وصف و معنى و تعريف كلمة أقلاما:


أقلاما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقلاما في معاجم اللغة العربية:



أقلاما

جذر [قلا]

  1. قَلَم: (اسم)
    • الجمع : أَقلام ، و قِلام
    • قلَم :ما يكتب به
    • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
    • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
    • قلم رصاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت، ويُكتب بها من غير مداد
    • قلم ضَوْئيّ: جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني: ماسح شفرة الأعمدة
    • جَفَّ القَلَمُ : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ
    • وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ، فقالوا: يكتب بالقلم النَّسخيّ
    • القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ
    • مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ: مِنْ إِنْشَائِهِ
  2. قَلَمَ: (فعل)
    • قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم
    • قَلَمَ أَظَافِرَهُ : قَلَّمَهَا، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا
    • قَلَمَ القَلَمَ : بَرَاهُ، نَجَرَهُ
    • قَلَمَ العُودَ ونحوَه: قَطَعَ منه شيئًا
    • ويقال للضعيف: مقلومُ الظُّفُر
  3. قَلَّمَ: (فعل)
    • قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم
    • قَلَّمَ : مبالغة فى قَلَمَ
    • قَلَّمَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا
    • قَلَّمَ الظُّفْرَ : قَلَّمَهُ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ
    • قَلَّمَ العُودَ : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً
    • فلانٌ مُقلَّم الأظافر: ضعيف،
    • قلَّمَ ظُفْرَه: أَضعفه وأَذلَّه
    • قميصٌ مُقلَّم: مميَّز بخطوط وعلامات
  4. أَقلام: (اسم)
    • أَقلام : جمع قَلَم


  5. قَلْم: (اسم)
    • قَلْم : مصدر قَلَمَ
  6. قلَّما: (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من الفعل (قلّ)(ما) الكافّة عن الفاعل، تستعمل لمعنيين أحدهما: النفي المحض إن وجدت قرينة، والثاني: إثبات الشّيء القليل قلّما يدخل الكافر الجنّة،
  7. إِقليم: (اسم)
    • الجمع : أقاليمُ
    • وحدة إداريَّة أو مقاطعة داخل قطر ما
    • إقليم الصَّعيد: مصر العليا،
    • الإقليم البحريّ: مصر السفلى،
    • الإقليم المصريّ: ولاية مصر أيّام حكم الأتراك
    • إقليم مُناخيّ: (الجغرافيا) منطقة من الأرض لها خصائص مُناخيّة تميِّزها عمَّا عداها
    • جمع: أقَالِيمُ (جغرافيا) يَتَمَيَّزُ إقْلِيمُ الْغَرْبِ بِخُصوبَةِ أرَاضِيهِ : مِنْطَقَةٌ، جِهَةٌ لَهَا خَصَائِصُهَا الجُغْرَافِيَّةُ ومُمَيِّزَاتُهَا الإنْتَاجِيَّةُ تَنْقَسِمُ البِلاَدُ إلَى عِدَّةِ أقَالِيمَ
  8. أَقلمَ: (فعل)
    • أقلمَ يؤقلم ، أقلمةً ، فهو مُؤقلِم ، والمفعول مؤقلَم
    • أقلم النَّباتَ/ أقلم الحيوانَ :عوَّده بوسائل شتّى مُناخًا جديدًا وجعله يألف محيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ
    • أقلم نفسَه على الغربة عن الوطن: عوَّدها عليه على الرغم من غربة البيئة عنه إلاّ أنّه أقلم نفسَه،
  9. تأقلمَ: (فعل)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم
    • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها ،تأقلم مع حياته الجديدة
    • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ
  10. قِلام: (اسم)


    • قِلام : جمع قَلَم
  11. أقاليمُ: (اسم)
    • أقاليمُ : جمع إِقليم
  12. قَالِم: (اسم)
    • قَالِم : فاعل من قَلَمَ
  13. قالِم: (اسم)
    • الجمع : قلَمَةٌ
    • القَالِمُ : العَزَبُ
  14. مَقلَم: (اسم)
    • الجمع : مقالمُ
    • المَقْلَمُ من القَصَبِ ونحوِه: العُقدةُ بين الأَنبوبتين
  15. مُقلَّم: (اسم)
    • مُقلَّم : اسم المفعول من قَلَّمَ
  16. مِقلاَم: (اسم)


    • الجمع : مقاليمُ
    • المِقْلاَمُ : أَداةُ التقليم
    • المِقْلاَمُ :المقراضُ
    • مِقْلاَمُ الأَظَافِرِ : آلَةُ تَقْلِيمِ الأَظَافِرِ
  17. مقلِّم: (اسم)
    • مقلِّم : فاعل من قَلَّمَ
  18. إِقليميّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الإقْلِيمِ
    • هُوَ إقْلِيمِيُّ النَّزْعَةِ : الْمُتَشَبِّثُ بِإِقْلِيمِهِ
    • اِجْتَمَعَ الْمَجْلِسُ الإقْلِيميُّ فِي دَوْرَتِهِ العَادِيَةِ لِدِرَاسَةِ مَشَاكِلِ الإقْلِيمِ : الْمَجْلِسُ الْمُنْبَثِقُ عَنِ انْتِخَابِ الإقْلِيمِ
    • دَخَلَتْ سُفُنٌ حَرْبِيَّةٌ إلَى المِيَاهِ الإقْلِيمِيَّةِ : مِيَاهُ الحُدُودِ الَّتِي تَدْخُلُ ضِمْنَ السِّيَادَةِ الوَطَنِيَّةِ
    • الشئون الإقليمية: شئون المحافظة أو المديرية أو المقاطعة،
    • تعصُّب إقليميّ: إخلاص مفرط للمصالح، والعادات المحلِّيَّة،
    • حكومة إقليميّة: حكومة مقاطعة،
    • مَجْلِس إقليميّ: خاصّ بإقليم،
    • مياه إقليميّة: تابعة لقطر من الأقطار
    • تخطيط إقليميّ: تدابير متَّخذة لإحلال توازن اقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد
    • الإقليميَّات: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في الأقاليم متناولاً أحوالها الجوّيّة والجغرافيّة
  19. مَقْلوم: (اسم)
    • مَقْلوم : اسم المفعول من قَلَمَ
  20. مَقلَمة: (اسم)
    • الجمع : مَقْلَمات ، مِقْلَمات و مَقَالِمُ
    • مَقْلَمَة / مِقْلَمَة
    • المِقْلَمَةُ :: وعاء توضع فيه أقلامُ الكتابة
  21. تَقليم: (اسم)
    • مصدر قَلَّمَ
    • تَقْليمُ الأظافِرِ : قَطْعُها بِأَدَاةِ القَصِّ، أيْ بِالمِقَصِّ
    • اِنْهَمَكَ في تَقْليمِ الأشْجارِ: نَزْعُ أَوْراقِها اليابِسَةِ وَتَشْذيبُ أَغْصانِها وَتَنْسِيقُها
  22. مَقَالِمُ: (اسم)


    • مَقَالِمُ : جمع مَقلَمة
  23. مقالمُ: (اسم)
    • مقالمُ : جمع مَقلَم
  24. مقاليمُ: (اسم)
    • مقاليمُ : جمع مِقلاَم
  25. إِقليميّة: (اسم)
    • مصدر صِناعِيٌّ
    • مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّجَمُّعَاتِ الإقْلِيمِيَّةِ عَكْسَ الْمَرْكَزِيَّةِ
    • مياه إقليميّة: مياه تابعة لقطر من الأقطار،
    • الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة
    • مصدر صناعيّ من إقليم: نزعة تؤكِّد الخصائص المحليّة
    • (آداب) نزعة لتصوير الحياة في منطقة معيَّنة في إطار الأدب القوميّ
    • (السياسة) نظام سياسيّ يتّصِف باللاّمركزيّة السياسيّة والإداريّة
    • الإقليميَّة: الانحصار داخل حدود الإقليم الواحد، وعدم الانفتاح على الغير أكَّد الجميع رفضهم للإقليميّة والتجزئة
,
  1. قلم (المعجم لسان العرب)
    • "القَلَم: الذي يُكتب به، والجمع أقلام وقِلام.
      قال ابن بري: وجمع أَقلام أَقاليم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّني، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ،صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ،لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة: وعاء الأَقْلام.
      قال ابن سيده: والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته؛ قال أَبو زيد: سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول: سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ: الزَّلَمُ.
      والقَلَم: السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار، وجمعهما أقلام.
      وفي التنزيل العزيز: وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم؛ قيل: معناه سهامهم، وقيل: أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة؛ قال الزجاج: الأَقلام ههنا القِداح، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى.
      وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته؛ من ذلك القلم الذي يكتب به، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة، ومن هذا قيل: قَلَمت أَظفاري.
      وقَلَمت الشيء: بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم.
      ويقال للمِقْراض: المِقْلامُ.
      والقَلَمُ: الجَلَمُ.
      والقَلَمانِ: الجَلَمانِ لا يفرد له واحد؛

      وأَنشد ابن بري: لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى،لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ،لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ،وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها، على النَّحْرِ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ،لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم: قَضِيب الجمل والتيس والثور، وقيل: هو طرَفه.
      شمر: المِقْلم طَرف قضيب البعير، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم، وجمعه مَقالِمُ.
      والمِقْلَمة: وعاء قضيب البعير.
      ومقالِم الرمح: كُعوبه؛

      قال: وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه،فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ‏

      ويروى: ‏وعاملاً.
      وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه: قطَعه بالقَلَمَيْن، واسم ما قُطِع منه القُلامة.
      الليث: القَلْم قطع الظفر بالقلمين، وهو واحد كله.
      والقُلامة: هي المَقْلومة عن طرف الظفر؛

      وأَنشد: لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ،قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم؟

      ‏قال الجوهري: قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري، شدد للكثرة.
      ويقال للضعيف: مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر.
      والقَلَمُ: طول أَيْمةِ المرأَة.
      وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم.
      وفي الحديث: اجتاز النبي، صلى الله عليه وسلم،بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ؛ قال ابن الأثير: كذ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في نوادره، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه، فقال: أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن.
      ابن الأَعرابي: القَلَمة العُزّاب من الرجال، الواحد، قالِمٌ.
      ونساء مُقَلَّمات: بغير أَزواج.
      وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ: يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح.
      والقُلاَّم، بالتشديد: ضرب من الحَمْض، يذكر ويؤنث، وقيل: هي القاقُلَّى.
      التهذيب: القُلاَّم القاقُلى؛ قال لبيد: مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة:، قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم، قال: وقال غيره ورقه كورق الحُرْف؛

      وأَنشد: أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا: تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ؟ والإقْلِيمُ: واحد أقالِيم الأَرض السبعة.
      وأَقاليمُ الأرضِ: أَقْسامها،واحدها إقلِيم؛ قال ابن دريد: لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً؛ قال الأَزهري: وأَحسبه عربيّاً.
      وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع.
      وإقْلِيم: موضع بمصر؛ عن اللحياني.
      وأَبو قَلَمُون: ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون.
      قال ابن بري: قَلَمُون، فَعَلُول، مثل قَرَبُوسٍ.
      وقال الأَزهري: قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى.
      وقال بعضهم: أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به.
      "
  2. القَلَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القَلَمُ: اليَراعةُ، أو إذا بُرِيَتْ, ج: أقْلامٌ وقِلامٌ، والزَّلَمُ، والجَلَمُ، وطولُ أيْمَةِ المرأةِ،
      ـ هي مُقَلَّمَةٌ: أيِّمٌ، والسَّهْمُ يُجالُ بين القَومِ في القِمارِ.
      ـ قَلَمَ الظُّفْرَ وغيرَه يَقْلِمُه وقَلَّمَهُ: قَطَعَهُ.
      ـ القُلامَةُ: ما سَقَطَ منه.
      ـ ألْفٌ مُقَلَّمَةٌ، أي: كتيبةٌ شاكَةُ السِّلاحِ.
      ـ مَقالِمُ الرُّمْحِ: كُعوبُه.
      ـ مِقْلَمٌ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ، ومِقْلَمه: وعاءُ قَلَمِ الكِتابَةِ.
      ـ قُلاَّمٌ: القاقُلَّى.
      ـ الإِقْليمُ: واحِدُ الأقاليمِ السَّبْعَةِ، وموضع بِمِصْرَ.
      ـ إقْلِيمِيَّةُ: بلد للرُّومِ.
      ـ قَلَمونُ: موضع بِدِمَشْقَ.
      ـ دَيْرُ القَلَمُون: بالفَيُّومِ.
      ـ أبو قَلَمُونَ: ثَوْبٌ رُومِيٌّ يَتَلَوَّنُ ألْوَاناً.
      ـ القالِمُ: العَزَبُ, ج: قَلَمَةٌ.
      ـ قَلَمْيَةُ: كُورةٌ بالرومِ.
      ـ إقْلِيمياءُ: بِنْتُ آدَمَ عليه السلامُ،
      ـ إقْلِيمياءُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ: ثُفْلٌ يَعْلُو السَّبْكَ، أو دُخانٌ.
      ـ أقْلامٌ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ، وجَبَلٌ بِفاسَ.
  3. قلَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَم :-
      جمع أقْلام:
      1 - ما يكتب به :-قلم حواجب/ حبر، - {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} - {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ .. مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللهِ} :-
      • ألقوا أقلامهم: طرحوا سهامهم للاقتراع بها، - بقلم فلان: من تأليفه، - حَمَلَة الأقلام/ أهل القلم: الأدباء والمفكّرون والكُتَّاب، - رُفِع القلمُ عن فلان: لم يبلغ حدَّ التكليف، لا تكليف عليه، لا يحاسب على عمله، - رُفِعَت الأقلام، وجفّت الصُّحفُ [حديث]: انتهى الأمر، - فصله من عمله بجرَّة قلم: بكلمة منه كتبها على ورق، - يعيش من قلمه: يتكسّب بما يكتبه.
      2 - مكتب إداريّ :-قلم تحرير الجريدة/ المرور/ المطبوعات/ تحقيق الشخصيّة/ المخابرات:-
      • مواقيت الأقلام: ساعات العمل في مكتب.
      3 - تحرير :-مقالة بقلم فلان.
      4 - سَهْم :- {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ} .
      5 - (النبات) جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ.
      القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.
      قلم رصاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت، ويُكتب بها من غير مداد.
      قلم ضَوْئيّ: (الحاسبات والمعلومات) جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني: ماسح شفرة الأعمدة.
  4. القَلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلَمُ : ما يُكتَبُ به. والجمع : أَقلام، وقِلام.
      و القَلَمُ المقَصُّ، ويقال له: القَلَمَان أيضًا.
      و القَلَمُ السَّهْمُ الذى يُجال بين القوم فى القِمار والقُرْعة.
      وجفَّ القلم: قُضي الأَمرُ وأُبرم.
      وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ، فقالوا: يكتب بالقلم النَّسخيّ.
      و(فى اصطلاح الدَّواوين) : قسمٌ من أَقسام الديوان، يقال: قلمُ الكتَّاب، وقلمُ المحضرين، وقلمُ المستخدَمِين.
      وقلمُ الحبر: قلمٌ مِداده مخزون فيه لا يسيل على سنِّه إِلا وقتَ الكتابة به83.
      .
      وقلم الرصَاص: قَلَمٌ سِنَّه من الجرافيت لا مِداد له.
      81.
  5. قلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم :-
      قلَّم الشّخصُ ظُفُرَه قصَّ ما طال منه
      • فلانٌ مُقلَّم الأظافر: ضعيف، - قلَّم أظافرَ خَصْمِه: حدَّ من نفوذه، أضعفه وأذلَّه.
      قلَّم الشَّجرةَ: قطع بعضَ أغصانها لزيادة نموّها أو لتجميلها :-قلَّم الأغصانَ/ السِّياجَ/ نباتًا/ الخضرةَ/ أطرافَ السِّياج، - قلَّم الأجزاءَ المسنّنة من السِّياج، - قلَّم البستانيُّ الشجيرات:-? قميصٌ مُقلَّم: مميَّز بخطوط وعلامات.
  6. قَلَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْلاَمٌ. [ق ل م].
      1. :-يَكْتُبُ بِقَلَمِ الرَّصَاصِ :- : عُودٌ بِدَاخِلِهِ رَصَاصٌ يُبْرَى لِيُكْتَبَ بِهِ. :-قَلَمُ حِبْرٍ :- :-قَلَمٌ جَافٌّ.
      2. :-قَلَمُ التَّحْرِيرِ :- : هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ.
      3. :-مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ :-: مِنْ إِنْشَائِهِ.
      4. :-هُوَ مِنْ أَهْلِ القَلَمِ :- : مِنْ أَهْلِ الأَدَبِ.
      5. :-جَفَّ القَلَمُ :- : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ.
      6. :-القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ :- : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ.
      7. :-قَلَمٌ كُوفِيٌّ :- : خَطٌّ كُوفِيٌّ.
      8.سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.القلم آية 1ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (قرآن).


  7. إقليميّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقليميّ :-
      اسم منسوب إلى إقليم
      • الشئون الإقليمية: شئون المحافظة أو المديرية أو المقاطعة، - تعصُّب إقليميّ: إخلاص مفرط للمصالح، والعادات المحلِّيَّة، - حكومة إقليميّة: حكومة مقاطعة، - مَجْلِس إقليميّ: خاصّ بإقليم، - مياه إقليميّة: تابعة لقطر من الأقطار.
      • تخطيط إقليميّ: تدابير متَّخذة لإحلال توازن اقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد.
      • الإقليميَّات: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في الأقاليم متناولاً أحوالها الجوّيّة والجغرافيّة.
  8. قلَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم :-
      قلَم الظُّفُرَ قصَّ ما طال منه.
      قلَم القَلمَ: براه.
      قلَم الغصنَ: قطعه.
  9. قلم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ل م: قلَمَ ظفره من باب ضرب و قَلَّم أظفاره شدد للكثرة و القُلاَمَهُ بالضم ما سقط منه و القَلَمُ الذي يكتب به والقلم أيضا الزلم و الإقْلِيمُ واحد الأَقَاليمِ السبعة و المِقْلَمَةُ بالكسر وعاء الأَقْلام وأبو قَلَمُونٍ ضرب من ثياب الوم يتلون للعيون ألوانا
  10. أقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقلمَ يؤقلم ، أقلمةً ، فهو مُؤقلِم ، والمفعول مؤقلَم :-
      أقلم النَّباتَ/ أقلم الحيوانَ عوَّده بوسائل شتّى مُناخًا جديدًا وجعله يألف محيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.
      أقلم نفسَه على الغربة عن الوطن: عوَّدها عليه :-على الرغم من غربة البيئة عنه إلاّ أنّه أقلم نفسَه، - أقلم نفسَه مع الظروف الجديدة.
  11. قلم (المعجم الرائد)
    • قلم - ج، أقلام وقلام
      1- قلم : قصبة تبرى ويكتب بها. 2- قلم : خشبة اسطوانية مستطيلة تتوسطها مادة رصاصية، سوداء أو ملونة، تتخذ للكتابة والرسم. 3- قلم : سهم يجال بين القوم للقمار. 4- قلم : «القلم» : سورة من سور القرآن الكريم.
  12. الإِقْلِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِقْلِيمُ عند القدماء: واحدُ الأَقاليمِ السبعة، وهى أَقسامُ الأَرض.
      و الإِقْلِيمُ بلادٌ تُسَمَّى باسم خاص كَإِقليم الهند وإِقليم اليمن.
      و الإِقْلِيمُ منطقةٌ من مناطق الأَرض تكاد تتحد فيها الأَحوالُ المناخيةُ والنُّظُمُ الاجتماعية، كالإِقليم الشمالي، والإِقليم الجنوبى.
  13. قَلَّمَ (المعجم الغني)
    • [ق ل م]. (فعل: رباعي متعد). قَلَّمْتُ، أُقَلِّمُ، قَلِّمْ، مصدر تَقْلِيمٌ.
      1. :-قَلَّمَ الشَّجَرَةَ :- : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا.
      2. :-قَلَّمَ الظُّفْرَ :- : قَلَّمَهُ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ.
      3. :-قَلَّمَ العُودَ :- : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً.
      4. :-قَلَّمَ أَظَافِرَ خَصْمِهِ :- : أَضْعَفَهُ وَأَذَلَّهُ.
  14. قَلَمَ (المعجم الغني)
    • [ق ل م]. (فعل: رباعي متعد). قَلَمْتُ، أَقْلِمُ، اِقْلِمْ، مصدر قَلْمٌ.
      1. :-قَلَمَ أَظَافِرَهُ :- : قَلَّمَهَا، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا.
      2. :-قَلَمَ القَلَمَ :- : بَرَاهُ، نَجَرَهُ.
  15. مَقْلَمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْلَمَة / مِقْلَمَة :-
      جمع مَقْلَمات/ مِقْلَمات ومَقَالِمُ: وعاء توضع فيه أقلامُ الكتابة :-وضع القلمَ في المَقْلَمَة.
  16. قَلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَمَ العُودَ ونحوَه قَلَمَ ِ قَلْمًا: قَطَعَ منه شيئًا.
      و قَلَمَ القلمَ ونحوَه: براه.
      و قَلَمَ الظُّفْرَ ونحوه: قصَّ ما طال منه.
      ويقال للضعيف: مقلومُ الظُّفُر.
  17. إقْلِيميٌّ (المعجم الغني)
    • [ق ل م]. (مَنْسُوبٌ إلَى الإقْلِيمِ).
      1. :-هُوَ إقْلِيمِيُّ النَّزْعَةِ :- : الْمُتَشَبِّثُ بِإِقْلِيمِهِ.
      2. :-اِجْتَمَعَ الْمَجْلِسُ الإقْلِيميُّ فِي دَوْرَتِهِ العَادِيَةِ لِدِرَاسَةِ مَشَاكِلِ الإقْلِيمِ :- : الْمَجْلِسُ الْمُنْبَثِقُ عَنِ انْتِخَابِ الإقْلِيمِ.
      3. :-دَخَلَتْ سُفُنٌ حَرْبِيَّةٌ إلَى المِيَاهِ الإقْلِيمِيَّةِ :- : مِيَاهُ الحُدُودِ الَّتِي تَدْخُلُ ضِمْنَ السِّيَادَةِ الوَطَنِيَّةِ.
  18. إقليم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقليم :-
      جمع أقاليمُ:
      1 - (الجغرافيا) منطقة تتَّصف بوَحدة المُناخ أو وَحدة النِّظام الاقتصاديّ والاجتماعيّ :-كانت الخلافة الأمويّة تضمّ عددًا من الأقاليم.
      2 - وحدة إداريَّة أو مقاطعة داخل قطر ما
      إقليم الصَّعيد: مصر العليا، - الإقليم البحريّ: مصر السفلى، - الإقليم المصريّ: ولاية مصر أيّام حكم الأتراك.
      إقليم مُناخيّ: (الجغرافيا) منطقة من الأرض لها خصائص مُناخيّة تميِّزها عمَّا عداها.
  19. إقليميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقليميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إقليم
      • مياه إقليميّة: مياه تابعة لقطر من الأقطار، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة.
      2 - مصدر صناعيّ من إقليم: نزعة تؤكِّد الخصائص المحليّة.
      3 - (آداب) نزعة لتصوير الحياة في منطقة معيَّنة في إطار الأدب القوميّ.
      4 - (السياسة) نظام سياسيّ يتّصِف باللاّمركزيّة السياسيّة والإداريّة.
      الإقليميَّة: الانحصار داخل حدود الإقليم الواحد، وعدم الانفتاح على الغير :-أكَّد الجميع رفضهم للإقليميّة والتجزئة.
  20. أقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقلمَ يؤقلم ، أَقلمةً ، فهو مُؤقِلم ، والمفعول مُؤقلَم :-
      أقلم نفسَه على الشَّيء عوَّدها عليه :-كانت البيئة غريبة فأقلم نفسه على العيش فيها.
  21. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها :-تأقلم مع حياته الجديدة.
      تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.
  22. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها :-تأقلم مع حياته الجديدة.
      تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتَّى مُناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.
  23. قلم (المعجم الرائد)
    • قلم - تقليما
      1- قلم الشيء : قطع منه شيئا «قلم العود». 2- قلم الكرم أو نحوه : قطع بعض أغصانه لزيادة نموه أو إنتاجه، أو لتجميله. 3- قلم الظفر : قص ما طال منه .
  24. إِقليم (المعجم الرائد)
    • إقليم - ج، أقاليم
      1- إقليم : قسم من أقسام الأرض. 2- إقليم : قسم من الأرض يختص بمميزات معينة، سياسية أو طبيعية أو مناخية. 3- إقليم من طقة من مناطق البلد.
  25. قَلَم (المعجم الرائد)
    • قلم - يقلم ، قلما
      1- قلم الشيء : قطع منه شيئا. 2- قلم الظفر : قص ما طال منه .


معنى أقلاما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلاَ** \- [ق ل و]. (ف: ثلا. متعد).** قَلَوْتُ**،** أَقْلُو**،** اُقْلُ**، مص. قَلْوٌ. 1. "قَلَتِ الدَّابَّةُ" : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا. 2. "قَلا الدَّوَابَّ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً. 3. "قَلاَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ا : قَلاَ السويق واللحم فهو مَقْليَ و مَقْلُوٌّ وبابه رمى عدا والرجل قَلاَّءٌ و القَلِيَّةُ من الطعام جمعه قَلاَيَا و المِقْلَى و المِقْلاَةُ الذي يقلى عليه وهما مِقْلَيَانِ والجمع المَقَالِي و القِلَى البغض تقول قَلاَهُ يقليه قِلَّى و قَلَءً بالفتح والمد ويقلاه لغة طييء و القِلْىُ الذي يتخذ من الأشنان و قَالِي قَلاَ موضع وهما اسمان جعلا واحدا ونبي كل واحد نهما على الوقف
الصحاح في اللغة
قَلَيْتُ السويق واللحم فهو مَقْليٌّ، وقَلَوْتُهُ فهو مَقْلُوٌّ لغة. والرجل قَلاَّءٌ. والقَلِيَّةُ من الطعام، والجمع قَلايا. والمِقْلاةُ والمِقْلى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي. وقَلا العير أُتُنَهُ يَقْلوها قَلْواً، إذا طردَها وساقَها. والقِلى: البغض؛ فإن فتحت القاف مددت. تقول: قَلاهُ يَقْليهِ قِلًى وقَلاءً، ويَقْلاهُ لغة طيِّئ. وتَقَلَّى، أي تَبَغَّضَ. وقال: أسِيئي بنا أو أحسني لا مَلومَةً   لدينا ولا مَقْلِيَّةً إن تَقَـلَّـتِ خاطَبها ثم غايَبَ. أبو عمرو: المِقلاءُ على مِفعالٍ، والقُلَةُ مخففةً: عودان يلعب بهما الصبيان. والمِقْلاءُ: الذي يضرب به، والقُلَةُ: الصغيرة التي تنصب. تقول: قَلَوْتُ القُلَةَ أقْلو قَلْواً، وقَلَيْتُ أقْلي قَلْياً لغة. والجمع قُلاتٌ وقُلونَ وقِلونَ. والقِلْوَ بالكسر: الحمار الخفيف. والقِلْيُ: الذي يتخذ من الأشنان. والقَلَوْلي: الطائر الذي يرتفع في طيرانه. وقد اقْلَوْلى، أي ارتفع. والمُقْلَوْلي: المتجافي المستوفر. يقال: اقْلَوْلى الرجل في أمره، إذا انكمش. واقْلَوْلَتِ الحُمُرُ في سرعتها. وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً، إذا تقدَّمَتْ به.
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ غيره والقِلَى البغض فإِن فتحت القاف مددت تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً زهاها قال ابن بري شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي إِنْ نَأَيْتِ قَلاءُ ابن سيده قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته وحكى سيبويه قَلى يَقلَى وهو نادر شبهوا الأَلف بالهمزة وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى مكسور مقصور وحكى في البُغْض قَلِيته بالكسر أَقْلاه على القياس وكذلك رواه عنه ثعلب وتَقَلَّى الشيءُ تَبَغَّضَ قال ابن هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري وتَقَلّى أَي تَبَغَّض قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ وفي التنزيل العزيز ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة فقال المشركون قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه فأَنزل الله تعالى ما وَدَّعك ربك وما قَلَى يريد وما قَلاك فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ معناه أَحسنت إِليك فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى الزجاج معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك وفي حديث أَبي الدرداء وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ القِلَى البُغْضُ يقول جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً أَنْضَجَه على المِقْلاة يقال قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ابن السكيت يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر وبعضهم يقول قَلَيْت ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت الكسائي قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته الجوهري قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ لغة والمِقْلاة والمِقْلَى الذي يُقْلَى عليه وهما مِقْلَيانِ والجمع المَقالي ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى والقَلِيَّةُ من الطعام والجمع قَلايا والقَلِيَّة مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها والقَلاَّء الذي حرفته ذلك والقَلاء الذي يَقْلي البُرّ للبيع والقَلاَّءة ممدودة الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي وفي التهذيب الذي تتخذ فيه مَقالي البر ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى حب يشبب به العصفر وقال أَبو حنيفة القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس الليث يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً الجوهري والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ويقال فيه القِلَى أَيضاً ابن سيده القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه والمِقْلَى كالقُلةِ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء على مِفْعالٍ كلهُ عودانِ يَلعب بهما الصبيان فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع قال الأَزهري والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى قال ابن بري شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً أَقبُّ كمِقْلاءِ الوَليدِ خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُها قال أَبو منصور جعل النون كالأَصلية فرفعها وذلك على التوهم ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع وتقول قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة وأَصلها قُلَوٌ والهاء عوض وكان الفراء يقول إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون بكسر القاف وقَلا بها قَلْواً وقَلاها رَمى قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِينا أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب كما قالوا له جاهٌ عند السلطان وهو من الوجه فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء فافهم وقال الأصمعي القالُ هو المِقْلاء والقالُون الذين يلعبون بها يقال منه قَلَوْت أَقْلُو وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة ضربت ابن الأَعرابي القُلَّى القصيرة من الجواري قال الأَزهري هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً ساقَها سَوْقاً شديداً وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً شَلَّها وطَرَدَها وساقَها التهذيب يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها قال ذو الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ الحمار الخفيف وقيل هو الجحش الفَتيُّ زاد الأَزهري الذي قد أَركَب وحَمَل والأُنثى قِلْوة وكل شديد السوق قِلْوٌ وقيل القِلو الخفيف من كل شيء والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ الليث يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة يقال جاء يَقْلو به حماره وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا تقدمت به واقْلَوْلَى القوم رحلوا وكذلك الرجل كلاهما عن اللحياني واقْلَولَى في الجبل صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى واقْلَوْلَى الطائر وقع على أَعلى الشجرة هذه عن اللحياني والقَلَوْلَى الطائر إِذا ارتفع في طيرانه واقْلولَى أَي ارتفع قال ابن بري أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى قال ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ وقال أَبو الطيب أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ والمُقْلَوْلِي المُسْتَوْفِز المُتَجافي والمُقْلَولي المُنْكَمِش قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ وقيل هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ قال أَبو عبيد وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى قال وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟ قال ابن الأَعرابي هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ ذَلَّت قال ابن بري أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم قال ومثله قول الآخر فاذْهَبْ فأَيُّ فَتًى في الناس أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع ( * قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم والذي في الاساس غنائي بياء المتكلم ) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء وقال أَبو عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي القُلى رُؤوس الجِبال والقُلى هامات الرجال والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً وهذه الكلمة يائية وواوية وقَلَوْت الرجل شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه والقِلُْو الذي يستعمله الصباغ في العفصر وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ابن الأَثير في حديث عمر رضي الله عنه لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً القَلِيَّةُ كالصومعة قال كذا وردت واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ وهي تَعْريب كَلاذةَ وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا موضع قال سيبويه هو بمنزلة خمسة عشر قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن الجوهري قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة في الياء والأَلف
الرائد
* قلا يقلو: قلوا. (قلو) 1-اللحم أو غيره: أنضجه في المقلى. 2-الجمال: طردها وساقها بعنف. 3-القلة أو بها: رمى بها. 4-ت الدابة: أسرعت براكبها.
الرائد
* قلا يقلو: قلا وقلاء. (قلو) ه: أبغضه.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: