وصف و معنى و تعريف كلمة أقلبتك:


أقلبتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أقلبتك في معاجم اللغة العربية:



أقلبتك

جذر [قلبت]

  1. أَقْلاب: (اسم)
    • أَقْلاب : جمع قُلْبُ
  2. تَقَلَّبَ: (فعل)
    • تقلَّبَ / تقلَّبَ على / تقلَّبَ في يتقلَّب ، تقلُّبًا ، فهو مُتقلِّب ، والمفعول مُتقلَّب عليه
    • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  3. قَلَبَ: (فعل)
    • قلَبَ يَقلِب ، قَلْبًا ، فهو قالِب ، والمفعول مَقْلوب
    • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
    • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
    • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
    • قَلَبَ القَضِيَّةَ عَلَى وُجُوهِهَا : نَظَرَ إِلَيْهَا مِنْ جَمِيعِ الأَوْجُهِ،
    • قَلَبَ الأَرْضَ : حَوَّلَهَا بِالْمِقْلَبِ
    • قَلَبَ الأَمْرَ ظَهْراً لِبَطْنٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • قَلَبَ عَيْنَهُ : غَضِبَ
    • قَلَبَهُ عَمَّا يُرِيدُ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • قَلَبَ اللَّهُ الرَّجُلَ إِلَيْهِ : تَوَفَّاهُ
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة
    • وقَلَبَ التاجرُ السّلعة: تبصَّرها
    • قلَبَ الحُكْمَ: أبدله، أطاح به
    • قَلَبَ للقوم قَلِيبًا: حفر
    • قَلَبَ الداءُ فلانًا: أَصَاب قلْبَه
    • قلَب أصدقاءَه: صرَفهم
    • قلَبَ الشَّيءَ إليه: ردَّه، أرجعه
  4. قَلِبَ: (فعل)
    • قَلِبَ قَلَبًا فهو أَقْلب، وهي قلْباءُ والجمع : قُلْبٌ
    • قَلِبَ الْوَلَدُ : كَانَتْ شَفَتُهُ مُنْقَلِبَةً
    • قَلِبَتِ الشَّفَةُ : كَانَتْ مُنْقَلِبَةً


  5. قَلْب: (اسم)
    • قَلْب : مصدر قَلَبَ
  6. قَلب: (اسم)
    • الجمع : قُلُوبٌ
    • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
    • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
    • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • بسيط القلب: طبيعيّ، ساذج، على الفطرة،
    • بلَغت القلوبُ الحناجرَ: اشتدَّت الأمورُ وعمَّ الضِّيقُ، تعبير عن شِدّة الخوف،
    • جامد القلب: قاسٍ لا يتأثَّر بسهولة،
    • حدَّثه قلبُه: أعلمه، أحسَّ مسبَّقًا بشيء، وخامره شعور به،
    • حفِظَه عن ظهر قلب: نصًّا دون تغيير، طُبع في ذاكرته،
    • ذو قلب دافئ: عطوف وكريم،
    • رَجُل بلا قلب: بلا رحمة،
    • سليم القلب: صالح الضَّمير، صافي النِّيَّة،
    • ضعيف القلب: جَبان،
    • فتَح قلبَه: باح بسرِّه، كشف عن خفايا قلبه،
    • فلانٌ مخلص قلْبًا وقالبًا: باطنًا وظاهرًا،
    • قَلْب الهجوم: لاعب الهجوم في لعبة كرة القدم،
    • قلبًا وقالبًا: كلِّيًّا، بدون قيد، باطنًا وظاهرًا،
    • قَلْبٌ من ذهب: قلب صادق مخلص، مُحبٌّ خالٍ من كلّ شائبة،
    • كان قلبه على كفِّه: كان يخاطر بنفسه،
    • مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك،
    • مِنْ القلب إلى القلب: مخلص، صادق،
    • قَلْبُ الْجَوْزَةِ : لُبُّهَا
    • مِنْ كُلِّ قَلْبِهِ: مِنْ كُلٍّ إِرَادَتِهِ وَقُوَّتِهِ
  7. قُلُب: (اسم)
    • قُلُب : جمع قَليب
  8. قُلِبَ: (فعل)
    • قُلب فهو مقلوبٌ
    • قُلِبَ فلانٌ: شكا قلبَه
    • قُلِبَ الدابةُ: أَصابها القُلاب فماتت
  9. قُلَّب: (اسم)
    • ورجلٌ حُوَّلٌ قُلَّبٌ، وحُوَّلِيٌّ قُلَّبِيٌّ: محتالٌ بصير بتقليب الأُمور
    • رَجُلٌ قُلَّبٌ : مُتَقَلِّبٌ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ
  10. قلَّبَ: (فعل)


    • قلَّبَ يقلِّب ، تَقْلِيبًا ، فهو مُقَلِّب ، والمفعول مُقَلَّب
    • قلَّبَ الشيءَ: مبالغة في قلب
    • قَلَّبَ فِيهِ النَّظَرَ : أَمْعَنَ فِيهِ النَّظَرَ
    • قَلَّبَ مَا فِي الطَّنْجَرَةِ : حَرَّكَ
    • ة قلَّب الجَمْرَ: حرَّكه وأجّج لهيبَه،
  11. اِنقَلَبَ: (فعل)
    • انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على ينقلب ، انقلابًا ، فهو مُنْقَلِب ، والمفعول مُنْقَلَب إليه
    • اِنْقَلَبَتِ السَّيَّارَةُ: تَدَحْرَجَتْ، صارَ ظَهْرُها إلى أَسْفَلَ أَوْ على الجانِبِ وَعَجَلاتُها إلى الأَعْلى
    • اِنْقَلَبَ على زَميلِهِ : وَقَفَ مِنْهُ مَوْقِفاً مُضادّاً، تَغَيَّرَ رَأْيُهُ فِيهِ
    • اِنْقَلَبَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ
    • اِنْقَلَبَ ضَحِكُهُ حُزْناً : تَحَوَّلَ اِنْقَلَبَ الوَضْعُ رَأْساً على عَقِبٍ إِذَا زادَ الشَّيْءُ عَنْ حَدِّهِ اِنْقَلَبَ إلى ضِدِّهِ
    • انْقَلَبَ : مطاوع قلبه
    • انْقَلَبَ :رَجَعَ وانصرف
    • انقلبَتِ التَّدابيرُ عليه: ارتدَّت، انعكست عليه
  12. أَقْلَبَ: (فعل)
    • أقْلَبَ، يُقْلِبُ، أَقْلِبْ ،مصدر إِقْلاَبٌ
    • أَقْلَبَ القومُ: أَصَاب دَوابَّهم القُلابُ
    • أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ لَهُ أنْ يُقْلَبَ
    • أقْلَبَ الخُبْزَ : حَوَّلَ ظَاهِرَهُ بَعْدَ نُضْجِهِ لِيَنْضُجَ بَعْدَ ذَلِكَ بَاطِنُهُ
    • أقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظَاهِرُهُ فَحُوِّلَ
    • أَقْلَبَهُ اللهُ إِلَيْهِ: أَمَاتَهُ
  13. تَقَلُّب: (اسم)
    • (مصدر تَقَلَّبَ)
    • لاَيَسْتَقِرُّ على رَأْيٍ، هُوَ فِي تَقَلُّبٍ دائِمٍ : تَبَدُّلٍ، تَغَيُّرٍ، تَحَوُّلٍ
    • تَقَلُّباتُ الدَّهْرِ : أَهْوالُهُ، أَحْوالُهُ، ظُروفُهُ
    • التَّقَلُّبُ في الوَظائِفِ : الاِنْتِقالُ مِن وَظيفَةٍ إلى أُخرَى
  14. تقلُّب: (اسم)
    • تقلُّب : مصدر تَقَلَّبَ
  15. قَلوب: (اسم)
    • رَجُلٌ قَلُوبٌ : مُتَقَلِّبٌ، أَيْ كَثِيرُ التَّقَلُّبِ
    • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
    • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  16. قَليب: (اسم)


    • الجمع : قُلُبٌ ، و أقْلِبَة
    • القَلِيبُ : البئرُ [ؤنث] ، أَنَّهُ وَقَفَ عَلَى قَلِيبِ بَدْرٍ
  17. قَوَالِبُ: (اسم)
    • قَوَالِبُ : جمع قالِب
  18. قُلُوب: (اسم)
    • قُلُوب : جمع قَلب
  19. قُلوب: (اسم)
    • جمع قَلْب
    • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
    • أَفْعَالُ القُلُوبِ (نح) : هِيَ ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا وَتَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ: أَفْعَالُ اليَقِينِ، وَأَفْعَالُ الشَّكِّ، وَسُمِّيَتْ أَفْعَالُ القُلُوبِ لِتَعَلُّقِ الشَّكِّ وَالرُّجْحَانِ وَاليَقِينِ بِالنَّفْسِ
  20. قالِب: (اسم)
    • الجمع : قَوَالِبُ
    • قالَب / قالِب
    • القالِبُ: البُسْرُ الأَحمر
    • شاةٌ قالِبُ لَوْن: على غير لون أُمِّها
    • (فاعل من قَلَبَ)
    • قَلْباً وَقَالِباً : جَسَداً وَرُوحاً
    • القالِبُ: : البَلَحُ الأَحْمَرُ قَبْلَ أَنْ يَنْضُجَ
    • القالَبُ : ما تُفْرَغ فيه المعادنُ وغيرها ليكون مثالاً لما يصاغ منها
    • قَالَبُ الْحِذَاءِ : مَا يُجْعَلُ فِي قَلْبِ الْحِذَاءِ لِيَسْتَقِيمَ وَيَلِينَ قَالَبُ الآجُرِّ قَالَبُ الإِسْمَنْتِ قَالَبُ السُّكَّرِ
    • القالَبُ : قطعة من شيءٍ، قالب صابون/ جُبْن/ شوكولاتة/ سُكَّر
    • صياغة، تركيب، قالب جملة
    • شكل،قالب جسم
  21. قالِب: (اسم)
    • قالِب : فاعل من قَلَبَ
  22. مُنْقَلَب: (اسم)


    • مُنْقَلَب : اسم المفعول من إِنقَلَبَ
  23. مُنْقَلِب: (اسم)
    • مُنْقَلِب : فاعل من إِنقَلَبَ
  24. مُنقَلَب: (اسم)
    • مصدر ميميّ من انقلبَ/ انقلبَ إلى/ انقلبَ على
    • اسم مكان من انقلبَ/ انقلبَ إلى/ انقلبَ على: مرجع ومحلّ الانقلاب أَيَّ انْقِلاَبٍ، تَحَوُّلٍ، تَغَيُّرٍ سَيَؤُولُونَ إِلَيْهِ
  25. مُنقَلِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْقَلَبَ
    • رَجُلٌ مُنْقَلِبٌ عَلَى ظَهْرِهِ : مُسْتَلْقٍ على ظَهْرِهِ
    • مُنْقَلِبٌ إلى بَيْتِهِ : راجِعٌ الأعراف آية 125قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِنَّا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
    • رَجُلٌ مُنْقَلِبٌ : مُتَغَيِّرٌ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ
,
  1. قلب (المعجم لسان العرب)
    • "القَلْبُ: تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه.
      قَلَبه يَقْلِـبُه قَلْباً، وأَقْلَبه، الأَخيرةُ عن اللحياني، وهي ضعيفة.
      وقد انْقَلَب، وقَلَبَ الشيءَ، وقَلَّبه: حَوَّله ظَهْراً لبَطْنٍ.
      وتَقَلَّبَ الشيءُ ظهراً لبَطْنٍ، كالـحَيَّةِ تَتَقَلَّبُ على الرَّمْضاءِ.
      وقَلَبْتُ الشيءَ فانْقَلَبَ أَي انْكَبَّ، وقَلَّبْتُه بيدي تَقْلِـيباً، وكلام مَقْلوبٌ، وقد قَلَبْتُه فانْقَلَب، وقَلَّبْتُه فَتَقَلَّب.
      والقَلْبُ أَيضاً: صَرْفُكَ إِنْساناً، تَقْلِـبُه عن وَجْهه الذي يُريده.
      وقَلَّبَ الأُمورَ: بَحَثَها، ونَظَر في عَواقبها.
      وفي التنزيل العزيز: وقَلَّبُوا لك الأُمور؛ وكُلُّه مَثَلٌ بما تَقَدَّم.
      وتَقَلَّبَ في الأُمور وفي البلاد: تَصَرَّف فيها كيف شاءَ.
      وفي التنزيل العزيز: فلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبهم في البلاد.
      معناه: فلا يَغْرُرْكَ سَلامَتُهم في تَصَرُّفِهم فيها، فإِنَّ عاقبة أَمْرهم الهلاكُ.
      ورجل قُلَّبٌ: يَتَقَلَّبُ كيف شاءَ.
      وتَقَلَّبَ ظهراً لبطْنٍ، وجَنْباً لجَنْبٍ: تَحَوَّل.
      وقولُهم: هو حُوَّلٌ قُلَّبٌ أَي مُحتالٌ، بصير بتَقْليبِ الأُمور.
      والقُلَّبُ الـحُوَّلُ: الذي يُقَلِّبُ الأُمُورَ، ويحْتال لها.
      وروي عن مُعاوية، لما احْتُضِرَ: أَنه كان يُقَلَّبُ على فراشه في مَرَضه الذي مات فيه، فقال: إِنكم لتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً، لو وُقيَ هَوْلَ الـمُطَّلَعِ؛ وفي النهاية: إِن وُقيَ كُبَّةَ النار، أَي رجلاً عارفاً بالأُمور، قد رَكِبَ الصَّعْبَ والذَّلُول، وقَلَّبهما ظَهْراً لبَطْنٍ، وكان مُحْتالاً في أُموره، حَسَنَ التَّقَلُّبِ.
      وقوله تعالى: تَتَقَلَّبُ فيه القُلُوبُ والأَبصار؛ قال الزجاج: معناه تَرْجُف وتَخِفُّ من الجَزَع والخَوْفِ.
      قال: ومعناه أَن من كانَ قَلْبُه مُؤْمِناً بالبَعْثِ والقيامة، ازدادَ بصيرة، ورأَى ما وُعِدَ به، ومن كانَ قلبه على غير ذلك، رأَى ما يُوقِنُ معه أَمْرَ القيامة والبَعْث، فعَلِم ذلك بقلبه، وشاهَدَه ببصره؛ فذلك تَقَلُّبُ القُلُوب والأَبصار.
      ويقال: قَلَبَ عَيْنَه وحِمْلاقَه، عند الوَعيدِ والغَضَبِ؛

      وأَنشد:، قالبُ حِمْلاقَيْهِ قد كادَ يُجَنّ وقَلَب الخُبْزَ ونحوَه يَقْلِـبه قَلْباً إِذا نَضِج ظاهرُه، فَحَوَّله ليَنْضَجَ باطنُه؛ وأَقْلَبها: لغة عن اللحياني، وهي ضعيفة.
      وأَقْلَبَتِ الخُبْزَةُ: حان لها أَن تُقْلَبَ.
      وأَقْلَبَ العِنَبُ: يَبِسَ ظاهرُه، فَحُوِّلَ.
      والقَلَبُ، بالتحريك: انْقِلابٌ في الشفة العُلْيا، واسْتِرخاءٌ؛ وفي الصحاح: انْقِلابُ الشَّفَةِ، ولم يُقَيِّدْ بالعُلْيا.
      وشَفَة قَلْباءُ: بَيِّنَةُ القَلَب، ورجل أَقْلَبُ.
      وفي المثل: اقْلِبـي قَلابِ؛ يُضْرَب للرجل يَقْلِبُ لسانَه، فيَضَعُه حيث شاءَ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: بَيْنا يُكَلِّمُ إِنساناً إِذ اندفَعَ جرير يُطْرِيه ويُطْنِبُ، فأَقْبَلَ عليه، فقال: ما تقول ياجرير؟ وعَرَفَ الغَضَبَ في وجهه، فقال: ذكرتُ أَبا بكر وفضله، فقال عمر: اقْلِبْ قَلاَّبُ، وسكتَ؛ قال ابن الأَثير: هذا مثل يُضْرَب لمن تكون منه السَّقْطة، فيتداركها بأَن يَقْلِـبَها عن جِهتها، ويَصْرِفَها إِلى غير معناها؛ يريد: اقْلِبْ يا قَلاَّبُ! فأَسْقَطَ حرفَ النداءِ، وهو غريب؛ لأَنه إِنما يحذف مع الأَعْلام.
      وقَلَبْتُ القومَ، كما تقولُ: صَرَفْتُ الصبيانَ، عن ثعلب.
      وقَلَبَ الـمُعَلِّم الصبيان يَقْلِـبُهم: أَرسَلَهم، ورَجَعَهُم إِلى منازلهم؛ وأَقْلَبَهم: لغةٌ ضعيفةٌ، عن اللحياني، على أَنه قد، قال: إِن كلام العرب في كل ذلك إِنما هو: قَلَبْتُه، بغير أَلف.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنه كان يقالُ لـمُعَلِّم الصبيان: اقْلِبْهم أَي اصْرفْهُمْ إِلى منازلهم.
      والانْقِلابُ إِلى اللّه، عز وجل: المصيرُ إِليه، والتَّحَوُّلُ، وقد قَلَبه اللّهُ إِليه؛ هذا كلامُ العرب.
      وحكى اللحياني: أَقْلَبه؛ قال وقال أَبو ثَرْوانَ: أَقْلَبَكُم اللّهُ مَقْلَب أَوليائه، ومُقْلَبَ أَوليائه، فقالها بالأَلف.
      والمُنْقَلَبُ يكون مكاناً، ويكون مصدراً، مثل الـمُنْصَرَف.
      والمُنْقَلَبُ: مَصِـيرُ العِـبادِ إِلى الآخرة.
      وفي حديث دعاءِ السفر: أَعوذُ بِكَ من كآبة الـمُنْقَلَب أَي الانْقِلابِ من السفر، والعَوْدِ إِلى الوَطَن؛ يعني أَنه يعود إِلى بيته فَيرى فيه ما يَحْزُنه.
      والانْقِلابُ: الرجوعُ مطلقاً؛ ومنه حديث المنذر ابن أَبي أَسِـيدٍ، حين وُلِدَ: فاقْلِـبُوه، فقالوا: أَقْلَبْناه يا رسول اللّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في صحيح مسلم، وصوابه قَلَبْناه أَي رَدَدْناه.
      وقَلَبه عن وجهه: صَرَفَه؛ وحكى اللحيانيُّ: أَقْلَبه، قال: وهي مَرْغُوبٌ عنها.
      وقَلَبَ الثوبَ، والحديثَ، وكلَّ شيءٍ: حَوَّله؛ وحكى اللحياني فيهما أَقْلَبه.
      وقد تقدم أَن المختار عنده في جميع ذلك قَلَبْتُ.
      وما بالعليل قَلَبةٌ أَي ما به شيء، لا يُسْتَعْمَل إِلا في النفي، قال الفراءُ: هو مأْخوذ من القُلابِ: داءٍ يأْخذ الإِبل في رؤُوسها،فيَقْلِـبُها إِلى فوق؛ قال النمر: أَوْدَى الشَّبابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلِـبه، * وقد بَرِئْتُ، فما بالقلبِ من قَلَبَهْ أَي بَرِئْتُ من داءِ الـحُبِّ؛ وقال ابن الأَعرابي: معناه ليست به علة، يُقَلَّبُ لها فيُنْظَرُ إِليه.
      تقول: ما بالبعير قَلَبة أَي ليس به داءٌ يُقْلَبُ له، فيُنْظَرُ إِليه؛ وقال الطائي: معناه ما به شيءٌ يُقْلِقُه، فَيَتَقَلَّبُ من أَجْلِه على فراشه.
      الليث: ما به قَلَبة أَي لا داءَ ولا غائلة.
      وفي الحديث: فانْطَلَق يَمشي، ما به قَلَبة أَي أَلمٌ وعلة؛ وقال الفراءُ: معناه ما بهِ علة يُخْشى عليه منها، وهو مأْخوذ مِن قولهم: قُلِبَ الرجلُ إِذا أَصابه وَجَعٌ في قلبه، وليس يَكادُ يُفْلِتُ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: أَصلُ ذلك في الدَّوابِّ أَي ما به داءٌ يُقْلَبُ منه حافرُه؛ قال حميدٌ الأَرْقَطُ يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، * ولا لِـحَبْلَيْه بها حَبارُ أَي لم يَقْلِبْ قَوائمَها من عِلَّة بها.
      وما بالمريضِ قَلَبَة أَي علة يُقَلَّبُ منها.
      والقَلْبُ: مُضْغةٌ من الفُؤَاد مُعَلَّقةٌ بالنِّياطِ.
      ابن سيده: القَلْبُ الفُؤَاد، مُذَكَّر، صَرَّح بذلك اللحياني، والجمع: أَقْلُبٌ وقُلوبٌ، الأُولى عن اللحياني.
      وقوله تعالى: نَزَلَ به الرُّوحُ الأَمِـينُ على قَلْبك؛ قال الزجاج: معناه نَزَلَ به جبريلُ، عليه السلام، عليك، فَوَعاه قَلْبُك، وثَبَتَ فلا تَنْساه أَبداً.
      وقد يعبر بالقَلْبِ عن العَقْل، قال الفراءُ في قوله تعالى: إِن في ذلك لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ؛ أَي عَقْلٌ.
      قال الفراءُ: وجائزٌ في العربية أَن تقولَ: ما لَكَ قَلْبٌ، وما قَلْبُك معك؛ تقول: ما عَقْلُكَ معكَ، وأَين ذَهَبَ قَلْبُك؟ أَي أَين ذهب عَقْلُكَ؟ وقال غيره: لمن كان له قَلْبٌ أَي تَفَهُّمٌ وتَدَبُّرٌ.
      وَرُوي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: أَتاكم أَهل اليَمن، هم أَرَقُّ قلوباً، وأَلْـيَنُ أَفْئِدَةً، فوَصَفَ القلوبَ بالرِّقة، والأَفْئِدَةَ باللِّين.
      وكأَنَّ القَلْبَ أَخَصُّ من الفؤَاد في الاستعمال، ولذلك، قالوا: أَصَبْتُ حَبَّةَ قلبِه، وسُوَيْداءَ قلبه؛

      وأَنشد بعضهم: لَيْتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلْبهِ * عَمْرٌو بأَسْهُمِه التي لم تُلْغَبِ وقيل: القُلُوبُ والأَفْئِدَةُ قريبانِ من السواءِ، وكَرَّرَ ذِكْرَهما،لاختلاف اللفظين تأْكيداً.
      وقال بعضهم: سُمِّي القَلْبُ قَلْباً لتَقَلُّبِه؛

      وأَنشد: ما سُمِّيَ القَلْبُ إِلاَّ مِنْ تَقَلُّبه، * والرَّأْيُ يَصْرِفُ بالإِنْسان أَطْوارا وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: سُبْحانَ مُقَلِّب القُلُوب! وقال اللّه تعالى: ونُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهم وأَبصارَهم.
      قال الأَزهري: ورأَيت بعضَ العرب يُسَمِّي لحمةَ القَلْبِ كُلها،شَحْمَها وحِجابَها: قَلْباً وفُؤَاداً، قال: ولم أَرهم يَفْرِقُونَ بينهما؛ قال: ولا أُنْكِر أَن يكون القَلْبُ هي العَلَقة السوداءُ في جوفه.
      وقَلَبه يَقْلِـبُه ويَقْلُبه، الضم عن اللحياني وحدَه: أَصابَ قَلْبَه، فهو مَقْلُوب، وقُلِبَ قَلْباً: شَكا قَلْبه.
      والقُلابُ: داءٌ يأْخذ في القَلْبِ، عن اللحياني.
      والقُلابُ: داءٌ يأْخُذُ البعير، فيشتكي منه قَلْبَه فيموتُ مِنْ يومه، يقال: بعير مَقْلُوبٌ،وناقة مَقْلوبة.
      قال كراع: وليس في الكلام اسمُ داءٍ اشْتُقَّ من اسمِ العِضْو إِلا القُلاب من القَلْب، والكُباد من الكَبِدِ، والنُّكاف من النَّكَفَتَيْن، وهما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الـحُلْقُومَ من أَصل اللَّحْي. وقد قُلِبَ قِلاباً؛ وقيل: قُلِبَ البعير قِلاباً عاجَلَتْه الغُدَّة، فمات.
      وأَقْلَبَ القومُ: أَصابَ إِبلَهم القُلابُ.
      الأَصمعي: إِذا عاجَلَتِ الغُدَّةُ البعيرَ، فهو مَقْلُوب، وقد قُلِبَ قِلاباً.
      وقَلْبُ النخلةِ وقُلْبُها وقِلْبُها: لُبُّها، وشَحْمَتُها، وهي هَنةٌ رَخْصةٌ بَيْضاءُ، تُمْتَسخُ فتُؤْكل، وفيه ثلاث لغات: قَلْبٌ وقُلْبٌ وقِلْبٌ.
      وقال أَبو حنيفة مَرَّة: القُلْبُ أَجْوَدُ خُوصِ النخلة، وأَشدُّه بياضاً، وهو الخُوص الذي يلي أَعلاها، واحدته قُلْبة، بضم القاف، وسكون اللام، والجمع أَقْلابٌ وقُلُوبٌ وقِلَبةٌ.
      وقَلَبَ النخلة: نَزَع قُلْبَها.
      وقُلُوبُ الشجر: ما رَخُصَ من أَجوافِها وعُروقها التي تَقُودُها.
      وفي الحديث: أَن يحيـى بن زكريا، صلوات اللّه على نبينا وعليه، كان يأْكل الجرادَ وقُلُوبَ الشجر؛ يعني الذي يَنْبُتُ في وَسَطها غَضّاً طَريّاً، فكان رَخْصاً مِنَ البُقولِ الرَّطْبة، قبل أَن يَقْوَى ويَصْلُبَ، واحدُها قُلْبٌ، بالضم، للفَرْق.
      وقَلْبُ النخلة: جُمَّارُها، وهي شَطْبة بيضاءُ، رَخْصَة في وَسَطِها عند أَعلاها، كأَنها قُلْبُ فضة رَخْصٌ طَيِّبٌ، سُمِّيَ قَلْباً لبياضه.
      شمر: يقال قَلْبٌ وقُلْبٌ لقَلْبِ النخلة، ويُجْمَع قِلَبةً.
      التهذيب: القُلْبُ، بالضم، السَّعَفُ الذي يَطْلُع مِنَ القَلْب.
      والقَلْبُ: هو الجُمَّارُ، وقَلْبُ كلّ شيءٍ: لُبُّه، وخالِصُه، ومَحْضُه؛ تقول: جئْتُك بهذا الأَمرِ قَلْباً أَي مَحْضاً لا يَشُوبُه شيءٌ.
      وفي الحديث: إِن لكلِّ شيءٍ قَلْباً، وقلبُ القرآن يس.
      وقَلْبُ العقْرب: منزل من منازل القَمَر، وهو كوكبٌ نَيِّرٌ، وبجانِبَيْه كوكبان.
      وقولهم: هو عربيّ قَلْبٌ، وعربية قَلْبة وقَلْبٌ أَي خالص، تقول منه: رجل قَلْبٌ، وكذلك هو عربيٌّ مَحْضٌ؛ قال أَبو وجْزَة يصف امرأَة: قَلْبٌ عَقيلةُ أَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ، * يُرْمَى الـمَقانبُ عنها والأَراجِـيلُ ورجل قَلْبٌ وقُلْبٌ: مَحْضُ النسَبِ، يستوي فيه المؤَنث، والمذكر، والجمع، وإِن شئت ثَنَّيْتَ، وجَمَعْتَ، وإِن شئت تركته في حال التثنية والجمع بلفظ واحد، والأُنثى قَلْبٌ وقَلْبةٌ؛ قال سيبويه: وقالوا هذا عَرَبيٌّ قَلْبٌ وقَلْباً، على الصفة والمصدر، والصفة أَكثرُ.
      وفي الحديث: كان عليٌّ قُرَشياً قَلْباً أَي خالصاً من صميم قريش.
      وقيل: أَراد فَهِماً فَطِناً، من قوله تعالى: لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ.
      والقُلْبُ من الأَسْوِرَة: ما كان قَلْداً واحداً، ويقولون: سِوارٌ قُلْبٌ؛ وقيل: سِوارُ المرأَة.
      والقُلْبُ: الحيةُ البيضاءُ، على التشبيه بالقُلْب مِنَ الأَسْورة.
      وفي حديث ثَوْبانَ: أَن فاطمة حَلَّتِ الحسنَ والحسين، عليهم السلام، بقُلْبَيْن من فضة؛ القُلْبُ: السوار.
      ومنه الحديث: أَنه رأَى في يد عائشة قُلْبَيْن.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، في قوله تعالى: ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إِلا ما ظَهَر منها؛ قالت: القُلْبُ، والفَتَخَةُ.
      والمِقْلَبُ: الحديدةُ التي تُقْلَبُ بها الأَرضُ للزراعة.
      وقَلَبْتُ الـمَمْلوكَ عند الشراءِ أَقْلِـبُه قَلْباً إِذا كَشَفْتَه لتنظر إِلى عُيوبه.
      والقُلَيْبُ، على لفظ تصغير فَعْلٍ: خَرَزة يُؤَخَّذُ بها، هذه عن اللحياني.
      والقِلِّيبُ، والقَلُّوبُ، والقِلَّوْبُ، والقَلُوبُ، والقِلابُ: الذئبُ، يَمانية؛ قال شاعرهم: أَيا جَحْمَتا بَكّي على أُم واهبٍ، * أَكِـيلَةِ قِلَّوْبٍ ببعض الـمَذانبِ والقَلِـيبُ: البئرُ ما كانت.
      والقليبُ: البئر، قبل أَن تُطْوَى، فإِذا طُوِيَتْ، فهي الطَّوِيُّ، والجمع القُلُبُ.
      وقيل: هي البئر العاديَّةُ القديمةُ، التي لا يُعْلم لها رَبٌّ، ولا حافِرٌ، تكونُ بالبَراري،تُذكَّر وتؤَنث؛ وقيل: هي البئر القديمة، مَطْويَّةً كانت أَو غير مَطْويَّةٍ.
      ابن شميل: القَلِـيبُ اسم من أَسماءِ الرَّكِـيّ، مَطْويَّةٌ أَو غير مَطْوية، ذاتُ ماءٍ أَو غيرُ ذاتِ ماءٍ، جَفْرٌ أَو غيرُ جَفْرٍ.
      وقال شمر: القَلِـيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة، ولا يُخَصُّ بها العاديَّةُ.
      قال: وسميت قَليباً لأَنه قُلِبَ تُرابُها.
      وقال ابن الأَعرابي: القَلِـيبُ ما كان فيه عَيْنٌ وإِلا فلا، والجمع أَقْلِـبةٌ؛ قال عنترة يصف جُعَلاً: كأَنَّ مُؤَشَّرَ العضُدَيْنِ حَجْلاً، * هَدُوجاً بينَ أَقْلِـبةٍ مِلاحِ وفي الحديث: أَنه وقَفَ على قَلِـيبِ بَدْرٍ.
      القَلِـيبُ: البئر لم تُطْوَ، وجمع الكثير: قُلُبٌ؛ قال كثير: وما دامَ غَيْثٌ، من تِهامةَ، طَيِّبٌ، * بها قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرارُ والكِرارُ: جمعُ كَرٍّ للـحِسْيِ.
      والعاديَّة: القديمةُ، وقد شَبَّه العجاجُ بها الجِراحاتِ فقال: عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَنْ سَبَرْ وقيل: الجمع قُلُبٌ، في لغة مَنْ أَنـَّثَ، وأَقْلِـبةٌ وقُلُبٌ جميعاً،في لغة مَن ذَكَّر؛ وقد قُلِـبَتْ تُقْلَبُ.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): قلب: القَلْبُ: تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . وقَلَبَتِ البُسْرَةُ إِذا احْمَرَّتْ.
      قال ابن الأَعرابي: القُلْبةُ الـحُمْرَةُ.
      الأُمَوِيُّ في لغة بَلْحرث بن كعب: القالِبُ، بالكسر، البُسْرُ الأَحمر؛ يقال منه: قَلَبَتِ البُسْرةُ تَقْلِبُ إِذا احْمَرَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا تَغَيَّرَتِ البُسْرة كلُّها، فهي القالِبُ.
      وشاة
      ، قالِبُ لونٍ إِذا كانت على غير لونِ أُمِّها.
      وفي الحديث: أَن موسى لما آجَرَ نَفْسَه من شعيب، قال لموسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لَكَ من غَنَمِـي ما جاءَت به، قالِبَ لونٍ؛ فجاءَتْ به كُلِّه، قالِبَ لونٍ، غيرَ واحدةٍ أَو اثنتين.
      تفسيره في الحديث: أَنها جاءَت بها على غير أَلوانِ أُمَّهاتها، كأَنَّ لونَها قد انْقَلَب.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم اللّه وجهَه، في صفة الطيور: فمنها مغموس في، قالِـَبِ لونٍ، لا يَشُوبُه غيرُ لونِ ما غُمِسَ فيه.
      أَبو زيد: يقال للبليغ من الرجال: قد رَدَّ، قالِبَ الكلامِ، وقد طَبَّقَ الـمَفْصِلَ، ووَضَع الهِناءَ مواضِعَ النَّقْبِ.
      وفي الحديث: كان نساءُ بني إِسرائيل يَلْبَسْنَ القَوالِبَ؛ جمع، قالَبٍ، وهو نَعْل من خَشَب كالقَبْقابِ، وتُكسَر لامه وتفتح.
      وقيل: انه مُعَرَّب.
      وفي حديث ابن مسعود: كانت المرأَةُ تَلْبَسُ القالِبَيْنِ، تطاولُ بهما.
      والقالِبُ والقالَبُ: الشيءُ الذي تُفْرَغُ فيه الجواهِرُ، ليكون مِثالاً لما يُصاغُ منها، وكذلك، قالِبُ الخُفِّ ونحوه، دَخِـيل.
      وبنو القلَيْب: بطن من تميم، وهو القُلَيْبُ بنُ عمرو ابن تميم.
      وأَبو قِلابةَ: رجلٌ من المحدّثين.
      "
  2. قَلَبَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَلَبَه يَقْلِبُه: حَوَّلَه عن وجْهِه، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه، وأصابَ فُؤادَه، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ،
      ـ قَلَبَ الشيءَ: حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ، كقَلَّبَه،
      ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه: تَوفَّاه، كأَقْلَبَه،
      ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ قَلْبَها،
      ـ قَلَبَ البُسْرَةُ: احْمَرَّتْ.
      ـ قَلْبُ: الفُؤادُ، أو أخَصُّ منه، والعَقْلُ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف،
      ـ قُلْبُ: سِوارُ المرأة، والحَيَّةُ البَيْضاءُ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ، أو أجْوَدُ خُوصِها، كالقِلْبُ والقَلْبُ، الجمع: أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ.
      ـ قُلْبَةُ: الحُمْرَةُ، والخالصَةُ النَّسَبِ.
      ـ قَليبُ: البِئرُ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها، ويُؤَنَّثُ، الجمع: أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ.
      ـ قالِبُ: البُسْرُ الأَحْمَرُ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ، وفتح لامِهِ أكثرُ.
      ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ: على غيرِ لَوْنِ أُمّها.
      ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ: الذِّئْبُ.
      ـ ما به قَلَبَةٌ: داءٌ، وتَعَبٌ.
      ـ أقْلَبَ العِنَبُ: يَبِسَ ظاهرُهُ،
      ـ أقْلَبَ الخُبْزُ: حانَ له أنْ يُقْلَبَ.
      ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ: تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ.
      ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ: مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ.
      ـ مِقْلَبٌ: حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة.
      ـ مَقْلوبَةُ: الأُذُنُ.
      ـ قَلَبُ: انقِلابُ الشَّفَةِ. رَجُلٌ أقْلَبُ، وشَفَةٌ قَلْباءُ.
      ـ قَلُوبُ: المُتَقَلِّبُ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ.
      ـ قُلُبُ: مِياهٌ لِبَني عامِرٍ.
      ـ قُلَيْبٌ: ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ.
      ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ: جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ،
      ـ بَنُو القُلَيْبِ: بَطْنٌ من تَميمٍ.
      ـ ذُو القَلْبَيْنِ: جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ، وفيه نَزَلَتْ {ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ}.
      ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ: مَحْضُ النَّسَبِ.
      ـ أبُو قِلابَةَ: تابِعِيُّ.
      ـ مُنْقَلَبُ: للمَصْدَرِ وللِمكانِ.
      ـ قُلابُ: جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ، وداءٌ لِلقَلْبِ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه. وقد قُلِبَ، فهو مَقْلوبٌ.
      ـ أقْلَبوا: أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ.
      ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ: قرية بِدِمَشْق.
  3. انقلبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على ينقلب ، انقلابًا ، فهو مُنْقَلِب ، والمفعول مُنْقَلَب إليه :-
      انقلب الشَّيءُ مُطاوع قلَبَ: انكبَّ، صار أعلاه أسفله أو يمينه شماله أو باطنه ظاهره :-انقلب الوعاءُ، - انقلبَت سيَّارةٌ، - انقلب على ظهره من شدّة الضَّحك.
      انقلب الحُكْمُ: تغيَّر :-انقلب وجهُ فلان، - انقلبتِ الأدوارُ.
      انقلب الشَّخصُ إلى أهله: رجَع :- {لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ} - {يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ} - {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ} .
      انقلب على وجهه/ انقلب على عقبيه: رجع عن رأيه أو عقيدته، انصرف، ارتدَّ :- {انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ} .
      انقلبَتِ التَّدابيرُ عليه: ارتدَّت، انعكست عليه.
      انقلب على فلان: ناصبه العداءَ، تغيَّر نحوَه أو خاصَمَه بعد مودّة.
  4. قلَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَبَ يَقلِب ، قَلْبًا ، فهو قالِب ، والمفعول مَقْلوب :-
      قلَب القِدْرَ أفرَغه، جعل أعلاه أسفله :-قلَب عربة، - قلَب الحقلَ: عزقه لإعداده للزِّراعة:-
      قلَب اللهُ فلانًا إليه: توفَّاه، - قلَبه رأسًا على عَقِب: جعل عاليه سافله.
      قلَب الصَّفحةَ: جعل باطنَها ظهرَها :-قلب ثوبًا:-? قلَب الأمرَ ظَهْرًا لبَطْن: اختبره.
      قلَبَ الحُكْمَ: أبدله، أطاح به :-قلَب الجيْشُ نظامَ الحُكْمِ، - {لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَبُوا لَكَ الأُمُورَ} [قرآن] :-? قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة.
      قلَب أصدقاءَه: صرَفهم.
      قلَبَ الشَّيءَ إليه: ردَّه، أرجعه :- {وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ} .
      قلَب عينيه: حوّل بصرَه وصرَفه من جهة إلى جهة :- {وَتُقْلَبُ أَفْئِدَتُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ} [قرآن] .
  5. قلَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَّبَ يقلِّب ، تَقْلِيبًا ، فهو مُقَلِّب ، والمفعول مُقَلَّب :-
      قلَّب صفحاتِ الكتاب بالغ في قَلْبِها، قلبها مرَّة بعد مرَّة :-قلَّب الجَمْرَ: حرَّكه وأجّج لهيبَه، - {فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا}: كناية عن النَّدم.
      قلَّب الأمورَ:
      1 - درسها بعناية ونظر في عواقبها، اختبرها، تفحَّصها.
      2 - دبَّر المكايد :- {وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ} .
      قلَّب الطَّبيبُ المريضَ: فحَصَه :-قَلَّبَ التَّاجِرُ البضاعةَ: تبصَّرها، وفتَّش عن أحوالها.
      قلَّب عينيه: أدارهما باضطراب، حوَّل بصرَه من جهة إلى جهة، ونقله سريعًا :- {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ} .
      قلَّب الفلاحُ الأرضَ: حرثَها.
      قلَّب اللهُ اللَّيلَ والنَّهارَ: بدَّل بينهما، غيَّر من حال إلى حال :- {يُقَلِّبُ اللهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} - {يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} .
  6. مقلب القلوب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي مغيرها ومحولها من حال إلى حال‏


  7. التّقلّبات السّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) عمليات الصعود والهبوط في سِعْر الاستثمار بشكل عامّ، وكلّما كان حجم هذا الارتفاع والانخفاض كبيرًا كان الاستثمار عُرْضة للتقلُّب.
  8. التّقلّبات السّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) عمليَّات الصعود والهبوط في سعر الاستثمار بشكل عام، وكلّما كان حجم هذا الارتفاع والانخفاض كبيرًا، ويحدث بصورة دائمة، كان الاستثمار عرضة للتقلُّب.
  9. تقلَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقلَّبَ / تقلَّبَ على / تقلَّبَ في يتقلَّب ، تقلُّبًا ، فهو مُتقلِّب ، والمفعول مُتقلَّب عليه :-
      تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر :-تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار، - {يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ} - {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} - {وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} :-
      تقلُّبات الحياة/ تقلُّبات الدَّهْر: الحوادث السَّعيدة أو المؤسفة التي تتتابع في الحياة، - تقلَّب في النِّعمة: عاش منعّمًا سعيدًا، تمتَّع بها.
      تقلَّب الشَّخصُ على فراشِهِ: أرق، تحوَّل من جانب إلى جانبٍ آخر :-مريض متقلِّب على فراشه:-? تقلَّب على الجمر: قلِق، شُغِل، - تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه.
      تقلَّب الشَّخصُ في الأمور: تصرَّف فيها كيف شاء :- {وَاللهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} .
      تقلَّب في البلاد: تنقَّل فيها :-تقلَّب في الوظائف: شغل بالتَّتابع عدّة وظائف.
  10. التقلّب التاريخي أو الفعي (المعجم مالية)
    • الانحراف المعياري لعائد الأصل ، وتعني بالانجليزية: historical volatility
  11. التقلّبات الحقيقية (المعجم مالية)
    • نسبة حركة التذبذب الحقيقية التي تحدث خلال فترة سريان حقّ الخيار ، وتعني بالانجليزية: real volatility
  12. الانقلاب الشّتويّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء.
  13. الانقلاب الصّيفيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشَّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الصَّيف.
  14. القلب الدّامي (المعجم عربي عامة)
    • (نت) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب.
  15. القلب المكانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح {التّقديم والتّأخير في ترتيب حروف الكلمة بسبب الخطأ في الاستعمال أو اختلاف اللَّهجات، مثال ذلك في اللَّهجة المصريّة} أهبل) المحرَّفة عن (أبله) الفصيحة.
  16. القلب المكانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح) التَّقديم والتَّأخير في ترتيب حروف الكلمة، إمّا بسبب الخطأ في الاستعمال، أو اختلاف اللَّهجات، مثال ذلك في اللّهجة المصريّة (أهبل) المحرفة عن (أبله) الفصيحة.
  17. انقلب على وجهه/ انقلب على عقبيه (المعجم عربي عامة)
    • رجع عن رأيه أو عقيدته، انصرف، ارتدَّ :- {انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ}.
  18. تقلّب الشّخص/ تقلّب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تحوّل من حالة إلى
  19. مقلّب القلوب (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  20. الانْقِلابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْقِلابُ : تحوُّلُ الشيءِ عن وجهه.
      و الانْقِلابُ تغييرٌ مفاجىءٌّ في نظام الحكم يقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش .
      و الانْقِلابُ (في اصطلاح الجغرافيا) : الوقت ترتد فيه الشمس من أَقصى انحرافها بالنسبة إلى الأرض.
      وهو شتوي، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الشتاء، وصَيفيٌّ، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الصيف .
  21. القالَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القالَبُ : ما تُفْرَغ فيه المعادنُ وغيرها ليكون مثالاً لما يصاغ منها.
  22. القالِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القالِبُ : القَالَبُ.
      و القالِبُ البُسْرُ الأَحمر.
      و القالِبُ شاةٌ قالِبُ لَوْن: على غير لون أُمِّها.
  23. القلَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القلَبَةُ : الإصابة بالقُلاب.
      ويقال: ما به قَلبَةٌ.
  24. القَلُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلُوبُ : القُلَّبُ.
  25. القَلِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلِيبُ : البئرُ [يذكر ويؤنث]. والجمع : قُلُبٌ، وأقْلِبَة.


معنى أقلبتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: