وصف و معنى و تعريف كلمة أقمشتن:


أقمشتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ميم (م) و شين (ش) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أقمشتن في معاجم اللغة العربية:



أقمشتن

جذر [قمش]

  1. قَمَشَ: (فعل)
    • قَمَشَ قَمْشًا
    • قَمَشَ الشيءَ : جَمَعه من ها هنا وها هنا
    • قَمَشَت الريحُ ما عَلاَ وجهَ الأَرض: جمعته
  2. قَمَّشَ: (فعل)
    • قَمَّشَهُ : مبالغة في قَمَش
  3. قَمْش: (اسم)
    • قَمْش : مصدر قَمَشَ
  4. قَمش: (اسم)
    • القَمْشُ : رديء كلِّ شيء والجمع : قماش


  5. اِقتَمَشَ: (فعل)
    • اقْتَمَشَهُ : جمعه من هاهنا وهاهنا
    • اقْتَمَشَهُ الطعامَ: أَكل ما وَجدَ منه وإِن كان رديئًا
  6. تَقَمَّشَ: (فعل)
    • تَقَمَّشَ : أَكلَ ما وَجَد وإِن كان دونًا
    • تَقَمَّشَ لبِس فاخرَ الثياب، فهو متقمش
  7. قَمّاش: (اسم)
    • القَمّاشُ: بائعُ الأَنسجة من الحرير والقطن ونحوهما
    • القَمّاشُ : بائع رديء المتاع
    • القَمّاسُ : القامِسُ
  8. قُماش: (اسم)
    • الجمع : أَقْمِشة
    • القُمَاشُ : ما يكون على وجه الأَرض من فُتاتِ الأَشياءِ
    • القُمَاشُ من الناس: أَراذلُهم
    • وقُمَاش البيت: متاعُه
    • القُمَاشُ: متاعُ الإِنسان في السفر والحَضر
    • القُمَاشُ :كلُّ ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهم
    • قُمَاشُ كُلِّ شَيْءٍ : فُتَاتُهُ
  9. قُمَاش: (اسم)
    • قُمَاش : جمع قَمْشُ
  10. أَقْمِشة: (اسم)


    • أَقْمِشة : جمع قُماش
  11. قُماشة: (اسم)
    • القُمَاشَةُ : قماش، ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما
    • القُمَاشَةُ : : قِطْعَةٌ مِنَ القُمَاشِ
  12. القُمَاشُ من الناس:
    • أَراذلُهم.
  13. قَمَشَ الشيءَ:
    • جَمَعه من ها هنا وها هنا.
  14. قَمَشَت الريحُ ما عَلاَ وجهَ الأَرض:
    • جمعته.
  15. قُمَاشُ النَّاسِ:
    • أَرَاذِلُهُمْ.
  16. قُمَاشُ كُلِّ شَيْءٍ:


    • فُتَاتُهُ.
  17. قُمَاش البيت:
    • متاعُه.
  18. ثَوْبٌ جَيِّدُ القُمَاشِ:
    • نَسِيجُهُ جَيِّدٌ. قُمَاشٌ قُطْنِيٌّ قُمَاشٌ حَرِيرِيٌّ.
  19. قماش مُبهرَج:
    • قماش مزيّن بخيوط لمّاعة تشبه الذَّهب أو الفضَّة.
  20. استخشن القماشَ:
    • وجده حَرِش الملمس.
  21. امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش:
    • زالت بالحكِّ أو بالغَسْل.
  22. أشفَّ القماشَ:


    • جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه.
  23. تَعْتَنِي بِقُمَاشِ البَيْتِ:
    • بِأَمْتِعَتِهِ وَأَثَاثِهِ.
  24. تنقَّب الجلدُ أو القماشُ ونحوُهما:
    • صار به خُروق أو ثُقوب.
  25. دَرَّجَ القُمَاشَ:
    • لَفَّهُ.
,
  1. قمش
    • "القَمْشُ: الرّدِيءُ من كل شيء، والجمع قُماشٌ، ونظيرها عَرْقٌ وعُراقٌ وأَشياء معروفة ذكرها يعقوب وغيره.
      والقُماشُ أَيضاً: كالقَمْش واحدٌ مثله.
      والقَمْش: جمع الشيء من ههنا وههنا، وكذلك التَقْمِيش، وذلك الشيء قُماشٌ.
      وقَمَشَه يَقْمِشُه (* قوله «يقمشه» ضبط في الأصل بكسر الميم وصنيع القاموس يقتضي الضم.) قَمْشاً؛ جمعه.
      الليث: القَمْشُ جمعُ القُماشِ وهو ما كان على وجه الأَرض من فُتاتِ الأَشياء حتى يقال لرُذالةِ الناسِ: قُماش.
      وقُماشُ كل شيء وقُماشتُه: فُتاتُه.
      والقَمِيشةُ: طعامُ للعرب من اللبَن وحبّ الحَنْظلِ ونحوه.
      وتقَمّشَ القُماشَ واقْتَمَشَه: أشكَلَه من هنا وهنا.
      وقُماشُ البيت: متاعُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَمْشُ

    • ـ قَمْشُ: جمعُ القُماشِ، وهو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الأشْياءِ، حتى يقالُ لرُذالَةِ الناسِ: قُماشٌ.
      ـ ما أعْطاني إلاَّ قُماشاً: أرْدَأ ما وَجَدَهُ
      ـ قامِشةُ بنُ وائلةَ: جَدٌّ لجُخْدَبٍ النَّسَّابَة.
      ـ قَميشةُ: طَعامٌ من اللَّبَنِ وحَبِّ الحَنْظَلِ ونحوِه.
      ـ تَقَمَّشَ: أكَلَ ما وجَدَ، وإن كان دُوناً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَمّاش
    • قماش - ج، أقمشة
      1- قماش : ما على وجه الأرض من فتات الأشياء. 2- قماش : نسيج من حرير أو قطن أو نحوهما. 3- قماش : «قماش كل شيء» : فتاته. 4- قماش : «قماش الناس» : رذالتهم. 5- قماش : «قماش البيت» : أمتعته.

    المعجم: الرائد

  4. القُمَاشُ
    • القُمَاشُ : ما يكون على وجه الأَرض من فُتاتِ الأَشياءِ.
      و القُمَاشُ من الناس: أَراذلُهم.
      وقُمَاش البيت: متاعُه.
      و القُمَاشُ متاعُ الإِنسان في السفر والحَضر.
      و القُمَاشُ كلُّ ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما . والجمع : أَقْمِشَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قُمَاشٌ
    • جمع: أَقْمِشَةٌ.
      1. :-تَعْتَنِي بِقُمَاشِ البَيْتِ :- : بِأَمْتِعَتِهِ وَأَثَاثِهِ.
      2. :-ثَوْبٌ جَيِّدُ القُمَاشِ :- : نَسِيجُهُ جَيِّدٌ. :-قُمَاشٌ قُطْنِيٌّ :- :-قُمَاشٌ حَرِيرِيٌّ.
      3. :-قُمَاشُ كُلِّ شَيْءٍ :- : فُتَاتُهُ.
      4. :-قُمَاشُ النَّاسِ :- : أَرَاذِلُهُمْ.


    المعجم: الغني

  6. قُماش
    • قُماش :-
      جمع الجمع أَقْمِشة،مفرد قماشة: كلُّ ما يُنْسَج من الحرير والقطن ونحوهما :-جعَّد القماشَ، - قماش حريريّ/ مطرّز:-
      قماش البيت: أمتعتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَمش
    • قمش - يقمش ويقمش ، قمشا
      1-قمش الشيء : جمعه من هنا وهنا

    المعجم: الرائد

  8. إِقتَمَش
    • إقتمش - اقتماشا
      1- إقتمش الشيء : جمعه من هنا وهنا. 2- إقتمش الطعام : أكل ما وجد منه .

    المعجم: الرائد

  9. قُماشة
    • قماشة
      1- قماشة : «القماش» للنسيج. 2- قماشة : قطعة من القماش.

    المعجم: الرائد

  10. القُمَاشَةُ
    • القُمَاشَةُ : القُماشُ.
      و القُمَاشَةُ القطعةُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَمَشَ
    • قَمَشَ الشيءَ قَمَشَ ُ قَمْشًا: جَمَعه من ها هنا وها هنا.
      و قَمَشَ الريحُ ما عَلاَ وجهَ الأَرض: جمعته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَقَمَّش
    • تقمش - تقمشا
      1- تقمش : أكل ما وصلت إليه يده وإن كان دونا. 2- تقمش : لبس الثياب الفاخرة.

    المعجم: الرائد

  13. قمش
    • ق م ش: القَمْشُ جمع الشيء من هنا وهناك وبابه ضرب وذلك الشيء قُمَاشٌ وقماش البيت أيضا متاعه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اقْتَمَشَهُ
    • اقْتَمَشَهُ : جمعه من هاهنا وهاهنا.
      و اقْتَمَشَهُ الطعامَ: أَكل ما وَجدَ منه وإِن كان رديئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَمّاشُ
    • القَمّاشُ : بائع رديء المتاع.
      و القَمّاشُ بائعُ الأَنسجة من الحرير والقطن ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القَمْشُ
    • القَمْشُ : رديء كلِّ شيء. والجمع : قماش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَقَمَّشَ
    • تَقَمَّشَ : أَكلَ ما وَجَد وإِن كان دونًا.
      و تَقَمَّشَ لبِس فاخرَ الثياب، فهو متقمش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَمَّشَهُ
    • قَمَّشَهُ : مبالغة في قَمَش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قُماشة
    • قُماشة :-
      1 - قماش، ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما.
      2 - قطعة من القماش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. قَمَش
    • قمش
      1- مصدر قمش. 2- من كل شيء : الرديء، جمع : قماش.

    المعجم: الرائد

  21. قَمَّاشٌ
    • [ق م ش]. (صِيغَة فَعَّال).
      1. : بَائِعُ القُمَاشِ.
      2. : بَائِعُ الأَقْمِشَةِ وَالأَمْتِعَةِ الْمُسْتَعْمَلَةِ.

    المعجم: الغني

  22. قُمَاشَةٌ
    • [ق م ش].
      1. : قُمَاشٌ.
      2. : قِطْعَةٌ مِنَ القُمَاشِ.

    المعجم: الغني

  23. قَمَّاش
    • قَمَّاش :-
      بائع الأقمشة من الحرير والقطن ونحوهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تقميش
    • تقميش
      1- مصدر قمش. 2- في الفلسفة أو العلم أو غيرهما : هو جمع المواد أو المعلومات من هنا ومن هناك.

    المعجم: الرائد

  25. قماش
    • قماش
      1- من يبيع رديء الأمتعة. 2- بائع القماش.

    المعجم: الرائد



معنى أقمشتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قماشة [ مفرد ] : 1 - قماش ، ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما . 2 - قطعة من القماش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قماش [ جمع ] : جج أقمشة ، مف قماشة : كل ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما جعد القماش - قماش حريري / مطرز ° قماش البيت : أمتعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قماش [ مفرد ] : بائع الأقمشة من الحرير والقطن ونحوهما .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَمْشاً: جمعه من ها هنا وها هنا. وـ الريحُ ما على وجه الأرض: جمعته.( قَمَّشَه ): مبالغة في قمش.( اقْتَمَشَه ): جمعه من ها هنا وها هنا. وـ الطعامَ: أكل ما وجد منه وإن كان رديئاً.( تَقَمَّشَ ): أكل ما وجد وإن كان دوناً. وـ لبس فاخر الثياب، فهو متقمش. ( مو ).( القُمَاش ): ما يكون على وجه الأرض من فتات الأشياء. وـ من الناس: أراذلهم. وقُمَاش البيت: متاعه. وـ متاع الإنسان في السفر والحضر. وـ كلّ ما ينسج من الحرير والقطن ونحوهما. ( مو ). ( ج ) أقمِشَة.( القُمَاشَة ): القُماش. وـ القطعة منه.( القَمْش ): رديء كل شيء. ( ج ) قُماش.( القَمَّاش ): بائع رديء المتاع. وـ بائع القُماش. ( مو ).
مختار الصحاح
ق م ش : القَمْشُ جمع الشيء من هنا وهناك وبابه ضرب وذلك الشيء قُمَاشٌ وقماش البيت أيضا متاعه
الصحاح في اللغة
القَمْشُ: جمع الشيء، من ها هنا وها هنا. وكذلك التَقْميشُ. وذلك الشيءُ قُمَاشٌ. وقُماشُ البيت: مَتاعُه.
تاج العروس

القَمْشُ : جَمْعُ القُمَاشِ مِن ها هنا وهَا هُنَا وهو : ما كانَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ فُتَاتِ الأَشْيَاءِ وقَدْ قَمَشَه يَقْمِشُه قَمْشاً ومِنْهُ قَمْشُ الرِّيحِ التُّرَابَ حَتَّى يُقَالَ لِرُذالَةِ النّاسِ قُمَاشٌ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقُمَاشُ كُلِّ شئٍ أَو قُمَاشَتُه : فُتَاتُه وكذلِكَ القُشَامَةُ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وما أَعْطَانِي إِلاَّ قُمَاشاً أَيْ أَرْدَأَ ما وَجَدْتُه . وقَامِشَةُ بنُ وائِلَةَ بنِ عَمْروٍ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ لُؤَيِّ بنِ الحارِثِ بنِ تَيْمِ ابنِ عَبْدِ مَنَاةَ وهُوَ الرِّبَابُ : جَدٌّ لجُخْدَبٍ النَّسَابَةِ وهُوَ ابنُ جَرْعَبِ ابنِ أُبَيِّ بنِ قِرْفَةَ بنِ زَاهِرِ بنِ عامِرِ بنِ وَاهِبِ وبن قَامِشَةَ . وقالَ اللَّيْثُ : القَمِيشَةُ : طَعَامٌ من اللَّبَنِ وحَبِّ الحَنْظَلِ ونَحْوِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . وتَقَمَّشَ القُمَاشَ واقْتَمَشَه : أَكَلَ ما وَجَدَ مِنْ ها هُنَا وها هُنَا وإِنْ كانَ دُوناً . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : التَّقْمِيشُ : جَمْعُ الشَّيْءِ مِن ها هُنَا وهَا هُنَا . نقَله الجَوْهَرِيُّ . وقُمَاشُ البَيْتِ : مَتَاعُه نَقَله الجَوْهَرِيُّ . والقَمْشُ : الرَّدِئُ من كُلِّ شئٍ والجَمْع قُمَاشٌ ونَظِيرُه عَرْقٌ وعُرَاقٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ . والقُمَاشَةُ مِثْلُه والقُمَاشُ كالقَمْشِ . والقَمّاشُ : مَنْ يَبِيعُ الأَمْتِعَةَ . وهُوَ مُتَقَمِّشٌ : لابِسٌ من فاخِرِ القُمَاشِ هكذَا يُطْلِقُونَه ولَيْسَ القُمَاشُ إِلاَّ ما ذُكِرَ . ومُحَمّدُ بنُ عِيسَى بنِ السكتيّ المَعْرُوفُ بابنِ أَبِي قُمَاش : محَدِّثٌ عن سَعِيدِ بنِ يَحْيَى بن الأَرْجَم . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قَمْشَاً : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا

لسان العرب
القَمْشُ الرّدِيءُ من كل شيء والجمع قُماشٌ ونظيرها عَرْقٌ وعُراقٌ وأَشياء معروفة ذكرها يعقوب وغيره والقُماشُ أَيضاً كالقَمْش واحدٌ مثله والقَمْش جمع الشيء من ههنا وههنا وكذلك التَقْمِيش وذلك الشيء قُماشٌ وقَمَشَه يَقْمِشُه ( * قوله « يقمشه » ضبط في الأصل بكسر الميم وصنيع القاموس يقتضي الضم ) قَمْشاً جمعه الليث القَمْشُ جمعُ القُماشِ وهو ما كان على وجه الأَرض من فُتاتِ الأَشياء حتى يقال لرُذالةِ الناسِ قُماش وقُماشُ كل شيء وقُماشتُه فُتاتُه والقَمِيشةُ طعامُ للعرب من اللبَن وحبّ الحَنْظلِ ونحوه وتقَمّشَ القُماشَ واقْتَمَشَه أشكَلَه من هنا وهنا وقُماشُ البيت متاعُه
الرائد
* قمش يقمش ويقمش: قمشا. الشيء: جمعه من هنا وهنا.
الرائد
* قمش تقميشا. *ر.*©قمش©.
الرائد
* قمش. 1-مص. قمش. 2-من كل شيء: الرديء، ج قماش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: