وصف و معنى و تعريف كلمة أقنن:


أقنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح أقنن في معاجم اللغة العربية:



أقنن

جذر [قنن]

  1. قَنَّنَ : (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  2. أَقنانٍ : (اسم)
    • أَقنانٍ : جمع قِنّ
  3. قَنَّ : (فعل)
    • قَنَّ قَنًّا
    • قَنَّ الشىءَ : تفقَّده بالبصر
  4. قَنا : (فعل)
    • قنَا يَقْنُو ، اقْنُ ، قَنْوًا وقُنُوًّا ، قُنْوَانًا قِناوةً قَنْئًا ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنُوّ - للمتعدِّي
    • قَنَا اللَّوْنُ : كَانَ أَحْمَرَ قَانِياً
    • قَنَا الْمَالَ : جَمَعَهُ لِنَفْسِهِ لاَ لِتِجَارَةٍ
    • جنس زهر من فصيلة القنويّات ومن وحيدات الفَلْقة ساقه قويَّة، أوراقه كبيرة بيضويَّة الشكل، وأزهاره مُختلفة اللون، يُستخرج منه صِبْغ أحمر، يُزرع في الحدائق للتزْيين
    • قَنَا فلانًا: جعل له قُنْيَة يستغنِي بها
    • قَنَا فلانًا قِناوةً: جزاه وكافأَه
    • قَنَا اللهُ الشيءَ قَنْوًا: خلقه


  5. قَنَى : (فعل)
    • قنَى يَقْنِي ، اقْنِ ، قَنْيًا قُنْيَان ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنِيّ
    • قَنَى الْمَالَ : غَنَمَهُ، كَسَبَهُ
    • قنَى الرَّجُلُ المالَ: كَسَبَهُ وجمعَه واتّخذه لنفسه لا للتِّجارة
    • قَنَى صَاحِبَهُ : أَرْضَاهُ
    • قَنَى الْحَيَاءَ : لَزِمَهُ
  6. قَيَّنَ: (فعل)
    • قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ
    • قيّنهُ : زيّنه
  7. قَيْن: (اسم)
    • قَيْن : مصدر قانَ
  8. قَين: (اسم)
    • الجمع : أقْيان ، و قُيُون ، قِيان
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
    • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
    • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  9. تَقَيَّنَ: (فعل)
    • تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
    • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ
  10. قَينة: (اسم)


    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
  11. اِقتانَ: (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  12. مقَيِّنة: (اسم)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
  13. تَقَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّنَ
    • تَقَيُّنُ المرأَةِ : تَزَيُّنُها
    • تَقَيُّنُ النَّباتِ : حُسْنُهُ
  14. تَقْيِين: (اسم)
    • تَقْيِين : مصدر قَيَّنَ
  15. يَقين: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • (مصدر يَقِنَ)
    • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
    • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
    • على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم،
    • عين اليقين: أعلى درجات العلم،
    • يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا
    • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين
  16. يَقِين: (اسم)


    • يَقِين : فاعل من يَقِنَ
  17. قُيُون: (اسم)
    • قُيُون :جمع قَيْن
  18. أقْيان: (اسم)
    • أقْيان : جمع قَين
  19. سِيقَان: (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  20. فُقْآن: (اسم)
    • فُقْآن : جمع فَقِيْءُ
  21. قَيْنُ السَّيِّدِ:
    • عَبْدُهُ. ‏ اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
  22. أنا على يقين من أمري:


    • متأكِّد منه.
  23. تَقَيَّنَ النَّباتُ:
    • حَسُنَ.
  24. تَقَيَّنَتِ العَروسُ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  25. تَقَيُّنُ المرأَةِ:
    • تَزَيُّنُها.
,
  1. قين
    • "القَيْنُ: الحَدَّادُ، وقيل: كل صانع قَيْنٌ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ.
      وفي حديث العباس: إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا؛ القُيُونُ: جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ.
      التهذيب: كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ.
      ويقال للحَدَّاد: ما كان قَيْناً ولقد قانَ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية.
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً: صار قَيْناً.
      وقانَ الحديدة قَيْناً: عَمِلَها وسَوَّاها.
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً: أَصلحه؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ، بذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيُونُها؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها؟

      ويقال: قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ.
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً: لَمَمْتُه؛ وقول زهير: خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه، ويقال: نسبه إلى بني القَيْنِ.
      قال ابن السكيت: قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ، فقال: كذب، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير،ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد‎ ‎بن‎ خُزَيمة.
      ومن أَمثالهم: إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين؛ قال أَبو عبيد: يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة،وإِن لم يُرِدْ ذلك، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق؛ وقال أَوْسٌ: بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك، إِن القَينَ غَير أَمِين؟

      ‏قال الجوهري: هو مثَل في الكذب.
      يقال: دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن.
      والتَّقَيُّنُ: التزَيُّن بأَلوان الزينة.
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ: تَزَيَّن.
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها: زَيَّنَتْها.
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً: حَسُن، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن؛ قال الجوهري: سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء،شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه.
      وتقَيَّنتْ هي: تزَيَّنتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها.
      والتَّقْيينُ: التزْيينُ.
      وفي الحديث: أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ.
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها؛

      وأَنشد لكثير: فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ،كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ: الأَمة المُغنّية، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ، وربما، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة؛ قال: وهي كلمة هُذليّة، وقيل: القَيْنة الأَمة، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية.
      قال الليث: عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية.
      قال أَبو منصور: إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر.
      والقَيْنةُ: الجارية تخدُمُ حَسْبُ.
      والقَيْنُ: العبد، والجمع قِيانٌ؛ وقول زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها، وقيل: رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ.
      وبنات قَيْنٍ: اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان؛ قال عُوَيْف القَوافي: صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً، لها لَجَبٌ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد: بَلْقَيْنِ، كما، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم، وهو من شواذ التخفيف، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ.
      ابن الأَعرابي: القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم، والقَيْنة الماشطة، والقَيْنة المغَنّية.
      قال الأَزهري: يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء.
      قال أَبو بكر: قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة.
      والقَيْنُ: الصانع.
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً.
      والقَيْنةُ: هي الأَمة، صانعة كانت أَو غير صانعة.
      قال أَبو عمرو: كل عبد عند العرب قَيْنٌ، والأَمة قَيْنة، قال: وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة، قال: وليس هو كذلك.
      وفي الحديث: دخل أَبو بكر وعند عائشة، رضي الله عنهما، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً؛ القَينة: الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء، وجمعها قَيْناتٌ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً.
      وفي حديث سلمان: لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ، وفي رواية: يُعْطي القِيان البيضَ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد.
      والقَيْنة: الدُّبر، وقيل: هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه، وقيل: هي القَطَنُ، وهو ما بين الوركين، وقيل: هي الهَزْمة التي هُنالك.
      وفي حديث الزبير: وإِن في جسده أَمثال القُيون؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف، يصفه بالشجاعة.
      ابن سيده: والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة.
      والقَيْنانِ: موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة.
      وفي الصحاح: القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير؛ قال ذو الرمة: دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل.
      الليث: القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع، والقَين من الإِنسان كذلك.
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني: خَلَقني.
      والقانُ: شجر من شجر الجبال، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة، تُتخذ منه القِسِيُّ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته: قانةٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَيْنٌ

    • جمع: أَقْيَانٌ، قِيَانٌ. [ق ي ن]. (مصدر قَانَ).
      1. :-رَجُلٌ قَيْنٌ :- : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ.
      2. :-قَيْنُ السَّيِّدِ :- : عَبْدُهُ. :-اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
      3. :-غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا :- : الْمُغَنِّيَةُ.
      4. :-اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ :- : الْمَاشِطَةُ.
      5. :-قَيْنَةُ الظَّهْرِ :- : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.

    المعجم: الغني

  3. قَيَّنَ
    • [ق ي ن]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ. :-قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ :- : زَيَّنَتْهَا.

    المعجم: الغني

  4. يَقِينٌ
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ).
      1. :-هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ :- : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ. :-يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً.
      2. :-عِلْمٌ يَقِينٌ :- : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ. :-كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ.(جمال الغيطاني).
      3. :-الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ :- : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ.
      4. :-كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ :- : كُنْ مُتَأَكِّداً. :-كَانُوا عَلَى يَقِينٍ تَامٍّ مِنْ فَوْزِهِ.
      5. :-يَقِيناً سَأُحَقِّقُ نَصْراً :- : أَكِيداً، بِلا شَكٍّ.
      6. :-حَقُّ الْيَقِينِ :- : خَالِصُهُ وَوَاضِحُهُ.
      7.الحجر آية 99 وَاُعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين (قرآن) : الْمَوْتُ.

    المعجم: الغني

  5. يَقين
    • يَقين :-
      1 - مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      3 - ما يعلمه الإنسان عِلْما لا شَكَّ فيه، إزاحة الرّيب وتحقيق الأمر (وصف بالمصدر) :-أتاهم الخبر/ الأمر اليقين، - عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ. لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} - {وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :-
      • أمر يقين: ثابت الصدق، - أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه، - على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم، - عين اليقين: أعلى درجات العلم، - يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا.
      4 - موت :- {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} .
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) اطمئنان النفسِ إلى حُكْم مع الاعتقاد بصحّته، علم حاصل عن نظر واستدلال.
      • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قين
    • ق ي ن: القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. القَيْنُ
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع. والجمع : أقْيان، وقُيُون.
      و القَيْنُ العبدُ. والجمع : قِيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَيَّنَ
    • [ق ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ.
      1. :-تَقَيَّنَتِ العَروسُ :- : تَزَيَّنَتْ.
      2. :-تَقَيَّنَ النَّباتُ :- : حَسُنَ.

    المعجم: الغني

  9. قَينة
    • قينة - ج، قيان
      1- قينة : أمة، عبدة. 2- قينة : مغنية. 3- قينة : ماشطة. 4- قينة : آخر فقرة من فقر الظهر.

    المعجم: الرائد

  10. إِقتان
    • إقتان - اقتينانا
      1- إقتان : تزين. 2- إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات. 3- إقتان النبت : حسن، إزدهر.

    المعجم: الرائد

  11. تَقَيَّن
    • تقين - تقينا
      1- تقينت المرأة : تزينت. 2- تقين النبات : حسن.

    المعجم: الرائد

  12. القَيْنَةُ
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية. والجمع : قِيَان.
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَقَيّنَ
    • تَقَيّنَ : تزيَّنَ.
      يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قيّنهُ
    • قيّنهُ : زيّنه.
      يقال: قيّنت الماشطةُ العروسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَقَيُّنٌ
    • [ق ي ن]. (مصدر تَقَيَّنَ).
      1. :-تَقَيُّنُ المرأَةِ :- : تَزَيُّنُها.
      2. :-تَقَيُّنُ النَّباتِ :- : حُسْنُهُ.

    المعجم: الغني

  16. قَيْنة
    • قَيْنة :-
      جمع قَيْنات وقَيَنات وقِيان:
      1 - أَمَة.
      2 - مُغَنِّيَة.
      3 - ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قَين
    • قين - تقيينا
      1-قين المرأة : زينها

    المعجم: الرائد

  18. مقين
    • مقين
      1-مقين : مربي القيان ومؤدبهن.

    المعجم: الرائد

  19. اقْتَانَ
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن.
      يقال: اقتان الرَّجلُ، والنَّبْتُ، والروضةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المقَيِّنَةُ
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قين
    • قين
      1- مصدر قان. 2- عبد، جمع : قيان. 3- و جمع : قيون وأقيان : حداد. 4- صانع.¨

    المعجم: الرائد

  22. يَقين
    • يقين
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- علم حاصل عن ثبات القضية بالبرهان. 4- «أمر يقين» : ثابت واضح. 5- «حق اليقين» : واضحه وخالصه.

    المعجم: الرائد

  23. يقين
    • يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إقتأن
    • إقتأن - اقتئنانا
      1-انتصب واقفا

    المعجم: الرائد

  25. مقَيِّنة
    • مقينة
      1-ماشطة

    المعجم: الرائد



معنى أقنن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قنن يقنن ، تقنينا ، فهو مقنن ، والمفعول مقنن ( للمتعدي ) • قنن المشرع : وضع القوانين ودونها . • قنن العمل : وضع قوانينه ودونها قنن اللغة . • قنن الطعام : أعطاه بتقتير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانون [ مفرد ] : ج قوانين : 1 - مقياس كل شيء وطريقه قانون جمالي / أدبي . 2 - نظام القانون الأساسي للشركة - قانون الموظفين / السير / السجون ° قوانين الطبيعة : ظواهرها . 3 - قواعد وأحكام تتبعها الناس في علاقاتهم المختلفة وتنفذها الدولة أو الدول بواسطة المحاكم خالف القانون - يخاطب القانون الجميع بفم واحد - وفقا لقوانين الحرب وعرفها - إلحاح الحاجة لا يعترف بالقانون [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الضرورات تبيح المحظورات - من خرق القانون لمنفعتك خرقه غدا لخراب بيتك [ مثل ] ° أهل القانون : القضاة والمحامون - خارج على القانون : متمرد عاص على نهج القانون - رجل قانون : مشرع - سلطة القانون : قدرته على فرض احترامه - قانونا : بموجب القانون - قانون الغاب : تحكم القوي في الضعيف ، استخدام القوة دون الرجوع إلى القانون - كلمته قانون : لا يرجع فيها - من الوجهة القانونية : قرار معلل قانونا - وضع تحت طائلة القانون : تحت حكمه وعقوبته . 4 - ( سق ) آلة موسيقية وترية مكونة من 30 إلى 40 وترا مشدودة إلى طرفي صندوق خشبي مسطح . • القانون التجاري : ( قن ) فرع من القانون الخاص يتم بموجبه تنظيم المعاملات التجارية وأعمال التجار والمؤسسات والشركات التجارية والمصارف . - [ 1865 ] - • قانون إداري : ( قن ) فرع من القانون العام يتناول سير الإدارة العامة وعلاقاتها بالأفراد . • قانون العقوبات : ( قن ) مجموع التشريعات التي تحدد نظام العقوبات المفروضة على مرتكبي المخالفات والجنح . • قانون دستوري : ( قن ) فرع من القانون العام يحدد ترتيب السلطات العامة وعلاقات بعضها ببعض وصلات المواطنين بها . • قانون دولي عام : ( قن ) مجموع القواعد التي تلتزمها الدول في علاقاتها بعضها ببعض . • قانون ضريبي : ( قن ) فرع من القانون العام خاص بالضرائب وبتنظيم جبايتها . • قانون عرفي : ( قن ) القواعد القانونية التي أقرتها العادات وتعارف عليها الناس . • قانون عمل : ( قن ) مجموع القواعد التي تنظم علاقات أرباب العمل بالعمال . • قانون مدني : ( قن ) فرع من القانون الخاص يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود والموجبات . • قانون الأحوال الشخصية : ( قن ) قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها . • قانون المرافعات المدنية : ( قن ) أصول المحاكمات المدنية . • مشروع قانون : نص يقترحه وزير ويقدمه إلى الهيئة التشريعية للموافقة عليه وإقراره . • قانون جنائي : ما يخص الجنايات من أحكام وقواعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانوني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قانون : سلطة / يمين / لائحة قانونية - يشعر بعدم صحة المعاهدة من الوجهة القانونية - دورة قانونية للبرلمان ° المحاسب القانوني : محاسب عام معترف بشهادته . 2 - مطابق للقانون معترف به حكم / صيدلي قانوني - تعديل نص قانوني . • النصاب القانوني : أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قن [ مفرد ] : عبد ابن عبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنينة [ مفرد ] : ج قنينات وقنان وقناني : ( كم ) إناء زجاجي ذو رقبة يستعان بها لملئه وسده ، يستخدم لحفظ المواد الكيميائية السائلة في المختبرات وقعت قنينة الدواء ، وانكسرت .
مختار الصحاح
ق ن ن : القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي
الصحاح في اللغة
القِنُّ: العبدُ إذا مُلِكَ هو وأبواه، ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنَّث. وربَّما قالوا: عبيدٌ أقْنانٌ، ثمَّ يجمع على أقِنَّةٍ. وقُنُّ القميص وقُنانَهُ بالضم: كُمّه. والقُنانُ أيضاً: ريح الإبط أشدَّ ما تكون. أبو عبيد: القِنَّةُ بالكسر: قوَّة من قِوى حبل الليف، وجمعها قِنَنٌ. والقِنَّةُ أيضاً: ضربٌ من الأدوية، وهو بالفارسية بيرْزَذْ. والقُنَّةُ بالضم: أعلى الجبل، مثل القُلَّة. قال: أمَا ودماءٍ مائراتٍ تخـالُـهـا   على قُنَّةِ العزَّى وبالنَسْرِ عَنْدَما والجمع قِنانٌ، وقُنَنٌ وقُنَّاتٌ. واقْتَنَّ الوعل، إذا انتصبَ على القُنَّةِ. والقِنِّينَةُ بالكسر والتشديد: ما يُجعل فيه الشراب؛ والجمع القَنانِيُّ. والقوانينُ: الأصول، الواحد قانونٌ، وليس بعربيّ.
لسان العرب
القِنُّ العبد للتَّعْبيدَةِ وقال ابن سيده العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث هذا الأَعراف وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة الأَخيرة نادرة قال جرير إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ بغير هاء وقال اللحياني العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك وحكي عن الأَصمعي لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة مضافان جميعاً وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة يقال عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ وقال أَبو طالب قولهم عبدٌ قِنٌّ قال الأَصمعي القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة وهي المِلْكُ قال الأَزهري ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض وأَصله ضِحْيٌ يقال ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها قال ثعلب عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه من القُنَانِ وهو الكُمُّ يقول كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه وقيل هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل ابن الأَعرابي عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه واقْتَنَنَّا قِنّاً اتخذناه واقْتَنَّ قِنّاً اتخذه عن اللحياني وقال إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة والقِنَّةُ القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ قال الأَصمعي وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا وجمعها قِنَنٌ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية قال وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل كَبُرَتْ كلمةً قال ويجوز أَن يكون من المقلوب والقُنَّة الجبل الصغير وقيل الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض وقيل هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه مثلُ القُلَّة وقال أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه أَعلاه والجمع القُنَنُ والقُلَلُ وقيل الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ وأَنشد ثعلب وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا إِذا جَرَى نُوتِيَّةً زَفُونا أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُونا قال ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ كأَنَّنا والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ والاقْتِنانُ الانتصاب يقال اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد والرَّحْلُ بالرفع قال ابن سيده وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ لُزومُه ظهرَ البعير والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري مُسْتَقِنّاً من القِنِّ وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت وقال معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ويروى مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ والمُقْتَنُّ المُنْتَصِبُ أَيضاً الأَصمعي اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب والقِنِّينَةُ وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة والقِنِّينَةُ بالكسر والتشديد من الزجاج الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه وفي التهذيب والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج والجمع قِنَانٌ نادر والقِنِّينُ طُنْبُور الحَبَشة عن الزجاجي وفي الحديث إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ قال ابن قُتَيْبة القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها قال الأَزهري ويروى عن ابن الأَعرابي قال التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة والكُوبة الطَّبْل ويقال النَّرْدُ قال الأَزهري وهذا هو الصحيح وورد في حديث علي عليه السلام نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين قال ابن الأَعرابي الكوبة الطبل والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة وقانون كل شيء طريقُه ومقياسه قال ابن سيده وأُراها دَخِيلَةً وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه كُمُّه والقُنانُ ريح الإِبِطِ عامةً وقيل هو أَشدّ ما يكون منه قال الأَزهري هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ وقَنَانُ اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً وأَشرافُ اليَمن بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان والقَنَانُ اسم جبل بعينه لبني أَسد قال الشاعر زهير جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل هو جبل ولم يخصص قال الأَزهري وقَنانُ جبل بأَعلى نجد ( * قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب بعالية نجد ) وبنو قَنانٍ بطن من بَلْحرث ابن كعب وبنو قُنَيْن بطن من بني ثَعْلَب حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ رجل من الأَعراب والقِنْقِنُ والقُناقِنُ بالضم البصير بالماء تحت الأَرض وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ والجمع القَناقِنُ بالفتح قال ابن الأَعرابي القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها وجمعها قَناقِنُ قال الطرماح يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِن قال ابن بري القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض قال وأَصلها بالفارسية وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ ( * قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل والذي في المحكم بكن أي احفر اه وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ) أَي احْفِرْ احْفِرْ وسئل ابن عباس لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟ قال لأَنه كان قُناقِناً يعرف مواضع الماء تحت الأَرض وقيل القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً والقِنْقِنُ ضرب من صَدَف البحر ( * قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد القنقنة بالكسر ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ) والقِنَّة ضرب من الأَدْوِيَةِ وبالفارسية يرزَذ والقِنْقِنُ ضَرْبٌ من الجرْذانِ والقَوانِينُ الأُصُول الواحد قانُونٌ وليس بعربي والقُنَّةُ نحو من القارَة وجمعها قِنانٌ قال ابن شميل القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً
الرائد
* قنن تقنينا. الماء أو الكهرباء أو القمح أو نحوها: وزعه بكميات محدودة في الأزمات الاقتصادية أو في حالات الحرب..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: