وصف و معنى و تعريف كلمة أكذين:


أكذين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أكذين في معاجم اللغة العربية:



أكذين

جذر [كذي]

  1. أَكَذَّ: (فعل)
    • أَكَذَّ القومُ: صَاروا في كَذَّانٍ من الأَرض
  2. أَكْذَى : (فعل)
    • أَكْذَى الشيءُ: احمرَّ
    • أَكذى الرجلُ: احمرّ لونُه من خجل أَو فزع
  3. كَذَّ : (فعل)
    • كَذَّ كَذًّا
    • كَذَّ الشيءُ : خَشُنَ وصَلُبَ
  4. كَذّان : (اسم)
    • الكَذَّانُ : حِجارةٌ فيها رخاوةٌ، وربما كانت نَخْرة


  5. كَوَّذَ : (فعل)
    • كَوَّذَ الإزارُ: بلغَ الكَاذَة إِذا اشتُمل به
    • كَوَّذَ فلانًا بالعصا: ضرب بها بين فَخْذه وورِكه
,
  1. أَكَذَّ
    • أَكَذَّ القومُ: صَاروا في كَذَّانٍ من الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَكَذّ
    • أكذ - إكذاذا
      1-مشى في «كذان» من الأرض، وهي حجارة رخوة نخرة

    المعجم: الرائد

  3. كذذ
    • "الليث: الكذَّان، بالفتح، حجارة كأَنها المدَر فيها رخاوة وربما كانت نَخِرَة، الواحدة كَذَّانة، ويقال هي فَعّالة.
      المحكم: الكذان الحجارة الرَّخْوة النَّخِرة، وقد قيل: هي فَعّال والنون أَصلية، وإِن قلَّ ذلك في الاسم، وقيل: هو فَعْلان والنون زائدة.
      أَبو عمرو: الكَذان الحجارة التي ليست بصُلبة.
      وقال غيره: أَكَذَّ القومُ إِكذاذاً صاروا في كَذَّان من الأَرض؛ قال الكميت يصف الرياح: تَرامى بكَذَّانِ الإِكَامِ ومَرْوِها،تَراميَ وُلْدانِ الأَصارِمِ بالخَشْلِ وفي حديث بناء البصرة: فوجدوا هذا الكَذّان، فقالوا: ما هذه البصرة الكَذّان؟ والبصرة حجارة رخوة إِلى البياض.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. كَذَّانُ
    • ـ كَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، كالمَدَرِ.
      ـ أكَذُّوا: صارُوا فيها.
      ـ كَذْكَذَةُ: الحُمْرَةُ الشديدةُ.
      ـ كَذَّ: خَشُنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَذَبَ
    • ـ كَذَبَ يَكْذِبُ كَذِباً وكِذْباً وكِذْبَةً وكَذْبَةً وكِذاباً وكِذَّاباً ، وهو كاذِبٌ وكَذَّابٌ وتِكِذَّابٌ وكذوبٌ وكَذوبَةٌ وكَذْبانُ وكَيْذَبانُ وكَيْذُبانُ وكُذُّبْذُبٌ وكُذَبَةٌ ومَكْذُبانُ ومَكْذَبانَةٌ وكُذُبْذُبانُ .
      ـ أُكْذُوبَةُ وكُذْبى ومَكْذوبُ ومَكْذوبَةُ ومَكْذَبَةُ وكاذِبَةُ وكُذْبانُ وكُذابُ : الكَذِبُ .
      ـ أكْذَبَهُ : ألفاهُ كاذِباً ، وحَمَلَهُ على الكَذِبِ ، وبَيَّنَ كَذِبَهُ .
      ـ كَذوبُ وكَذوبَةُ : النَّفْسُ .
      ـ كُذِبَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بالكَذِبِ .
      ـ كَذَّابانِ : مُسَيْلِمَةُ الحَنَفيُّ ، والأَسْوَدُ العَنْسِيُّ .
      ـ مُكَذِّبٌ وكاذِبٌ : النَّاقَةُ التي يَضْرِبُها الفَحْلُ فَتَشولُ ثم تَرْجِعُ حائِلاً ، وقد كَذَبَتْ وكَذَّبَتْ .
      ـ قد أكْذَبَ ، وهو الإِكْذَابُ : يقالُ لِمَنْ يُصاحُ به وهو ساكِتٌ يُري أنه نائِمٌ .
      ـ مَكْذوبَةُ : المرأةُ الضَّعيفةُ .
      ـ كَذَّابُ بَني كَلْبٍ : خَبَّابُ بنُ مُنْقِذٍ ، وكَذَّابُ بَني طابِخَةَ ، وكَذَّابُ بَني الحِرْمازِ ، والكيْذُبانُ المُحارِبِيُّ ، عَدِيُّ بنُ نَصْرٍ : شُعراءُ .
      ـ كَذَبَ : قد يكونُ بمعنى وجَبَ ، ومنه " كذَبَ عليكُمُ الحَجُّ ، كَذَبَ عليكُمُ العُمْرَةُ ، كَذَبَ عليكُمُ الجِهادُ ، ثلاثَةُ أسْفارٍ كَذَبْنَ عليكُمْ " أو مِنْ : كَذَبَتْهُ نَفْسُهُ إذا مَنَّتْهُ الأَمانِيَّ ، وخَيَّلَتْ إليه منَ الآمالِ ما لا يَكادُ يكونُ ، أي لِيُكَذِّبْكَ الحَجُّ ، أي لِيُنَشِّطْكَ ويَبْعَثْكَ على فِعْلِهِ ، ومَنْ نَصَبَ الحَجَّ جَعَلَ " عليكَ " اسْمَ فِعْلٍ ، وفي كَذَبَ ضميرُ الحَجِّ ، أو المعنى : كَذَبَ عليكَ الحَجُّ إن ذَكَرَ أنه غيرُ كافٍ هاذِمٍ لما قَبْلَهُ من الذُّنُوبِ .
      ـ حَمَلَ فما كَذَّبَ تكْذيباً : ما جَبُنَ .
      ـ ما كَذَّبَ أن فَعَلَ كذا : ما لَبِثَ .
      ـ تَكَذَّبَ : تَكَلَّفَ الكَذِبَ ،
      ـ تَكَذَّبَ فُلاناً : زَعَمَ أنه كاذِبٌ .
      ـ كاذَبْتُهُ مكاذَبَةً وكِذَاباً .
      ـ كَذَّبَ بالأَمْرِ تَكْذِيباً وكِذَّاباً : أنْكَرَهُ ،
      ـ كَذَّبَ فُلاناً : جَعَلَهُ كاذباً ،
      ـ كَذَّبَ عن أمْرٍ قد أرادَهُ : أحْجَمَ ،
      ـ كَذَّبَ عنْ فُلانٍ : رَدَّ عنهُ ،
      ـ كَذَّبَ الوحْشِيُّ : جَرَى شَوْطاً فوقَفَ ( لِيَنْظُرَ ما وراءَهُ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَذَّانُ
    • ـ كَذَّانُ : حِجارَةٌ رِخْوَةٌ ، كالمَدَرِ .
      ـ أكَذُّوا : صارُوا فيها .
      ـ كَذْكَذَةُ : الحُمْرَةُ الشديدةُ .
      ـ كَذَّ : خَشُنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
      ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
      ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
      ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
      ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
      ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
      ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
      ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
      ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
      ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
      ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أكر البحر
    • إسم لليفالبحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  8. أكر البحر
    • إسم لليف البحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  9. أَكذَبَهُ

    • أَكذَبَهُ : وَجَدَهُ كاذبًا .
      و أَكذَبَهُ بيَّنَ كَذِبَهُ .
      و أَكذَبَهُ حَمَلَهُ على الكَذِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَكْذَى
    • أَكْذَى الشيءُ : احمرَّ .
      ويقال : أَكذى الرجلُ : احمرّ لونُه من خجل أَو فزع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَكْذَى
    • أكذى - إكذاء
      1 - أكذى الشيء . احمر . 2 - أكذى : إحمر لونه من خجل أو خوف .

    المعجم: الرائد

  12. أُكْذُوبَةٌ
    • جمع : أكَاذِيبُ . [ ك ذ ب ].
      1 . :- هُوَ لاَ يَنْشُرُ إلاَّ الأكَاذِيبَ :- : الأَخْبَارُ الْمُخْتَلَقَةُ غَيْرُ الصَّحِيحَةِ .
      2 . :- لاَ تُصَدِّقْ ! إِنَّهَا أُكْذُوبَةٌ :- : إِشَاعَةٌ ، بُهْتَانٌ ، زَيْفٌ .


    المعجم: الغني

  13. أُكْذوبة
    • أُكْذوبة :-
      جمع أكاذيبُ : خبر كاذب أو مُلفَّق أو مُخْتلَق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أُكْذُوبَة
    • أكذوبة
      1 - خبر كاذب ، جمع : أكاذيب

    المعجم: الرائد

  15. أكر
    • أ ك ر : الأَكَرَةُ بفتحتين حمع أَكّار بالتشديد وهو الحراث

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَكَرَ
    • أَكَرَ الأَرضَ أَكَرَ ُ أُكْرًا : حرثها ، وزرعها .
      و أَكَرَ النهرَ ونحوه : حفره ، وعمَّقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَكَرَ
    • [ أ ك ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أكَرْتُ ، آكُرُ ، كُرْ ، مصدر أَكْرٌ .
      1 . :- أَكَرَ الأرْضَ :- : حَرَثَهَا ، زَرَعَهَا ، حَفَرَهَا .
      2 . :- أكَرَ الحُفْرَةَ :- : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  18. أَكَر
    • أكر - يأكر ، أكرا
      1 - أكر الأرض : حرثها وزرعها . 2 - أكر الأرض : حفرها وعمقها .

    المعجم: الرائد

  19. أَكَرة
    • أكرة - ج ، أكر
      1 - أكرة : حفرة . 2 - أكرة : كرة .

    المعجم: الرائد

  20. كَرّة
    • كرة - ج ، كرى وكرات وكرين وكرين وأكر
      1 - كرة : ما أدير من شيء . 2 - كرة : كل جسم مستدير . 3 - كرة : أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية : « كرة القدم ، كرة السلة ، كرة الطاولة ، كرة المضرب ....». 4 - كرة : « الكرة الفلكية » : تمثل السماء وصور نجومها . 5 - كرة : « الكرة الفلكية » في الهندسة : جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه . 6 - كرة : « الكرة الأرضية » : جسم مستدير من الورق المقوى ( الكرتون )

    المعجم: الرائد

  21. البَحَر
    • البَحَر : السُّلّ .
      و البَحَر داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. البَحْر
    • البَحْر : الماء الواسع الكثير ، ويَغلب في الملح .
      و البَحْر من الرجال : الواسعُ المعروفِ .
      و البَحْر الواسعُ العِلْمِ .
      و البَحْر من الخيل : الواسعُ الجَرْي الشديد العدو . والجمع : أبْحُرَ ، وبُحُورٌ ، وبِحارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. البَحْر
    • البَحْر : بنات بَخْر : سحائبُ رقاق بيضٌ يأتِينَ قُبُلَ الصَّيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. البحْرَ رهوا
    • ساكنـًـا . أو منفرجا مفتوحا
      سورة : الدخان ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حاضرة البحر
    • قريبةً من البحر
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 163

    المعجم: كلمات القران





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: