وصف و معنى و تعريف كلمة أكدتماه:


أكدتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أكدتماه في معاجم اللغة العربية:



أكدتماه

جذر [كدتم]

  1. اِلتَكَدَ : (فعل)
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه
  2. أَنكَدَ : (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  3. تَلَكَّدَ : (فعل)
    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا
    • تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به
    • تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز
  4. تَناكَدَ : (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض


  5. تأكَّدَ : (فعل)
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له
    • تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ
    • تَأَكَّدَ الخَبَرُ : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ
    • تَأَكَّدَ لِي : تَثَبَّتَ لِي
    • تَأَكَّدَ : مطاوع أَكَّدَه
    • تَأَكَّدَ :اشتدّ، وتوثَّق
  6. كَدَأَ : (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  7. لاكَدَ : (فعل)
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه
    • لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه
    • لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه
  8. كَدّأَ : (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  9. لَكِدَ : (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  10. مَكَدَ : (فعل)


    • مَكَدَ مُكُودًا فهو ماكدٌ
    • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه : صَار دائمًا لا ينقطع
    • مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام
    • مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع
    • شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ اللبن
    • وبئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ المَاءِ
,
  1. لكد (المعجم لسان العرب)
    • "لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه.
      ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه.
      وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً.
      ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً.
      وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً.
      وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ،فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله.
      يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ.
      ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه.
      ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح).
      ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ

      ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ.
      الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به.
      ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ،لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها،وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛

      وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ،ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان.
      والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.
      "
  2. لَكِدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكِدَ عليه الوسخُ: لَزِمَهُ ولَصقَ به.
      ـ لَكَدَ: ضَرَبَهُ بيدِهِ، أو دَفَعَهُ.
      ـ مِلْكَدٌ: شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.
      ـ أَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْصَقُ بقومِهِ.
      ـ لَكَّادٌ: اسمٌ.
      ـ لَكِدٌ: اللَّحِزُ.
      ـ مُلاكِدُ: مَنْ إذا مَشى في القَيْدِ نازَعَهُ القَيْدُ، فهو يعالِجُهُ، واسْمٌ.
      ـ تَلَكَّدَهُ: اعْتَنَقَهُ،
      ـ تَلَكَّدَ فُلانٌ: غَلُظَ لَحْمُهُ،
      ـ تَلَكَّدَ الشَّيءُ: لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضاً.
  3. الألْكَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم.
  4. المِلْكَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.


  5. إِلتَكَد (المعجم الرائد)
    • إلتكد - التكادا
      1-إلتكده او به : لزمه فلم يفارقه
  6. لَكَد (المعجم الرائد)
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكده بيده : ضربه بها. 2- لكده بيده : دفعه بها.
  7. لاكَد (المعجم الرائد)
    • لاكد - ملاكدة
      1- لاكد : قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه. 2- لاكد الغل أو القيد : عالجه. 3- لاكده : لازمه.
  8. لكد (المعجم الرائد)
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكد به الوسخ أو عليه : لزمه ولصق به. 2- لكد الشعر : تلبد. 3- لكد بخل.


  9. الكَدِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدِنُ الكَدِنُ كَدِنُ النباتِ: غليظُه وأصولُه الصُّلبة.
  10. الكُؤَدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُؤَدَاءُ : التنفُّس الطَّويلُ من همٍّ أَو تعب
  11. الكِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِدَانُ : حبلٌ يُشَدُّ في عروة في وَسَطِ الدَّلو يُقوِّمه لئلا يضطربَ في أَرجاءِ البئر.
  12. الكِدْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِدْنُ (بفتح الكاف وكسرها) : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر.
      و الكِدْنُ الرَّحْلُ.
      و الكِدْنُ مركَبٌ من مراكب النساء. والجمع : كُدون.
  13. تَلَكَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا.
      ويقال تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به.
      و تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز.
  14. لاكَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه.
      ويقال:لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه.
      و لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه.
  15. لَكِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه لَكِدَ َ لَكَدًا: لَزِمَهُ ولَصِقَ به.
      ويقال: لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه.
      ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ.
      و لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ.
      فهو لَكِدٌ.
  16. الكيدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  17. الكوداء (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت نفس الإنسان الطويل من تعب
  18. الكوداء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نفس الإنسان الطويل من هم
  19. ألكَد (المعجم الرائد)
    • ألكد
      1-جمع : لكد، مؤنث لكداء 1- اللئيم الملصق بالقوم وليس منهم 2- جبان
  20. تَلَكَّد (المعجم الرائد)
    • تلكد - تلكدا
      1- تلكد : غلظ لحمه وصلب. 2- تلكد الشيء : لزم بعضه بعضه الآخر، إلتصق. 3- تلكد به الوسخ أو عليه : لزق به. 4- تلكده : عانقه.
  21. لكد (المعجم الرائد)
    • لكد
      1- لكد بخيل. 2- لكد : ضيق الخلق، قاس.
  22. مِلكَد (المعجم الرائد)
    • ملكد
      1-شبه مدق يدق به، جمع : ملاكد
  23. الكَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
      ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
      ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
      ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
      ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
      ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
      ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
      ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
      ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
      ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
      ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.
  24. كدن (المعجم لسان العرب)
    • "الكِدْنةُ: السَّنامُ.
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام، وناقة كَدِنةٌ.
      والكِدْنةُ: القُوَّة.
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً: كثرة الشحم واللحم،وقيل: هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا، وقيل: هو الشحم وحده؛ عن كراع، وقيل: هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين؛ عن اللحياني، يعني بالعتيق القديم.
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم.
      قال الأَزهري: ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً.
      أَبو عمرو: إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة.
      ويقال للرجل: إِنه لحسن الكِدُنْة، وبعر ذو كِدُنْة، ورجل كَدِنٌ.
      وامرأَة كَدِنة: ذات لحم وشحم.
      وفي حدث سالم: أَنه دخل على هشام فقال له: إِنك لحَسنُ الكِدْنة، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه: أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه؛ الكِدْنة، بالكسر وقد تضم: غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم.
      وناقة مُكْدَنة: ذات كِدْنة.
      والكِدْنُ والكَدْنُ؛ الأَخيرة عن كراع: الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر،وقل: هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب، وفي المحكم: هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج، وقيل: هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله، والجمع كُدُون.
      أَبو عمرو: الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج، قال: وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور، واحدها كِدْنٌ.
      والكَدْنُ والكِدْنُ: مَرْكَب من مَراكب النساء.
      والكَدْن والكِدْن: الرَّحْل؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ،سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ: شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن.
      وفي المحكم: الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ؛

      وأَنشد ابن بري: هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى،ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ: السَّمُّ، ومَشَّوْا: دافوا، والضَّيْوَنُ: ذكَرُ السَّنانير.
      والكَوْدانة: الناقة الغليظة الشديدة؛ قال ابن الرقاع: حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً، فهي كَدِنةٌ: اسْودَّت من شيءٍ أَكَله، لغة في كَتِنَتْ، والتاء أَعلى.
      ابن السكيت: كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت.
      وكَدِنُ النبات: غليظة وأُصوله الصُّلبة.
      وكَدِنَ النباتُ: لم يبق إِلا كَدِنُه.
      والكَدَانةُ: الهُجْنةُ.
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ: البِرْذَوْنُ الهَجِينُ، وقيل: هو البغل.
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ: كَوْدَنٌ، تشبيهاً بالبغل؛ قال امرؤ القيس: فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً،تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً.
      والكَدِناتُ: الصَّلابُ، واحدتها كَدِنةٌ؛ وقال جَندل بن الراعي: جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه،كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ.
      والكَوْدَنِيُّ: من الفِيَلةِ أَيضاً، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ؛ وقول الشاعر: خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن؟

      ‏قال: شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت.
      الجوهري: الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد.
      يقال: ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ.
      والكَدَنُ: أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ.
      ويقال: أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه.
      قال أَبو منصور: الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد.
      ويقال: كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه.
      والكِدْيَوْنُ: التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض؛ قال أَبو دُواد، وقيل للطرمّاح: تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني،من المَقْلةِ البَيْضاء، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ،وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ، وبالباعق المُؤَذِّن، وقيل: الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيت، وقيل: هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر: عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً،فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم: ضافيات الغلائل.
      وفي الصحاح: الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع؛

      وأَنشد بيت النابغة.
      وكُدَيْنٌ: اسم.
      والكَوْدَنُ: رجل من هُذيْل.
      والكِدَانُ: خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر؛ عن الهجَري؛

      وأَنشد: بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ،إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ: شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به؛

      أَنشد أَبو عمرو: إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ،أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ"
  25. كداهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كداهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ،
      ـ كدا وجهَه: خدشَهُ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها،
      ـ كدا الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ.
      ـ ضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.
      ـ كِداءُ: المَنْعُ، والقَطْعُ.
      ـ كَداءُ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ.
      ـ كُدَى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.
      ـ كَدًى، مَنْقُوصةً: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ.
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ: غَصَّ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.


معنى أكدتماه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: