وصف و معنى و تعريف كلمة أقمنا:


أقمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقمنا في معاجم اللغة العربية:



أقمنا

جذر [قمن]

  1. أَقامَ: (فعل)
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام
    • أقامَ بالمكان : لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
    • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
    • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ ، أزَاحَهُ
    • أقامَ العُودَ والبناءَ ونحوَهما : عَدَّله وأَزال عِوَجَه
    • أقامُوا لَهُ تِمْثالاً فِي السَّاحَةِ الكُبْرَى : نَصَبُوهُ لَهُ
    • أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة
    • إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ،
    • طائر مقيم : غير مهاجر
,
  1. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوم
    • قوم - ج ، أقوام وأقاوم وأقائم وأقاويم
      1 - مصدر قام . 2 - جماعة من الناس . 3 - أعداء ، جمع : قيمان . 4 - إقامة بالمكان . 5 - « قوم الرجل » أقرباؤه الذين : يجتمعون معه في جد واحد .

    المعجم: الرائد

  3. استقام الإنسان
    • اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }

    المعجم: عربي عامة

  4. استقام الشّعر
    • اتَّزنَ .

    المعجم: عربي عامة

  5. استقام العود
    • استوى :- استقام الطريقُ - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :- ° استقام ميزانُ النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  6. استقَامَ
    • استقَامَ الشيءُ : اعتدل واستوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَقامَ
    • [ ق و م ]. ( فعل : سد . لازم متعد ). اِسْتَقَمْتُ . أَسْتَقِيمُ ، اِسْتَقِمْ ، مصدر اِسْتِقامَةٌ .
      1 . :- اِسْتَقامَ القَضِيبُ :- : صارَ مُسْتَقِيماً .
      2 . :- اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ :- : اِعْتَدَلَ .
      3 . :- اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ :- : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ ، صَارَتْ حَسَنَةً ، جَيِّدَةً . :- إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ .
      4 . :- اِسْتَقامَ المتَاعَ :- : جَعَلَ لَهُ قيمَةً مَعْلومَةً .

    المعجم: الغني

  8. أَقْوَمُ
    • [ ق و م ]. ( أفعَل التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أقْوَمُ عَمَلاً مِنْ غَيْرِهِ :- : أعْدَلُ ، وَأكْمَلُ .
      2 . الإسراء آية 9 إنَّ هَذَا القُرْآنَ يهْدِي لِلَّتِي هِيَ أقْوَمُ ( قرآن ) : أيْ لِلْحَالَةِ الَّتِي هِيَ أرْفَعُ وَأَتَمُّ ، وَهِيَ تَوْحِيدُ اللَّهِ .

    المعجم: الغني



  9. أَقْوَمُ
    • أَقْوَمُ :-
      اسم تفضيل من قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ : أكثر عدلاً ، وقربًا من الصواب :- هذا الرأي أقومُ من غيره ، - { إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } - { وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ }: أعون على إقامة الشهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقوم
    • أعدل و أصوب و أسدّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أَقْوَم
    • أقوم
      1 - أقوم أعدل : « هو أقوم سيرة من فلان »

    المعجم: الرائد



  12. أقوَم قيلا
    • أثبتُ قِراءة لحضور القلب فيها
      سورة : المزمل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أقوم للشهادة
    • أثبت لها و أعون على آدائها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هي أقوم
    • أسدّ الطرق ( ملة الإسلام – و التوحيد )
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران



  15. استقامَ
    • استقامَ يستقيم ، اسْتَقِمْ ، استقامةً ، فهو مُسْتَقِيم :-
      استقام العُودُ استوى :- استقام الطريقُ ، - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :-
      استقام ميزانُ النَّهار : انتصف .
      استقام الإنسانُ : اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }: امضيا واستمرّا :-? استقام على الطَّريق : اهتدى .
      استقام الشِّعرُ : اتَّزنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إقامة الدعوى
    • قراءة نص التهمة أو التهم من قبل القاضي ومرافعة المتهم بالاعتراف أو نفي التهمة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. إقامة علاقات دبلوماسيّة
    • ( سة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: عربي عامة

  18. إقامَةٌ
    • جمع : ـات [ ق و م ]: ( مصدر أقامَ ).
      1 . :- غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ :- : مَحَلَّ سُكْناهُ .
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ :- : إثْباتِ ، تَرْسِيخِ .
      3 . :- مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ :- : مُمارَسَتُها .
      4 . :- طَوَى بساطَ الإقامَةِ :- : رَحَلَ .


    المعجم: الغني

  19. إقامة
    • إقامة :-
      1 - مصدر أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ
      إقامة جبريَّة : فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يخصّص له .
      2 - مكان السَّكن :- إقامة فلان بشارع الحرّيَّة ، - طالت إقامتُه هنا :-
      • حدَّد إقامة فلان : ألزمه بالبقاء في مكان خاصّ لا يفارقه ، - طوى بِساطَ الإقامة : رحَل ، سافر .
      إقامة علاقات دبلوماسيَّة : ( السياسة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إقامة
    • من أقام يقيم إقامة ولغة ; أقام بالمكان أي لبث فيه واتخذه وطنا ، وأقام فلانا من مكانه أي أزاله عنه ، وأقام الشيء أدامه ، إلى غير ذلك من المعاني . واصطلاحا ; الإقامة في السفر هي البقاء عشرة أيام في مكان سفره فعندها يجب عليه التمام إن كانت الإقامة عن قصد ونية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إقامة
    • إقامة
      1 - مصدر أقام . 2 - « إقامة الجندي » : وظيفته . 3 - « طوى بساط الإقامة » : رحل .

    المعجم: الرائد

  22. إقامة الحدود ‏
    • ‏ العمل بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إقامة النسك ‏
    • ‏ أداء الشعيرة على أتم وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أَقام
    • أقام - إقامة وقامة
      1 - أقامه : جعله يقوم . 2 - أقام الشيء : أزال اعوجاجه . 3 - أقام بالمكان : دام فيه واتخذه وطنا . 4 - أقام الصلاة : أدام فعلها ، أتمها . 5 - أقام : للصلاة : نادى لها . 6 - أقام الحق : أظهره . 7 - أقام الشيء : أدامه . 8 - أقام السوق : جعلها « قائمة »، أي نافقة ، رائجة .

    المعجم: الرائد

  25. أقامَ
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام :-
      أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة :- { وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ } - { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ } .
      أقام البناءَ : شيَّده :- أقام قواعدَ البيت ، - { جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ } .
      أقام العودَ ونحوَه : عَدَّله وأزال عِوَجَه
      أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه ، - أقام صلبَه : كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا .
      أقام الحقَّ والعدلَ : أظهرَهُ ، وحقَّقَه :- أقام دليلاً على صحَّة قوله ، - { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ } .• أقام وجهَه : وجّه اهتمامَه :- { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا } .
      أقام حفلةً : هيَّأها :- أقام حفلَ عشاء ، - أقام وليمةً في الصالة الكبرى .
      أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ : أدَّاها .
      أقامَ حكومةً : أسّسها ، أنشأها :- إقامة معارضة واسعة القاعدة .
      أقام فلانًا : أزاله من مكانه ، ضدّ أقعدهُ ? أقام الدُّنيا وأقعَدها : أحدث ضجَّة كبيرة ، أثار الاهتمامَ ، شغل النّاسَ .
      أقام عليه الدعوى : قدَّم شكوى ضدَّه أمام المحكمة .
      أقام له وزنًا : أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار ، وفّاه حقَّه :- { وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } [ ق ]، - { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } .
      أقام بالمكان / أقام في المكان : اتَّخذه مُقامًا ، استقرّ فيه ، استوطنه :- أقام بالعاصمة ، - أقام في فندق ، - { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } :-? أقام بين ظَهْرَيْهم / أقام بين أَظْهرُهم : بينهم ، في وسطهم ، - إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ، - أقام رَدَحًا من الزَّمن ، - طائر مقيم : غير مهاجر .
      أقام للصَّلاة : نادى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أقمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَمُنَ** - [ق م ن].** قَمُنْتُ**،** أَقْمُنُ**، مص. قَمَانَةٌ. [ن. قَمِنَ].
معجم الغني
**قَمِنٌ****،** ةٌ - [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ" : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
معجم الغني
**قَمِنَ** - [ق م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمِنْتُ**، **أَقْمَنُ**، مص. قَمَنٌ. "قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ" : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن بـ يقمن ، قمنا ، فهو قمن وقمين ، والمفعول مقمون به• قمن بكذا : جدر به وخلق هو قمن بتولي منصب رفيع - أنت قمين بتحمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : مصدر قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمين [ مفرد ] : ج قمناء وقمون ، مؤ قمينة ، ج مؤ قمينات وقمائن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
المعجم الوسيط
بكذا ـَ قَمَناً: جَدُر به وخَلُق.( قَمُنَ ) بكذا ـُ قَمَانة: قَمِن.( تَقَمَّنَ ) الشيءَ: أشرف عليه ليأخذه. وـ موافقته: توخَّاها.( القَمِن ): الخليق والجدير. ( يثنى ويجمع، ومؤنّثه: قَمِنة ).( القَمَن ): القريب. يقال: داري قمَن من داره. وـ السَّريع. وـ الخليق والجدير. يقال: هو قمَن له وقمن به ( لا يذكّر ولا يثنى ولا يجمع ).( القَمِنَة ): رائحة قمِنة. منتنة.( القَمِين ): الجدير بالشيء. وـ القَمَن. ( ج ) قُمَناء. وـ أتُّون الحمَّام. وـ الموضع الذي يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا. ( مو ). ( ج ) قَمائِن.( المَقْمَنَة ): يقال: هذا الأمر مقمنة لذلك: مَخلقة ومَجْدَرَة ( لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ).
مختار الصحاح
ق م ن : يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ. وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخّيتها.
لسان العرب
الأَزهري روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم يقال هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك بالتحريك وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث يقال هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ومن قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ويؤنث على ذلك وفيه لغتان هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك وقَمِين أَن يفعل ذلك بالياء قال قيس بن الخَطيم إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُ قال ابن كَيْسانَ قمِينٌ بمعنى حَرِيّ مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه غيره هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ابن سيده هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ وحكى اللحياني إِنه لمَقْمُون أَن يفعل ( * قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم والذي في التهذيب وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ) ذلك وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة قال ابن بري شاهد قَمَنٍ بالفتح قولُ الحرث بن خالد المخزومي من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به وحكى اللحياني ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته كذا حكاه وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ابن الأَعرابي القَمَنُ والقَمِنُ القريب والقَمَنُ والقَمِنُ السريع وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها
الرائد
* قمن يقمن: قمانة. *ر.*©قمن©.
الرائد
* قمن يقمن: قمنا. بكذا: كان جديرا به قادرا عليه.
الرائد
* قمن. 1-مص. قمن. 2-طريقة. 3-قريب. 4-خليق، جدير، قادر. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 5-سريع.
الرائد
* قمن. 1-خليق، جدير، قادر. 2-قريب. 3-سريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: