وصف و معنى و تعريف كلمة أكتبانا:


أكتبانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أكتبانا في معاجم اللغة العربية:



أكتبانا

جذر [كبا]

  1. كابينة: (اسم)
    • كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما
    • حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها
  2. كَبَنَه عن الشيءَ:
    • صَرَفَه.
  3. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه
  4. كَبْن : (اسم)
    • كَبْن : مصدر كَبَنَ


  5. كُبَن : (اسم)
    • كُبَن : جمع كُبْنَةُ
  6. كِبُونَ : (اسم)
    • كِبُونَ : جمع كُبَةُ
  7. أَكْأَبَ : (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
  8. أَكْتَبَ : (فعل)
    • أكتبَ يُكتب ، إكتابًا ، فهو مُكتِب ، والمفعول مُكتَب
    • أكتبه القصيدةَ ونحوَها :أملاها عليه
    • أكْتَبَهُ الخَطَّ الجَمِيلَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ بِخَطٍّ جَمِيلٍ
    • أكْتَبَهُ آخِرَ قَصِيدَةٍ للِشَّاعِرِ : أمْلاَهُ إيَّاهَا
    • أكتب فلانًا: علّمه الكتابةَ
    • أَكْتَبَهُ :وجدَه كاتبًا
  9. كَئِبَ : (فعل)
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب
    • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  10. كتَبَ : (فعل)


    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول ‏مَكْتوب - للمتعدِّي
    • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
    • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
    • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
  11. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  12. كَوْب : (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  13. كَوَّبَ : (فعل)
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  14. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع أَكْوَبُ
  15. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع كَوْباءُ
  16. كُوب : (اسم)


    • كُوب : مصدر كَوِبَ
  17. كوب : (اسم)
    • الجمع : أكواب و أكْوُب
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ ،
  18. مُكَبّ : (اسم)
    • مُكَبّ : اسم المفعول من أَكَبَّ
  19. مُكِبّ : (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  20. مُكِبّ : (اسم)
    • مُكِبّ : فاعل من أَكَبَّ
  21. مِكَبّ : (اسم)
    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ
  22. اِنكَبَّ : (فعل)


    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه
    • انْكَبَّ على الشيء: أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به
    • انْكَبَّ لوجهه: انقلب على وجهه
    • انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل
  23. إِبن : (اسم)
    • الجمع : بنون و أبناء
    • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
    • ابن الحَرْب: الشجاع
    • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
    • وابن السبيل: الملازم للأَسفار
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية، وهو أَصغر حجما من الذئب والجمع : بَنات آوى، وبنو آوى
    • ابن عِرْس: (الحيوان) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه
    • ابن الماء: (الحيوان) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين
    • أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون،
    • أبناء الضَّاد: العرب،
    • ابن أبيه: مشابه له في صفاته،
    • ابن أكابر: من أسرة مشهورة،
    • ابن الآخرة: الزاهد،
    • ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى،
    • ابن بطنه: أكول نهِم،
    • ابن بلد: شهم، يعرف الأصول،
    • ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر،
    • ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال،
    • ابن كيف: مدمن،
    • ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات،
    • ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده،
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين،
    • بنو آدم: البشر،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا
    • هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ
    • اِبْنُ أَمْسِ : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ
    • اِبْنُ جَلاَ : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ
    • اِبْنُ حَلاَلٍ : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ
    • ابنُ عِرس: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً
    • ابنُ آوَى : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ جمع: بَنَاتُ آوَى
    • ابنُ مِقرَض :مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ
  24. أَبَنَّ : (فعل)
    • أبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها
    • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
    • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  25. أَبَّنَ : (فعل)
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن
    • أَبَّنَ الشيءَ: اقتفي أَثرَه
    • أبَّن الميِّتَ :رثاه وأثنى عليه بعد موته
,
  1. إكبأن (المعجم الرائد)
    • إكبأن - اكبئنانا
      1- إكبأن الشيء : تقبض. 2- إكبأن الغزال : لصق بالأرض. 3- إكبأن الشيء : انكسر.
  2. كابينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كابينة :-
      1 - كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما.
      2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها.
  3. كبنة (المعجم الرائد)
    • كبنة
      1- كبنة : خبزة يابسة. 2- كبنة : لئيم
  4. كبن (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"
  5. كَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً: عَدَا في اسْتِرْسالٍ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه،
      ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه: ثَناهُ إلى داخِلٍ، ثم خاطَهُ،
      ـ كَبَنَ هُدْبَتَه: كَفَّها، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم،
      ـ كَبَنَ عن الشيءِ: كَعَّ، وعَدَلَ،
      ـ كَبَنَ الرجلُ: دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ.
      ـ كَبَنَ الظَّبْيُ: لَطَأَ بالأرض.
      ـ رجلٌ كُبُنٌّ، وكُبُنَّةٌ: كَزٌّ لئيمٌ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً.
      ـ مَكْبونَةُ: الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ، الشَّخْتُ العِظامِ، كالمَكْبونِ,ج: المَكابينُ، والمرأةُ العَجِلَةُ.
      ـ اكْبَأَنَّ: تَقَبَّضَ.
      ـ مَكْبونُ الأصابِعِ: شَثْنُها.
      ـ كُبَانُ: طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ، وداءٌ للإِبِلِ. وبَعيرٌ مَكْبونٌ.
      ـ كُبْنَةُ: لُعْبَةٌ.
      ـ كُبُنَّةُ: الخُبْزَةُ اليابِسةُ.
      ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه: كَفَّهُ.
      ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ: مُحْكَمُهُ.
      ـ كَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها.
      ـ كُبُونُ: السُّكونُ.
  6. أكبن (المعجم الرائد)
    • أكبن - إكبانا
      1-لسانه عنه : كفه


  7. كُوبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.


معنى أكتبانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَبَا** \- [ك ب و]. (ف: ثلا. لازمتع).** كَبَوْتُ**،** أَكْبُو**، مص. كَبْوٌ، كُبُوٌّ. 1. "كَبَا الوَلَدُ" : اِنْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ. "يَتَعَثَّرُ وَيَكْبُو". 2. "كَبَا الغُبَارُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 3. "كَبَا السَّهْمُ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 4. "كَبَتِ النَّارُ" : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ. 5. "كَبَا النَّارَ" : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ. 6. "كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ": خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ. "كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ". 7. "كَبَا الوَرْدُ" : ذَبُلَ. 8. "كَبَا وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ. 9. "كَبَا النَّبْتُ" : يَبِسَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ كَبْواً، وكُبُوًّا: انكبّ على وجهه. وـ الرجل كَبْواً، وكَبْوَة: عثر. وـ الزَّنْد: لم يخرج ناره. وـ النار: ألقى عليها الرماد. ويقال: كبت النار: غطَّاها الرَّماد. وـ السَّهْم: لم يُصِب. وـ وجهه أو لونه: تغيَّر من غيظ أو تراب. وـ لون الصُّبح والشمس: أظلم. وـ النَّبْت: يَبِس. وـ الغُبار: علا وارتفع.( أكْبَى ) الرجل: لم تخرج نار زَنْده. وـ وجهه: غيَّره. وـ الحَرّ النَّبْت: أذواه.( كَبَّى ) النارَ: ألقى عليها رماداً. وـ الثوب: بخَّرَه.( اكْتَبَى ) على المِجْمرة: أكَبَّ عليها بثوبه عند التبخّر.( تَكَبَّى ) على المجمرة: اكتبى عليها بثوبه.( الكَابِي ): التُّراب الذي لا يستقرّ على وجه الأرض. وـ الفحم الذي خمدت ناره فخلا من النار. ويقال: فلان كابي الرماد: عظيمه مجتمعه في المواقد، أي مضياف.( الكِبَا ): الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماء. ( ج ) أكباء.( الكِبَاء ): عُود البَخور، أو ضرب منه. ( ج ) كُباً.( الكَبْوة ): السُّقوط للوجه. وفي المثل: ( لكل جوادٍ كبوة ). وـ الوقفة عند الشيء يدعى إليه الإنسان أو يطلب منه. وفي الحديث: ( ما عرضت الإسلام على أحد إلاَّ كانت عنده له كَبْوة، غير أبي بكر فإنَّه لم يتلعثم ).( الكُبْوَة ): المجمرة يتبخَّر بها.
الصحاح في اللغة
كَبا لوجهه يَكْبو كَبْواً: سقط؛ فهو كابٍ. أبو عمرو: إذا حُنِذَتِ الفرس قلم تَعرقْ قيل: كَبا الفرس. قال أبو الغوث: وكذلك إذا كَتَم الربو. وكَبا الزندُ، إذا لم تخرج نارُه. وأكْباهُ صاحبُه، إذا دخَّن ولم يورِ. وكَبَوْتُ الشيء، إذا كسحته. وكَبَوْتُ الكوز، إذا صببت ما فيه. والكِبا مقصورٌ: الكناسة، والجمع الأكْباءُ، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبونَ. والكِباءُ ممدودٌ: ضربٌ من العدو. يقال منه: كَبَّى ثوبَه بالتشديد، أي بخَّره. وتَكَبَّى واكْتَبَى، أي تبخَّر. والكَبْوَةُ: مثل الوقفة تكون منك لرجلٍ عند الشيء تكرهُه. ابن السكيت: خَبَتِ النار، أي سكن لهبها. وكَبَتْ، إذا غطَّاها الرماد والجمر تحته. وهَمَدَتْ، إذا طَفِئَتْ ولم يبقَ منها شيءٌ البتَّة. وفلان كابي الرماد، أي عظيم الرماد ينهال.
لسان العرب
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ قال أَبو عبيد الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ومنه قيل كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه والكَبْوةُ في غير هذا السقوط للوجه كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط فهو كابٍ ابن سيده كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه يكون ذلك لكل ذي رُوح وكَبا كَبْواً عثَر قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر وفي ترجمة عنن لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ولكل عالِم هَفْوة ولكل صارِم نَبْوة وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى لم يُورِ يقال أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ وفي حديث أُم سلمة قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها والكابي التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض وكبَا البيتَ كَبْواً كَنَسه والكِبا مقصور الكُناسة قال سيبويه وقالوا في تثنيته كِبوانِ يذهب إِلى أَن أَلفها واو قال وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء والكُبَةُ مثله والجمع كُبِين وفي المثل لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها وفي الحديث لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت كِبا مقصور والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور ويقال كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره وفي الحديث عن العباس أَنه قال قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً قال شمر قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت وقال خالد الكُبِينَ السِّرْجِين والواحدة كُبةٌ قال أَبو منصور الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة أَصلها كُبْوة بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة والثُّبة أَصلها ثُبْوة ويقال للرّبْوة كُبوةٌ بالضم قال وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة وجمعه أَكْباء والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث قال وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة بالفتح قال ابن الأَثير فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة وهي المرة الواحدة من الكَسْح على الكُساحة والكُناسة وقال أَبو بكر الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر وقال هي المَزْبُلة ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين قال الكميت وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى قال ابن بري والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة والفَصافِصُ هي الرَّطْبة وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ عند ثعلب واحدة الكِبا وليس بلغة فيها فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى وقال ابن ولاد الكِبا القُماش بالكسر والكُبا بالضم جمع كُبةٍ وهي البعر وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل يكون مكسوراً ومضموماً فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة فمن قال كِبة بالكسر فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب بكسر الكاف ومن قال كُبة بالضم فجمعها كُبُون وكِبُون بضم الكاف وكسرها كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء عند ابن ولاد فهو القُماش لا الكُناسة وفي الحديث أَنَّ ناساً من الأَنصار قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً قال هي بالكسر والقصر الكناسة وجمعها أَكْباء ومنه الحديث قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟ قال عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم والكِباء ممدود ضرب من العُود والدُّخْنة وقال أَبو حنيفة هو العود المُتَبَخَّر به قال امرؤ القيس وباناً وأَلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا ( * قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ ) والكُبةُ كالكِباء عن اللحياني قال والجمع كُباً وقد كَبَّى ثوبه بالتشديد أَي بَخَّره وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر أَكَبَّت عليه بثوبها وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود قال أَبو دواد يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْ تَى وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ ( * قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا ) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج وهو العُود وكُبةُ الشتاء شدّة ضرره وقوله بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ وكَبَت النارُ علاها الرَّماد وتحتها الجمر ويقال فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير ويقال نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ويقال في مثل الهابي شرٌّ من الكابي قال والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار والهابي الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ وفي حديث جرير خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء قال القتيبي الماء الكُباء هو العظيم العالي ومنه يقال فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً وكَبا النارَ أَلقى عليها الرّماد وكَبا الجَمْرُ ارتفع عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة وعُلْبة كابية فيها لبن عليها رَغْوة وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته وكَبَوْت الكُوز وغيره صَبَبْت ما فيه وكَبا الإِناءَ كَبْواً صبَّ ما فيه وكَبَا لونُ الصبح والشمس أَظلم وكَبا لونُه كَمَد وكَبَا وجهُه تَغيّر والاسم من ذلك كله الكَبْوة وأَكبى وَجْهَه غَيَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ يقال كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع ورجل كابي اللونِ عليه غَبَرة وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك ويقال غُبار كابٍ أَي ضخم قال ربيعة الأَسدي أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة الغَبَرَةُ كالهَبْوَة وكَبا الفرس كَبْواً لم يَعرق وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ قال العجاج جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق أَبو عمرو إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ
الرائد
* كبا يكبو: كبوا وكبوا. (كبو) 1-لوجهه: انكب على وجهه على الأرض. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج ناره. 3-السهم: لم يصب. 4-ت النار: غطاها الرماد والجمر تحته. 5-النور: نقص. 6-النبت: ذبل. 7-لون الصبح أو الشمس: أظلم. 8-الغبار: علا، إنتشر. 9-الجمر: ارتفع. 10-الشيء: كسحه. 11-البيت: كنسه. 12-ماء في الوعاء: نثره. 13-الكوز أو نحوه: صب ما فيه. 14-تعثر، زل: «كبا الفرس».
الرائد
* كبا. 1-زبد متكاثف في جنبات الماء. 2-قماش. 3-كناسة، ج أكباء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: