وصف و معنى و تعريف كلمة أكبني:


أكبني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أكبني في معاجم اللغة العربية:



أكبني

جذر [كبن]

  1. أَكَبَّ: (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  2. أَكب: (اسم)
    • أَكب : جمع كَبل
  3. أكبّ على العلم:
    • أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه، عكسه غفَل عنه ''أكبَّ على القضيَّة.
  4. أَكَبَّ الرجلُ:
    • أَكثر النظر إِلى الأَرض.


  5. أكَبَّ عَدُوَّهُ:
    • صَرَعَهُ.
  6. أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ:
    • اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ. يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ.
  7. أكَبَّ عَلَيْهِ:
    • أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ.
  8. أكَبَّ للشَّيْءِ:
    • اِنْحَنَى عَلَيْهِ.
  9. أكبّ على وجهه:
    • سقَط، انقلب، انحنى '' {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
  10. كَبل : (اسم)


    • الجمع : أَكْبُلٌ ، و كُبولٌ ، و أَكب جمع كَبْلات
    • الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان
    • الكَبْلُ :حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ
    • الكَبْلُ :مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ جمع كَبْلات
    • مصدر كبَلَ
    • كبْل معزِّز: يستخدم لوصل بطاريّة فارغة بمصدر طاقة الشَّحن
    • كبل متّحِد المحور: يستعمل في إشارات البثّ التلفزيونيّ والتلغراف
    • كَبْلُ الشُّرْطِيِّ : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ
  11. كبا : (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ :غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ كبا الحصانُ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ: نقص،
    • كبا جوادُه: أخفق، فشل،
    • كبا لونُ الصبح: أظلم
    • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ: خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
  12. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه
  13. أَكْبَى : (فعل)
    • أَكْبَى الرجلُ: لم تَخرُجْ نارُ زَنْده
    • أَكْبَى وَجْهَه: غَيَّرَهُ
    • أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ: أَذواه
  14. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  15. أكواب : (اسم)
    • أكواب : جمع كوب
  16. كَبَتَ : (فعل)


    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
    • كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره
    • كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة،
    • كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها
  17. كَبَّى : (فعل)
    • كَبَّيْتُ، أُكَبِّي، كَبِّ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  18. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  19. كوبون : (اسم)
    • الجمع : كوبونات
    • جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما
    • موقع الموفر يقدم افضل كوبونات العالم العربي (اعلان ممول)
  20. كَبَّ : (فعل)
    • كَبَبْتُ، أَكُبُّ، كُبَّ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث)،
  21. أكْوَبُ : (اسم)
    • أكْوَبُ : فاعل من كَوِبَ
  22. إِكباب : (اسم)


    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  23. مُكِبّ : (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  24. إِكباب : (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  25. أَكْأَبَ : (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
,
  1. أكبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
      أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه، عكسه غفَل عنه :-أكبَّ على القضيَّة: أبدى اهتمامًا زائدًا بها:-
      أكبّ عليه الدَّهرُ.
      أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى :- {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله.
      أكبَّ للشَّيء: انحنى عليه.
  2. أكَبَّ (المعجم الغني)


    • [ك ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أكْبَبْتُ، أُكِبُّ، أكِبَّ، مصدر إِكْبَابٌ.
      1. :-أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ :- : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ. :-يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ.
      2. :-أكَبَّ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ.
      3. :-أكَبَّ الرَّجُلُ :- : اِنْصَرعَ، صُرِعَ.
      4. :-أكَبَّ عَلَيْهِ :- : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ.
      5. :-أكَبَّ للشَّيْءِ :- : اِنْحَنَى عَلَيْهِ.
  3. أَكَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه وشُغِل به.
      و أَكَبَّ للشيء: انحنى عليه.
      و أَكَبَّ فلانٌ: صُرِعَ.
      و أَكَبَّ على وجهه: انقلب.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 22أفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِه أَهْدَى أَمَ مَنْ يَمْشِي سَوِيًا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتقِيمٍ) ) .
      و أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض.
  4. أَكب (المعجم الرائد)
    • أكب - إكبابا
      1- أكب على العلم أو العمل : أقبل عليه ولزمه. 2- أكب عليه : أقبل عليه ولزمه. 3- أكبه : رماه، طرحهارضا. 4- أكب : طرح أرضا.
  5. أكبّ على العلم (المعجم عربي عامة)
    • أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه، عكسه غفَل عنه :-أكبَّ على القضيَّة
  6. أكبّ على وجهه (المعجم عربي عامة)
    • سقَط، انقلب، انحنى :- {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}


  7. أكبّ للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انحنى عليه.


معنى أكبني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كبينة [ مفرد ] : ج كبائن : 1 - كابينة ، حجرة في السفينة أو الطائرة أو نحوهما كبينة القيادة / السائق - ما في السفينة كبينة فارغة لأي مسافر جديد . 2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها على الشاطئ مجموعة من الكبائن تكرى للمستحمين .
المعجم الوسيط
فلان ـِ كََبْناً: دخلت ثناياه من أسفل ومن فوق إلى غار الفم. وـ عن الشيء: عدل. وـ الشيءَ ـُِ كَبْناً: صرفه. يقال: كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه. وـ هديَّته عن جيرانه ومعارفه: صرفها إلى غيرهم. وـ الثوب: ثناه إلى داخل ثم خاطه.( الكَبِينَة ): حُجرة في السَّفِينة، ينام فيها المسافر أو على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها. ( ج ) كَبائن. ( د ).
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكَبْنُ: ما ثُنِيَ من الجِلد عند شَفة الدلْو ثمَّ خُرز. تقول منه: كَبَنْتُ الدلوَ بالفتح أكْبنها بالكسر، إذا كففتَ جوانبَ شفتها. وكَبَنْتُ عن الشيء: عدلتُ عنه. وكَبَنْتُ الشيء: غَيَّبْتُهُ، وهو مثل الخبْن. وكَبِنَ فلانٌ: سَمِنَ. والكُبُنَّةُ: المنقبض البخيل. الأمويّ: كَبَنَ الظبي، إذا لطَأ. واكْبَأَنَّ: انقبض. ورجلٌ مَكْبونُ الأصابع، هو مثل الشَثْنِ. والكُبانُ: داءٌ يأخذ الإبلَ. يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.
لسان العرب
الكَبْنُ عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه وأَنشد الليث ( * قوله « وأنشد الليث » أي العجاج وعجزه كما في التكملة خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة الاستحياء والخفر ككتف شديد الحياء والخزيّ فعيل ) يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل هو أَن يُقَصِّر في العَدْو قال الأَزهري الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً وفي حديث المنافق يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو يقال كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً والكُبُونُ السُّكُونُ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً ثناه إِلى داخل ثم خاطَه وفي الحديث مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم وقيل هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً وقيل هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف قال الخنساء فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي يَسَرٍ إِذا كانَ الشِّتاءُ ومُطْعِمٍ للَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي يَسَرٍ إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض وأَنشد بيت الهذلي واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ والكُبُنَّة الخُبْزة اليابسة والكُبُنُّ الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً ورجل مَكْبُون الأَصابع مِثل الشَّثْنِ وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً كفَّها وصَرَفَها قال اللحياني معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ وفي التهذيب كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ يقال كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته وفرس كُبُنٌّ ابن سيده وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء والكُبانُ داء ( * قوله « والكبان داء إلخ » وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج ) يأْخذ الإِبل يقال منه بعير مَكْبُونٌ وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض واكبَأَنَّ الرجل انكسر واكْبَأَنَّ انْقَبَضَ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا قال ابن بري شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام وأَنشد لآخر فلم يَكْبَئِنُّوا إِذ رَأَوْنِي وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال كَبَنَ شَفَنَ والكُبُونُ الشُّفُونُ ابن بُزُرْج المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه قال والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ والكُبْنَةُ لُعْبة للأَعراب تُجْمَعُ كُبَناً وأَنشد تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ ( * قوله « تدكلت إلخ » عجزه كما في التكملة ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت ) أَبو عبيدة فرس مَكْبُون والأُنثى مَكْبُونة والجمع المَكابينُ وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ وكَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها وقيل ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ الأَصمعي الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو ابن السكيت هو الكَبْنُ والكَبْلُ باللام والنون حكاه عن الفراء تقول منه كَبَنْتُ الدلو بالفتح أَكْبِنُها بالكسر إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها وكَبَنْتُ عن الشيء عَدَلْتُ وكَبَنْتُ الشيءَ غَيَّبْتُه وهو مثل الخَبْنِ وكَبَنَ فلان سمن والكِبْنَةُ السِّمَنُ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ
الرائد
* كبن يكبن ويكبن: كبنا. 1-الثوب: ثناه إلى داخله ثم خاطه. 2-الشيء: غيبه، خبأه. 3-عن الشيء: عدل، مال. 4-عنه لسانه: كفه. 5-هديته عنه: صرفها عنه إلى غيره.
الرائد
* كبن يكبن: كبنا وكبونا. 1-دخلت ثناياه من فوق ومن أسفل إلى داخل الفم. 2-قصر في جريه. 3-عدا في استرسال. 4-سكن واطمأن. 5-سمن.
الرائد
* كبن. 1-مص. كبن. 2-شفة الدلو. 3-ما ثني من الجلد عند شفة الدلو ثم خرز.
الرائد
* كبن. 1-خبز. 2-لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: