مِلاكُ الأمرِ :مَلاَكه؛ نظامه، قوامه وخلاصته أو عنصره الجوهريُّ
رَكِبَ مِلاكَ الطريق: وسَطَه
مَلَكوت : (اسم)
المَلَكُوتُ : عالَمُ الغيب المختصُّ بالأرواح والنفُّوس والعجائب : القدرة على كلّ شيء
المَلَكُوتُ: العزُّ والسلطان
مَلكوت : (اسم)
ملكوت الله: سلطانه وعظمته
اِلتَكَّ : (فعل)
الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
كاتّ : (اسم)
كاتّ : فاعل من كَتَّ
لَكْئ : (اسم)
لَكْئ : مصدر لَكَأَ
لاكي : (اسم)
اللاكي : اللائك: مَن يَلُوكُ الطَّعامَ
مَلَك : (اسم)
الجمع : ملائك ، و ملائكة
المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
مَا لَهُ مَلَكٌ: لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
مَلِك : (اسم)
الجمع : أَمْلاكٌ ، و مُلوك
المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
كَتْكوت :- جمع كتاكيتُ: فَرْخ الدّجاج لكثرة صياحه في سرعة :-يحبّ كثير من السيّدات تربية الكتاكيت.
كتكات(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتكات :- رغّاء سريع الكلام.
كَتكات(المعجم الرائد)
كتكات 1-كثير الكلام يسرع فيه ويصل بعضه ببعضه الآخر
كتكتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت :- • كتكت الشّخصُ 1 - أكثر من الكلام في سرعة. 2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة.
الكَتْكَتة(المعجم معجم الاصوات)
صَوْتُ الحُبَارَى
الكَتْكَتة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الضحك دون القهقهة
الكتكتة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الكتكوت
الكتكتة(المعجم معجم الاصوات)
صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
كتكت(المعجم الرائد)
كتكت - كتكتة 1- كتكت في الضحك : بالغ فيه. 2- كتكت : قارب الخطو في سرعة. 3- كتكت : مشى رويدا. 4- كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه.
كتت(المعجم لسان العرب)
"كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ. وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ. والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ. وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ. وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره. الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ. قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي. والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب. وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط. وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط. قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره. وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛
قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه. ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ. وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه. والكَتُّ: الإِحْصاءُ. وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه. ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء. ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه. ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ. وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه. ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه. ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه. وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه. التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد. والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى. ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً. والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً. والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ. والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة. وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين. الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ. الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه. وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام. "
كَتيتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ. ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً، ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ، ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ، ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ. ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء، ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ. ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ. ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء. ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى. ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ. ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً. ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ. ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ، ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.