وصف و معنى و تعريف كلمة أكتلا:


أكتلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح أكتلا في معاجم اللغة العربية:



أكتلا

جذر [كلا]

  1. اِكتَلأَ: (فعل)
    • اكْتَلأَتْ عينُه: سَهِرت وحذِرت أَمرًا
    • اكْتَلأَ مِنه: احترس
    • اكْتَلأَ الكُلأَةَ: تسلَّمها
  2. اِكتَلَّ: (فعل)
    • اكْتَلَّ الغمامُ بالبرق: لمع: اكتلَّ السحابُ عن البرق
  3. اكْتَلأَ الكُلأَةَ:
    • تسلَّمها.
  4. اكْتَلأَ مِنه:
    • احترس.


  5. كَتَلَ: (فعل)
    • كَتَلْتُ، أَكْتُلُ، اكْتُلْ، مصدر كَتْلٌ
    • كَتَلَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ
  6. كَتِلَ: (فعل)
    • كَتِلَ، يَكْتَلُ ، مصدر كَتَلٌ
    • كَتِلَ الشَّيْءُ : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ
    • كَتِلَ الْحِمَارُ : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ
    • كَتِلَ الْجِسْمُ : غَلُظَ
  7. كَلَأ : (اسم)
    • كَلَأ : مصدر كَلِئَ
  8. كَلّأَ : (فعل)
    • كَلَّأ مصدر تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ
    • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
    • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
    • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  9. كَلأ : (اسم)
    • الجمع : أَكْلاءٌ
    • الكَلأُ : ما ترعاه الماشية أو تُعلَفه من عُشْب أخضر أو يابس، عشب رطب ويابس
    • دام على الكلأ: أكل وشرب
  10. كَلأَ : (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها


  11. كلأَ : (فعل)
    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
  12. اكْتَلأَتْ عينُه:
    • سَهِرت وحذِرت أَمرًا.
  13. اِكْتِلاَء : (اسم)
    • اِكْتِلاَء : مصدر إِكتَلَى
  14. كَلَتَ : (فعل)
    • كَلَتَ كَلْتًا
    • كَلَتَ الشيءَ : جَمَعَه
    • كَلَتَ رماه:كَلَتَ الفَرَسَ: رَكَضَه
  15. كَلْت : (اسم)
    • كَلْت : مصدر كَلَتَ
  16. كَتَّلَ: (فعل)
    • كتَّلَ يكتِّل ، تكتيلاً ، فهو مُكتِّل ، والمفعول مُكتَّل
    • كتَّل العجينَ ونحوَه: كَوَّمه، دَوَّره وجعله في كُتل مُتراصَّة
    • كتَّله :حشَده وجمّعه
    • كَتَّلَ قُوَاهُ : عَضَّدَهَا، جَمَّعَ قُوَاهُ


  17. كَتْل: (اسم)
    • كَتْل : مصدر كَتَلَ
  18. كُتَل: (اسم)
    • كُتَل : جمع كُتلة
  19. تَكَتَّلَ: (فعل)
    • تكتَّلَ يتكتَّل ، تَكتُّلاً ، فهو مُتكتِّل
    • تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد
    • تَكَتَّلَتْ جُهودُ العُمَّالِ : تَجَمَّعَتْ، تَكاثَفَتْ
    • تَكَتَّلَتِ السُّحُبُ : تَلَبَّدَتْ
    • تَكَتَّلَ القَصيرُ في مَشْيِهِ : قارَبَ في خَطْوِهِ كَأَنَّهُ يَتَدَحْرَجُ
    • تَكَتَّلَ الناسُ: صَاروا كُتلةً: أي جماعة متَّفقة على رأي واحد
  20. اِنكَتَلَ: (فعل)
    • انْكَتَلَ : مشَى سَريعًا
  21. كُتلة: (اسم)
    • الجمع : كُتُلات و كُتْلات و كُتَل
    • الكُتلَةُ : القطعةُ المجتمعة من الشَّيء
    • الكُتلَةُ :الجماعة من الناس المتَّفقون على رأي واحد
    • الكُتْلة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة المادَّة الموجودة في جسم ما، وتُقاس بالكيلوجرام أو بالرَّطل، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أيَّة قوَّة لتحريكه أو لتغيير حركته
    • الكتلة الحرجة: الكتلة الأصغر لمادّة قابلة للانشطار، التي تستمرُّ وتدوم في تفاعل نوويّ متسلسل
    • كتلة حزبيَّة: جماعة من النَّاس متّفقون على رأي واحد كتلة الدول الصناعيّة،
    • الكُتلة الشَّرقيّة: روسيا ومن دار حولها، أو المعسكر الشُّيوعيّ،
    • الكُتلة الغربيّة: الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، أو المعسكر الرأسماليّ
    • كتلة ذَرِّيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرِّيَّة
  22. كَتال: (اسم)
    • الكَتَالُ : غِلَظُ الجسم
    • الكَتَالُ :الثِّقْلُ
    • الكَتَالُ :القُوَّة
    • الكَتَالُ: النَّفْسُ
    • الكَتَالُ: اللَّحمُ
    • الكَتَالُ :المَئُونَةُ
    • الكَتَالُ :الحاجةُ تفضيها
    • الكَتَالُ :كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسوة
    • الكَتَالُ: سوءُ العيش وضيقُهُ


  23. مُتكتِّل: (اسم)
    • مُتكتِّل : فاعل من تَكَتَّلَ
  24. مُكَتَّل: (اسم)
    • مفعول من كَتَّلَ
    • رَمْلٌ مُكَتَّلٌ : مُكَدَّسٌ
    • قُوَّةٌ مُكَتَّلَةٌ : مُجَمَّعَةٌ
  25. مُكتَّل: (اسم)
    • مُكتَّل : اسم المفعول من كَتَّلَ
,
  1. إِكتَلأ
    • إكتلأ - اكتلاء
      1- إكتلأت عينه : سهرت طويلا. 2- إكتلأ منه : احترس، توقى. 3- إكتلأ : «الكلأة»، أي العربون : أخذها، تسلمها.

    المعجم: الرائد

  2. كَلأَهُ
    • ـ كَلأَهُ، كَلْئاً وكِلاءَةً وكِلاءً: حَرَسَهُ،
      ـ كَلأَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ كَلأَ الدَّيْنُ: تأخَّرَ،
      ـ كَلأَ الأَرْضُ: كَثُرَ كَلَؤُها، كأَكْلأَتْ،
      ـ كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: رَدَّدَهُ،
      ـ كَلأَ عُمُرُه: انتهت.
      ـ كَلأُ: العُشْبُ رَطْبهُ ويابِسُهُ.
      ـ كَلِئَت الأَرْضُ: كَثُرَ بها، كاسْتَكْلأَتْ،
      ـ كَلِئَت الناقَةُ: أَكَلَتْهُ،
      ـ أرضٌ كَلِيئَةٌ ومَكْلأَةً: كثيرتُه.
      ـ كَالِئُ وكُلأَةُ: النَّسِيئَةُ والعَرَبُونُ.
      ـ تَكَلأَّتُ وكَلأَّتُ تَكْلِيئاً: أخَذْتُه.
      ـ أكْلأ: أسْلَفَ، وأسْلَمَ،
      ـ أكْلأ العُمُرَ: أنْهاهُ.
      ـ اكْتَلأَ كُلأْةً وتَكَلأَّها: تَسَلَّمَها.
      ـ رجلٌ كَلُوءُ العَيْنِ: شَديدُها، لا يَغْلِبها النَّوْمُ.
      ـ كَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُنِ، موضع بالبَصْرَةِ، ويُذَكَّرُ، وساحلُ كُلِّ نَهْرٍ، كالمُكَلأَّ.
      ـ اكْتَلأَ: احْتَرَسَ.
      ـ كَلأَّ سَفِينَتَه تَكْلِيئاً وتَكْلِئَةً: أدناها من الشَّطِّ،
      ـ كَلأَّ فلاناً: حَبَسَه،
      ـ كَلأَّ إليه: تقدَّم،
      ـ كَلأَّ فيه: نَظَرَ مُتَأَمِلاً


    المعجم: القاموس المحيط

  3. كلأ
    • "قال اللّه، عز وجل: قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن.
      قال الفرَّاءُ: هي مهموزة، ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ: يَكْلُوكم، بواو ساكنة، ويَكْلاكم، بأَلف ساكنة، مثل يَخْشاكم؛ ومَن جعلها واواً ساكنة، قال: كَلات، بأَلف يترك النَّبْرةَ منها؛ ومن، قال يَكْلاكُم، قال: كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ، وهي من لغة قريش، وكلٌّ حَسَنٌ، إِلا أَنهم يقولون في الوجهين: مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ، أَكثرَ مـما يقلون مَكْلِيٌّ، ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون: كَلَيْت، كان صواباً.
      قال: وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد: ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ، * كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ.
      الليث: يقال: كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك وحرسك، والمفعول منه مَكْلُوءٌ، وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمَى، واللّهُ يَكْلَؤُها، * ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه، قال لِبِلالٍ، وهم مُسافِرُون: اكْلأْ لَنا وقْتَنا.
      هو من الحِفْظ والحِراسة.
      وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً.
      وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة، بالكسر: حَرَسَه وحَفِظَه.
      قال جَميل: فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ، * وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَت؟

      ‏قال أَبو الحسن: كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة، ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة، ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة، فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة.
      ويقال: اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه.
      واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً: احْتَرَسَ منه.
      قال كعب ابن زهير: أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه، * وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ.
      وكَلأَ القومَ: كان لهم رَبِيئةً.
      واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً، فَسَهِرَتْ له.
      ويقال: عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً، ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ، وكذلك الأُنثى.
      قال الأَخطل: ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ، تُخْشَى غَوائِلُه، * قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ، مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه: فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ.
      وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً: راقَبَه.
      وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه.
      والكَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُن، وهو عند سيبويه فَعَّالٌ، مثل جَبَّارٍ، لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ؛ وعند أَحمد بن يحيى: فَعْلاء، لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه، فلا يَنْخَرِقُ، وقول سيبويه مُرَجَّحٌ، ومـما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب.
      وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً، على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ: أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها.
      قال: وهذا أَيضاً مـما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ، كما ذهب إليه سيبويه.
      والمُكَلأُ، بالتشديد: شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ، مشدود مـمدود، وهو موضع بالبصرة، لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها، يذكر ويؤَنث.
      والمعنى: أَنَّ الـمَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها، فهو على هذا مذكر مصروف.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، وذكر البصرة: إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها.
      التهذيب: الكَلاَّءُ والـمُكَلأُ،الأَوَّل مـمدود والثاني مقصور مهموز: مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ.
      وفي الحديث: من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر.
      معناه: أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ، ومن صَرَّحَ بالقذْفِ، فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه، أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه.
      وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل.
      وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف، شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر، وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه، وإلزامُه الحَدَّ.
      ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال: كَلاَّآن، ويجمع فيقال: كَلاَّؤُون.
      قال أَبو النجم: تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا، * قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ، وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك.
      يقول: تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه، ويُكَسِّرُونها.
      ابن السكيت: الكَلاَّءُ: مُجْتَمَعُ السُّفُن، ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه.
      وكَلأَ الدَّيْنُ، أَي تَأَخَّر، كَلأً.
      والكالِئُ والكُلأَة: النَّسيِئة والسُّلْفةُ.
      قال الشاعر: وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى.
      وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً، فهو الكُلأَة، بالضم.
      وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً، وكَلأَ تَكْلِيْئاً: أَسْلَفَ وسَلَّمَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ، * إِلى جارٍ، بذاكَ، ولا كَرِيمِ وفي التهذيب: إِلى جارٍ، بذاك، ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً، كذلك.
      واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها: تَسَلَّمَها.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ.
      قال أَبو عبيدة: يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ.
      وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه، ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ، * فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ.
      أَبو عبيدة: تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً، والنَّسِيئةُ: التَّأخِيرُ، وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً، بالضم، وهو من التَّأخِير.
      قال أَبو عبيد: وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام، فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه، قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع: ليس عندي طَعامٌ، ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر، فَيبيعُه منه، ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ، فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ، وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا.
      ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ.
      وقول أُمية الهذَلي: أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها، * وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ، فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ، وإِما أَن يكون سَكَّن، ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً.
      وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه.
      وكَلأَ عُمُرُه: انْتَهَى.
      قال: تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ، * فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ الأَزهري: التَّكْلِئةُ: التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به.
      ومن هذا يقال: كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه.
      وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت.
      وقال أَبو وَجْزَةَ: فإِن تَبَدَّلْتَ، أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ، * فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ، مَغْمُور؟

      ‏قالوا: أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال.
      ويقال: كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه، وكَلأْتُ في فلان: نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً، فأَعْجَبَنِي.
      ويقال: كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه.
      الأَصمعي: كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط، وقاله النضر.
      الأَزهري في ترجمة عشب: الكَلأُ عند العرب: يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ، وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ،الطَّيِّب، كلُّ ذلك من الكلإِ.غيره:والكَلأُ، مهموز مقصور: ما يُرْعَى.
      وقيل: الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه، وهو اسم للنوع، ولا واحِدَ له.
      وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ: كثر كَلَؤُها.
      وأَرضٌ كَلِئَةٌ، على النَّسَب، ومَكْلأَةٌ: كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ، وسَواء يابِسُه ورَطْبُه.
      والكَلأُ: اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو منصور: الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا، كلُّها داخلة في الكَلإِ، وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها.
      وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ: أَكَلَت الكَلأَ.
      والكَلالِئُ: أَعْضادُ الدَّبَرَة، الواحدة: كَلاَّءٌ، مـمدود.
      وقال النضر: أَرْضٌ مُكْلِئةٌ، وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها، وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً، وان شَبِعَت الغَنمُ.
      قال: والكَلأُ: البقْلُ والشَّجر.
      وفي الحديث: لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ؛ وفي رواية: فَضْلُ الكَلإِ، معناه: أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ، فإِذا ورَدَ عليها واردٌ، فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها، فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ،لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ، فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. اكْتَلأَتْ
    • اكْتَلأَتْ عينُه: سَهِرت وحذِرت أَمرًا.
      و اكْتَلأَتْ مِنه: احترس.
      و اكْتَلأَتْ الكُلأَةَ: تسلَّمها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كلَتَهُ
    • ـ كلَتَهُ يَكْلِتُهُ: جَمَعَهُ،
      ـ كلَتَهُ في الإِناءِ: صَبَّهُ،
      ـ كلَتَ الفَرَسَ: ركَضَهُ،
      ـ كلَتَ الشيءَ: رَماهُ.
      ـ فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ أو فُلَتٌ كُلَتٌ: سريعٌ،
      ـ فُلَتَةٌ كَلَتَةُ كُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً.
      ـ اكْتِلاتُ: الشُّرْبُ.
      ـ كَليتُ وكِلِّيتُ: حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُعِ.
      ـ كُلْتَةُ: النَّصيبُ من الطَّعامِ، والنُّبْذَةُ،
      ـ انْكَلَتَ: انْصَبَّ، وانْقَبَضَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كتل
    • "الليث: الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر.
      المحكم: الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع؛

      قال: وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ.
      الصحاح: الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ.
      والمُكَتَّل: الشديد القصير.
      ورأْس مُكَتَّل: مجمَّع مدوَّر.
      والكُتْلة: الفِدْرة من اللحم.
      وكَتَّله: سمَّنه؛ عن كراع.
      ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ: غليظُ الجسم.
      والكَتَال: القوَّة.
      والكَتَال: اللحم.
      ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو.
      وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله؛ قال الشاعر: ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم،ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً.
      والكَتالُ: النفس.
      والكَتال: الحاجة تقضيها.
      والكَتالُ: كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة.
      وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها.
      والكَتال: سوء العيش.
      والأَكتل: الشديدة من شدائد الدهر، واشتقاقه من الكَتَال، وهو سوء العيش وضيقه؛

      وأَنشد الليث: إِنّ بها أَكتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهام؟

      ‏قال: ورِزام اسمُ الشديدة؛ قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام، قال: وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية، أَلا تراه، قال خُوَيرِبان؟ يقال لِصّ خارِب، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب.
      وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك، قال الفراء: أَو ههنا بمعنى واو العطف، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً، وهما خارِبان، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً، وسيأْتي.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر.
      والكَتالُ: سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل، ويروى: بمِنْكَل، من النَّكال العقوبة.
      وفي نوادر الأَعراب: مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج.
      ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب: قد كَتِل جلدُه؛ قال الراجز: يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ،وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول: كاتَله الله، بمعنى قاتله الله.
      والتَّكَتُّل: ضرْب من المشي.
      ابن سيده: تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط.
      وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك.
      والكَتِيلة: النخلة التي فاتت اليَدَ، طائية، والجمع الكَتائل؛

      قال: قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي،طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ،مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي: الكَتِيلة النخلة الطويلة، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح.
      النضر: كُتول الأَرض فَنادِيرُها، وهي ما أَشرف منها؛

      وأَنشد: وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة،مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة: الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين، وقيل: المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً.
      وفي حديث الظِّهار: أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر؛ هو بكسر الميم: الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة.
      وفي حديث خيبر: فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم.
      وفي حديث سعد: (* قوله «وفي حديث سعد الى قوله بر» هكذا في الأصل) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ.
      ويقال: كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت، بالنون واللام، إِذا لزِجَتْ.
      وكَتِل الشيء، فهو كَتِل: تلزَّق وتلزَّج؛

      قال: وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِل؟

      ‏قال: وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ، وهما بمعنى واحد.
      والكُنْتَأْلُ، بالضم: القصير، والنون زائدة.
      قال ابن بري: الكِتال المِراس.
      يقال: أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت؛ قال ابن الطَّثَريَّة: أَقول، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه،من الصَّرْم، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت.
      والكِتالُ أَيضاً: المؤونة؛ (* قوله «والكتال أَيضاً المؤونة» كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله،وفي القاموس: الكتال كسحاب المؤونة)؛ قال الشاعر: قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة،قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل: اسم موضع؛ قال النابغة: خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة: موضع بشِقّ عبد الله‎ ‎بن‎ كلاب، وقال ابن جَبَلة: هي رملة دون اليمامة؛ قال الراعي: فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها،فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل: اسمان؛

      قال: إِنَّ بها أَكْتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما (في مادة «كتل» الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين، ولكلَيهما وجه من الأَعراب).
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كُتْلَةُ
    • ـ كُتْلَةُ من التمرِ والطينِ وغيرِه: ما جُمِعَ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ، وموضع،
      ـ مُكَتَّلُ: المُدَوَّرُ المُجْتَمِعُ، والقصيرُ، والرَّجُلُ الغليظُ الجِسْمِ.
      ـ مِكْتَلُ: زِنْبيلٌ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صاعاً، واسمٌ.
      ـ كَتالُ: النَّفْسُ، والحاجةُ تَقْضيها، والمَؤُونَةُ، وكُلُّ ما أُصْلِحَ من طعامٍ أَو كِسْوَةٍ، وسُوءُ العَيْشِ، وغِلَظُ الجِسْمِ، كالكَتَلِ، واللَّحْمُ.
      ـ تَكَتُّلُ: مِشْيَةُ القِصارِ.
      ـ أكْتَلُ: الشديدُ، والبَليَّةُ، وبِلا لامٍ: لِصٌّ، وابنُ الشَّمَّاخِ محدِّثٌ. ****
      ـ كَتَلَ: حَبَسَ.
      ـ كَتِلَ: تَلَزَّقَ وتَلَزَّج.
      ـ كَتيلَةُ: النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ.
      ـ كُتَيْلُ: اسمٌ.
      ـ كُتولُ الأرض: ما أشْرَفَ منها.
      ـ أكْتالٌ: موضع.
      ـ كَواتِلُ: مَنْزِلٌ بطريقِ الرَّقَّةِ.
      ـ انْكَتَلَ: مَضَى.
      ـ كاتَلَهُ الله: قاتله.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. كُتْلة
    • كُتْلة :-
      جمع كُتُلات وكُتْلات وكُتَل:
      1 - قطعة مجتمعة من شيء :-كتلة عجين، - حمل بيديه كتلة من الثلج:-
      كتلة واحدة: جماعة.
      2 - مجموعة أشياء متشابهة مُتجمِّعة مع بعضها :-كتلة منازل، - كتلة الأجزاء الموصِلة أو الناقلة للتيّار.
      الكُتْلة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة المادَّة الموجودة في جسم ما، وتُقاس بالكيلوجرام أو بالرَّطل، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أيَّة قوَّة لتحريكه أو لتغيير حركته.
      الكتلة الحرجة: الكتلة الأصغر لمادّة قابلة للانشطار، التي تستمرُّ وتدوم في تفاعل نوويّ متسلسل.
      كتلة حزبيَّة: جماعة من النَّاس متّفقون على رأي واحد :-كتلة الدول الصناعيّة، - كتلة المعارضة:-
      الكُتلة الشَّرقيّة: روسيا ومن دار حولها، أو المعسكر الشُّيوعيّ، - الكُتلة الغربيّة: الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، أو المعسكر الرأسماليّ.
      كتلة ذَرِّيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرِّيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تكتَّلَ
    • تكتَّلَ يتكتَّل ، تَكتُّلاً ، فهو مُتكتِّل :-
      • تكتَّلتِ الطُّيورُ تجمَّعت :-تكتّلت حبّاتُ الرّمل، - تكتَّل الحصى، - تكتَّل العجينُ بين يدي الخبَاز:-
      تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد.
      تكتَّل القومُ: صاروا جماعة متّفقة على رأي واحد يدافعون معًا عن مصالحهم :-تكتّل المواطنون في وجه المحتلّ، - تكتُّلُ دُولٍ: تعاون سياسيّ وعسكريّ بين دول على عدوّ مشترك، - تكتّلت أحزابُ المعارضة، - تكتّل الشعبُ خلف قائده:-? التَّكتُّل الحزبيّ: تجمُّع أفراد يناصرون أو يؤيِّدون فكرة واحدة داخل حزب واحد، - سياسَةُُ التَّكتُّل: مذهب سياسيّ يقضي بتجميع أنصار سياسة معيّنة في وجه خصومهم؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثِّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كتَّلَ
    • كتَّلَ يكتِّل ، تكتيلاً ، فهو مُكتِّل ، والمفعول مُكتَّل :-
      • كتَّله حشَده وجمّعه :-كتَّل القومَ على خَصْمِه، - كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة.
      كتَّل العجينَ ونحوَه: كَوَّمه، دَوَّره وجعله في كُتل مُتراصَّة :-كتَّل رملاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الكَتَالُ
    • الكَتَالُ : غِلَظُ الجسم.
      و الكَتَالُ الثِّقْلُ.
      يقال: أَلقى عليه كَتَالَهُ.
      و الكَتَالُ القُوَّة.
      و الكَتَالُ النَّفْسُ.
      و الكَتَالُ اللَّحمُ.
      و الكَتَالُ المَئُونَةُ.
      و الكَتَالُ الحاجةُ تفضيها.
      و الكَتَالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسوة.
      و الكَتَالُ سوءُ العيش وضيقُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَتال
    • كتال
      1- كتال : سوء العيش. 2- كتال : لحم. 3- كتال : قوة. 4- كتال : غلظ الجسم. 5- كتال : حاجة تقضى. 6- كتال : مؤونة. 7- كتال : نفس. 8- كتال : كل ما أصلح من كسوة أو طعام. 9- كتال : ثقل : «ألقى عليه كتاله».

    المعجم: الرائد

  13. كَتَّلَ
    • [ك ت ل]. (فعل: رباعي متعد). كَتَّلْتُ، أُكَتِّلُ، كَتِّلْ، مصدر تَكْتِيلٌ.
      1. :-كَتَّلَ العَجِينَ :- : جَمَعَهُ، دَوَّرَهُ.
      2. :-كَتَّلَ قُوَاهُ :- : عَضَّدَهَا، جَمَّعَ قُوَاهُ. :-كَتَّلَ القُوَى الوَطَنِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  14. كُتْلَةٌ
    • [ك ت ل].
      1. :-كُتْلَةُ العَجِينِ :- : مَا اجْتَمَعَ مِنْهُ وَتَلَبَّدَ. :-كُتْلَةُ الطِّينِ.
      2. :-كُتْلَةٌ مِنَ الأَغْصَانِ :- : حُزْمَةٌ.
      3. :-تَكَوَّنَتْ كُتْلَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ خَيْرِيٍّ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَآلَفُوا وَاتَّفَقُوا... :-الكُتْلَةُ الوَطَنِيَّةُ :- :-الكُتْلَةُ العَسْكَرِيَّةُ :- :-الكُتْلَةُ النِّيَابِيَّةُ.

    المعجم: الغني

  15. كَتَل
    • كتل - يكتل ، كتلا
      1- كتل الشيء : تلزق وتلزج. 2- كتل الحمار : تمرغ فلزق به التراب. 3- كتل الجسم : غلظ.

    المعجم: الرائد

  16. كَتِلَ
    • [ك ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم). كَتِلَ، يَكْتَلُ ، مصدر كَتَلٌ.
      1. :-كَتِلَ الشَّيْءُ :- : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ.
      2. :-كَتِلَ الْحِمَارُ :- : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ.
      3. :-كَتِلَ الْجِسْمُ :- : غَلُظَ.

    المعجم: الغني

  17. كَتَلَ
    • [ك ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). كَتَلْتُ، أَكْتُلُ، اكْتُلْ، مصدر كَتْلٌ. :-كَتَلَ الوَلَدَ :- : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ. :-مَا كَتَلَكَ عَنَّا.

    المعجم: الغني

  18. تَكتَّل
    • تكتل - تكتلا
      1- تكتل القوم : تجمعوا كتلة واحدة متفقة على رأي واحد. 2- تكتل الشيء : تجمع وتدور «تكتلت كرة الثلج». 3- تكتل القصير في مشيه : قارب في خطوه كأنه يتدحرج.

    المعجم: الرائد

  19. كتلة
    • تكتل لأشخاص أو جماعات أو بلدان تسعى إلى غايات مشتركة. قد تكون الكتلة عسكرية أو سياسية أو اقتصادية. مثلا كان يشار إلى بلدان شرق أوروبا الشيوعية بالكتلة الشرقية وتشكل بلدان المجموعة الأوروبية وعددها 12 كتلة اقتصادية. وقد تشكل مجموعة من المشرعين من أحزاب مختلفة كتلة انتخابية للتصويت على أو ضد مسألة ما.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. كَتِلَ
    • كَتِلَ الشيءُ كَتِلَ َ كَتَلاً: تلزّق وتلزَّج.
      يقال: كَتِل جلدُ الحمار: تمرَّغَ فلزق به الترابُ.
      و كَتِلَ الجسمُ: غَلُظَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أكتل
    • أكتل
      1- أكتل بلية، مصيبة. 2- أكتل : شديد، جمع : كتل، مؤنث كتلاء.

    المعجم: الرائد

  22. مُكتَّل
    • مكتل - ج، مكاتل
      1- مكتل : مصيبة. 2- مكتل : قفة من ورق النخل يحمل فيها التمر أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  23. الكُتلَةُ
    • الكُتلَةُ : القطعةُ المجتمعة من الشَّيء.
      و الكُتلَةُ الجماعة من الناس المتَّفقون على رأي واحد (مج) . والجمع : كُتَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَكَتَّلَ
    • [ك ت ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَتَّلَ، يَتَكَتَّلُ، مصدر تَكَتُّلٌ.
      1. :-تَكَتَّلَتْ جُهودُ العُمَّالِ :- : تَجَمَّعَتْ، تَكاثَفَتْ.
      2. :-تَكَتَّلَتِ السُّحُبُ :- : تَلَبَّدَتْ.
      3. :-تَكَتَّلَ القَصيرُ في مَشْيِهِ :- : قارَبَ في خَطْوِهِ كَأَنَّهُ يَتَدَحْرَجُ.

    المعجم: الغني

  25. مُكَتَّلٌ
    • [ك ت ل]. (مفعول من كَتَّلَ).
      1. :-رَمْلٌ مُكَتَّلٌ :- : مُكَدَّسٌ.
      2. :-قُوَّةٌ مُكَتَّلَةٌ :- : مُجَمَّعَةٌ.

    المعجم: الغني



معنى أكتلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِلاَ** - : اِسْمٌ لَفْظُهُ مُفْرَدٌ وَمَعْنَاهُ مُثَنَّى، وَتَأْتِي فِي صِيَاغَةٍ لِلتَّوْكِيدِ، يُضَافُ أَبَداً لَفْظاً وَمَعْنىً إِلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ مُعَرَّفَةٍ دَالَّةٍ عَلَى اثْنَيْنِ: 1. : إِذَا أُضِيفَ إِلَى اسْمٍ ظَاهِرٍ بَقِيَتْ أَلِفُهَا عَلَى حَالِهَا وَقُدِّرَ الإِعْرَابُ عَلَيْهَا : "شَاهَدْتُ كِلاَ الرَّجُلَيْنِ وَكِلْتَا الصُّورَتَيْنِ" وَتُعْرَبُ كِلاَ وَكِلْتَا مَفْعُولاً بِهِ مَنْصُوبَةً بِفَتْحَةٍ مُقَدَّرَةٍ عَلَى الأَلِفِ. 2. : إِذَا أُضِيفَ إِلَى ضَمِيرٍ أُعْرِبَ إِعْرَابَ الْمُثَنَّى : "حَضَرَ الضَّيْفَانِ كِلاَهُمَا" "قَرَأْتُ الكِتَابَيْنِ كِلَيْهِمَا". 3. : إِذَا عَادَ عَلَيْهَا ضَمِيرٌ جَازَ مُرَاعَاةُ لَفْظِهِ فِي الإِفْرَادِ : "كِلْتَا الْمَدْرَسَتَيْنِ فَتَحَتْ أَبْوَابَهَا" "سَعْدٌ وَأَمَلٌ كِلاَهُمَا قَائِمٌ أَوْ قَائِمَانِ". وَيَتَعَيَّنُ مُرَاعَاةُ اللَّفْظِ فِي المِثَالِ الثَّانِـي : كِلاَهُمَا مُخْلِصٌ لِصَدِيقِهِ، أَيْ كُلٌّ مِنْهُمَا .
معجم الغني
**كَلاَّ** - 1. حَرْفُ جَوَابٍ مُخْتَصّ بِنَفْيِ الجَوَابِ: "هَلْ حَضَرَ الزَّائِرُ" : كَلاَّ لَمْ يَحْضُرْ، وَكَلاَّ: حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ. 2. حَرْفُ زَجْرٍ وَرَدْعٍ: "سَأَخْرُجُ لَيْلاً مَهْمَا كَانَ الأَمْرُ" : كَلاَّ: أَيْ تُفِيدُ الزَّجْرَ وَالرَّدْعَ لِمَنْعِهِ مِنَ الخُرُوجِ لِمَا يُمْكِنُ أَنْ يَلْحَقَهُ مِنْ سُوءٍ.
مختار الصحاح
ك ل ا : الكُلْيَةُ و الكُلْوَةُ معروفة ولا تقل كلوةٌ بالكسر والجمع كُلْيَاتٌ و كُلىً وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و كِلاَ في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و كِلْتَا للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كلٌ وكِلْتٌ وكِلاَنِ وكِلْتَان واحتج بقول الشاعر في كْلْتِ رجْلَيْها سلامى واحدة أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير كِلاَ يَوْمَي أمَامَةَ يَوْمُ صَدّ
الصحاح في اللغة
كَلاَّ: كلمة زجْرٍ وردعٍ، ومعناها انْتَهِ لا تفعلْ، كقوله تعالى: "أَيَطْمَعُ كلُّ امرئٍ أن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيمٍ. كَلاَّ"، أي لا يطمع في ذلك. وقد تكون بمعنى حقًّا، كقوله تعالى: "كَلاَّ لَئِنْ لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعا بالناصِيَة".
لسان العرب
ابن سيده كِلا كلمة مَصُوغة للدلالة على اثنين كما أَنَّ كُلاًّ مصوغة للدلالة على الجمع قال سيبويه وليست كِلا من لفظ كلٍّ كلٌّ صحيحة وكِلا معتلة ويقال للأُنثيين كِلْتا وبهذه التاء حُكم على أَن أَلف كِلا منقلبة عن واو لأَن بدل التاء من الواو أَكثر من بدلها من الياء قال وأَما قول سيبويه جعلوا كِلا كَمِعًى فإِنه لم يرد أَن أَلف كِا منقلبة عن ياء كما أَنَّ أَلف مِعًى منقلبة عن ياء بدليل قولهم معيان وإِنما أَراد سيبويه أَن أَلف كلا كأَلف معى في اللفظ لا أَن الذي انقلبت عليه أَلفاهما واحد فافهم وما توفيقنا إِلا بالله وليس لك في إِمالتها دليل على أَنها من الياء لأَنهم قد يُمِيلون بنات الواو أَيضاً وإِن كان أَوَّله مفتوحاً كالمَكا والعَشا فإِذا كان ذلك مع الفتحة كما ترى فإِمالَتُها مع الكسرة في كِلا أَولى قال وأَما تمثيل صاحب الكتاب لها بَشَرْوَى وهي من شريت فلا يدل على أَنها عنده من الياء دون الواو ولا من الواو دون الياء لأَنه إِنما أَراد البدل حَسْبُ فمثل بما لامه من الأَسماء من ذوات الياء مبدلة أَبداً نحو الشَّرْوَى والفَتْوَى قال ابن جني أَما كلتا فذهب سيبويه إِلى أَنها فِعْلَى بمنزلة الذِّكْرَى والحِفْرَى قال وأَصلها كِلْوا فأُبدلت الواو تاء كما أُبدلت في أُخت وبنت والذي يدل على أَنَّ لام كلتا معتلة قولهم في مذكرها كِلا وكِلا فِعْلٌ ولامه معتلة بمنزلة لام حِجاً ورِضاً وهما من الواو لقولهم حَجا يَحْجُو والرِّضْوان ولذلك مثلها سيبويه بما اعتلَّت لامه فقال هي بمنزلة شَرْوَى وأَما أَبو عُمر الجَرْمِي فذهب إِلى أَنها فِعْتَلٌ وأَن التاء فيها علم تأْنِيثها وخالف سيبويه ويشهد بفساد هذا القول أَن التاء لا تكون علامة تأْنيث الواحد إِلا وقبلها فتحة نحو طَلحة وحَمْزَة وقائمة وقاعِدة أَو أَن يكون قبلها أَلف نحو سِعْلاة وعِزْهاة واللام في كِلتا ساكنة كما ترى فهذا وجه ووجه آخر أَن علامة التأْنيث لا تكون أَبداً وسطاً إِنما تكون آخراً لا محالة قال وكلتا اسم مفرد يفيد معنى التثنية بإِجماع من البصريين فلا يجوز أَن يكون علامة تأْنيثه التاء وما قبلها ساكن وأَيضاً فإِن فِعتَلاً مثال لا يوجد في الكلام أَصلاً فيُحْمَل هذا عليه قال وإِن سميت بكِلْتا رجلاً لم تصرفه في قول سيبويه معرفة ولا نكرة لأَن أَلفها للتأْنيث بمنزلتها في ذكْرى وتصرفه نكرة في قول أَبي عمر لأَن أَقصى أَحواله عنده أَن يكون كقائمة وقاعدة وعَزَّة وحمزة ولا تنفصل كِلا ولا كِلتا من الإِضافة وقال ابن الأَنباري من العرب من يميل أَلف كلتا ومنهم من لا يميلها فمن أَبطل إمالتها قال أَلفها أَلف تثنية كأَلف غلاما وذوا وواحد كلتا كِلت وأَلف التثنية لاتمال ومن وقف على كلتا بالإِمالة فقال كلتا اسم واحد عبر عن التثنية وهو بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال العرب إِذا أَضافت كُلاًّ إِلى اثنين لينت لامها وجعلت معها أَلف التثنية ثم سوّت بينهما في الرفع والنصب والخفض فجعلت إِعرابها بالأَلف وأَضافتها إِلى اثنين وأَخبرت عن واحد فقالت كِلا أَخَوَيْك كان قائماً ولم يقولوا كانا قائمين وكِلا عَمَّيْك كان فقيهاً وكلتا المرأَتين كانت جميلة ولا يقولون كانتا جميلتين قال الله عز وجل كِلْتا الجَنَّتَيْنِ آتَت أُكُّلَها ولم يقل آتَتا ويقال مررت بكِلا الرجلين وجاءني كلا الرجلين فاستوى في كلا إِذا أَضفتها إِلى ظاهرين الرفع والنصب والخفض فإِذا كنوا عن مخفوضها أَجروها بما يصيبها من الإِعراب فقالوا أَخواك مررت بكليهما فجعلوا نصبها وخفضها بالياء وقالوا أَخواي جاءاني كلاهما فجعلوا رفع الاثنين بالأَلف وقال الأَعش في موضع الرفع كِلا أَبَوَيْكُمْ كانَ فَرْعاً دِعامةً يريد كلّ واحد منهما كان فرعاً وكذلك قال لبيد فَغَدَتْ كِلا الفَرْجَيْنِ تَحْسَبُ أَنَّه مَوْلى المَخافةِ خَلْفَها وأَمامها غَدَتْ يعني بقرة وحشية كلا الفرجين أَراد كلا فرجيها فأَقام الأَلف واللام مُقام الكِناية ثم قال تحسب يعني البقرة أَنه ولم يقل أَنهما مولى المخافة أَي وليُّ مَخافتها ثم تَرْجَم عن كِلا الفَرْجين فقال خلفها وأَمامها وكذلك تقول كِلا الرجلين قائمٌ وكِلْتا المرأَتين قائمة وأَنشد كِلا الرَّجُلَيْن أَفَّاكٌ أَثِيم وقد ذكرنا تفسير كلٍّ في موضعه الجوهري كِلا في تأْكيد الاثنين نظير كلٍّ في المجموع وهو اسم مفرد غير مُثَنّى فإِذا ولي اسماً ظاهراً كان في الرفع والنصب والخفض على حالة واحدة بالأَلف تقول رأَيت كِلا الرجلين وجاءني كِلا الرجلين ومررت بكلا الرجلين فإِذا اتصل بمضمر قلَبْت الأَلف ياء في موضع الجر والنصب فقلت رأَيت كليهما ومررت بكليهما كما تقول عليهما وتبقى في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى مأْخوذ من كل فخففت اللام وزيدت الأَلف للتثنية وكذلك كلتا للمؤنث ولا يكونان إِلا مضافين ولا يتكلم منهما بواحد ولو تكلم به لقيل كِلٌ وكِلْتٌ وكِلانِ وكِلْتانِ واحتج بقول الشاعر في كِلْتِ رِجْلَيْها سُلامى واحدهْ كِلتاهما مقْرُونةٌ بزائدهْ أَراد في إِحدى رجليها فأَفْرد قال وهذا القول ضعيف عند أَهل البصرة لأَنه لو كان مثنى لوجب أَن تنقلب أَلفه في النصب والجر ياء مع الاسم الظاهر ولأَن معنى كِلا مخالف لمعنى كلّ لأَن كُلاًّ للإِحاطة وكِلا يدل على شيءٍ مخصوص وأَما هذا الشاعر فإِنما حذف الأَلف للضرورة وقدّر أَنها زائدة وما يكون ضرورة لا يجوز أَن يجعل حجة فثبت أَنه اسم مفرد كَمِعى إِلا أَنه وضع ليدل على التثنية كما أَن قولهم نحن اسم مفرد يدل على الاثنين فما فوقهما يدل على ذلك قول جرير كِلا يَومَيْ أُمامةَ يوْمُ صَدٍّ وإِنْ لم نَأْتِها أِلاَّ لِماما قال أَنشدنيه أَبو علي قال فإِن قال قائل فلم صار كِلا بالياء في النصب والجرّ مع المضمر ولزمت الأَلف مع المظهر كما لزمت في الرفع مع المضمر ؟ قيل له من حقها أَن تكون بالأَلف على كل حال مثل عصا ومعى إِلا أَنها لما كانت لا تنفك من الإِضافة شبهت بعلى ولدي فجعلت بالياء مع المضمر في النصب والجر لأَن على لا تقع إِلا منصوبة أَو مجرورة ولا تستعمل مرفوعة فبقيت كِلا في الرفع على أَصلها مع المضمر لأَنها لم تُشَبَّه بعلى في هذه الحال قال وأَما كلتا التي للتأْنيث فإِن سيبويه يقول أَلفها للتأْنيث والتاء بدل من لام الفعل وهي واو والأَصل كِلْوا وإِنما أُبدلت تاء لأَن في التاء علم التأْنيث والأَلف في كلتا قد تصير ياء مع المضمر فتخرج عن علم التأْنيث فصار في إِبدال الواو تاء تأْكيد للتأْنيث قال وقال أَبو عُمر الجَرْمي التاء ملحقة والأَلف لام الفعل وتقديرها عنده فِعْتَلٌ ولو كان الأَمر كما زعم لقالوا في النسبة إِليها كِلْتَويٌّ فلما قالوا كِلَويٌّ وأَسقطوا التاء دلّ أَنهم أَجْروها مُجْرى التاء التي في أُخت التي إِذا نَسَبت إِليها قلت أَخَوِيٌّ قال ابن بري في هذا الموضع كِلَويٌّ قياس من النحويين إِذا سميت بها رجلاً وليس ذلك مسموعاً فيحتج به على الجرمي الأَزهري في ترجمة كلأَ عند قوله تعالى قل مَن يَكْلَؤُكُم بالليل والنهار قال الفراء هي مهموزة ولو تَركتَ همزة مثله في غير القرآن قلت يَكْلَوْكم بواو ساكنة ويَكْلاكم بأَلف ساكنة مثل يخشاكم ومن جعلها واواً ساكنة قال كَلات بأَلف يترك النَّبْرة منها ومن قال يَكلاكم قال كَلَيْتُ مثل قَضَيْت وهي من لغة قريش وكلٌّ حسن إِلا أَنهم يقولون في الوجهين مَكْلُوَّة ومَكْلُوّ أَكثر مما يقولون مَكْلِيٌّ قال ولو قيل مَكليّ في الذين يقولون كلَيْتُ كان صواباً قال وسمعت بعض العرب ينشد ما خاصَمَ الأَقوامَ من ذي خُصُومةٍ كَوَرْهاء مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبنى على شَنَيْتُ بترك النبرة أَبو نصر كَلَّى فلانٌ يُكَلِّي تَكْلِية وهو أَن يأْتي مكاناً فيه مُسْتَتَر جاء به غير مهموز والكُلْوةُ لغة في الكُلْية لأَهل اليمن قال ابن السكيت ولا تقل كِلوة بكسر الكاف الكُلْيَتان من الإِنسان وغيره من الحيوان لحمَتان مُنْتَبِرَتان حَمْراوان لازقتان بعظم الصلب عند الخاصرتين في كُظْرَين من الشحم وهما مَنْبِتُ بيت الزرع هكذا يسميان في الطب يراد به زرع الولد سيبويه كُلْيةٌ وكُلًى كرهوا أَن يجمعوا بالتاء فيحركوا العين بالضمة فتجيء هذه الياء بعد ضمة فلما ثقل ذلك عليهم تركوه واجتزؤوا ببناء الأَكثر ومن خفف قال كُلْيات وكَلاه كَلْياً أَصاب كُلْيته ابن السكيت كَلَيْتُ فلاناً فاكْتَلى وهو مَكْلِيٌّ أَصبت كُلْيَته قال حميد الأَرقط من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ وإِذا أَصبت كَبِدَه فهو مَكْبُود وكَلا الرجلُ واكْتَلى تأَلَّمَ لذلك قال العجاج لَهُنَّ في شَباتِه صَئِيُّ إِذا اكْتَلَى واقْتَحَمَ المَكْلِيُّ ويروى كَلا يقول إِذا طَعن الثورُ الكلبَ في كُلْيَته وسقط الكلبُ المَكْلِيُّ الذي أُصيبت كُلْيَتُه وجاء فلان بغنمه حُمْرَ الكُلَى أَي مهازيل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا الشَّوِيُّ كَثُرتْ ثَوائِجُهْ وكانَ مِن عندِ الكُلَى مَناتِجُهْ كثرت ثَوائجُه من الجَدْب لا تجد شيئاً ترعاه وقوله مِن عند الكلى مَناتِجُه يعني سقطت من الهُزال فَصاحِبها يَبْقُر بطونها من خَواصِرها في موضع كُلاها فيَستخرج أَولادها منها وكُلْيَةُ المَزادة والرّاوية جُلَيْدة مستديرة مشدودة العُروة قد خُرِزَتْ مع الأَديم تحت عُروة المَزادة وكُلْية الإِداوَةِ الرُّقعة التي تحت عُرْوَتها وجمعها الكُلَى وأَنشد كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيّةٍ سَرَب الجوهري والجمع كُلْياتٌ وكُلًى قال وبنات الياء إِذا جمعت بالتاء لم يحرّك موضع العين منها بالضم وكُلْيَةُ السحابة أَسفلُها والجمع كُلًى يقال انْبَعَجَت كُلاه قال يُسِيلُ الرُّبى واهِي الكُلَى عارِضُ الذُّرى أَهِلَّة نَضَّاخِ النَّدى سابِغُ القَطْرِ ( * قوله « عارض » كذا في الأصل والمحكم هنا وسبق الاستشهاد بالبيت في عرس بمهملات ) وقيل إِنما سميت بكُلْية الإِداوة وقول أَبي حية حتى إِذا سَرِبَت عَلَيْهِ وبَعَّجَتْ وَطْفاء سارِبةٌ كُلِيّ مَزادِ ( * قوله « سربت إلخ » كذا في الأصل بالسين المهملة والذي في المحكم وشرح القاموس شربت بالمعجمة ) يحتمل أَن يكون جَمَع كُلْية على كُلِيّ كما جاء حِلْيَة وحُلِيّ في قول بعضهم لتقارب البناءِين ويحتمل أَن يكون جمعه على اعتقاد حذف الهاء كبُرْد وبُرُود والكُلْيَةُ من القَوس أَسفل من الكَبِد وقيل هي كَبِدُها وقيل مَعْقِد حَمالتها وهما كُلْيَتان وقيل كُلْيَتها مِقدار ثلاثة أَشبار من مَقْبِضها والكُلْية من القوس ما بين الأَبهر والكبد وهما كُلْيَتان وقال أَبو حنيفة كُليتا القوس مَثْبَت مُعَلَّق حَمالتها والكليتان ما عن يمين النَّصل وشِماله والكُلَى الرّيشات الأَربع التي في آخر الجَناح يَلِينَ جَنْبه والكُلَيَّةُ اسم موضع قال الفرزدق هل تَعْلَمونَ غَداةَ يُطْرَدُ سَبْيُكُمْ بالسَّفْح بينَ كُلَيَّةٍ وطِحال ؟ والكُلَيَّان اسم موضع قال القتال الكلابي لِظَبْيَةَ رَبْعٌ بالكُلَيَّيْنِ دارِسُ فَبَرْق نِعاجٍ غَيَّرَتْه الرَّوامِسُ ( * قوله « فبرق نعاج » كذا في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت فبرق فعاج بفاء العطف ) قال الأَزهري في المعتل ما صورته تفسير كَلاَّ الفراء قال قال الكسائي لا تَنْفِي حَسْبُ وكلاَّ تنفي شيئاً وتوجب شيئاً غيره من ذلك قولك للرجل قال لك أَكلت شيئاً فقلت لا ويقول الآخر أَكلت تمراً فتقول أَنت كَلاَّ أَردت أَي أَكلت عسلاً لا تمراً قال وتأْتي كلاًّ بمعنى قولهم حَقّاً قال رَوى ذلك أَبو العباس أَحمد بن يحيى وقال ابن الأَنباري في تفسير كلاًّ هي عند الفراء تكون صلة لا يوقف عليها وتكون حرف ردّ بمنزلة نعم ولا في الاكْتفاء فإِذا جعلتها صلة لما بعدها لم تَقِف عليها كقولك كَلاً ورَبّ الكعبة لا تَقِف على كَلاً لأَنها بمنزلة إِي واللهِ قال اللهُ سُبحانه وتعالى كلاً والقَمَرِ الوقف على كَلاًّ قبيح لأَنها صلة لليمين قال وقال الأَخفش معنى كَلاًّ الرَّدْع والزَّجر قال الأَزهري وهذا مذهب سيبويه ( * قوله « مذهب سيبويه » كذا في الأصل والذي في تهذيب الازهري مذهب الخليل ... وإِليه ذهب الزجاج في جميع القرآن وقال أَبو بكر بن الأَنباري قال المفسرون معنى كَلاًّ حَقّاً قال وقال أَبو حاتم السجستاني جاءت كلاًّ في القرآن على وجهين فهي في موضع بمعنى لا وهو ردّ للأَوَّل كما قال العجاج قد طَلَبَتْ شَيْبانُ أَن تُصاكِمُوا كَلاَّ ولَمَّا تَصْطَفِقْ مآتِمُ قال وتجيء كَلاًّ بمعنى أَلا التي للتنبيه كقوله تعالى أَلا إِنهم يَثْنُون صُدورهم ليستخفوا منه وهي زائدة لو لم تأْتِ كان الكلام تامّاً مفهوماً قال ومنه المثل كلاًّ زَعَمْتَ العِيرُ لا تُقاتلُ وقال الأَعشى كَلاَّ زَعَمْتُمْ بأَنَّا لا نُقاتِلُكُمْ إِنَّا لأَمْثالِكُمْ يا قَوْمَنا قُتُلُ قال أَبو بكر وهذا غلط معنى كَلاَّ في البيت وفي المثل لا ليس الأَمر على ما تقولون قال وسمعت أَبا العباس يقول لا يوقف على كلاَّ في جميع القرآن لأَنها جواب والفائدةُ تقع فيما بعدها قال واحتج السبجستاني في أَنَّ كَلاَّ بمعنى أَلا بقوله جل وعز كلا إِنَّ الإِنسان ليَطْغَى فَمعْناه أَلا قال أَبو بكر ويجوز أَن يكون بمعنى حقاً إِن الإِنسان ليطغى ويجوز أَن يكون ردًّا كأَنه قال لا ليس الأَمر كما تظنون أَبو داود عن النضر قال الخليل قال مقاتل بن سليمان ما كان في القرآن كلاَّ فهو ردّ إِلا موضعين فقال الخليل أَنا أَقول كله ردّ وروى ابن شميل عن الخليل أَنه قال كلُّ شيء في القرآن كلاَّ ردّ يردّ شيئاً ويثبت آخر وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول كلاَّكَ واللهِ وبَلاكَ واللهِ في معنى كَلاَّ واللهِ وبَلَى واللهِ وفي الحديث تَقع فِتَنٌ كأَنَّها الظُّلَلُ فقال أَعرابي كَلاَّ يا رسولَ اللهِ قال كَلاَّ رَدْع في الكلام وتنبيه وزَجْر ومعناها انْتهِ لا تَفْعَل إِلا أَنها آكَدُ في النفي والرَّدْع من لا لزيادة الكاف وقد ترِد بمعنى حقّاً كقوله تعالى كَلاَّ لئن لم يَنْتَهِ لنَسْفَعنْ بالناصِيةِ والظُّلَلُ السحاب وقد تكرر في الحديث
لسان العرب
الجوهري كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ أَي لا يَطمَع في ذلك وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ قال ابن بري وقد تأْتي كلا بمعنى لا كقول الجعدي فَقُلْنا لَهُمْ خَلُّوا النِّساءَ لأَهْلِها فقالوا لنا كَلاَّ فقلنا لهم بَلَى وقد تقدَّم أَكثر ذلك في المعتل
الرائد
* كلا يكلا: كلأ وكلوءة. 1-الدين: تأخر دفعه. 2-عمره: انتهى.
الرائد
* كلا يكلا: كلأ. *ر.*©كلىء©.
الرائد
* كلا تكليئا وتكلئة. 1-السفينة: قربها من الشط. 2-ه: حبسه. 3-في الأمر: نظر متأملا. 4-إليه في الأمر: تقدم به إليه، عهد به إليه.
الرائد
* كلا تكلئة. أتى مكانا فيه مستتر من الريح.
الرائد
* كلا تكليئا. أخذ «الكلأة»، وهي العربون.
الرائد
* كلا. حرف معناه الردع والكف والرد والنفي كقولك: «كلا» لمن قال لك: «إفعل كذا».
الرائد
* كلا. إسم لفظه مفرد ومعناه مثنى يتخذ للتوكيد، يضاف أبدا لفظا ومعنى إلى كلمة واحدة معرفة دالة على اثنين: 1-متى أضيفت إلى إسم ظاهر بقيت ألفها على حالها وقدر الإعراب عليها، نحو: «قرأت كلا الكتابين، وكلتا الرسالتين» (كلا وكلتا: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على الألف). 2-متى أضيفت إلى ضمير أعربت إعراب المثنى، نحو: «حضر الطالبان كلاهما، قرأت الكتابين كليهما». 3-إذا عاد عليها ضمير جاز مراعاة لفظها في الإفراد، نحو: «كلتا الشجرتين آتت ثمارها»، و «سمير وعصام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: