وصف و معنى و تعريف كلمة أكر:


أكر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح أكر في معاجم اللغة العربية:



أكر

جذر [اكر]

  1. أَكَرَ: (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  2. أُكْر: (اسم)
    • أُكْر : مصدر أَكَرَ
  3. أُكَر: (اسم)
    • أُكَر : جمع أُكْرَةُ
  4. أُكَر: (اسم)
    • أُكَر : جمع كُرَةُ


  5. آكَرَ: (فعل)
    • آكَرَ مُؤاكَرَةً:
    • زارعه على نصيب معلوم مما يزرع
  6. أُكْرَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُكْرات و أُكُرات و أُكَر
    • الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا
    • الأُكْرَةُ الكرة
    • أُكْرة الباب: مِقْبَضُه
  7. أَكَرة: (اسم)
    • أَكَرة : جمع أُكْرَةُ
  8. أَكَرَة: (اسم)
    • أَكَرَة : جمع أكَّار
  9. مُؤاكَرَة: (اسم)
    • مُؤاكَرَة : مصدر آكَرَ
  10. أَكَرَ الأَرضَ:


    • حرثها، وزرعها.
  11. أكَرَ الحُفْرَةَ:
    • حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ.
  12. كَريَ : (فعل)
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ
    • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  13. أكَّارَةٌ: (اسم)
    • آلَةٌ تُحْفَرُ بِهَا التُّرَعُ وَالأَنْهَارُ
  14. أَكْرِياءُ : (اسم)
    • أَكْرِياءُ : جمع كَريّ
  15. كَرا : (فعل)
    • كَرا كَرْوًا
    • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
    • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
    • كَرا البئرَ: طواها بالشَّجر وعرّشها بالخشب
  16. وَكَرَ : (فعل)


    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر
    • وكَرَ الطَّائِرُ :دخَل عُشَّه
    • وَكَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ
    • وَكَرَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَرَ الغَزَالُ : وَثَبَ
    • وَكَرَت الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى
  17. أكراء : (اسم)
    • أكراء : جمع كَرى
  18. كَرَى : (فعل)
    • كَرَى كَرْيًا
    • كَرَى النَّهْرَ : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً
    • كَرَى الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَى بِالكُرَةِ: لَعِبَ بِهَا
  19. أَكْرَى : (فعل)
    • أكْرَى، يُكْرِي،أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ
    • أَكْرَى مَنْزِلَهُ : أجَّرَهُ
    • أَكْرَى الْمَوعِدَ : أخَّرَهُ
    • أكْرَى الحَدِيثَ : أطَالَهُ
    • أكْرَى الزَّرْعُ : زادَ
    • أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ
    • أَكْرَى : نَقَصَ
    • أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه
  20. كَرَّ : (فعل)
    • كَرَّ / كَرَّ على كَرَرْتُ ، يَكُرّ ، اكْرُرْ / كُرَّ ، كَرًّا وكُرورًا كَرِيرًا، فهو كارّ فهو كَرَّارٌ، وَمِكَرٌ ، والمفعول مَكْرور
    • كَرَّ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ وَهَجَمَ، اِنْقَضَّ
    • كَرَّ عَلَيْهِ السُّؤَالَ : أَعَادَهُ
    • كَرَّ عَنْهُ : رَجَعَ
    • (فعل: ثلاثي لازم) كَرَّ، يَكُرُّ، مصدر كُرُورٌ
    • كَرَّ النَّهَارُ وَاللَّيْلُ: عَادَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • كَرَّ الشيءَ كَرًّا: رَدَّه
    • كَرَّ الرجلُ أَو الفرسُ كَرِيرًا: انبعث من صَدره صوتٌ مثل صوت المختنق أَو المجهود
  21. أكَّارٌ : (اسم)
    • الجمع : أَكَرَة
    • الأَكَّارُ : الحرَّاث
  22. أَكْوُر : (اسم)


    • أَكْوُر : جمع كُوْرُ
  23. كَرُهَ : (فعل)
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  24. كَرِهَ : (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،
  25. أَوْكار : (اسم)
    • اَوْكار : جمع وَكْرُ
,
  1. أَكَرَ
    • [أ ك ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أكَرْتُ، آكُرُ، كُرْ، مصدر أَكْرٌ.
      1. :- أَكَرَ الأرْضَ :- : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا.
      2. :-أكَرَ الحُفْرَةَ :- : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  2. أكر

    • "الأُكْرَة، بالضم: الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً‏.
      وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً، وتَأَكَّرَ أُكَراً: حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله «حفر أكرة» كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً)؛ قال العجاج:مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ: الحُفَرُ في الأَرض، واحِدَتُها أُكْرَةٌ‏.
      والأَكَّارُ: الحَرَّاثُ، وهو من ذلك‏.
      ‏الجوهري: الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير‏.
      والمؤاكَرَةُ: المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل: فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني؛ الأَكَّارُ: الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث: أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة‏.
      ‏ويقال: أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها: أُكْرَةٌ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ؛

      قال: حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا"

    المعجم: لسان العرب

  3. أَكَر
    • أكر - يأكر ، أكرا
      1- أكر الأرض : حرثها وزرعها. 2- أكر الأرض : حفرها وعمقها.

    المعجم: الرائد

  4. أَكَرَ
    • أَكَرَ الأَرضَ أَكَرَ ُ أُكْرًا: حرثها، وزرعها.
      و أَكَرَ النهرَ ونحوه: حفره، وعمَّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ: لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، فَيُغْرَفُ صافياً.
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ: حَفْرُها، ومنه: الأَكَّارُ: للحَرَّاثِ، ج: أَكَرَةٌ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ.
      ـ مُؤَاكَرَةُ: المُخابَرَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَكَرة
    • أكرة - ج، أكر
      1- أكرة : حفرة. 2- أكرة : كرة.

    المعجم: الرائد

  7. أكر
    • أ ك ر: الأَكَرَةُ بفتحتين حمع أَكّار بالتشديد وهو الحراث

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أكر البحر
    • إسم لليفالبحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  9. أكر البحر
    • إسم لليف البحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  10. كرِيَ
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ :-
      • كرِيَ الرَّجلُ نامَ :-غلبه الكرى وهو في مجلس القوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. آكَرَهُ
    • آكَرَهُ مُؤاكَرَةً: زارعه على نصيب معلوم مما يزرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وكَرَ
    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر :-
      • وكَرَ الطَّائِرُ دخَل عُشَّه :-إذا ما أنار صباحٌ غَدَا ... وإن جَنَّ ليلٌ عليه وَكَرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كَرّة
    • كرة - ج، كرى وكرات وكرين وكرين وأكر
      1- كرة : ما أدير من شيء. 2- كرة : كل جسم مستدير. 3- كرة : أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية : «كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة، كرة المضرب....». 4- كرة : «الكرة الفلكية» : تمثل السماء وصور نجومها. 5- كرة : «الكرة الفلكية» في الهندسة : جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه. 6- كرة : «الكرة الأرضية» : جسم مستدير من الورق المقوى (الكرتون)

    المعجم: الرائد

  14. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أكره الشّخص على الأمر
    • أجبره عليه، أرغمه وقهره :-اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  16. أُكْرَة
    • أُكْرَة :-
      جمع أُكْرات وأُكُرات وأُكَر
      أُكْرة الباب: مِقْبَضُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الأُكْرَةُ
    • الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا.
      و الأُكْرَةُ الكرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تأكر
    • تأكر - تأكرا
      1-تأكر الأرض : حرثها، فلحها

    المعجم: الرائد

  19. أكْرة الباب
    • مِقْبَضُه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أكَّارَةٌ
    • ج : ـات. [أ ك ر].: آلَةٌ تُحْفَرُ بِهَا التُّرَعُ وَالأَنْهَارُ.

    المعجم: الغني

  21. كرا
    • "الكِرْوَةُ والكِراء: أَجر المستأْجَر، كاراه مُكاراةً وكراء واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره، والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء؛ عن اللحياني،وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ، والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت، والدليل على أَنك تقول رجل مُكارٍ، ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت، وهو من ذوات الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه، بالكسر؛ وقول جرير: لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّةٍ مَرُوحٍ، تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِيا ‏

      ويروى: ‏الأَحمشي، أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري؛ قال ابن بري: كذا فسر الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة.
      والمُكاري: الذي يَكْرُو بيده في مشيه، ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة.
      والمُكاري على هذا الحادِي، قال: والمُكارِي مخفف، والجمع المُكارون، سقطت الياء لاجتماع الساكنين، تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ، ولا تقل المُكارِيِّين بالتشديد، وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ،بياء مفتوحة مشددة، وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ، سقطت نون الجمع للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً،وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك، وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما.
      والمُكارِي والكَرِيُّ: الذي يُكْرِيك دابته، والجمع أَكْرِياء، لا يكسر على غير ذلك.
      وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى، واكْتَرَيت واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى.
      والكَرِيُّ، على فَعِيل: المُكارِي؛ وقال عُذافِر الكِندي: ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا،أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّا

      ويقال: أَكْرَى الكرِيُّ ظهره.
      والكرِيُّ أَيضاً: المُكْترِي.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِلى أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ؛ الكَريُّ، بوزن الصَّبيّ: الذي يُكري دابته،فَعِيل بمعنى مُفْعِل.
      يقال: أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ، وقد يقع على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل، والمراد الأَول.
      وفي حديث أَبي السَّليل: الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له.
      والكَرِيُّ: الذي أَكريته بعيرك، ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَنت كَرِيِّي؛ قال الراجز: كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا،بالليل، إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّا ابن السكيت: أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء.
      ويقال: أَعطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَه؛ حكاها أَبو زيد.
      ابن السكيت: هو الكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت، والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل، وهو من ذوات الواو.
      ويقال: اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيها إكْراء، ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً.
      وكَرا الأَرضَ كَرْواً: حفَرها وهو من ذوات الواو والياء.
      وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً، فلما انصرفت، قال لها: لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى؟، قالت: معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء،وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ، من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُها إِذا حفرتها كالحُفرة؛ ومنه الحديث: أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجون طينه.
      وكَرا البئر كَرْواً: طواها بالشجر.
      وكَرَوْتُ البئر كَرْواً: طويتها.
      أَبو زيد: كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشجر وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة، وقيل: المََكْرُوَّة من الآبار المطوية بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط.
      وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة.
      وكَرَوْتُ بالكُرة أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها.
      ابن سيده: والكُرةُ معروفة، وهي ما أَدَرْت من شيء.
      وكَرا الكُرَة كَرْواً: لعب بها؛ قال المسيب بن عَلَس: مَرِحَت يَداها للنَّجاء، كأَنما تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: المطمئن من الأَرض كالحُفْرة.
      ابن الأَعرابي: كَرَى النهر يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه، وقيل: كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته.
      والكُرةُ: التي يُلعَبُ بها، أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو، كما، قالوا قُلةٌ للتي يُلعب بها، والأَصل قُلْوةٌ، وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون.
      الجوهري: الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ، والهاء عِوض، وتجمع على كُرين وكِرينَ أَيضاً، بالكسر، وكُراتٍ؛ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطاة تدلَّت على فِراخِها: تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنها كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَبِ ‏

      ويروى: ‏حُصِّ الرؤوس كأَنها؛ قال: وشاهد كُرين قول الآخر (* هو عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم): يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْدي حَزاوِرةٌ، بأَيديها، الكُرينا ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ، وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء،ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها.
      وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته: أَعَدْتُه مرة بعد أُخرى.
      وكَرَتِ الدابة كَرْواً: أَسرعت.
      والكَرْوُ: أَن يَخْبِط بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه، وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة،وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُو كَرْواً.
      والكَرا: الفَحَجُ في الساقين والفخذين، وقيل: هو دِقَّة الساقين والذِّراعين، امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً، وقيل: الكَرْواء المرأَة الدقيقة الساقين.
      أَبو بكر: الكَرا دِقَّةُ الساقين، مقصور يكتب بالأَلف،‏

      يقال: ‏رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ؛

      وقال: ليْسَتْ بكَرْواءَ، ولكِنْ خِدْلِمِ،ولا بِزَلاءَ، ولكِنْ سُتْهُم؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن ترفع قافيته؛ وبعدهما: ولا بِكَحْلاء، ولكِن زُرْقُم والكَرَوانُ، بالتحريك: طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ، وجمعه كِرْوانٌ،صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثال فَعالٍ، والجمع كَراوينُ، كما، قالوا وراشِينُ؛

      وأَنشد بعض البغداديين في صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب: عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ،داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ،حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِينْ والأُنثى كَرَوانةٌ،والذكر منها الكَرا، بالأَلف؛ قال مُدرك بن حِصْن الأَسدي: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنَّا،بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّ؟

      ‏قالوا: أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه، ويقال له الكُرْ كِيُّ، ويقال له إِذا صيدَ: أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِن النَّعامَ في القُرى، والجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، على غير قياس، كما إِذا جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ، وهو جمع بحذف الزوائد، كأَنهم جمعوا كَراً مثل أَخٍ وإَخْوان.
      والكَرا: لغة في الكَرَوانِ؛

      أَنشد الأَصمعي للفرزدق:على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي،وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُه (* قوله« على حين أن ركيت» كذا بالأصل، والذي في الديوان: أحين التقى ناباي وابيض مسحلي) ابن سيده: وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى؛ غيره: يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة، وقيل: يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام، أَي اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة؛ وقال أَحمد بن عبيد: يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَه الكلامُ فيه، فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلام منك.
      والكَرا: هو الكَرَوانُ طائر صغير، فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره،ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل، والنعامُ بالأَعزة، ومعنى أَطْرِقْ أَي غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل، وقيل: معنى أَطرق كرا أَن الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز، يقال: اسكن عندَ الأَعزة ولا تستشرف للذي لست له بند، وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط، قال ابن سيده: ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنهم جمعوا كراً، قال: وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، فإِنما يُكسَّر على كَراً كما، قالوا إَخْوان.
      قال ابن جني: قولهم كَرَوانٌ وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفاظ على حذف الزيادة التي كانت في الواحد، فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان، فجاءَ هذا على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل، فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَقٍ وبِرْقانٍ، فجاء هذا على حذف الزيادة كما، قالوا عَمْرَك اللهَ.
      قال أَبو الهيثم: سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل، وقيل: الكَرَوان طائر يشبه البط.
      وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا، قال: رُخِّم الكروان، وهو نكرة، كما، قال بعضهم يا قُنْفُ، يريد يا قُنْفُذ، قال: وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام،فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة، وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً.
      وقال الرسمي: الكَرا هو الكَرَوان، حرف مقصور، وقال غيره: الكَرَا ترخيم الكَرَوان، قال: والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء، والأَلف التي في الكَرا هي الواو التي في الكَروان، جعلت أَلفاً عند سقوط الأَلف والنون، ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى، وقيل: الكروان طائر طويل الرجلين أَغبر دون الدجاجة في الخَلق، وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة في البيوت، وهي من طيور الرِّيف والقُرَى، لا يكون في البادية.
      والكَرَى: النوم.
      والكَرَى: النعاس، يكتب بالياء، والجمع أَكْراء؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُه كَرِيَ الرجل، بالكسر، يَكْرَى كَرًى إِذا نام، فهو كَرٍ وكَرِيٌّ وكَرْيان.
      وفي الحديث: أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم، ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ؛

      وقال: مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِلْ أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ به زِقّاً مملوءاً لبناً، يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لبن كأَن ذلك الوطب رجل نائم.
      وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة؛

      وقال: لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها،ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيها وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً.
      ابن الأَعرابي: أَكْرَى الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل.
      وكَرَى النهرَ كَرْياً: استحدث حَفْرة.
      وكَرَى الرجلُ كَرْياً: عَدا عدواً شديداً، قال ابن دريد: وليس باللغة العالية.
      وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت.
      وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء: أَخَّره، والاسم الكَراء؛ قال الحطيئة: وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْلٍ أَو الشِّعْرَى، فطالَ بي الأَناءُ قيل: هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء، يقول: انتظرت معروفك حتى أَيِسْت.
      وقال فقيه العرب: من سَرَّه النِّساء ولا نَساء،فَلْيُبَكِّر العَشاء، وليُباكِر الغَداء، وليُخَفِّف الرِّداء، وليُقِلَّ غِشْيانَ النساء.
      وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه.
      وفي حديث ابن مسعود: كنا عند النبي، صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحديث أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه.
      وأَكْرَى من الأَضداد، يقال: أَكْرَى الشيءُ يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص؛ قال ابن أَحمر: وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً، والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِي أَي ولم ينقص، وذلك عند انتصاف النهار.
      وأَكْرى الرجل: قلَّ ماله أَو نَفِد زادُه.
      وقد أَكرى زادُه أَي نقص؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد: كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه،فليس وراءه ثِقَةٌ بزادِ وقال آخر يصف قِدْراً: يُقَسِّمُ ما فيها، فإَنْ هِيَ قَسَّمَتْ فَذاكَ، وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِي قَسَّمَتْ: عَمَّت في القَسْم، أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص،يعني القِدْر.
      أَبو عبيد: المُكَرِّي السَّيرُ (* قوله« المكرّي السير إلخ» هذه عبارة التهذيب، وعبارة الجوهري: والمكرّي من الابل اللين السير والبطيء.) اللَّيِّن البَطِيء، والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو، وقيل: هو السير البطيء؛ قال القطامي: وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ،مِنْها المُكَرِّي، ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها؛
      ، قال ابن بري وقال الراجز: لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى،ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّى (* قوله« لما رأت إلخ» لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه، وفي القاموس: تكرّى نام، فتكرّى في البيت تتكرّى.) دَوْدَرَّى: طَويل الخُصيتين.
      وقال الأَصمعي: هذه دابة تُكَرِّي تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى.
      وكَرَت الناقةُ برجليها: قلَبتهما في العَدْوِ، وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه، وهذه الكلمات يائية لأَن ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو.
      والكَرِيُّ: نبت.
      والكَرِيّةُ، على فعِيلة: شجرة تنبت في الرمل في الخَصب بنجد ظاهرة، تنبت على نِبْتة الجَعْدة.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِيُّ،بغير هاء، عُشبة من المَرْعى، قال: لم أَجد من يصفها، قال: وقد ذكرها العجاج في وصف ثور وحش فقال: حتى عَدا، واقْتادَه الكَرِيُّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيُّ (* قوله« نضري» هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري.) وهذه نُبوت غَضَّة، وقوله: اقتادَه أَي دَعاه، كما، قال ذو الرمة: يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَبُ (* قوله« يدعو» أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب: أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب) والكَرَوْيا: من البرز، وزنها فَعَوْلَلٌ، أَلفها منقلبة عن ياء ولا تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام، إِلا أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة.
      وحكى أَبو حنيفة: كَرَوْياء، بالمد، وقال مرة: لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا، فإَن مدّ فهي أُنثى، قال: وليست الكَرَوْياء بعربية، قال ابن بري: الكرَوْيا من هذا الفصل، قال: وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا، قال: ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء، بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة، قال: ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء، بسكون الواو وتخفيف الياء ممدودة، قال: وكذا رأَيتها، في كتاب ليس لابن خالويه،كَرَوْيا، كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي، وكان يجب على هذا أَن تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَن يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة.
      وكَراء: ثنية بالطائف ممدودة.
      قال الجوهري: وكَراء موضع؛

      وقال: مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ،كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهامِ وأَنشد ابن بري: كأَغْلَبَ، من أُسُود كَراءَ، ورْدٍ يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُوم؟

      ‏قال ابن بري: والكَرا ثنية بالطائف مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كره
    • "الأَزهري: ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن؟

      ‏قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة: وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة، وسائر القرآن بالفتح، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً، واللذيْنِ في الأَحقاف: حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ، والذي في النساء: لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح، قال: وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة، فإن القراء أَجمعوا عليه‏.
      ‏قال أَحمد بن يحيى: ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم، وبقية القرآن مصادرُ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه، تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو كُرْهٌ لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً، قال: وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه، قال: ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح‏.
      ‏وقال الليث في الكَرْه والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا، قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا، قالوا كَرْهاً، تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً، قال: والكَرْهُ المكروهُ؛ قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل، وما، قاله الليث فقد، قاله بعضهم، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح‏.
      ‏الفراء: الكُرْه، بالضم، المَشقَّةُ‏.
      ‏يقال: قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ‏.
      ‏قال: ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ، بالفتح، إذا أَكرهك عليه‏.
      ‏قال ابن بري: يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه: وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف‏.
      ‏وقال سبحانه وتعالى: كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره، بالفتح، فعل المضْطَرّ، الكُرْه، بالضم، فعل المختار‏.
      ‏ابن سيده: الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها، والكُرْهُ، بالضم، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها‏.
      ‏يقال: فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ‏.
      ‏وحكى يعقوب: أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً؛

      قال: لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب: تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول: لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها‏.
      ‏وفي الحديث: إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه؛ ابن الأَثير: جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه‏.
      ‏والكُرْهُ، بالضم والفتح: المَشَقَّةُ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة‏.
      ‏وفي حديث عبادة: بايَعْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المَنْشَطِ والمَكْرَه؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ، وهما مصدران‏.
      ‏وفي حديث الأُضْحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: كذا، قال أَبو موسى، وقيل: معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ، وهو ظاهر‏.
      ‏وفي الحديث: خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله: وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء، والنُّورُ خيرٌ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب‏.
      ‏ابن سيده: واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ‏.
      ‏وفي المثل: أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها؛ وقول الخَثْعَمِيَّة: رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها‏.
      ‏وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ؛

      قال: وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ‏.
      ‏وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه‏.
      ‏وتكَرَّهَ الأَمْرَ: كَرِهَه‏.
      ‏وأَكْرهْتُه: حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجمع المكروه مَكارِهُ‏.
      ‏وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك‏.
      ‏وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقيض حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر: حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره‏.
      ‏وأَمْرٌ كَريهٌ: مَكروهٌ‏.
      ‏ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ: قبيحٌ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه‏.
      ‏وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ‏.
      ‏وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه؛ قال الحُطَيْئة: مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله «مصاحبة إلخ» صدره كما في التكملة: وبكر فلاها عن نعيم غزيرة) ‏.
      ‏أَي على الكراهة، وهي لغة‏.
      ‏اللحياني: أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد‏.
      ‏والكَرِيهةُ: النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر‏.
      ‏وذو الكَريهةِ: السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها‏.
      ‏قال الأَصمعي: مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب‏.
      ‏الأَزهري: ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ‏.
      ‏ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة؛

      قال: وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ: مُتَكرِّهٌ‏.
      ‏وجمل كَرْهٌ: شديد الرأْس؛

      وأَنشد: كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ: أَعْلى النُّقْرة، هُذَليَّة، أَراد نُقْرَة القَفا ‏.
      ‏والكَرْهاءُ: الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وكر
    • "وَكْرُ الطائر: عُشُّه.
      ابن سيده: الوَكْرُ عُشُّ الطائر، وإِن لم يكن فيه، وفي التهذيب: موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ، وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر، والجمع القليل أَوْكُرٌ وأَوكارٌ؛

      قال: إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ،تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال: من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ، وهي الوَكْرَةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر، وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً.
      قال أَبو يوسف: وسمعت أَبا عمرو يقول: الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر.
      ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُرواً: أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه.
      ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراً ووَكَّرَه توكيراً، كلاهما: مَلأَه.
      ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه: ملأه.
      وتَوَكَّر الصبيُّ: امْتَلأَ بطنُه.
      وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حَوْصَلَتُه؛ وقال الأَحمر: وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً، قال الأَصمعي: شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ.
      والوَكْرَةُ والوَكَرَةُ الوَكِيرَةُ: الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه، وقد وَكَّرَ لهم توكيراً.
      الفراء، قال: الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ، قال: وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير، والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة، وهي طعام البِناء.
      والتَّوْكِيرُ: الإِطعام.
      والوَكَرُ والوَكَرى: ضربٌ من العَدْوِ، وقيل: هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر.
      أَبو عبيد: هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ؛

      وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ: إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه،عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ: العَدَّاءُ: وناقة وَكَرى: سريعة، وقيل: الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ، وقد وكَرَتْ فيهما؛ ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً: وَثَبَ.
      وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى، وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس.
      وقوله في الحديث: إِنه نهى عن المُواكَرَةِ؛ قال: هي المخابرة، وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ، وهي الحُفْرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أكرهَ
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه :-
      • أكره الشَّخصَ على الأمر أجبره عليه، أرغمه وقهره :-اعترف تحت الإكراه، - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه، - {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} - {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} :-
      • بالإكراه: عَنْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كرَّهَ
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه :-
      • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين، - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أكر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُكْرَة [مفرد]: ج أُكْرات وأُكُرات وأُكَر • أُكْرة الباب: مِقْبَضُه.
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ أكْراً: حرثها، وزرعها. وـ النهرَ ونحوه: حفره وعمَّقه.آكَرَهُ مُؤَاكَرَةً: زارعه على نصيب معلوم مما يزرع.الأُكْرَةُ: حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماءُ فيها رشحاً. وـ الكرة.الأكَّارُ: الحرَّاث. ( ج ) أكَرَة.الأكَّارة: آلةٌ تحْفَر بها التّرع والأنْهار.
مختار الصحاح
أ ك ر : الأَكَرَةُ بفتحتين حمع أَكّار بالتشديد وهو الحراث
تاج العروس

الأكْرَةُ بالضّمّ : لُغَيَّةٌ أي لُغَةٌ مُسترذَلَةٌ في الكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها واللُّغَةُ الجَيِّدةُ الكُرَةُ قال : " حَزاوِرَةٌ بأبْطَحِهَا الكُرِينَا "

الأُكْرَةُ : الحُفْرَةُ في الأرض يَجتمعُ فيها الماءُ فيُغْرَفُ صافياً جَمْعُه الأُكَرُ . والأَكْرُ والتَّأَكُّرُ : حَفْرُهَا يقال : أكَرَ يَأْكُرُ أكْراً وتَأَكَّرَ إذا حَفَرَ أُكْرَةً . ومنه الأكّارُ للحَرّاث وفي حديث قَتْلِ أبي جَهْلٍ : " فَدَوْ غيرُ أكَّارٍ قَتَلَنِي " الأكّارُ : الزَّرّاعُ أراد به احتقارَه وانتقاصَه كيف مثلُه يَقْتُلُ مثلَه " ج أكَرَةٌ " كأنّه جَمْعُ آكِرٍ في التَّقْدِير كذا قاله الجوهريُّ

في الحديث : نَهَى عن المُؤَاكَرَةِ يعني المُزَارَعَةَ على نَصيبٍ معلومٍ ممّا يُزْرَعُ في الأرض وهي المُخَابَرةُ ويقال : أكَرْتُ الأرضَ أي حَفَرْتُها

وممّا يُستدرَك عليه : التَّأْكِيرُ أن يَجْعَلَ الطِّراقَ أُكَراً قيل لحِرّاثٍ : هل أكَّرْتَ الطِّراقَ ؟ أي هل جعلتَ له أُكَراً ؟

لسان العرب
الأُكْرَة بالضم الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً وتَأَكَّرَ أُكَراً حَفَرَ أُكْرَةً ( * قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً ) قال العجاج مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ الحُفَرُ في الأَرض واحِدَتُها أُكْرَةٌ والأَكَّارُ الحَرَّاثُ وهو من ذلك الجوهري الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير والمؤاكَرَةُ المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني الأَكَّارُ الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة ويقال أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها أُكْرَةٌ واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ قال حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا
الرائد
* أكر يأكر: أكرا. 1-الأرض: حرثها وزرعها. 2-الأرض: حفرها وعمقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: