وصف و معنى و تعريف كلمة أكاز:


أكاز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح أكاز في معاجم اللغة العربية:



أكاز

جذر [اكز]

  1. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  2. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  3. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  4. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز


  5. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
  6. كَزَازَة : (اسم)
    • كَزَازَة : مصدر كَزَّ
  7. كَزازة : (اسم)
    • مصدر كزَّ/ كزَّ على/ كزَّ من
    • كزازة الأسلوب: تعقيده، ضيقه وعدم وضوحه
  8. كَوْز : (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  9. كَوز : (اسم)
    • مصدر كازَ
  10. كوز : (اسم)


    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها
,
  1. أكز
    • أكز - إكزازا
      1-أكزه الله : رماه بـ «الكزاز»، وهو تشنج أو رعدة تصيب المرء من شدة البرد

    المعجم: الرائد

  2. كوز
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أكَزَّهُ
    • أكَزَّهُ الله: رماه بالكُزاز.
      فهو مكزوز.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. وكَزَ
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      • وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه.
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه :- {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} .
      • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَزَازَةُ
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ: اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ.
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ: قبيحٌ.
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ: ذُو كَزَزٍ، أي: بُخْلٍ.
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ: داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ.
      ـ كُزَازُ: لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ كَزَازُ: فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ.
      ـ كَزَّ الشيءَ: ضَيَّعَهُ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ: تقارَبَتْ.
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ: في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ.
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ: ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ.
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ: صُلْبٌ جِداً.
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى: رماهُ بالكُزَازِ.
      ـ اكْتَزَّ: تَقَبَّضَ. وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُوزُ
    • ـ كُوزُ : معروف ، ج : كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ ،
      ـ كَوزُ : الجمعُ ، والشُّرْبُ بالكُوزِ .
      ـ تَكَوَّزُوا : اجْتَمَعُوا .
      ـ بنُو كُوزٍ : بَطْنٌ في بني أسَدٍ .
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو كُرْزٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : كُوَيْزاً ، مُصَغَّراً ، ومِكْوَزاً ، ومَكْوَزَةَ .
      ـ كازَةُ : قرية بمَرو ، والنِّسْبَةُ : كازَقِيٌّ .
      ـ كُوزُ كُنَانَ : قرية بأذْربِيجانَ .
      ـ كُوزَى : قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا ، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها .
      ـ اكْتازَهُ : اغْترَفَهُ بالكُوزِ .
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ : طَويلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كاز
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1 - كاز : شرب بالكوز . 2 - كاز الشيء : جمعه .

    المعجم: الرائد

  3. كازَ
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدِّي ) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .
      كاز الشَّيءَ : جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تكَوَّزَ
    • تكَوَّزَ القومُ : اجتمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تكَوَّز
    • تكوز - تكوزا
      1 - تكوز القوم : اجتمعوا


    المعجم: الرائد

  6. كاز الشّخص
    • شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .

    المعجم: عربي عامة

  7. كاز الشّيء
    • جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. كازَ
    • كازَ كازَ كَوْزًا : شرب بالكوز .
      و كازَ الشيءَ : جَمَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كوز الذّرة
    • سنبلُها .

    المعجم: عربي عامة

  10. كوز
    • ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كُوزٌ
    • جمع : أَكْوَازٌ . [ ك و ز ]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ ، لَهُ عُرْوَةٌ . :- الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  12. كَوْز
    • كَوْز :-
      مصدر كازَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كُوز
    • كُوز :-
      جمع أكواز وكيزان : إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :- كُوز ماء ، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ .
      كُوز الذُّرة : سنبلُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كوز
    • والجمع كيزان ، وهو إناء يستعمل للشرب .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. كوز
    • كوز
      1 - كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة ، جمع : أكواز وكيزان وكوزة

    المعجم: الرائد

  16. الكُوزُ
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء .
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كوز
    • " كازَ الشيءَ كَوْزاً : جمعه ، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمعته .
      والكُوزُ : من الأَواني ، معروف ، وهو مشتق من ذلك ، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : الكُوزُ فارسي ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعَرَّج عليه ، بل الكُوزُ عربي صحيح .
      ويقال : كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ .
      قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب ، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة ، فإِذا كان بعروة فهو كُوز ، يقال : رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب .
      واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ .
      وفي حديث الحسن : كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول : يا ليتني مِثْلُك ، يا لها نِعْمة ، تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز ، وكان بهذا الملك أُسْرٌ ، وهو احتباس بوله ، فتمنى حال غلامه .
      وبنو كُوزٍ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ .
      التهذيب : وبنو الكُوز بطن من العرب ، وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب .
      كُوَيْز ومَكْوَزَة : اسمان ، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً ؛ وقول الشاعر : وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ، فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا ، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز : اسم رجل من ضبة ؛ وقال ابن بري : الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر ؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ ، فيقول : وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها ؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها .
      والأَعْفاج : جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام ، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم .
      يقول : لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر .
      والهضب : جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض ، والأَكادر : جبال معروفة ، والرثيئة : اللبن الحامض يحلب عليه الحليب ؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم ، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم ، وهذا كله هزء بهم ، والقطيبان : الخليطان من حليب وحازر ، والحازر : الحامض ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: