أكبسوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و باء (ب) و سين (س) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .
الكُبْسُ : سِلكٌ معدِنىُّ قابلٌ للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيار
كِبس : (اسم)
الجمع : أَكباس
الكِبْسُ : التُّرابُ الذي تُردم به البئرُ ونحوُها
,
كبس(المعجم لسان العرب)
"الكَبْسُ: طَمُّك حُفرة بتراب. وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً: طَمَمْتها بالتراب. وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً: طَواها بالتراب (* قوله «طواها بالتراب» هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب.) وغيره، واسم ذلك التراب الكِبْس، بالكسر. يقال الهَواء والكِبْس، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً. وقال أَبو حنيفة: الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه. والكبيسُ: حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس؛ قال عَلقمة: مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد، ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّسوالكُبْس: الصِّلاب الشداد. وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه، وقيل: تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته، والكُباس من الرجال: الذي يفعل ذلك. ورجل كُباسٌ: وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه. يقال: إِنه لكُباس غير خُباس؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: هو الرُّزْءُ المُبيّنُ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي: رجل كُباس عظيم الرأْس؛ قالت الخنساء: فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك، لا كُباسٌ عظيم الرأْس، يَحْلُم بالنَّعِيق
ويقال: الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام. والكابِس من الرجال: الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه. والكِبْس: البيت الصغير، قال: أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه؛ قال شمر: ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه. وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له: إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا، فقال: يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد، فانطلقت إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فاستخرجته من كِبْس، بالكسر؛ قال شمر: من كِبْس أَي من بيت صغير، ويروى بالنون من الكِناس، وهو بيت الظَّبْي، والأَكباس: بيوت من طين، واحدها كِبْس. قال شمر: والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية،
يقال: كِبْس الجار وكِبْس البَيت. وكل بُنيان كُبِس، فله كِبْس؛ قال العجاج:وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ،تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة: المُقبلَة على الشفة العليا. والناصيَة الكابِسَة: المُقبلَة على الجَبْهة. يقال: جبهة كَبَسَتها الناصية، وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة. والكُباس، بالضم: العظيم الرأْس، وكذلك الأَكبس. ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس؛ وفي التهذيب: الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته. ويقال: رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً. وهامَةٌ كَبْساءوكُباس: ضخمة مستديرة، وكذلك كَمَرَة كَبْساءوكُباس. ابن الأَعرابي: الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير. شمر: الكُباس الذكَر؛
وأَنشد قول الطرماح: ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا،وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى: يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها، ناقة كَبْساءوكُباس، والاسم الكَبَس؛ وقيل: الأَكْبَس. وهامةٌ كَبْساءوكُباس: ضخمة مستديرة،وكذلك كَمَرة كَبْساءوَكُباس. والكُباس. الممتلئ اللحم. وقدَم كَبْساء: كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة. والتَّكْبيسوالتَّكَبُّس: الاقتحام على الشيء، وقد تَكَبَّسوا عليه. ويقال: كَبَسوا عليهم. وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَبِّساًوكابساً إِذا جاء شادّاً، وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً. يقال: شدَّ إِذا حَمَل،وربما، قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه. وفي حديث القيامة: فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم. وفي حديث مَقْتَل حمزة:، قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم، والكتيت الهَدير والغَطِيط. وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً؛ قال العجاج: وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس: حملها في سَعَفِها. والكِباسة، بالكسر: العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب؛ واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال: تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر.غيره:والكَبيسُ ضرْب من التمر. وفي الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل؛ هي جمع كِباسة، وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه؛ ومنه حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه: كَبائس اللؤْلؤ الرطْب. والكَبيس: ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان، وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ،فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان. وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم: في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس. الجوهري: والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين. وكَبَسُوا دار فلان؛ وكابوس: كلمة يكنَى بها عن البُضْع. يقال: كبَسها إِذا فعل بها مرة. وكَبَس المرأَة: نكحها مرة. وكابُوس: اسم يكنُون به عن النكاح. والكابُوس: ما يقع على النائم بالليل، ويقال: هو مقدَمة الصَّرَع؛ قال بعض اللغويين: ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان، وهو الباروك والجاثُوم. وعابسٌ كابسٌ: إِتباع. وكابسٌوكَبْسوكُبَيْسٌ: أَسماء وكُبَيْس: موضع؛ قال الراعي: جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين، ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ"
كَبَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ، ـ كَبَسَ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌّ في أصْلِ الجبَلِ، ـ كَبَسَ دارَهُ: هَجَمَ عليه، واحْتَاطَ. ـ كِبْسُ: الرأسُ الكبيرُ، وبيتٌ من طينٍ، والأصْلُ. ـ هو في كِبْسِ غِنًى: في أصلِهِ. ـ أكْبَسُ: الفَرْجُ الناتِئُ، ومن أقْبَلَتْ هامَتُهُ وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ. ـ كُبَاسُ: الذَّكَرُ الضَّخْمُ، والعظيمُ الرأسِ، ومن يَكْبِسُ رأسَهُ في ثِيَابِهِ ويَنَامُ، وابنُ جعفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ. ـ عليُّ بنُ قُسَيْمِ بنِ كُباسٍ: محدِّثٌ. ـ الكِبَاسَةُ: العِذْقُ الكبيرُ. ـ كَبيسُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ، وحَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً. ـ السَّنَةُ الكَبِيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يومٌ، وذلك في كل أربعِ سِنِينَ. ـ كُبَيْسُ: موضع. ـ كُبَيْسَةٌ: عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيْتَ ـ كابوسُ: ما يَقَعُ على الإِنسانِ بالليل، لا يَقْدِرُ معه أن يَتَحَرَّكَ، مُقَدِّمَةٌ للصَّرْعِ، وضَرْبٌ من الجماعِ. ـ قد كَبَسَهَايَكْبِسُهَا: جامَعَهَا مرَّةً. ـ الأرْنَبَةُ الكابِسَةُ: المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا. ـ جاء كابِساً: شادّاً. ـ عابِسٌ كابِسٌ: إتْبَاعٌ. ـ الجِبالُ الكُبَّسُ: الصِّلابُ الشِّدَادُ. ـ مُكَبِّسُ: المُطْرِقُ، أو من يَقْتَحِمُ الناسَ فَيَكْبِسُهُمْ، وفرسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ، وفرسُ عَمْرِو بنِ صُحارٍ. ـ كابِسُ بنُ ربيعَةَ: تابِعِيٌّ، وكان يُشَبَّهُ برسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.
كبَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كبَّسَ / كبَّسَ على يكبِّس ، تكبيسًا ، فهو مُكَبِّس ، والمفعول مُكَبَّس :- • كبَّس جسدَه ليّنه بالأيدي بالضَّغط عليه؛ دلّكه :-كَبَّس ساقًا، - كبَّس المدلِّك ظهرَ المريض. • كبَّس على القوم: اقتحم :-كبَّس الشرطيُّ على المجرمين مخبأهم.
كبس - يكبس ، كبسا 1- كبس على الشيء : شد، ضغط. 2- كبس القوم داره : هجموا عليها فجأة. 3- كبس البئر أو النهر : غمره بالتراب. 4- كبس : رأسه في الثوب : أدخله. 5- كبس : شعر مقدمة رأسه جبهته : أقبل عليها. 6- كبس السنة بيوم : زاده فيها.
كَبْسة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَبْسة :- جمع كَبَساتوكَبْسات: 1 - اسم مرَّة من كبَسَ1/ كبَسَ على. 2 - هَجْمة فجائيّة أو بغتة :-كَبْسة اللّصوص ليلاً:- • بكبسة زِرّ: يقال ذلك لحرب تتسبَّب فيها أجهزة دقيقة للغاية، - كَبْسة الشّرطة: هجوم فجائيّ لرجال الشرطة على الخارجين على القانون. • الكَبْسَة: أكلة خليجيّة مشهورة عبارة عن أرز مَبْخور يوضع عليه لحم أو دجاج.
كابوس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كابوس :- جمع كوابيسُ: ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنّه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرّك :-كابُوس سبّبته الحُمّى، - أحسّ بكابوس، - روى الكاتب في روايته كابوسًا حدث له:- • كابوس متسلِّط عليّ: قلَق فكريّ، هاجس، - ما هذا الكابوس؟: ما هذا الجوّ الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه: شخص مزعج.
مِكْبَس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِكْبَس :- جمع مكابِسُ: اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: كبّاس؛ عصّارة؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر :-مِكْبَس القُطْن. • مِكْبَس التَّرشيح: (الكيمياء والصيدلة) جهاز يُستخدم في الترشيح، يدفع السَّائلَ المراد ترشيحه بواسطة مضخَّة. • مِكْبس مائِيّ: مضخَّة تستخدم لرفع جُزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر.
الكَبِيسَةُالكَبِيسَةُ السنة الكبيسة (في التقويم الميلادى) . هي التي يضاف إِلى شهر فبراير منها يومٌ في كل أَربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يومًا، وفي السنواتِ الثلاثِ الأُخَرِ يكون ثمانية وعشرين، وهي السنونالبسائط، يصحَّحون بذلك كسور السنوات الأَربع. وتعرف الكبِيسةُ بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1984 وسنة الكَبِيسَةُ 1988 .
كَبَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَبَسَ البئرَ و نحوَها كَبَسَ كَبْسًا: رَدَمَهَا بالتُّراب. و كَبَسَ الشىءَ: ضغَطَهُ . و كَبَسَ على فلانٌ، أَودارَ فلانٍ: هجم عليه واحتاط به. و كَبَسَ الناصيةُ الجبهةَ، أَو الأَرنبةُ الشَّفَةَ العليا: أَقبلت عليها. و كَبَسَ رأسَه في ثوبه كُبُوسًا: أَخفاه وأَدخله فيه.
اِنْكَبَسَ(المعجم الغني)
[ك ب س ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْكَبَسَ، يَنْكَبِسُ، مصدر اِنْكِباسٌ. :-اِنْكَبَسَ النَّهْرُ :- : تَكبَّسَ. :-اِنْكَبَسَ البِئْرُ.
كابسة :- صيغة المؤنَّث لفاعل كبَسَ1/ كبَسَ على وكبَسَ2. • الكابسة: جهاز يقوم بشدّ الأشياء وضغطها بقوَّة؛ ليقلِّل حجمَها أو يجمعها في أقلّ مكان :-يتمّ جمع النُّفايات بواسطة الكابسات يوميًّا، - تمّ تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب.
تَكَبَّس(المعجم الرائد)
تكبس - تكبسا 1- تكبس : أدخل رأسه في قميصه. 2- تكبس النهر أو البئر : انظم بالتراب. 3- تكبس على الشيء : رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
كبس(المعجم الرائد)
كبس - تكبيسا 1- كبس الجسد : لينه بالأيدي. 2- كبس على الشيء : رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
كبس القوم فلانا/ كبسوا مجرما في داره/ كبس القوم على فلان أو على داره(المعجم عربي عامة)
هجموا أو أغاروا عليه فجأة، وأحاطوا به :-كبَستِ الشرطةُ نادي قمار- كبَس رجالُ الجمرك بيت المهرّبين.
المِكْبَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِكْبَسُ : الكَبَّاسُ، ومِكْبسُ الترشيح (في الكيمياء) : جهازٌ يُستخدَمُ في الترشُيح، يدفع السائلَ المرادَ ترشيحُهُ بوساطة مِضخَّة .