-
قَطَعَهُ
- ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
و قَطيعةُ النصارَى .
مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَطُّ
- ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
استقطعَ
- استقطعَ يستقطع ، استقطاعًا ، فهو مُستقطِع ، والمفعول مُستقطَع :-
• استقطعه أرضًا طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .
• استقطع من مرتَّبه مبلغًا : حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء ، - استقطع حصَّة من الأرباح ، - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقتطعَ
- اقتطعَ يقتطع ، اقْتِطاعًا ، فهو مُقتطِع ، والمفعول مُقتطَع :-
• اقتطع من الشَّيء قطعةً قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل ، - اقتطع فقرة من مقال ، - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا ، - اقتطع لنفسه أرضًا :-
• المُقتطَعة الإعلانيّة : صفحة مأخوذة من كتاب أو من دوريَّة .
• اقتطع منَ المال جزءًا : أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقطاع
- استقطاع :-
مصدر استقطعَ .
• الاستقطاعات : خصومات من مبالغ مستحقّة :- استقطاعات ضريبيّة / التأمين والمعاشات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَقطَع
- إستقطع - استقطاعا
1 - إستقطعه بلدا : طلب منه أن يجعله له إقطاعة . 2 - إستقطعه ثوبا : طلب منه أن يقطعه له .
المعجم: الرائد
-
استقطع من مرتّبه مبلغا
- حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء - استقطع حصَّة من الأرباح - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَقْطَعَ
- [ ق ط ع ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَقْطَعْتُ ، أَسْتَقْطِعُ ، اِسْتَقْطِعْ ، مصدر اِسْتِقْطَاعٌ . :- اِسْتَقْطَعَهُ ثَوْباً :- : سَأَلَهُ أَنْ يَقْطَعَهُ لَهُ .
المعجم: الغني
-
اِقْتِطاعٌ
- [ ق ط ع ]. ( مصدر اِقْتَطَعَ ). :- اِقْتِطَاعُ مَبلَغٍ مِنْ مَصْروفِ جَيْبِهِ :- : أخْذُ جزْءٍ مِنْهُ ، خَصْمُهُ . :- اِقْتِطَاعُ مَبْلَغٍ مِنْ حَوَالَتِهِ .
المعجم: الغني
-
اقتطاع
- اقتطاع :-
1 - مصدر اقتطعَ .
2 - ( طب ) فصْل أجزاء قد يكون اتِّصالها مُضِرًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقتطاع ضريبي احتياطي
- خصم الضريبة عند المنبع ، وتعني بالانجليزية : backup withholding
المعجم: مالية
-
استقطعه أرضا
- طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَقْطَعَهُ
- اسْتَقْطَعَهُ : سألهُ قطِيعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِقتَطَع
- إقتطع - اقتطاعا
1 - إقتطع من الشأ قطعة : فصلها منه . 2 - إقتطع من مال فلان : أخذ منه شيئا . 3 - إقتطع : ما في الإناء : شربه .
المعجم: الرائد
-
اقتطع من الشّيء قطعة
- قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل - اقتطع فقرة من مقال - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا - اقتطع لنفسه أرضًا :- ° المُقتطَعة الإعلانيّة
المعجم: عربي عامة
-
اقتطع من المال جزءا
- أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .
المعجم: عربي عامة
-
اقْتَطَعَ
- اقْتَطَعَ من الشيءِ قِطْعَة : فَصَلَها منه .
و اقْتَطَعَ من المال : اختَصَّ نفسَهُ بجزء منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِقْتَطَعَ
- [ ق ط ع ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَطَعْتُ ، أقْتَطِعُ ، اِقْتَطِعْ ، مصدر اِقْتِطَاعٌ .
1 . :- اِقْتَطَعَ قِطْعَةً مِنَ الخُبْزِ :- : أخَذَ جُزْءاً مِنْها .
2 . :- فِي كُلِّ توْزِيعٍ يَقْتَطِعُ لِنَفْسِهِ حِصَّةَ الأَسَدِ :- : يَحْتَفِظُ ، يَأْخُذُ .
المعجم: الغني
-
اقتطع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انقطع إلى الدّرس / انقطع للدّرس
- انكبّ عليه ، واظب عليه ، تفرّغ له :- انْقطع إلى الصلاة - انْقطع لكتابة القصّة :-? انْقطع إلى أستاذه
المعجم: عربي عامة
-
انقطع التيّار الكهربائيّ
- توقَّف :- انْقطع الكلامُ / الحرّ :-? انْقطع لسانُه
المعجم: عربي عامة
-
انقطع الحبْل
المعجم: عربي عامة
-
انقطع المطر
- احتبس ولم ينزل ° انْقطع النَّهْرُ
المعجم: عربي عامة
-
انقطع عن العمل
- تركه وأعرض عنه :- انْقطع عن الدنيا - انْقطع عن الكلام / الدِّراسة .
المعجم: عربي عامة
-
انْقَطَعَ
- انْقَطَعَ الشيءُ : ذَهَبَ وقتُه .
يقال : انقطع الحرُّ أَو البَرْدُ .
ويقال : انقطع الكلامُ .
و انْقَطَعَ النهرُ : جَفَّ .
و انْقَطَعَ الكلامُ : وقَفَ فلم يَمْضِ .
و انْقَطَعَ إلى فلانٍ : انفرد بصحبته خاصَّة .
المعجم: المعجم الوسيط