وصف و معنى و تعريف كلمة أكبهن:


أكبهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أكبهن في معاجم اللغة العربية:



أكبهن

جذر [كبه]

  1. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  2. أَكَبَّ : (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  3. أَكب : (اسم)
    • أَكب : جمع كَبل
  4. أكْوَبُ : (اسم)
    • أكْوَبُ : فاعل من كَوِبَ


  5. كابَ : (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  6. كَبَتَ : (فعل)
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
    • كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره
    • كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة،
    • كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها
  7. كبا : (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ :غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ كبا الحصانُ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ: نقص،
    • كبا جوادُه: أخفق، فشل،
    • كبا لونُ الصبح: أظلم
    • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ: خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
  8. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  9. أكْوُب : (اسم)
    • أكْوُب : جمع كوب
  10. كَبَّى : (فعل)


    • كَبَّيْتُ، أُكَبِّي، كَبِّ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  11. كَبْن : (اسم)
    • كَبْن : مصدر كَبَنَ
  12. أكواب : (اسم)
    • أكواب : جمع كوب
  13. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه
  14. كوبون : (اسم)
    • الجمع : كوبونات
    • جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما
    • موقع الموفر يقدم افضل كوبونات العالم العربي (اعلان ممول)
  15. أَكْبَى : (فعل)
    • أَكْبَى الرجلُ: لم تَخرُجْ نارُ زَنْده
    • أَكْبَى وَجْهَه: غَيَّرَهُ
    • أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ: أَذواه
  16. كابٍ : (اسم)


    • كابٍ : فاعل من كبا
  17. كَابٍ : (اسم)
    • كَابٍ، الكَابِيٌ
    • (فاعل من كَبَا)
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ
  18. كاب : (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  19. كِبا : (اسم)
    • الجمع : أَكْباءْ
    • الكِبَا : الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماءِ
  20. كأْب : (اسم)
    • كأْب : فاعل من كَئِبَ
  21. كَبَّ : (فعل)
    • كَبَبْتُ، أَكُبُّ، كُبَّ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث)،
  22. تَكابَّ : (فعل)


    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه
  23. تكابّ : (اسم)
    • تكابّ : مصدر تَكابَّ
  24. كَبْت : (اسم)
    • كَبْت : مصدر كَبَتَ
  25. كَبّ : (اسم)
    • كَبّ : مصدر كَبَّ
,
  1. لكب (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَبو عمرو أَنه، قال: الـمَلْكَبَةُ الناقة الكثيرةُ الشَّحْمِ واللحم.
      والـمَلْكَبَةُ: القِـيادة، واللّه أَعلم.
      "
  2. مَلْكَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلْكَبَةُ: النَّاقَةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ.
  3. الكوبيت (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) أهداف التحكم للمعلومات و التكنولوجيا ذات الصلة (الكوبيت) هو إرشادات و ممارسات مثلى لإدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات. و الكوبيت تم نشره بواسطة معهد حكم تكنولوجيا المعلومات.
      راجع http://www.isaca.org/ لمعلومات أكثر.---(المجال:حاسوب)
  4. الكَبِينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبِينةُ : حُجرةٌ في السَّفِينة، ينام فيها المسافر، أَو على شاطىءَ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَهُ أَو يلبَسها. والجمع : كَبائن .
  5. كبن (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"


معنى أكبهن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
لوجهه، وعلى وجهه ـُ كَبًّا: قلبه وألقاه. وفي الحديث: ( وهل يكبُّ الناس على مناخرهم في النار إلاَّ حصائد ألسنتهم ). وـ فلاناً: صرعه. ويقال: كبّ الإناء.( أكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه وشُغِل به. وـ للشيء: انحنى عليه. وـ فلان: صُرِع. وـ على وجهه: انقلب. وفي التنزيل العزيز: {أفمن يمشي مكِبًّا على وجهه أهدى أم من يمشي سَوِيًّا على صراط مستقيم}. وـ الرجل: أكثر النظر إلى الأرض.( كَبَّبَ ) الغَزْلَ: جعله كُبَّة. وـ الكَبابَ: عمله.( انْكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه ولزمه وشغل به. وـ لوجهه: انقلب على وجهه.( تَكَابّ ) القوم على الشّيء: ازدحموا عليه.( تكَبَّبَ ) الرّمل: نَدِي فتعقَّد. وـ فلان: تلفَّف في ثوبه.( الكَبَاب ): اللحم المُقَطّع يُشْوَى على الجَمْر.( الكَبَابَة ): ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفلفل إلاَّ أنّ لها ذنباً، وهي طيّبة الريح، حرّيفة الطعم، تستعمل في الطب مطهراً للمجاري البوليّة، وهي ما تسمى بالكَبَابَة الصينيّ. ( مج ).( الكَبَّة ): الجماعة من الناس وغيرهم. وـ الدَّفعة في القتال والجَرْي. ولقيته في الكَبَّة: أي الزَّحمة. ومن الشتاء: دفعته وشدّته.( الكُبَّة ): الكَبَّة. وـ الثِّقْل: يقال: ألقى عليه كُبَّته: ثِقْلَه. وـ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كرة أو أسطوانة. وـ غُدَّة شبه الخُرَاج. وـ الطاعون. ( مو ). وـ لحم يُدقّ ويضاف إليه جريش القمح قبل أن ينضج ويُكبَّب ويطهى. ( مو ).( الكُبَيْبَة ): لحم يُدق ويضاف إليه جريش الأرز أو القمح ( البرغل ) ويكبَّب ويطهى. ( مو ).( المِكْبَاب ): الكثير النَّظر إلى الأرض.
Advertisements
لسان العرب
الأَزهري قال في حديث حذيفة قال له رجلٌ قد نُعِتَ لنا المسيحُ الدجَّال وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهةِ أَراد الجَبْهةَ وأَخرج الجيم بين مَخرجها ومخرج الكاف وهي لغة قومٍ من العرب ذكرها سيبويه مع ستة أَحرف أُخرى وقال إنها غير مُستحسنة ولا كثيرةٌ في لغة من تُرْضَى عربيَّتُه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: