وصف و معنى و تعريف كلمة أكجون:


أكجون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و جيم (ج) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أكجون في معاجم اللغة العربية:



أكجون

جذر [كجن]

  1. كَجَّ : (فعل)
    • كَجَّ كَجًّا
    • كَجَّ الصبىُّ : لعب بالكُجَّة
,
  1. كَثَمَ
    • ـ كَثَمَ القِثَّاءَ ونحوَه : أدْخَلَهُ في فيه فَكَسَرَهُ ،
      ـ كَثَمَ كِنانَتَهُ : نَكَثَها ،
      ـ كَثَمَ الأثَرَ : اقْتَصَّه ،
      ـ كَثَمَ عن الأمْرِ : صَرَفَه ،
      ـ كَثَمَ الشيءَ : جَمَعَهُ .
      ـ أكْثَمَكَ الصَّيْدُ : قارَبَكَ ،
      ـ أَكْثَمَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ أَكْثَمَ بَيْتِهِ : تَوارَى .
      ـ الأكْثَمُ : الواسعُ البَطْنِ ، والشَّبْعانُ ، والطَّريقُ الواسِعُ ، والضَّخْمُ من الأرْكابِ ، وابنُ الجُونِ : صَحابِيٌّ ، وابنُ صَيْفِيٍّ : أحدُ حُكَّامِهِم .
      ـ يَحْيَى بن أكثَمَ القاضي العَلاَّمَةُ : معروف .
      ـ كَثِمَ : دَنا ، وأبْطَأ .
      ـ تَكَثَّمَ : تَوَقَّفَ ، وتَحَيَّرَ ، وتَثَنَّى ، وتَوارَى .
      ـ انْكَثَمَ : حَزِنَ .
      ـ كاثَمَهُ : قارَبَهُ ، وخالَطَه .
      ـ الكَثَمَةُ : المرأةُ الرَّيَّا من شَرابٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كَمْأَةٌ كاثِمَةٌ وكَثِمَةٌ : غَليظَةٌ .
      ـ رَماهُ عن كَثَمٍ : عن كَثَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْحَتُ
    • ـ أَكْحَتُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كَثْفُ
    • ـ كَثْفُ : الجماعَةُ .
      كثافة : الغِلَظُ ، كَثُفَ ، فهو كَثيفٌ ، كاسْتَكْثَفَ ، والكَثْرَةُ ، والالْتِفافُ .
      ـ كثيفُ : اسمٌ يوصَفُ به العَسْكَرُ والسَّحابُ والماءُ .
      ـ كَثيفٌ السُّلَمِيُّ ، أو الصوابُ : كُثَيْفُ : تابِعِيٌّ .
      ـ كُتَيْفُ : مَوألَةُ بنُ كُثَيْفِ بنِ حَمَلٍ : صحابِيٌّ .
      ـ رِفاعَةُ بنُ كُثَيْفٍ : تُجيبِيٌّ .
      ـ أكْثفَ منك : قَرُبَ ، وأمْكَنَ .
      ـ كَثَّفَهُ تَكْثيفَاً : جَعَلَهُ كَثيفاً .
      ـ تَكاثَفَ : تَراكَبَ وغَلُظَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَثَعَ
    • ـ كَثَعَ اللَّبَنُ : عَلا دَسَمُه وخُثورَتُه ، ككَثَّعَ ،
      ـ كَثَعَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ كُثُوعاً : اسْتَرْخَتْ بُطونُها ، أو اسْتَرْخَتْ فَثَلَطَتْ ، ككَثَّعَتْ ،
      ـ كَثَعَتِ الشَّفَةُ كَثْعاً وكُثوعاً : احْمَرتْ ، أو كثُر دَمُها حتى كادَتْ تَنْقَلِبُ ، ككَثِعَتْ ، شَفَةٌ ولِثَةٌ كاثِعَةٌ ، ورجلٌ أكْثَعُ ، وامرأةٌ مُكَثِّعَةٌ .
      ـ كَثْعَةُ وكُثْعَةُ : ما تَرْمِي القِدْرُ من الطُّفاحَةِ ، وما على اللَّبَنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ ،
      ـ كُثْعَةُ : الفَرْقُ الذي وسَطَ ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا .
      ـ كَثَّعَ الجُرْحُ تَكْثيعاً : بَرَأ أعْلاهُ ،
      ـ كَثَّعَ اللبنُ : عَلاهُ الكُثْعَةُ ،
      ـ كَثَّعَتِ الأرضُ : نَجَمَ نَباتُها ،
      ـ كَثَّعَتِ القِدْرُ : رَمَتْ بِزَبَدِها ،
      ـ كَثَّعَتِ لِحْيَتُه : خَرَجَتْ دُفْعَةً ، أو طالَتْ وكثُرَتْ ،
      ـ كَثَّعَ السِقاءَ : أكَلَ ما عَلاهُ من الدَّسَمِ .
      ـ الكَثَعَةُ : الطينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَكثع
    • أكثع
      1 - من بلثته اوشفته « كثع »، أي حمرة

    المعجم: الرائد



  6. أكثف
    • أكثف - إكثافا
      1 - أكثف الصيد منه : قرب منه وأمكنه

    المعجم: الرائد

  7. أكْثَرِيَّةُ
    • [ ك ث ر ]. :- كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ :-: أغْلَبِيَّتُهُمْ . :- صَوَّتَتِ الأكْثَرِيَّةُ لِصَالِحِ الْمَشْرُوعِ :- :- الأكْثَرِيَّةُ السَّاحِقَةُ .

    المعجم: الغني

  8. أكثريَّة
    • أكثريَّة :-
      مصدر صناعيّ من أكثرُ : أغلبيَّة ؛ عكسه أقليَّة :- نجح في الانتخابات بأكثريَّة الثُّلُثَيْن ، - رأي الأكثريَّة ، - أقرّ الدستور بأكثريّة الثُّلثين ، - صُدِّق على القانون بالأكثريّة :-
      • نال الأكثريَّة : نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب .
      • نوّاب الأكثريَّة : ( السياسة ) جماعة أو حزب يملك أكثريَّة الأصوات أو يمثل العددَ الأكبر من الأعضاء في جمعيَّة انتخابيَّة .
      • الأكثريَّة المطْلقة : أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد .
      • الأكثريَّة النِّسبيَّة : العدد الأكبر من أصوات المقترعين ، دون بلوغ الأكثريّة المطلقة ، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثريّة المطلقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أكْثَرِيَّة
    • أكثرية
      1 - طائفة من الناس تجمعهم رابطة اللغة أو الدين أو المبدأ ويعيشون مع طائفة أخرى أقل شأنا وأقل عددا « الأكثرية القومية ، الأكثرية الطائفية ، الأكثرية النيابية »

    المعجم: الرائد

  10. الأَكْثَرِيَّةُ
    • الأَكْثَرِيَّةُ : الأَغلبيّةُ .
      ( انظر : غلب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَكْثَمَ
    • أَكْثَمَ في منزله : توارى فيه وتغيَّب .
      و أَكْثَمَ القِرْبَةَ : ملأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أكثمُ
    • أكثمُ :-
      شبعان .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الأَكْثَمُ
    • الأَكْثَمُ : الطريقُ الواسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أكثم
    • أكثم - إكثاما
      1 - أكثم في بيته : توارى فيه ، اختفى . 2 - أكثم الإناء : ملأه . 3 - أكثمه الصيد : قرب منه وأمكثه .

    المعجم: الرائد

  15. أَكثم
    • أكثم - ج ، كثم ، - مؤ ، كثماء
      1 - أكثم : شبعان . 2 - أكثم : واسع البطن . 3 - أكثم : طريق واسع . 4 - أكثم : إناء اللبن المملوء .

    المعجم: الرائد

  16. كثر
    • " الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ : نقيض القلة .
      التهذيب : ولا تقل الكِثْرَةُ ، بالكسر ، فإِنها لغة رديئة ، وقوم كثير وهم كثيرون .
      الليث : الكَثْرَة نماء العدد .
      يقال : كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً ، فهو كَثِيرٌ .
      وكُثْرُ الشيء : أَكْثَرُه ، وقُلُّه : أَقله .
      والكُثْرُ ، بالضم ، من المال : الكثيرُ ؛ يقال : ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة : فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام ؛ يقول : أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي ، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين ؛ قال : وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال : أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ ، أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا ، تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى ، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله : أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم .
      والركام : الكثير ؛ يقول : لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس .
      والطوائق : الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ .
      وشيء كَثِير وكُثارٌ : مثل طَويل وطُوال .
      ويقال : الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ .
      وفي الحديث : نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون ؛ الكُثْرُ ، بالضم : الكثير كالقُلِّ في القليل ، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه ؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ .
      وقوله تعالى : والْعَنْهم لَعْناً كثيراً ، قال ثعلب : معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ .
      وكَثَّر الشيءَ : جعله كثيراً .
      وأَكْثَر : أَتى بكَثِير ، وقيل : كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً .
      وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ : أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه .
      وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه .
      وفي حديث الإِفْك : ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها ؛ وفيه أَيضاً : وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ، ويروى بالباء الموحدة ، وقد تقدّم .
      ورجل مُكْثِرٌ : ذو كُثْرٍ من المال ؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير : كثير الكلام ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء .
      والكاثِرُ : الكَثِير .
      وعَدَدٌ كاثِرٌ : كَثِير ؛ قال الأَعشى : ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى ، وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير ، وليست للتفضيل ، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر ، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ : فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ : يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة .
      ابن شميل عن يونس : رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة .
      والكُثارُ ، بالضم : الكَثِيرُ .
      وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات ، ولا يكون إِلا من الحيوانات .
      وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ .
      وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ : كانوا أَكْثَرَ منهم ؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب : وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة : اللَّيِّنْ من الأَرض .
      والمُكافئُ : الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة .
      ويَهْتَبِلُ : يَفْتَرِصُ ويَحْتال .
      والتَّكاثُر : المُكاثَرة .
      وفي الحديث : إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه ؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه .
      الفراء في قوله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر ؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم ، فقالت بنو سهم : إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات .
      فكَثَرَتْهم بنو سَهْم ، فأَنزل الله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ؛ أَي حتى زرتم الأَموات ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم ؛ قال جرير للأَخطل : زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ ، فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى : فكان كأَلأَمِ زُوّارِها ) فجعل زيارةَ القبور بالموت ؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره .
      وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه ، وإِن كان الماء قليلاً .
      واستكثر من الشيء : رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً .
      ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ ، وفي الصحاح : إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ .
      وفي حديث قَزَعَةَ : أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه .
      يقال : رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها .
      وفي حديث مقتل الحسين ، عليه السلام : ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه ؛ المكثور : المغلوب ، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه ، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه .
      والكَوْثَر : الكثير من كل شيء .
      والكَوْثَر : الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ ، هُذَليةٌ ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته : يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن ، وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد : في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة .
      وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر ؛ قال حَسّان بن نُشْبَة : أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ ، وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ .
      ورجل كَوْثَرٌ : كثير العطاء والخير .
      والكَوْثَرُ : السيد الكثير لخير ؛ قال الكميت : وأَنتَ كَثِيرٌ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، طَيِّبٌ ، وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد : وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ : النهر ؛ عن كراع .
      والكوثر : نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة .
      وفي حديث مجاهد : أُعطِيتُ الكَوْثَر ، وهو نهر في الجنة ، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة ، ومعناه الخير الكثير .
      وجاء في التفسير : أَن الكوثر القرآن والنبوّة .
      وفي التنزيل العزيز : إِنا أَعطيناك الكوثر ؛ قيل : الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة ، وكله راجع إِلى معنى الكثرة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل ، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ ، وجاء أَيضاً في التفسير : أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة ، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته ، وما لا يحصى من الخير ، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال أَبو عبيدة :، قال عبد الكريم أَبو أُمية : قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير ، وهو فوعل من الكثرة .
      أَبو تراب : الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير ؛

      وأَنشد : ‏ هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد .
      والكَثْرُ والكَثَرُ ، بفتحتين : جُمَّار النخل ، أَنصارية ، وهو شحمه الذي في وسط النخلة ؛ في كلام الأَنصار : وهو الجَذَبُ أَيضاً .
      ويقال : الكَثْرُ طلع النخل ؛ ومنه الحديث : لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ ، وقيل : الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً ، واحدته كَثَرَةٌ .
      وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ .
      وكَثِير : اسم رجل ؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ ، وقد غلب عليه لفظ التصغير .
      وكَثِيرَةُ : اسم امرأَة .
      والكَثِيراءُ : عِقِّيرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كحح
    • " الكُحُّ : الخالص من كل شيء كالقُحِّ ، والأُنثى كُحَّة كقُحَّة .
      وعبد كُحٌّ : خالصُ العُبودةِ .
      وعربيٌّ كُحٌّ وأَعراب أَكْحاحٌ إِذا كانوا خُلَصاءَ ؛ وزعم يعقوب أَنَّ الكاف في كل ذلك بدل من القاف .
      والأَكَحُّ : الذي لا سِنَّ له .
      وأُمُّ كُحَّةَ : امرأَة نزلت في شأْنها الفرائض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. أكح
    • " الأَوْكَحُ : التراب ، على فَوْعَلٍ ، عند كراع ، وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  19. كثل
    • " الأَزهري : أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل ، وقال الليث : الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة ، وقد يشدد فيقال : كَوْثَلٌّ ، وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم ؛

      وأَنشد : حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا (* قوله « عويقا » هكذا في الأصل ) ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها ، وقيل : الكَوْثَلُ السُّكَّان ، أَبو عبيد : الخَيْزُرانةُ السُّكَّان ، وهو الكَوْثَل ؛ قال الأَعشى : من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ : رجل معروف ، إِليه يُعْزَى سِبَاع بن كَوْثَل أَحد شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كثع
    • " الكُثَعةُ : الطين .
      وكَثَّعَ أَي كَثَّأَ .
      والكَثْعةُ والكُثْعةُ : ما على اللبنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ ، وقد كَثَعَ وكَثَّعَ أَي عَلا دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وصَفا الماءُ من تحته .
      وشَرِبْتُ كَثْعةً من لبن أَي حين ظهرت زُبدته .
      ويقال للقوم : ذَرُوني أُكَثِّعْ سِقاءَكم وأُكَثِّئْه أَي آكل ما علاه من الدسَم .
      وكَثَعَتِ الغنم كُثُوعاً : استرخت بطونها فَسَلَحَتْ ورَقَّ ما يجيء منها ، وقيل : استرخت بطونها فقط .
      ورمت الغنم بكُثُوعِها إِذا رمت بثُلُوطها ، الواحد كَثْعٌ .
      وكَثَعَتِ اللِّثةُ والشَّفةُ تَكْثَعُ كُثُوعاً وكَثِعَتْ : كثر دمها حتى كادت تنقلب ، وقيل : كَثِعَتِ الشفة واللِّثةُ احمرّت أَيضاً .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ أَي ممتلئة غليظة ، وامرأَةٌ مُكَثِّعةٌ .
      وكَثَّعَتِ اللحيةُ وكَثَّأَتْ ، وهي كُثَعةٌ : طالت وكَثُرَتْ وكَثُفَتْ .
      والكُثْعةُ : الفَرْقُ الذي وسط ظاهر الشفة العُليا .
      والكَوْثَعُ : اللئيم من الرجال ، والأُنثى كَوْثَعةٌ .
      وكَثَّعَتِ القِدْر : رمت بزَبَدِها ، وهو الكُثْعةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كثف
    • " الكَثافةُ : الكثرة والالتِفافُ ، والفعل كثُفَ يَكْثُف كَثافة ، والكثيف اسم كَثْرته يوصف به العسكر والماء والسحاب ؛

      وأَنشد : وتحتَ كَثِيفِ الماء ، في باطن الثرى ، ملائكةٌ تَنْحَطُّ فيه وتَصْعَدُ

      ويقال : اسْتكثف الشيءُ اسْتِكثافاً ، وقد كثَّفْته أَنا تكْثيفاً .
      ابن سيده : والكثِيفُ والكُثاف الكثير ، وهو أَيضاً الكثير المُتراكِبُ المُلْتَفُّ من كل شيء ، كثُف كَثافة وتكاثَف .
      وكثَّفه : كثَّره وغلَّظه .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه انتهى إلى عليّ ، عليه السلام ، يوم صِفِّين وهو في كثْف أَي في حَشْد وجماعة .
      وفي حديث طُليحةَ : فاسْتكْثَفَ أَمرُه أَي ارتفع وعلا .
      والكَثافةُ : الغِلَظُ .
      وكثُف الشيء ، فهو كثِيف ، وتكاثَف الشيء .
      وفي صفة النار : لسُرادِق النار أَربعَةُ جُدُرٍ كُثُفٌ ؛ الكثُفُ : جمع كَثِيف ، وهو الثخين الغَليظ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : شَقَقْن أَكثَفَ مُروطِهِنَّ فاخْتَمَرْنَ به ، قال : والرواية فيه بالنون ، وسيجيء .
      وامرأَة مُكَثَّفة : كثيرة اللحم ؛ ومنه قول المرأَة المخزومية : إني أَنا المُكَثَّفة المؤثَّفة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر المكثَّفة ولا المؤثَّفة ، وقال ثعلب : إنما هي المكثَّفة المؤنَّفة ، قال : فالمكثَّفة المُحْكمة الفَرْج ، والمؤَنَّفة التي قد استؤنِفت بالنكاح أَوّلاً .
      والكثيفُ : السيف ؛ عن كراع ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما حقيقته ، والأَقرب أَن تكون تاءً لأَن الكتِيف من الحديد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: