وصف و معنى و تعريف كلمة أكتعه:


أكتعه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح أكتعه في معاجم اللغة العربية:



أكتعه

جذر [كعه]

  1. عاهة : (اسم)
    • العَاهَةُ :: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ /
    • عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ
    • عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ
,
  1. كَتَّرُ
    • ـ كَتَّرُ : الحَسَبُ ، والقَدْرُ ، ووَسَطُ كلِّ شيءٍ ، ومِشْيَةٌ كمِشْيَةِ السَّكْرانِ ، والهَوْدج الصغيرُ ، وحائطُ الجَرِينِ ،
      ـ كَتَّرُ وكِتْرُ وكَتَرُ : السَّنَامُ المُرْتَفِعُ ، كالكَتْرَةِ .
      ـ أكْتَرَتِ الناقةُ : عَظُمَ كَتْرُها ،
      ـ كِتْرُ : من قُبُورِ عادٍ ، أو بناءٌ كالقُبَّةِ ، شُبِّهَ بها السَّنَامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَتِيعُ
    • ـ كَتِيعُ : اللَّئيمُ .
      ـ حَوْلٌ كَتيعٌ : تامٌّ .
      ـ ما به كَتيعٌ وكُتاعٌ : أحدٌ .
      ـ كَتَعَ به : ذَهَبَ ، وشَمَّرَ في أمرِه ، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ ، ضِدٌّ ، أو الصوابُ : كَتِعَ فيهما ، أو لُغَتانِ ، وهو كُتَعٌ .
      ـ كَتَعَ : هَرَبَ ، وحَلَفَ ،
      ـ كَتَعَ الحِمارُ : عَدا ،
      ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً : تَباعَدَ .
      ـ قَوْلُهُم : كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ : سَبٌّ ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ : حَمْدٌ .
      ـ كَوْتَعَةُ : كَمَرَةُ الحِمارِ .
      ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ : أرْدَأُهُ ، واللئيمُ الذليلُ ، والذئبُ ، ج : كِتْعانٌ .
      ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ : إتْباعٌ ، وبَسْطُه في : ب ت ع .
      ـ كُتْعَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ ، ج : كُتَعٌ .
      ـ جاءَ مُكْتِعاً ، ومُكَوْتِعاً : جاءَ يمشي سريعاً .
      ـ كاتَعَهُ الله تعالى : قاتَلَهُ .
      ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ : مُجْمَعٌ .
      ـ أكْتَعُ : مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ ، وظَهَرَتْ رواجِبُه .
      ـ تَكاتُعُ : التَّتابُعُ .
      ـ كَتْعاءُ : الأمَةُ .
      ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً : قَطَّعَهُ قِطَعاً .
      ـ كُتْعَةُ : طَرَفُ القارُورةِ ، والدَّلْوُ الصغيرةُ ، ج : كُتَعٌ ، كالكَتْعَةِ ، ج : كِتاعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كُرَّاثُ
    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ : بَقْلٌ .
      ـ كَرَاثُ : شَجَرٌ كِبارٌ ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ ، وجَبَلٌ .
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ : اشْتَدَّ عليه ، كأكْرَثَهُ .
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر : إذا كَعَّ ونَكَصَ .
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ .
      ـ ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      ـ كَرِيثاءُ : بُسْرٌ طَيِّبٌ .
      ـ أمْرٌ كريثٌ : كارِثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَكْتَرتِ
    • أَكْتَرتِ الناقةُ : عَظُم كِتْرُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أكْتَعُ
    • أكْتَعُ :-
      مؤ كَتْعاءُ
      • الأكْتَعُ :
      1 - مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه ، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :- هذا الشّخص أكتعُ .
      2 - مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أَكْتَع
    • أكتع
      1 - من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه ، جمع : كتع ، مؤنث كتعاء

    المعجم: الرائد

  7. الأَكْتَعُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه .
      وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا ، فيقال : جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كتع
    • " الكُتَعُ : ولد الثعْلب ، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب ، وجمعه كِتْعانٌ .
      والكُتَعُ : الذِّئبُ ، بلغة أَهل اليمن .
      ورجال كَتِعونَ ، ولا يكسَّر .
      وأَكْتَعُ : رِدْفٌ لأَجْمَعَ ، لا يفرد منه ولا يكسَّر ، والأُنثى كَتْعاءُ ، وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ ، وقيل : أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر ؛ قال عثمان بن مظعون : أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً ، ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً ، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين ، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها ، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد ، ولا يفرد لأَنه إِتباع له ، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم : أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا ، تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا ، فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله .
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ .
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم ؛ قال مَعْدِ يكربَ : وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ : المنفَردُ من الناس .
      والكُتْعةُ : طرَفُ القارورةِ .
      والكُتْعةُ : الدْلوُ الصغيرة ؛ عن الزجّاجي ، وجمعها كُتَعٌ .
      والكُتَعُ : الذليلُ .
      والكُتَعُ : الرجل اللئيم ، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ .
      ورجل كُتَعٌ : مُشَمِّرٌ في أَمره ، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع .
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله ، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه .
      قال الفراء : ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه ، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك ، إِلا أَنها دونها .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ .
      وكَتَعَ أَي هرَب .
      وفي نوادر الأَعراب : جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله « ومكعداً » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان ، نعم في مادة لغد : وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً ) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. كتر
    • " الليث : جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه ، وأَصْلُ السَّنام : كَتْرٌ .
      ابن سيده : كَتْرُ كل شيء جَوْزُه ؛ جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ .
      ويقال للجمل الجسيم : إِنه لعظيم الكَتْر ، ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه ، والكَتْرُ : بناء مثل القُبَّة .
      والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ ، بالتحريك ، والكَتْرَةُ : السَّنامُ ، وقيل : السنام العظيم شبه بالقبة ، وقيل : هو أَعلاه ، وكذلك هو من الرأْس ؛ وفي الصحاح : هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به .
      وأَكْتَرَتِ الناقة : عظم كِتْرُها ؛ وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة : قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ ، كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ، مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها .
      ومعنى اسْتَظَف ارتفع ، وقيل : أَشرف وأَمكن .
      وكِيرُ الحداد : زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات .
      ومَلْمومٌ : مجتمع .
      قال الأَصمعي : ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت .
      ابن الأَعرابي : الكِتْرة القِطْعَة من السنام .
      والكِتْرَةُ : القُبَّةُ .
      والكَتْر أَيضاً : الهَوْدَجُ الصغير .
      والكَتْرةُ : مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كرث
    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كسب
    • " الكَسْبُ : طَلَبُ الرِّزْقِ ، وأَصلُه الجمع .
      كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً ، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب .
      قال سيبويه : كَسَبَ أَصابَ ، واكْتَسَب : تَصَرَّف واجْتَهَد .
      قال ابن جني : قولُه تعالى : لها ما كَسَبَتْ ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ ، لِـما فيه من الزيادة ، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة ، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة ، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ ، وذلك لقوله ، عَزَّ اسْمُه : من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها ، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها ؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها ، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة ؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها ، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة ، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة ، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها ، فقيل : لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة ، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة ، لما ذَكَرْنا .
      وقولهُ تعالى : ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ ؛ قيل : ما كَسَبَ ، هنا ، ولَدُه ، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب ، والكِسْبة ، والـمَكْسِـبَة ، والـمَكْسَبَةِ ، والكَسِـيبةِ ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَ ه وأَكْسَبَه إِياه ، والأُولى أَعلى ؛

      قال : يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي ، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى : تُكْسِـبُهم ، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل ، وتقول : فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً .
      قال أَحمد بن يحيـى ، كلُّ الناس يقول : كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً ، إِلا ابنَ الأَعرابي ، فإِنه ، قال : أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً .
      وفي الحديث : أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه ، ووَلَدُه من كَسْبِه .
      قال ابن الأَثير : إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً ، لأَن الوالدَ طَلَبه ، وسَعَى في تحصيله ؛ والكَسْبُ : الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي ، عند الشافعي ؛ وغيرُه لا يشترط ذلك .
      وفي حديث خديجة : إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ ، وتَحْمِلُ الكَلَّ ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ .
      ابن الأَثير : يقال : كَسَبْتُ زيداً مالاً ، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه ، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه ، فإِن كان من الأَوّل ، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه ، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك ، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين ، فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم ، وتُوَصِّلُه إِليهم .
      قال : وهذا أَوْلَى القَوْلَين ، لأَنه أَشبه بما قبله ، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده ، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه .
      وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب ، غيرُ بابِ التفضل والإِنعام .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة ، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً ، حتى يُعْلَم من أَين هو ، وفي رواية أُخرى : إِلا ما عَمِلَتْ بيدها ، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ ، عليهنَّ ضَرائِبُ ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ، ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن ، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة ، إِما للاستزادة في المعاش ، وإِما لشَهوة تَغلِبُ ، أَو لغير ذلك ، والمعصومُ قليل ؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه ، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه ، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم ؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ .
      والكَواسِبُ : الجوارحُ .
      وكَسابِ : اسم للذئب ، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً .
      الأَزهري : وكَسابِ اسم كَلْبة .
      وفي الصحاح : كَسابِ مثل قَطامِ ، اسم كلبة .
      ابن سيده : وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب ، وكذلك كَسْبةُ ؛ قال الأَعشى : ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى ، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ : من أَسماءِ الكلاب أَيضاً ، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ .
      وكُسَيْبٌ : اسم رجل ، وقيل : هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه ؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه ، أُراه جريراً : يا ابْنَ كُسَيْبٍ ! ما علينا مَبْذَخُ ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة ، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه .
      والكُسْبُ : الكُنْجارَقُ ، فارسيةٌ ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ .
      والكُسْبُ ، بالضم : عُصارةُ الدُّهْن .
      قال أَبو منصور : الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ ، فقُلِـبَت الشين سيناً ، كما ، قالوا سابُور ، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور .
      وبُورُ : الابْنُ ، بلسان الفُرْس ؛ والدَّشْت أُعْرِبَ ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ .
      وكَيْسَبٌ : اسم .
      وابنُ الأَكْسَبِ : رَجل من شعرائهم ؛ وقيل : هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر ، من بني قَطَن ابن نَهْشَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كشف

    • " الكشْفُ : رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه ، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ .
      ورَيْطٌ كَشِيفٌ : مكْشُوف أَو مُنْكَشِف ؛ قال صخر الغيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيف ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ .
      يقال : تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء .
      والمَكشوف في عَروض السريع : الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات ، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن .
      وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً : أظهره .
      وكَشَّفه عن الأَمر : أَكرهه على إظهاره .
      وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها .
      وفي الحديث : لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض .
      وقال ابن الأَثير : أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه .
      والكاشِفةُ : مصدر كالعافِية والخاتِمة .
      وفي التنزيل العزيز : ليس لها من دون اللّه كاشِفة ؛ أَي كَشْف ، وقيل : إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة ، وقيل : الهاء للمبالغة ، وقال ثعلب : معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين ، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا .
      وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه .
      والكَشَفةُ : انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ ، كَشِفَ كَشَفاً ، وهو أَكْشَفُ .
      والكشَفُ في الجَبْهة : إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ ، وقيل : الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ .
      والكشَف : مصدر الأَكْشَفِ .
      والكشَفَةٌ : الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية ، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة ، فهي كشَفَةٌ ، وهي يُتشاءم بها .
      الجوهري : الكشَفُ ، بالتحريك ، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة ، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً ، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيل : أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ ؛ قال ابن الأَثير : الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل ، والعرب تتشاءم به .
      وتكشَّفت الأَرض : تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست .
      والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْس معه في الحرب ، وقيل : هو الذي لا يثبت في الحرب .
      والكُشُف : الذين لا يَصْدُقون القِتال ، لا يُعْرف له واحد ؛ وفي قصيد كعب : زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : الكُشُف جمع أَكْشف .
      وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور .
      وكشِف القومُ : انهزموا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فما ذُمَّ حاديهمْ ، ولا فالَ رأْيُهُم ، ولا كَشِفُوا ، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا .
      والكِشافُ : أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها ، وقيل : هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً ، كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً ، وهي كَشوف ، والجمع كُشُفٌ ، وأَكْشَفتْ .
      وأَكشَفَ القومُ : لَقِحَت إبلُهم كِشافاً .
      التهذيب : الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ، ومصدره الكِشافُ ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف ، وهي ناقة كشُوف .
      وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم .
      قال أَبو منصور : وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل ، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل ، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها ، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ؛ ومنه قول زهير : فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها ، وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها ، وفي الصحاح : ثم تنتج فتَفْطِم .
      وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً ، الواحدة كَشُوف في الحمل .
      والكشَفُ في الخيل : التواء في عَسِيب الذنَب .
      واكتشَف الكبْشُ النعجة : نزَا عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: