلُ : بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم ولها أَكمام كأَكمامها .
      الليث : القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل ؛

      وأَنشد : أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِل وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك ؛ قال الراجز وأَنشده أَبو عمرو لليلى : أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّهْ أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ ، فَهُنَّهْ لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّهْ وقال الدينَوَري : القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له حب كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووصف الهَيْف : وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان ، كأَنما هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِع والقُلْقُلانِيُّ : طائر كالفاخِتة .
      وحُروف القَلْقلة : الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء ؛ حكاها سيبويه ،
      ، قال : وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطيع أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قول
    • " القَوْل : الكلام على الترتيب ، وهو عند المحقِّق كل لفظ ، قال به اللسان ، تامّاً كان أَو ناقصاً ، تقول :، قال يقول قولاً ، والفاعل قائل ، والمفعول مَقُول ؛ قال سيبويه : واعلم أَن قلت في كلام العرب إِنما وقعت على أَن تحكي بها ما كان كلاماً لا قَوْلاً ، يعني بالكلام الجُمَل كقولك زيد منطلق وقام زيد ، ويعني بالقَوْل الأَلفاظ المفردة التي يبنى الكلام منها كزيد من قولك زيد منطلق ، وعمرو من قولك قام عمرو ، فأَما تَجوُّزهم في تسميتهم الاعتقادات والآراء قَوْلاً فلأَن الاعتقاد يخفَى فلا يعرف إِلاَّ بالقول ، أَو بما يقوم مقام القَوْل من شاهد الحال ، فلما كانت لا تظهر إِلا بالقَوْل سميت قولاً إِذ كانت سبباً له ، وكان القَوْل دليلاً عليها ، كما يسمَّى الشيء باسم غيره إِذا كان ملابساً له وكان القول دليلاً عليه ، فإِن قيل : فكيف عبَّروا عن الاعتقادات والآراء بالقَوْل ولم يعبروا عنها بالكلام ، ولو سَوَّوْا بينهما أَو قلبوا الاستعمال فيهما كان ماذا ؟ فالجواب : أَنهم إِنما فعلوا ذلك من حيث كان القَوْل بالاعتقاد أَشبه من الكلام ، وذلك أن الاعتقاد لا يُفْهَم إِلاَّ بغيره وهو العبارة عنه كما أَن القَوْل قد لا يتمُّ معناه إِلاَّ بغيره ، أَلا ترى أَنك إِذا قلت قام وأَخليته من ضمير فإِنه لا يتم معناه الذي وضع في الكلام عليه وله ؟ لأَنه إِنما وُضِع على أَن يُفاد معناه مقترِناً بما يسند إِليه من الفاعل ، وقام هذه نفسها قَوْل ، وهي ناقصة محتاجة إِلى الفاعل كاحتياج الاعتقاد إِلى العبارة عنه ، فلما اشتبها من هنا عبِّر عن أَحدهما بصاحبه ، وليس كذلك الكلام لأَنه وضع على الاستقلال والاستغناء عما سواه ، والقَوْل قد يكون من المفتقِر إِلى غيره على ما قدَّمْناه ، فكان بالاعتقاد المحتاج إِلى البيان أَقرب وبأَنْ يعبَّر عنه أَليق ، فاعلمه .
      وقد يستعمل القَوْل في غير الإِنسان ؛ قال أَبو النجم :، قالت له الطيرُ : تقدَّم راشدا ، إِنك لا ترجِعُ إِلا جامِدا وقال آخر :، قالت له العينانِ : سمعاً وطاعةً ، وحدَّرتا كالدُّرِّ لمَّا يُثَقَّب وقال آخر : امتلأَ الحوض وقال : قَطْني وقال الآخر : بينما نحن مُرْتعُون بفَلْج ، قالت الدُّلَّح الرِّواءُ : إِنِيهِ إِنِيهِ : صَوْت رَزَمة السحاب وحَنِين الرَّعْد ؛ ومثله أَيضاً : قد ، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقِي وإِذا جاز أَن يسمَّى الرأْي والاعتقاد قَوْلاً ، وإِن لم يكن صوتاً ، كان تسميتهم ما هو أَصوات قولاً أَجْدَر بالجواز ، أَلا ترى أَن الطير لها هَدِير ، والحوض له غَطِيط ، والأَنْساع لها أَطِيط ، والسحاب له دَوِيّ ؟ فأَما قوله :، قالت له العَيْنان : سَمْعاً وطاعة فإِنه وإِن لم يكن منهما صوت ، فإِن الحال آذَنَتْ بأَن لو كان لهما جارحة نطق لقالتا سمعاً وطاعة ؛ قال ابن جني : وقد حرَّر هذا الموضع وأَوضحه عنترة بقوله : لو كان يَدْرِي ما المْحَاورة اشْتَكى ، أَو كان يَدْرِي ما جوابُ تَكَلُّمي (* قوله « تمنحه إلخ » صدره كما في مادة سوك : أغر الثنايا أحم اللثاــــــت تمنحه سوك الإِسحل ).
      قال : وشاهد قوله رجل قَؤُول قول كعب بن سعد الغَنَوي : وعَوراء قد قِيلَتْ فلم أَلْتَفِتْ لها ، وما الكَلِمُ العُورانُ لي بِقَبيل وأُعرِضُ عن مولاي ، لو شئت سَبَّني ، وما كلّ حين حلمه بأَصِيل وما أَنا ، للشيء الذي ليس نافِعِي ويَغْضَب منه صاحبي ، بِقَؤُول ولستُ بِلاقي المَرْء أَزْعُم أَنه خليلٌ ، وما قَلْبي له بخَلِيل وامرأَة قَوَّالة : كثيرة القَوْل ، والاسم القالةُ والقالُ والقِيل .
      ابن شميل : يقال للرجل إِنه لَمِقْوَل إِذا كان بَيِّناً ظَرِيفَ اللسان .
      والتِّقْولةُ ، الكثيرُ الكلام البليغ في حاجته .
      وامرأَة ورجل تِقْوالةٌ : مِنْطِيقٌ .
      ويقال : كثُر القالُ والقِيلُ .
      الجوهري : القُوَّل جمع قائل مثل راكِع ورُكَّع ؛ قال رؤبة : فاليوم قد نَهْنَهَني تنَهْنُهِي ، أَوَّل حلم ليس بالمُسَفَّهِ ، وقُوَّل إِلاَّ دَهٍ فَلا دَهِ وهو ابنُ أَقوالٍ وابنُ قَوَّالٍ أَي جيدُ الكلام فصيح .
      التهذيب : العرب تقول للرجل إِذا كان ذا لسانٍ طَلِق إِنه لابنُ قَوْلٍ وابن أَقْوالٍ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن قِيل وقال وإِضاعةِ المال ؛ قال أَبو عبيد في قوله قيل وقال نحوٌ وعربيَّة ، وذلك أَنه جعل القال مصدراً ، أَلا تراه يقول عن قِيلٍ وقالٍ كأَنه ، قال عن قيلٍ وقَوْلٍ ؟ يقال على هذا : قلتُ قَوْلاً وقِيلاً وقالاً ، قال : وسمعت الكسائي يقول في قراءة عبد الله : ذلك عيسى بنُ مريم ، قالَ الحقِّ الذي فيه يَمْتَرُونَ ؛ فهذ من هذا كأَنه ، قال :، قالَ قَوْلَ الحق ؛ وقال الفراء : القالُ في معنى القَوْل مثل العَيْب والعابِ ، قال : والحق في هذا الموضع يراد به الله تعالى ذِكرُه كأَنه ، قال قَوْلَ اللهِ .
      الجوهري : وكذلك القالةُ .
      يقال : كثرتْ ، قالةُ الناس ، قال : وأَصْل قُلْتُ قَوَلْتُ ، بالفتح ، ولا يجوز أَن يكون بالضم لأَنه يتعدّى .
      الفراء في قوله ، صلى الله عليه وسلم : ونهيِه عن قِيل وقال وكثرة السؤَال ، قال : فكانتا كالاسمين ، وهما منصوبتان ولو خُفِضتا على أَنهما أُخرجتا من نية الفعل إِلى نية الأَسماء كان صواباً كقولهم : أَعْيَيْتني من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ قال ابن الأَثير : معنى الحديث أَنه نهَى عن فُضُول ما يتحدَّث به المُتجالِسون من قولهم قِيلَ كذا وقال كذا ، قال : وبناؤهما على كونهما فعلين ماضيين محكيَّيْن متضمِّنين للضمير ، والإِعراب على إِجرائهما مجرى الأَسماء خِلْوَيْن من الضمير وإِدخال حرف التعريف عليهما لذلك في قولهم القِيل والقال ، وقيل : القالُ الابتداء ، والقِيلُ الجواب ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا كانت الرواية قِيل وقال على أَنهما فِعْلان ، فيكون النهي عن القَوْل بما لا يصح ولا تُعلم حقيقتُه ، وهو كحديثه الآخر : بئس مَطِيَّةُ الرجل زعموا وأَما مَنْ حكَى ما يصح وتُعْرَف حقيقتُه وأَسنده إِلى ثِقةٍ صادق فلا وجه للنهي عنه ولا ذَمَّ ، وقال أَبو عبيد : إِنه جعل القال مصدراً كأَنه ، قال : نهى عن قيلٍ وقوْلٍ ، وهذا التأْويل على أَنهما اسمان ، وقيل : أَراد النهي عن كثرة الكلام مُبتدئاً ومُجيباً ، وقيل : أَراد به حكاية أَقوال الناس والبحث عما لا يجدي عليه خيراً ولا يَعْنيه أَمرُه ؛ ومنه الحديث : أَلا أُنَبِّئُكم ما العَضْهُ ؟ هي النميمةُ القالةُ بين الناس أَي كثرة القَوْلِ وإِيقاع الخصومة بين الناس بما يحكي البعضُ عن البعض ؛ ومنه الحديث : فَفَشَتِ القالةُ بين الناس ، قال : ويجوز أَن يريد به القَوْل والحديثَ .
      الليث : تقول العرب كثر فيه القالُ والقِيلُ ، ويقال إِن اشتِقاقَهما من كثرة ما يقولون ، قال وقيل له ، ويقال : بل هما اسمان مشتقان من القَوْل ، ويقال : قِيلَ على بناء فِعْل ، وقُيِل على بناء فُعِل ، كلاهما من الواو ولكن الكسرة غلبت فقلبت الواو ياء ، وكذلك قوله تعالى : وسِيقَ الذين اتّقَوْا ربَّهم .
      الفراء : بنو أَسد يقولون قُولَ وقِيلَ بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : ‏ وابتدأَتْ غَضْبى وأُمَّ الرِّحالْ ، وقُولَ لا أَهلَ له ولا مالْ بمعنى وقِيلَ : وأَقْوَلَهُ ما لم يَقُلْ وقَوَّلَه ما لم يَقُل ، كِلاهما : ادّعى عليه ، وكذلك أَقاله ما لم يقُل ؛ عن اللحياني .
      قَوْل مَقُولٌ ومَقْؤول ؛ عن اللحياني أَيضاً ، قال : والإتمام لغة أَبي الجراح .
      وآكَلْتَني وأَكَّلْتَني ما لم آكُل أَي ادّعَيْته عَليَّ .
      قال شمر : تقول قوَّلَني فُلان حتى قلتُ أَي علمني وأَمرني أَن أَقول ، قال : قَوَّلْتَني وأَقْوَلْتَني أَي علَّمتني ما أَقول وأَنطقتني وحَمَلْتني على القَوْل .
      وفي حديث سعيد بن المسيب حين قيل له : ما تقول في عثمان وعلي ، رضي الله عنهما ؟ فقال : أَقول فيهما ما قَوَّلَني الله تعالى ؛ ثم قرأَ : والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإِخواننا الذين سبقونا بالإِيمان ( الآية ).
      وفي حديث علي ، عليه السلام : سمع امرأَة تندُب عمَر فقال : أَما والله ما ، قالتْه ولكن قُوِّلتْه أَي لُقِّنته وعُلِّمته وأُلْقي على لسانها يعني من جانب الإِلْهام أَي أَنه حقيق بما ، قالت فيه .
      وتَقَوَّل قَوْلاً : ابتدَعه كذِباً .
      وتقوَّل فلان عليَّ باطلاً أَي ، قال عَليَّ ما لم أَكن قلتُ وكذب عليَّ ؛ ومنه قوله تعالى : ولو تقوَّل علينا بعضَ الأَقاويل .
      وكلمة مُقَوَّلة : قِيلتْ مرَّة بعد مرَّة .
      والمِقْوَل : اللسان ، ويقال : إِنَّ لي مِقْوَلاً ، وما يسُرُّني به مِقْوَل ، وهو لسانه .
      التهذيب : أَبو الهيثم في قوله تعالى : زعم الذين كفروا أَن لن يُبْعَثوا ، قال : اعلم أَنُ العرب تقول :، قال إِنه وزعم أَنه ، فكسروا الأَلف في ، قال على الابتداء وفتحوها في زعم ، لأَن زعم فِعْل واقع بها متعدٍّ إِليها ، تقول زعمت عبدَ الله قائماً ، ولا تقول قلت زيداً خارجاً إِلاَّ أَن تدخل حرفاً من حروف الاستفهام في أَوله فتقول : هل تَقُوله خارجاً ، ومتى تَقُوله فعَل كذا ، وكيف تقوله صنع ، وعَلامَ تَقُوله فاعلاً ، فيصير عند دخول حروف الاستفهام عليه بمنزلة الظن ، وكذلك تقول : متى تَقُولني خارجاً ، وكيف تَقُولك صانعاً ؟ وأَنشد : فمتى تَقُول الدارَ تَجْمَعُنا
      ، قال الكميت : عَلامَ تَقُول هَمْدانَ احْتَذَتْنا وكِنْدَة ، بالقوارِصِ ، مُجْلِبينا ؟ والعرب تُجْري تقول وحدها في الاستفهام مجرى تظنُّ في العمل ؛ قال هدبة بن خَشْرم : متى تَقُول القُلُصَ الرَّواسِما يُدْنِين أُمَّ قاسِمٍ وقاسِما ؟ فنصب القُلُص كما ينصب بالظنِّ ؛ وقال عمرو بن معديكرب : عَلامَ تَقُول الرُّمْحَ يُثْقِلُ عاتِقي ، إِذا أَنا لم أَطْعُنْ ، إِذا الخيلُ كَرَّتِ ؟ وقال عمر بن أَبي ربيعة : أَمَّا الرَّحِيل فدُون بعدَ غدٍ ، فمتى تَقُولُ الدارَ تَجْمَعُنا ؟
      ، قال : وبنو سليم يُجْرون متصرِّف قلت في غير الاستفهام أَيضاً مُجْرى الظنِّ فيُعدُّونه إِلى مفعولين ، فعلى مذهبهم يجوز فتح انَّ بعد القَول .
      وفي الحديث : أَنه سَمِعَ صوْت رجل يقرأُ بالليل فقال أَتَقُوله مُرائياً أَي أَتظنُّه ؟ وهو مختصٌّ بالاستفهام ؛ ومنه الحديث : لمَّا أَراد أَن يعتَكِف ورأَى الأَخْبية في المسجد فقال : البِرَّ تَقُولون بهنَّ أَي تظنُّون وتَرَوْن أَنهنَّ أَردْنَ البِرَّ ، قال : وفِعْلُ القَوْلِ إِذا كان بمعنى الكلام لا يعمَل فيما بعده ، تقول : قلْت زيد قائم ، وأَقول عمرو منطلق ، وبعض العرب يُعمله فيقول قلْت زيداً قائماً ، فإِن جعلتَ القَوْلَ بمعنى الظنّ أَعملته مع الاستفهام كقولك : متى تَقُول عمراً ذاهباً ، وأَتَقُول زيداً منطلقاً ؟ أَبو زيد : يقال ما أَحسن قِيلَك وقَوْلك ومَقالَتك ومَقالَك وقالَك ، خمسة أَوجُه .
      الليث : يقال انتشَرَت لفلان في الناس ، قالةٌ حسنة أَو ، قالةٌ سيئة ، والقالةُ تكون بمعنى قائلةٍ ، والقالُ في موضع قائل ؛ قال بعضهم لقصيدة : أَنا ، قالُها أَي قائلُها .
      قال : والقالةُ القَوْلُ الفاشي في الناس .
      والمِقْوَل : القَيْل بلغة أَهل اليمن ؛ قال ابن سيده : المِقْوَل والقَيْل الملك من مُلوك حِمْير يَقُول ما شاء ، وأَصله قَيِّل ؛ وقِيلَ : هو دون الملك الأَعلى ، والجمع أَقْوال .
      قال سيبويه : كسَّروه على أَفْعال تشبيهاً بفاعل ، وهو المِقْوَل والجمع مَقاوِل ومَقاوِلة ، دخلت الهاء فيه على حدِّ دخولها في القَشاعِمة ؛ قال لبيد : لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيمان عُجْمٍ ، يَنْصُفُون المَقاوِلا والمرأَة قَيْلةٌ .
      قال الجوهري : أَصل قَيْل قَيِّل ، بالتشديد ، مثل سَيِّد من ساد يَسُود كأَنه الذي له قَوْل أَي ينفُذ قولُه ، والجمع أَقْوال وأَقْيال أَيضاً ، ومن جمَعه على أَقْيال لم يجعل الواحد منه مشدَّداً ؛ التهذيب : وهم الأَقْوال والأَقْيال ، الواحد قَيْل ، فمن ، قال أَقْيال بناه على لفظ قَيْل ، ومن ، قال أَقْوال بناه على الأَصل ، وأَصله من ذوات الواو ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كتب لوائل بن حُجْر ولقومه : من محمدٍ رسول الله إِلى الأَقْوالِ العَباهِلة ، وفي رواية : إِلى الأَقْيال العَباهِلة ؛ قال أَبو عبيدة : الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم ، واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره ، وقال غيره : سمي الملك قَيْلاً لأَنه إِذا ، قال قولاً نفَذ قولُه ؛ وقال الأَعشى فجعلهم أَقْوالاً : ثم دانَتْ ، بَعْدُ ، الرِّبابُ ، وكانت كعَذابٍ عقوبةُ الأَقْوالِ ابن الأَثير في تفسير الحديث ، قال : الأَقْوال جمع قَيْل ، وهو الملك النافذ القَوْل والأَمرِ ، وأَصله قَيْوِل فَيْعِل من القَوْل ، حذفت عينه ، قال : ومثله أَموات في جمع ميْت مخفف ميّت ، قال : وأَما أَقْيال فمحمول على لفظ قَيْل كما قيل أَرْياح في جمع ريح ، والشائع المَقِيس أَرْواح .
      وفي الحديث : سبحان مَنْ تَعَطَّف العِزَّ وقال بِه : تعطَّف العِزَّ أَي اشتمل بالعِزِّ فغلب بالعز كلَّ عزيز ، وأَصله من القَيْل ينفُذ قولُه فيما يريد ؛ قال ابن الأَثير : معنى وقال به أَي أَحبَّه واختصَّه لنفسه ، كما يُقال : فلان يَقُول بفلان أَي بمحبَّته واختصاصِه ، وقيل : معناه حَكَم به ، فإِن القَوْل يستعمل في معنى الحُكْم .
      وفي الحديث : قولوا بقَوْلكم أَو بعض قَوْلِكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكم الشيطان أَي قُولوا بقَوْل أَهل دِينكم ومِلَّتكم ، يعني ادعوني رسولاً ونبيّاً كما سمَّاني الله ، ولا تسموني سيِّداً كما تسمُّون رؤساءكم ، لأَنهم كانوا يحسَبون أَن السيادة بالنبوة كالسيادة بأَسباب الدنيا ، وقوله بعض قولِكم يعني الاقتصادَ في المقال وتركَ الإِسراف فيه ، قال : وذلك أَنهم كانوا مدحوه فكره لهم المبالغة في المدح فنهاهم عنه ، يريد تكلَّموا بما يحضُركم من القَوْلِ ولا تتكلَّفوه كأَنكم وُكلاءُ الشيطان ورُسُلُه تنطِقون عن لسانه .
      واقْتال قَوْلاً : اجْتَرَّه إِلى نفسِه من خير أَو شر .
      واقْتالَ عليهم : احْتَكَم ؛

      وأَنشد ابن بري للغَطَمَّش من بني شَقِرة : فبالخَيْر لا بالشرِّ فارْجُ مَوَدَّتي ، وإِنِّي امرُؤٌ يَقْتالُ مني التَّرَهُّبُ
      ، قال أَبو عبيد : سمعت الهيثم بن عدي يقول : سمعت عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز يقول في رُقْية النَّمْلة : العَرُوس تَحْتَفِل ، وتَقْتالُ وتَكْتَحِل ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل ؛ قال : تَقْتال تَحْتَكِم على زوجها .
      الجوهري : اقْتال عليه أَي تحكَّم ؛ وقال كعب بن سعد الغَنَويّ : ومنزلَةٍ في دار صِدْق وغِبْطةٍ ، وما اقْتال من حُكْمٍ عَليَّ طَبيبُ
      ، قال ابن بري : صواب إِنشاده بالرفع ومنزلةٌ لأَن قبله : وخَبَّرْ تُماني أَنَّما الموتُ في القُرَى ، فكيف وهاتا هَضْبَةٌ وكَثِيبُ وماءُ سماء كان غير مَحَمَّة بِبَرِّيَّةٍ ، تَجْري عليه جَنُوبُ وأَنشد ابن بري للأَعشى : ولمِثْلِ الذي جَمَعْتَ لِرَيْبِ الد هر تَأْبى حكومة المُقْتالِ وقاوَلْته في أَمره وتَقاوَلْنا أَي تَفاوَضْنا ؛ وقول لبيد : وإِنَّ الله نافِلةٌ تقاه ، ولا يَقْتالُها إِلا السَّعِيدُ أَي ولا يقولها ؛ قال ابن بري : صوابه فإِنَّ الله ، بالفاء ؛ وقبله : حَمِدْتُ اللهَ واللهُ الحميدُ والقالُ : القُلَةُ ، مقلوب مغيَّر ، وهو العُود الصغير ، وجمعه قِيلان ؛ قال : وأَنا في ضُرَّاب قِيلانِ القُلَهْ الجوهري : القالُ الخشبة التي يضرَب بها القُلَة ؛

      وأَنشد : كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهامِ ، بينَهُم ، نَزْوُ القُلاة ، قلاها ، قالُ ، قالِينا
      ، قال ابن بري : هذا البيت يروى لابن مقبل ، قال : ولم أَجده في شعره .
      ابن بري : يقال اقْتالَ بالبعير بعيراً وبالثوب ثوباً أَي استبدله به ، ويقال : اقْتال باللَّوْن لَوْناً آخر إِذا تغير من سفرٍ أَو كِبَر ؛ قال الراجز : فاقْتَلْتُ بالجِدّة لَوْناً أَطْحَلا ، وكان هُدَّابُ الشَّباب أَجْملا ابن الأَعرابي : العرب تقول ، قالوا بزيدٍ أَي قَتَلُوه ، وقُلْنا به أَي قَتَلْناه ؛

      وأَنشد : نحن ضربناه على نِطَابه ، قُلْنا به قُلْنا به قُلْنا به أَي قَتَلْناه ، والنَّطابُ : حَبْل العاتِقِ .
      وقوله في الحديث : فقال بالماء على يَده ؛ وفي الحديث الآخر : فقال بِثَوبه هكذا ، قال ابن الأَثير : العرب تجعل القول عبارةً عن جميع الأَفعال وتطلِقه على غير الكلام واللسان فتقول ، قال بِيَده أَي أَخذ ، وقال برِجْله أَي مشى ؛ وقد تقدَّم قول الشاعر : وقالت له العَيْنانِ : سمعاً وطاعة أَي أَوْمَأَتْ ، وقال بالماء على يدِه أَي قَلب ، وقال بثوب أَي رفَعَه ، وكل ذلك على المجاز والاتساع كما روي في حديث السَّهْوِ ، قال : ما يَقُولُ ذو اليدين ؟، قالوا : صدَق ، روي أَنهم أَوْمَؤُوا برؤوسِهم أَي نعم ولم يتكلَّموا ؛ قال : ويقال ، قال بمعنى أَقْبَلَ ، وبمعنى مال واستراحَ وضرَب وغلَب وغير ذلك .
      وفي حديث جريج : فأَسْرَعَت القَوْلِيَّةُ إِلى صَوْمَعَتِه ؛ همُ الغَوْغاءُ وقَتَلَةُ الأَنبياء واليهودُ ، وتُسمَّى الغَوْغاءُ قَوْلِيَّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أقل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقالَ يُقيل، أَقِلْ، إقالةً، فهو مُقِيل، والمفعول مُقَال • أقال البيعَ: فَسَخَهُ، نكثه "من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم: وافقه على نقض البيع وأجابه إليه". • أقال فلانًا من وظيفته: نحّاه عنها "أقال الرَّئيسُ الوزيرَ- {فَأَقِيلُوا أَنْفُسَكُمْ} [ق]: المراد أبعدوا أنفسكم عن المعاصي". • أقال اللهُ عثْرَتَهُ: صفح عنه وترك ذنْبَه، أنهضه من سقوطه، ساعده في محنته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أقلَّ/ أقلَّ من يُقِلّ، أقلِل/ أقِلَّ، إقلالاً، فهو مُقِلّ، والمفعول مُقَلٌّ (للمتعدِّي) • أقلَّ فلانٌ: 1- افتقر. 2- بخل، أتى بقليل "أقلّ من فعل الخير". • أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين: حملتهم ورفعتهم "{حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ}". • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة. II أَقَلُّ [مفرد]: اسم تفضيل من قلَّ1: "في أقلّ من لمح البصر- بأقلّ التكاليف- عدد الحضور أقلّ بكثير من المتوقَّع- بقي/ بقيت أقلّ من ساعة- {أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَدًا}"| على أقلِّ تقدير/ على الأقلِّ: في الحدّ الأدنى- لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقل / أقل من يقل ، أقلل / أقل ، إقلالا ، فهو مقل ، والمفعول مقل ( للمتعدي ) • أقل فلان : 1 - افتقر . 2 - بخل ، أتى بقليل أقل من فعل الخير . • أقلت الطائرة المسافرين : حملتهم ورفعتهم { حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت } . • أقل من زياراته لأصدقائه : جعلها قليلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقل [ مفرد ] : اسم تفضيل من قل1 : في أقل من لمح البصر - بأقل التكاليف - عدد الحضور أقل بكثير من المتوقع - بقي / بقيت أقل من ساعة - { أنا أقل منك مالا وولدا } ° على أقل تقدير / على الأقل : في الحد الأدنى - لا أقل ولا أكثر : بشكل محدد .
الرائد
* أقل إقلالا. (قلل) 1-الشيء: جعله قليلا. 2-أتى بقليل «أقل الشاعر». 3-قل ماله وافتقر. 4-ه أو الشيء: رفعه ونقله وحمله «أقلته السيارة». 5-ته الرعدة: أصابته.
الرائد
* أقل. (قلل) 1-أدنى، أصغر. 2-«رجل أقل»: فقير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: