وصف و معنى و تعريف كلمة أكدون:


أكدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أكدون في معاجم اللغة العربية:



أكدون

جذر [كدن]

  1. أَكَدَ: (فعل)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد
  2. أَكَدَّ: (فعل)
    • أكَدَّ : أَمسك وبَخِل
  3. أَكَّدَ: (فعل)
    • أكَّدَ / أكَّدَ يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد
    • أكَّد الخبرَ ونحوه :صرّح بصحَّته أكَّد صحة الأنباء،
    • أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا
    • أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ
    • لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ
    • لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا
    • أكَّد الحجزَ: ثبّته،
    • أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر
    • أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه،
    • بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ
  4. تأكَّدَ: (فعل)
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له
    • تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ
    • تَأَكَّدَ الخَبَرُ : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ
    • تَأَكَّدَ لِي : تَثَبَّتَ لِي
    • تَأَكَّدَ : مطاوع أَكَّدَه
    • تَأَكَّدَ :اشتدّ، وتوثَّق


  5. تأكيد: (اسم)
    • الجمع : تأكيدات
    • طَلَبَ مِنْهُ تَأْكِيدَ طَلَبِهِ : تَثْبِيتَهُ
    • مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على
    • لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه
    • ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات
    • بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ،
    • تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك
    • (النحو والصرف) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين
    • لام التَّأكيد: (النحو والصرف) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى القلم
  6. آكَدَ: (فعل)
    • آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
    • آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه
  7. تأَكُّد: (اسم)
    • تأكُّد : مصدر تأكَّدَ
  8. مُتَأَكَّد: (اسم)
    • مُتَأَكَّد : اسم المفعول من تأكَّدَ
  9. مُؤَكَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَكَّدَ
    • خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ : مَوْثُوقٌ بِهِ
    • أكيد، ثابت، محقَّق، لا شكَّ فيه
    • يمين مؤكَّدة: موثّقة
  10. مُؤَكِّد: (اسم)


    • فاعل من أَكَّدَ
    • جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ : مُثَبِّتاً لَهَا أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ
  11. مُؤكَّد: (اسم)
    • مُؤكَّد : اسم المفعول من أَكَّدَ
  12. مُؤكِّد: (اسم)
    • مُؤكِّد : فاعل من أَكَّدَ
  13. متأكِّد: (اسم)
    • متأكِّد : فاعل من تأكَّدَ
  14. أَكِيدٌ: (اسم)
    • أَمْرٌ أَكِيدٌ : ثابِتٌ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ .كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ
    • أكِيداً : يَقِيناً، حَقِيقَةً، حَقّاً، بِالتَّأْكِيدِ
  15. مُوَكَّد: (اسم)
    • مُوَكَّد : اسم المفعول من وَكَّدَ
  16. مُوَكِّد: (اسم)


    • مُوَكِّد : فاعل من وَكَّدَ
  17. مُوكَد: (اسم)
    • مُوكَد : اسم المفعول من أَوكَدَ
  18. مُوكِد: (اسم)
    • مُوكِد : فاعل من أَوكَدَ
  19. إِيكَاد: (اسم)
    • إِيكَاد : مصدر آكَدَ
  20. إِيكاد: (اسم)
    • إيكاد : مصدر أَوكَدَ
  21. تأكيدات: (اسم)
    • تأكيدات : جمع تأكيد
  22. لاكَدَ: (فعل)


    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه
    • لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه
    • لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه
  23. مُتاَكِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَكَّدَ
    • مُتَأَكِّدٌ مِنْ أَقْوَالِهِ : مُتَيَقِّنٌ مِنْهَا
  24. تاَكُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَكَّدَ
    • التَّأَكُّدُ مِنْ صِحَّةِ الخَبَرِ فَضِيلَةٌ : التَّوَثُّقُ مِنْهُ
  25. مُناكَد: (اسم)
    • مُناكَد : اسم المفعول من ناكَدَ
,
  1. أكد (المعجم لسان العرب)
    • "أَكَّد العهدَ والعقدَ: لغة في وكَّده؛ وقيل: هو بدل، والتأْكيد لغة في التوكيد، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته.
      ابن الأَعرابي: دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها.
      "
  2. أكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أكَّدَ / أكَّدَ على يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد :-
      أكَّد الخبرَ ونحوه صرّح بصحَّته :-أكَّد صحة الأنباء، - أكَّد الشائعات.
      أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار، - هذا العمل أكّد معدنه الطيّب، - أكّدتِ النتائجُ شكوكي:-
      أكَّد الحجزَ: ثبّته، - أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه، - بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ.
  3. تأكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له :-
      تأكَّد السَّفرُ بعد غدٍ تيقَّن :-أعاد التجربة ليتأكَّد من صحة النتائج التي حصل عليها.
      تأكَّد لي صدقُ الخبر: ثبَت :-تأكّد لي أنّه صادق فيما يقول.
      تأكَّد من أسبقيَّة بحثه: تثبَّت :-كان عليك أن تتأكَّد قبل الشروع في عملك هذا، - تأكّد من الخبر.
  4. تأكيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأكيد :-
      جمع تأكيدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على
      • لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه.
      2 - ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان :-لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات:-
      • بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ، - تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك.
      التَّأكيد:
      1 - (بلاغة) صورة بلاغيّة الغرض منها إعطاء أهميّة خاصّة لكلمة أو عبارة ليست لها هذه الأهمّيّة عادة.
      2 - (النحو والصرف) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين.
      • لام التَّأكيد: (النحو والصرف) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم/ 4.
  5. تَأَكَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ك د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَكَّدْتُ، أَتَأَكَّدُ، تَأَكَّدْ، مصدر تَأَكُّدٌ.
      1. :-تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ :- : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ. :-عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ.
      2. :-تَأَكَّدَ الخَبَرُ :- : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ.
      3. :-تَأَكَّدَ لِي :- : تَثَبَّتَ لِي. :-تَأَكَّدَ لَهُ.
  6. أكَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ: داسَها،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً: وكَّدَهُ.
      ـ أَكِيدُ: الوَثيقُ.
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحدَةُ: إكادٌ.


  7. أكَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ك د، و ك د]. (فعل: رباعي متعد). أكَّدْتُ، أُؤَكِّدُ، أَكِّدْ، مصدر تَأْكِيدٌ.
      1. :-أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ :- : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا.
      2. :-أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ :- : أعْلَنَ، صَرَّحَ.
      3. :-لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ :- : لا يُقِرُّ.
      4. :-لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ :- : أنْ يُثْبِتَهَا.
  8. تَأْكِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [أ ك د، و ك د]. (مصدر أَكَّدَ).
      1. :-طَلَبَ مِنْهُ تَأْكِيدَ طَلَبِهِ :- : تَثْبِيتَهُ.
      2. :-لَنْ أُخْلِفَ وَعْدِي بِالتَّأْكِيدِ :- : يَقِيناً.
      3. :-تَأْكيداً لِما جَاءَ فِي كَلاَمِهِ :- : إِضَافَةً فِي الإِثْبَاتِ وَالتَّأَكُّدِ وَالتَّحَقُّقِ. :-جَاءَ بِتَأْكِيدَاتٍ جَدِيدَةٍ.
  9. أكّد حضوره الاجتماع/ أكّد على حضوره الاجتماع (المعجم عربي عامة)
    • وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار- هذا العمل أكّد معدنه الطيّب- أكّدتِ النتائجُ شكوكي :- ° أكَّد الحجزَ
  10. مُؤَكَّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤَكَّد :-
      1 - اسم مفعول من أكَّدَ/ أكَّدَ على.
      2 - أكيد، ثابت، محقَّق، لا شكَّ فيه
      • يمين مؤكَّدة: موثّقة.
  11. أَكَدّ (المعجم الرائد)
    • أكد - تأكيدا
      1- أكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه. 2- أكد الشيء : قرره، ثبته.
  12. التأكد و المعاينة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هي الأنشطة المسئولة عن التأكد من أن المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات إدارة التهيئة دقيقة، و أن جميع عناصر التهيئة تم تحديدها و تسجيلها في قاعدة بيانات إدارة التهيئة. و التأكد يشتمل على مراجعات معتادة تمثل جزءاً من عمليات أخرى. على سبيل المثال، التأكد من الرقم التسلسلي لجهاز حاسب آي مكتبي عندما يقوم المستخدم برصد حادثة. أما المعاينة فهي مراجعات دورية تتم بشكل رسمي.---(المجال:حاسوب)
  13. أَكَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ ُ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد.
  14. آكَدَ (المعجم الغني)
    • [أ ك د]. (فعل: رباعي متعد). آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ . :-آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ :- : أوْثَقَهُ، شَدَّهُ.
  15. مُؤَكِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ك د]. (فاعل من أَكَّدَ). :-جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ :- : مُثَبِّتاً لَهَا. :-أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ.
  16. أَكِيد (المعجم الرائد)
    • أكيد -
      1- أكيد : وثيق. 2- أكيد : ثابت. 3- أكيد : شديد.
  17. تأكَّد (المعجم الرائد)
    • تأكد - تأكدا
      1- تأكد الشيء : اشتد وتوثق. 2- تأكد الشيء : تقرر وثبت.
  18. لاكَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه.
      ويقال:لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه.
      و لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه.
  19. أَكِيدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ك د]. (صف).
      1. :-أَمْرٌ أَكِيدٌ :- : ثابِتٌ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ. :-كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً :- :-مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ.
      2. :-أكِيداً :- : يَقِيناً، حَقِيقَةً، حَقّاً، بِالتَّأْكِيدِ.
  20. مُؤَكَّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ك د]. (مفعول مِنْ أَكَّدَ). :-خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ :- : مَوْثُوقٌ بِهِ. :-أَعْطَوْا أَبَاهُمُ الْمَوَاثِيقَ الْمُؤَكَّدَةَ. (الجاحظ).
  21. مُتَأَكِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ك د]. (فاعل مِنْ تَأَكَّدَ). :-مُتَأَكِّدٌ مِنْ أَقْوَالِهِ :- : مُتَيَقِّنٌ مِنْهَا.
  22. أكيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكيد :-
      ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه :-عزم/ عهد/ نجاح أكيد، - خبر أكيد: وثيق مُحكم.
  23. آكَد (المعجم الرائد)
    • آكد - إيكادا
      1-قوى، ثببت : «آكد العهد».
  24. تآكيد (المعجم الرائد)
    • تآكيد -
      1- تآكيد : تثبيت. 2- تآكيد : إحكام، ثمين.
  25. لاكَد (المعجم الرائد)
    • لاكد - ملاكدة
      1- لاكد : قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه. 2- لاكد الغل أو القيد : عالجه. 3- لاكده : لازمه.


معنى أكدون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء البئر.( الكَدَانَة ): الهُجْنَة. يقال: ما أبين الكدانة فيه.( الكَِدْن ): الثوب الذي يكون على الخِدْر. وـ الرَّحْل. وـ مركب من مراكب النساء. ( ج ) كُدون.( الكَدِن ): كَدِن النبات: غليظه وأصوله الصلبة.( الكُِدْنَة ): كثرة اللَّحم والشحم. ورجل ذو كُدْنة: سمين غليظ.( الكَوْدَن ): الفَرَس الهجين. وـ البغل. وـ البرذون الهجين.
مختار الصحاح
ك د ن : الكَوْدَنُ البرذون يوكف ويشبه به البليد
الصحاح في اللغة
الكِدْنُ بالكسر: ما توطِّئ به المرأة لنفسها في الهودج من الثياب، والجمع كُدونٌ. والكِدْنُ: شيءٌ من جلودٍ يدقّ فيه كالهاوُن. والكِدْنَةُ: الشحم واللحم. يقال للرجل: إنه لحسَن الكِدْنَةِ. وبعيرٌ ذو كِدْنَةٍ. ورجلٌ كَدِنٌ وامرأةٌ كَدِنَةٌ: ذات لحم وشحم. والكَوْدَنُ: البِرذَونُ يوكَفُ. ويشبَّه به البليد يقال: ما أبين الكَدانَةَ فيه، أي الهُجْنَةَ. والكِدْيَوْنُ: دُقاق التراب عليه درديُّ الزيت، تُجلى به الدروع. قال النابغة: عُلينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِـنَّ كُـرَّةً   فهُنَّ وضاءٌ صافياتُ الغَلائِلِ
لسان العرب
الكِدْنةُ السَّنامُ بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن اللحياني يعني بالعتيق القديم وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم قال الأَزهري ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً أَبو عمرو إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة ويقال للرجل إِنه لحسن الكِدُنْة وبعر ذو كِدُنْة ورجل كَدِنٌ وامرأَة كَدِنة ذات لحم وشحم وفي حدث سالم أَنه دخل على هشام فقال له إِنك لحَسنُ الكِدْنة فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه الكِدْنة بالكسر وقد تضم غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم وناقة مُكْدَنة ذات كِدْنة والكِدْنُ والكَدْنُ الأَخيرة عن كراع الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب وفي المحكم هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج وقيل هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله والجمع كُدُون أَبو عمرو الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج قال وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور واحدها كِدْنٌ والكَدْنُ والكِدْنُ مَرْكَب من مَراكب النساء والكَدْن والكِدْن الرَّحْل قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن وفي المحكم الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن والجمع من ذلك كله كُدُونٌ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ السَّمُّ ومَشَّوْا دافوا والضَّيْوَنُ ذكَرُ السَّنانير والكَوْدانة الناقة الغليظة الشديدة قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً فهي كَدِنةٌ اسْودَّت من شيءٍ أَكَله لغة في كَتِنَتْ والتاء أَعلى ابن السكيت كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله الصُّلبة وكَدِنَ النباتُ لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ الهُجْنةُ والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ البِرْذَوْنُ الهَجِينُ وقيل هو البغل ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ كَوْدَنٌ تشبيهاً بالبغل قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً والكَدِناتُ الصَّلابُ واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ والكَوْدَنِيُّ من الفِيَلةِ أَيضاً ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ فيها عُيُونُ الضيَّاوِنِ قال شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت الجوهري الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد يقال ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ والكَدَنُ أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ ويقال أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه قال أَبو منصور الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد ويقال كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض قال أَبو دُواد وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ وبالباعق المُؤَذِّن وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع وقيل هو دُرْدِيُّ الزيت وقيل هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم ضافيات الغلائل وفي الصحاح الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع وأَنشد بيت النابغة وكُدَيْنٌ اسم والكَوْدَنُ رجل من هُذيْل والكِدَانُ خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر عن الهجَري وأَنشد بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. بثوبه: شد وسطه به.
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. 1-كثر شحمه ولحمه. 2-صلب وقوي.
الرائد
* كدن. 1-مص. كدن. 2-كدر، عدم الصفاء.
الرائد
* كدن. القوي كثير الشحم واللحم.
الرائد
* كدن. ج كدون. 1-مص. كدن. 2-ثوب تلبسه المرأة في خدرها. 3-ما توطىء به المرأة لنفسها في الهودج. 4-رحل. 5-مركب للنساء. 6-جلد يدبغ فيقوم مقام الهاون، يدق فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: