وصف و معنى و تعريف كلمة أقير:


أقير: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح أقير في معاجم اللغة العربية:



أقير

جذر [اقر]

  1. قيَّرَ: (فعل)
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر
    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها : طلاها بالقار
  2. قير: (اسم)
    • القِيرُ : القارُ
,
  1. قِيرُ
    • ـ قِيرُ وقارُ : شيءٌ أسْودُ يُطْلَى به السُّفُنُ والإِبِلُ ، أو هُما الزِّفْتُ .
      ـ قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ : طَلاهُما به .
      ـ هذا أقْيَرُ منه : أشدُّ مَرارَةً .
      ـ قَيُّورُ : الخامِلُ النَّسَبِ .
      ـ قَيَّارُ : صاحبُ القِيرِ ، وابنُ حَيَّانَ الثَّوْرِيُّ صاحبُ جَرِيرٍ ، وجَمَلُ ضابِئِ بنِ الحَارِثِ ، أو فَرَسُهُ ، وموضع بين الرَّقَّةِ والرُّصافَةِ ، وبِئْرٌ لبني عِجْلٍ قُرْبَ واسِطَ .
      ـ مَشْرَعَةُ القَيَّارِ : على الفُراتِ .
      ـ دَرْبُ القَيَّارِ : ببغدادَ ، وإلى أحَدِهما نُسبَ عبدُ السلامِ بنٌ مَكِّيٍّ القَيَّارِيُّ المحدّثُ .
      ـ مُقَيَّرُ : اسمٌ ، وموضع بالعِراقِ .
      ـ اقْتارَ الحديثَ اقْتِياراً : بَحَثَ عنه .
      ـ قَيِّرُ : الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذِقُ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافِلَةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أقير
    • أقير
      1 -« هذا أقير من ذاك » : أي أشد مرارة

    المعجم: الرائد

  3. قير
    • " القيرُ والقارُ : لغتان ، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ، ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ .
      وقَيَّرْتُ السفينةَ : طليتها بالقارِ ، وقيل : هو الزِّفت ؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ ، وصاحبه قَيَّارٌ ، وذكره الجوهري في قور .
      والقارُ : شجر مُرٌّ ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم : يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ ، وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي : هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ .
      ورجل قَيُّورٌ : خامل النَّسَب .
      وقَيَّارٌ : اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس ؛ قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ : فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه ، فإِني ، وقَيَّاراً بها ، لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً ، وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ ، حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله : وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ ، والأَول عندهم محمود والثاني مذموم ؛ يقول : ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها .
      التهذيب : سمي الفرس قيَّاراً لسواده .
      الجوهري : وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ ؛

      وأَنشد : فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب ؟

      ‏ قال : فيرفع قَيَّارٌ على الموضع ، قال ابن بري : قَيّار قيل هو اسم لجمله ، وقيل : هو اسم لفرسه ؛ يقول : من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل ، وكان عثمان ، رضي الله عنه ، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ ، فطال مكثه عنده وطلبوه ، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه ، فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب ، وله في ذلك شعر معروف ، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان ، رضي الله عنه ، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ؛ ولهذا يقول : هَمَمْتُ ، ولم أَفْعَلْ ، وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد : يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم ؛ قال ابن الأَثير : القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة ، وقيل : إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة ، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه ، وقوله : يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها ، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ، ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قِيرُ
    • ـ قِيرُ وقارُ : شيءٌ أسْودُ يُطْلَى به السُّفُنُ والإِبِلُ ، أو هُما الزِّفْتُ .
      ـ قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ : طَلاهُما به .
      ـ هذا أقْيَرُ منه : أشدُّ مَرارَةً .
      ـ قَيُّورُ : الخامِلُ النَّسَبِ .
      ـ قَيَّارُ : صاحبُ القِيرِ ، وابنُ حَيَّانَ الثَّوْرِيُّ صاحبُ جَرِيرٍ ، وجَمَلُ ضابِئِ بنِ الحَارِثِ ، أو فَرَسُهُ ، وموضع بين الرَّقَّةِ والرُّصافَةِ ، وبِئْرٌ لبني عِجْلٍ قُرْبَ واسِطَ .
      ـ مَشْرَعَةُ القَيَّارِ : على الفُراتِ .
      ـ دَرْبُ القَيَّارِ : ببغدادَ ، وإلى أحَدِهما نُسبَ عبدُ السلامِ بنٌ مَكِّيٍّ القَيَّارِيُّ المحدّثُ .
      ـ مُقَيَّرُ : اسمٌ ، وموضع بالعِراقِ .
      ـ اقْتارَ الحديثَ اقْتِياراً : بَحَثَ عنه .
      ـ قَيِّرُ : الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذِقُ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافِلَةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قيَّرَ
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر :-
      قيَّر السَّفينةَ وغيرَها طلاها بالقار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قير
    • قير - تقييرا
      1 - قير الشيء : طلاه بالقار ، أو الزفت

    المعجم: الرائد

  4. قَيّار
    • قيار
      1 - صاحب القار ، أو الزفت

    المعجم: الرائد



  5. القَيّارُ
    • القَيّارُ : صاحب القار ؛ يقال : اشتريت من القيّار .
      و القَيّارُ الذي يعمل في القار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قيّر السّفينة وغيرها
    • طلاها بالقار .

    المعجم: عربي عامة

  7. قير
    • ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قيَّرَ


    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها : طلاها بالقار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قير
    • قير
      1 - قار ، زفت

    المعجم: الرائد

  10. القِيرُ
    • القِيرُ : القارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قير
    • " القيرُ والقارُ : لغتان ، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ، ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ .
      وقَيَّرْتُ السفينةَ : طليتها بالقارِ ، وقيل : هو الزِّفت ؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ ، وصاحبه قَيَّارٌ ، وذكره الجوهري في قور .
      والقارُ : شجر مُرٌّ ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم : يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ ، وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي : هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ .
      ورجل قَيُّورٌ : خامل النَّسَب .
      وقَيَّارٌ : اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس ؛ قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ : فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه ، فإِني ، وقَيَّاراً بها ، لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً ، وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ ، حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله : وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ ، والأَول عندهم محمود والثاني مذموم ؛ يقول : ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها .
      التهذيب : سمي الفرس قيَّاراً لسواده .
      الجوهري : وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ ؛

      وأَنشد : فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب ؟

      ‏ قال : فيرفع قَيَّارٌ على الموضع ، قال ابن بري : قَيّار قيل هو اسم لجمله ، وقيل : هو اسم لفرسه ؛ يقول : من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل ، وكان عثمان ، رضي الله عنه ، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ ، فطال مكثه عنده وطلبوه ، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه ، فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب ، وله في ذلك شعر معروف ، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان ، رضي الله عنه ، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ؛ ولهذا يقول : هَمَمْتُ ، ولم أَفْعَلْ ، وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد : يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم ؛ قال ابن الأَثير : القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة ، وقيل : إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة ، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه ، وقوله : يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها ، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ، ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى أقير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقورُ [مفرد]: ج قُور، مؤ قَوْراءُ، ج مؤ قوراوات وقُور: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أقرَّ1/ أقرَّ بـ1/ أقرَّ لـ يُقِرّ، أقْرِرْ/ أقِرَّ، إقرارًا، فهو مُقِرّ، والمفعول مُقَرّ (للمتعدِّي) • أقرَّ المجرمُ/ أقرَّ المجرمُ بالشَّيءِ: اعترف به "أقرّ بانتصار خصمه عليه". • أقرَّ النُّوابُ قانونًا: صوّتوا عليه، وافقوا عليه. • أقرَّ الرَّأيَ: رضيه وقبِله "أقرَّ المعاهدةَ- أقرَّتِ الدولتان السِّلمَ". • أقرَّ العامِلَ على العمل: رضِي عملَه وأثبته. • أقرَّه في المكان: أثبته فيه "أقرَّ الموظّفَ في وظيفته". • أقرَّ لفلان بحقِّه: اعترف له به "أقرَّ له بذنبه". II أقرَّ2/ أقرَّ بـ2 يُقِرّ، أقْرِرْ/ أقِرَّ، إقرارًا، فهو مُقِرّ، والمفعول مقرور (على غير قياس) • أقرَّ اللهُ عينَه/ أقرَّ اللهُ بعينه: 1- أعطاه ما يشتهيه ويرضاه. 2- أنام عينَه.
تاج العروس

أُقُرٌ بضمّتين : وادٍ واسعٌ مملوءٌ حَمْضاً ومِياهاً في ديار غَطَفانَ قريبٌ من الشَّرَبَّة وقيل : جَبَلٌ وقيل : هو من عَدَنَةَ وقيل : جِبالٌ أعلاها لبَنِي مُرَّةَ بنِ كَعْبٍ وأسفلُها لفَزارةَ وأنشدَ الجوهريُّ لابن مُقْبِل :

وثرْوَةٍ مِنْ رِجَالٍ لو رَأَيْتَهُمُ ... لَقُلْتَ إحْدَى حِرَاجِ الجَرِّ مِنْ أُقُرِ . وأَقُرّ بفتحِ الهمزةِ وضَمِّ القافِ وتشدِيِدِ الرّاءِ : موضعٌ أو جَبَلٌ بعرَفَةَ . وأُقَرُ كزُفَر : جبلٌ باليمنِ في وادٍ مُتَّسعٍ من أوديةِ شَهارةَ قال الشّاعر :

وفي شَهَارةَ أيّامٌ تعقّبها ... قتْل القَرامطةِ الأشرارِ في أقَرِ . إشارة إلى قَتْل الصليحيِّ وجماعتِه في هذا الوادي بعد السِّتمائة من الهجرة

الرائد
* أقير. (قير) «هذا أقير من ذاك»: أي أشد مرارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: