وصف و معنى و تعريف كلمة أكرهن:


أكرهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أكرهن في معاجم اللغة العربية:



أكرهن

جذر [كره]

  1. كَرُهَ: (فعل)
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  2. كَرِهَ: (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،
  3. أَكْرَهَ: (فعل)
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه
    • أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ : أَجْبَرَهُ،
    • أَكْرَهَ خَادِمَهُ : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً، أَرْغَمَهُ
    • بالإكراه: عَنْوة
  4. كَرِه: (اسم)
    • وَجْهٌ كَرِهٌ: قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ


  5. كَرْه: (اسم)
    • كَرْه : فاعل من كَرِهَ
  6. كَرَّهَ: (فعل)
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه
    • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ: بغَّضه إليه وجعله يمقته ،
    • كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَالحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن)
    • كَرَّهَ إليه الأَمرَ: صَيَّره كريهًا إِليه
  7. كَره: (اسم)
    • كَرْه / كُرْه
    • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ
    • الكَرْهُ :المشقَّة
    • الكَرْهُ :ما أَكرهك غيرُك عليه
    • كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا مشقّة
  8. كُرَّه: (اسم)
    • كُرَّه : جمع كارِهُ
  9. اِستَكرَهَ: (فعل)
    • استكرهَ يستكره ، استكراهًا ، فهو مُستكرِه ، والمفعول مُستكرَه
    • اسْتَكْرَهَ الشيءَ: كَرِهه
    • اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً
    • اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ
  10. تَكَرَّهَ: (فعل)


    • تَكَرَّهْتُ، أَتَكَرَّهُ، مصدر تَكَرُّهٌ
    • تَكَرَّهَ الشيءَ: كَرِهَه
  11. إِكراه: (اسم)
    • مصدر أكْرَهَ
    • لاَ إكْرَاهَ فِي طَلَبِ العِلْمِ : لاَ إرْغَامَ ، البقرة آية 256 لاَ إكْرَاهَ فِي الدِّينِ (قرآن)
    • (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما
    • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو
    • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس
  12. إِكراه: (اسم)
    • إكراه : مصدر أَكْرَهَ
  13. تَكَرُّه: (اسم)
    • مصدر تَكَرَّهَ
    • تَكَرُّهُ أَفْعال الأشْرارِ: كُرْهُها
  14. كَريه: (اسم)
    • المؤنث : كَرِيهة ، الجمع للمؤنث : كَرِيهات و كَرَائِهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُهَ
    • وَجْهٌ كَرِيهٌ : قَبِيحٌ
    • مَكَانٌ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ : نَتِنٌ، عَفِنٌ، مُتَعَفِّنٌ كَانَتْ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ تَنْبَعِثُ مِنْ خَلْفِ البابِ
    • إِنَّهُ رَجُلٌ كَرِيهٌ : حَقِيرٌ
  15. كارِه: (اسم)
    • فاعل من كَرِهَ
    • كَارِهٌ لَهُ أَشَدَّ الكُرْهِ : مَاقِتٌ كَارِهٌ لِكُلِّ مَا لَيْسَ أَصَالَةً فِيهِ
  16. اِستكراه: (اسم)


    • اِستكراه : مصدر اِستَكرَهَ
  17. تَكارَهَ: (فعل)
    • تَكارَهَ، يَتَكارَهُ، مصدر تَكارُهٌ
    • تَكَارَهَ الشيءَ: كَرِهه
    • فعل كذا متكارهًا: فَعَله وهو لا يريده ولا يرضاه
  18. كَرِيه: (اسم)
    • كَرِيه : فاعل من كَرُهَ
  19. مَكَارِهُ: (اسم)
    • مَكَارِهُ : جمع مَكرَهة
  20. مَكارِهُ: (اسم)
    • مَكارِهُ : جمع مَكْرَهُ
  21. اِستِكراه: (اسم)
    • مصدر اِسْتَكْرَهَ
    • اِسْتِكْراهُ فِعْلٍ: عَدُّهُ قَبِيحاً، كَرِيهاً
  22. كَرَاهة: (اسم)


    • كَرَاهة : مصدر كَرُهَ
  23. كَراهة: (اسم)
    • مصدر كرُهَ وكرِهَ
    • كَرَاهَة : مَقْتِ وَغَضَب
  24. مَكروهة: (اسم)
    • أَصَابَتْهُ مَكْرُوهَةٌ : شِدَّةٌ، بَلِيَّةٌ، مُصِيبَةٌ
    • رجل ذو مكروهة: ذو شِدَّة
  25. مُستكرَه: (اسم)
    • مُستكرَه : اسم المفعول من اِستَكرَهَ
,
  1. كره
    • "الأَزهري: ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن؟

      ‏قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة: وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة، وسائر القرآن بالفتح، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً، واللذيْنِ في الأَحقاف: حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ، والذي في النساء: لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح، قال: وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة، فإن القراء أَجمعوا عليه‏.
      ‏قال أَحمد بن يحيى: ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم، وبقية القرآن مصادرُ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه، تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو كُرْهٌ لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً، قال: وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه، قال: ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح‏.
      ‏وقال الليث في الكَرْه والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا، قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا، قالوا كَرْهاً، تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً، قال: والكَرْهُ المكروهُ؛ قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل، وما، قاله الليث فقد، قاله بعضهم، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح‏.
      ‏الفراء: الكُرْه، بالضم، المَشقَّةُ‏.
      ‏يقال: قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ‏.
      ‏قال: ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ، بالفتح، إذا أَكرهك عليه‏.
      ‏قال ابن بري: يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه: وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف‏.
      ‏وقال سبحانه وتعالى: كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره، بالفتح، فعل المضْطَرّ، الكُرْه، بالضم، فعل المختار‏.
      ‏ابن سيده: الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها، والكُرْهُ، بالضم، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها‏.
      ‏يقال: فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ‏.
      ‏وحكى يعقوب: أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً؛

      قال: لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب: تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول: لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها‏.
      ‏وفي الحديث: إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه؛ ابن الأَثير: جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه‏.
      والكُرْهُ، بالضم والفتح: المَشَقَّةُ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة‏.
      ‏وفي حديث عبادة: بايَعْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المَنْشَطِ والمَكْرَه؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ، وهما مصدران‏.
      ‏وفي حديث الأُضْحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: كذا، قال أَبو موسى، وقيل: معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ، وهو ظاهر‏.
      ‏وفي الحديث: خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله: وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء، والنُّورُ خيرٌ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب‏.
      ‏ابن سيده: واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ‏.
      ‏وفي المثل: أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها؛ وقول الخَثْعَمِيَّة: رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها‏.
      ‏وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ؛

      قال: وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ‏.
      وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه‏.
      ‏وتكَرَّهَ الأَمْرَ: كَرِهَه‏.
      وأَكْرهْتُه: حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجمع المكروه مَكارِهُ‏.
      ‏وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك‏.
      وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقيض حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر: حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره‏.
      ‏وأَمْرٌ كَريهٌ: مَكروهٌ‏.
      ‏ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ: قبيحٌ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه‏.
      ‏وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ‏.
      ‏وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه؛ قال الحُطَيْئة: مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله «مصاحبة إلخ» صدره كما في التكملة: وبكر فلاها عن نعيم غزيرة) ‏.
      ‏أَي على الكراهة، وهي لغة‏.
      ‏اللحياني: أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد‏.
      والكَرِيهةُ: النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر‏.
      ‏وذو الكَريهةِ: السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها‏.
      ‏قال الأَصمعي: مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب‏.
      ‏الأَزهري: ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ‏.
      ‏ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة؛

      قال: وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ: مُتَكرِّهٌ‏.
      ‏وجمل كَرْهٌ: شديد الرأْس؛

      وأَنشد: كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ: أَعْلى النُّقْرة، هُذَليَّة، أَراد نُقْرَة القَفا ‏.
      والكَرْهاءُ: الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَرْهُ

    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كرِهَ
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه :-
      كرِه الشّخصُ فعلَ السّوءِ مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه :-كرِه التدخينَ: عافَه، - {وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا} :-
      • فعلته كَرْهًا: إكراهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كره
    • ك ر ه: كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. استكرهَ
    • استكرهَ يستكره ، استكراهًا ، فهو مُستكرِه ، والمفعول مُستكرَه :-
      استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا.
      استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها :-استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَرْه
    • كَرْه / كُرْه :-
      1 - مصدر كرِهَ.
      2 - ما أُرغم الإنسانُ عليه، وهو غير مُحَبَّب إليه :-قام بهذا العمل على كَرْهٍ منه:-
      كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا.
      3 - مشقّة :- {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهًا وَوَضَعَتْهُ كَرْهًا} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كرُهَ
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه :-
      كرُه الشّيءُ قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ :-كرُهت رائحةُ المستنقعات، - رائحة كريهة، - كريهة المنظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَره
    • كره - يكره ، كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة
      1-كرهه اوالشيء : مقته، أبغضه

    المعجم: الرائد

  9. الكَرْهُ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ.
      و الكَرْهُ المشقَّة.
      و الكَرْهُ ما أَكرهك غيرُك عليه.
      و الكَرْهُ المكروه.
      يقال: شيءٌ كَرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَرِهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). كَرِهَ، يَكْرَهُ، مصدر كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. :-كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ :- : مَقَتَهُ.الصف آية 8وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ (قرآن) :-يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  11. أكرهَ
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه :-
      أكره الشَّخصَ على الأمر أجبره عليه، أرغمه وقهره :-اعترف تحت الإكراه، - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه، - {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} - {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} :-
      بالإكراه: عَنْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. كَريهة
    • كريهة - ج، كرائه
      1- كريهة : مؤنث كريه. 2- كريهة : شدة في الحرب : «يوم الكريهة». 3- كريهة : مصيبة. 4- كريهة : «ذو الكريهة» السيف الماضي القاطع.

    المعجم: الرائد

  13. كَرَّهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَرَّهْتُ، أُكَرِّهُ، كَرِّهْ، مصدر تَكْرِيهٌ. :-كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ :- : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا.
      :-كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ :-الحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. إِستَكرَه
    • إستكره - استكراها
      1- إستكره الشيء : كرهه. 2- إستكره الشيء : عده كريها. 3- إستكره الشيء : وجده كريها. 4- إستكره المرأة : حملها على الفجور والخلاعة.

    المعجم: الرائد

  15. كره
    • كره - يكره ، كراهة وكراهية
      1-كره اوالشيء : قبح «كره المنظر»

    المعجم: الرائد

  16. كَرِهَ
    • كَرِهَ الشيءَ كَرِهَ كُرْهًا، وكَرَاهةً، وكَرَاهية: خلاف أَحَبَّه.
      فهو كَريهٌ، ومكروه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَكَرَّهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: خماسي متعد). تَكَرَّهْتُ، أَتَكَرَّهُ، مصدر تَكَرُّهٌ. :-تَكَرَّهَ دُخولَ الْمَلاهِي :- : كَرِهَهَا. :-يَتَكَرَّهُ أَفْعالَ الأشْرارِ.

    المعجم: الغني

  18. كرَّهَ
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه :-
      كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين، - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَكْرَه
    • أكره - إكراها
      1- أكرهه على الأمر : أجبره عليه. 2- أكرهه : أجبره على أمر يكرهه.

    المعجم: الرائد

  20. كَرُهَ
    • كَرُهَ الأَمرُ والمنظَرُ كَرُهَ ُ كَرَاهةً، وكَرَاهِيَةً: قبُح.
      فهو كَريهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَكارَهَ
    • [ ك ر هـ]. (فعل: خماسي متعد). تَكارَهَ، يَتَكارَهُ، مصدر تَكارُهٌ. :-تَكارَهَ الشَّيْءَ :- : كَرِهَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أَكْرَهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أكْرَهْتُ، أُكْرِهُ، مصدر إِكْرَاهٌ.
      1. :-أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ :- : أَجْبَرَهُ.
      2. :-أَكْرَهَ خَادِمَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً، أَرْغَمَهُ.

    المعجم: الغني

  23. اِسْتَكْرَهَ
    • [ك ر هـ]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَكْرَهَ، يَسْتَكْرِهُ، مصدر اِسْتِكْراهٌ.
      1. :-اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ :- : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً.
      2. :-اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ :- : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ.

    المعجم: الغني

  24. كَرْهٌ
    • [ك ر هـ].
      1. :-عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ :- : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ.
      2. :-عَمَلٌ كَرْهٌ :- : مَكْرُوهٌ. الأحقاف آية 15حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. كَرِيهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-وَجْهٌ كَرِيهٌ :- : قَبِيحٌ.
      2. :-مَكَانٌ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ :- : نَتِنٌ، عَفِنٌ، مُتَعَفِّنٌ. :-كَانَتْ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ تَنْبَعِثُ مِنْ خَلْفِ البابِ.
      3. :-إِنَّهُ رَجُلٌ كَرِيهٌ :- : حَقِيرٌ.

    المعجم: الغني



معنى أكرهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرِهٌ** \- [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ كَرِهٌ": قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ.
معجم الغني
**كُرْهٌ** \- [ك ر هـ]. (مص. كَرِهَ). 1. "نَفَّذَ أَمْراً عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنِ إِرَادَتِهِ. 2. "عَمَلٌ كُرْهٌ" : عَمَلٌ فِيهِ مَشَقَّةٌ وَتَعَبٌ.**![البقرة آية 216]**** كُتِبَ عَلَيْكُمُ القِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرَّهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّهْتُ**،** أُكَرِّهُ**،** كَرِّهْ**، مص. تَكْرِيهٌ. "كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ" : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا. "كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ"**![الحجرات آية 7]**** وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرُهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** كَرُهَ**،** يَكْرُهُ** ، مص. كَرَاهَةٌ، كَرَاهِيَةٌ. "كَرُهَ الْمَنْظَرُ أَوِ الأَمْرُ" : قَبُحَ.
معجم الغني
**كَرِهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد).** كَرِهَ**،** يَكْرَهُ**، مص. كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. "كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ" : مَقَتَهُ.**![الصف آية 8]وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ**! (قرآن) "يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً".
معجم الغني
**كَرْهٌ** \- [ك ر هـ]. 1. "عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ. 2. "عَمَلٌ كَرْهٌ" : مَكْرُوهٌ. **![الأحقاف آية 15]****حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكراه [مفرد]: 1- مصدر أكرهَ. 2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما. • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو. • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه • أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه • استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا. • استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كُرْهاً، وكَرَاهة، وكَرَاهية: خلاف أحَبَّه. فهو كَرِيه، ومكروه.( كَرُه ) الأمرُ والمنظر ـُ كَرَاهة، وكَراهية: قبُح. فهو كريه.( أكْرَهَه ) على الأمر: قهره عليه.( كَرَّهَ ) إليه الأمر: صيَّره كريهاً إليه.( تَكَارَه ) الشيء: كَرِهه. ويقال: فعل كذا متكارهاً: فعله وهو لا يريده ولا يرضاه.( تَكَرَّهَ ) الشيء: كَرِهَه.( اسْتَكْرَهَ ) الشيء: كَرِهَه. وـ فلانة: أكرهها على الفجور.( الكَرْهَاء ): أعلى نقرة القفا.( الكَرْه ): الإباء. وـ المشقَّة. وـ ما أكرهك غيرك عليه. وـ المكروه. يقال: شيء كَرْه.( الكُرْه ): الكَرْه.( الكَرِيهَة ): الحرب أو الشِّدَّة في الحرب. يقال: شهدت الكريهة. وـ النازلة. ( ج ) كرائه. ويقال: لقيت دونه كرائه الدهر: ما يكره.( المَكْرَه ): ما يكرهه الإنسان ويشقّ عليه. ( ج ) مَكارِه. ويقال: لقيت دونه مكاره الدهر: ما يُكره.( المَكْرُوهَة ): يقال: رجل ذو مكروهة: ذو شدّة.
مختار الصحاح
ك ر ه : كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء
الصحاح في اللغة
 كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ. والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب. وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة. الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ. يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة. قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه. الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان. وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً. وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه. واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ. والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.
لسان العرب
الأَزهري ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز واختلف القراء في فتح الكاف وضمها فروي عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة وسائر القرآن بالفتح وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ والذي في النساء لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح قال وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه قال أَحمد بن يحيى ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم وبقية القرآن مصادرُ وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً وقال الزجاج في قوله تعالى وهو كُرْهٌ لكم يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه قال ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله لأَن الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح وقال الليث في الكَرْه والكُرْه إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ وتقول فعلتُه كَرْهاً قال والكَرْهُ المكروهُ قال الأَزهري والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل وما قاله الليث فقد قاله بعضهم وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح الفراء الكُرْه بالضم المَشقَّةُ يقال قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ قال ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ بالفتح إذا أَكرهك عليه قال ابن بري يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ولم يقرأ أَحد بضم الكاف وقال سبحانه وتعالى كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره بالفتح فعل المضْطَرّ الكُرْه بالضم فعل المختار ابن سيده الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ بالضم المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها يقال فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ وحكى يعقوب أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها وفي الحديث إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ابن الأَثير جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه والكُرْهُ بالضم والفتح المَشَقَّةُ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة وفي حديث عبادة بايَعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المَنْشَطِ والمَكْرَه يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ وهما مصدران وفي حديث الأُضْحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ قال ابن الأَثير كذا قال أَبو موسى وقيل معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ وهو ظاهر وفي الحديث خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء والنُّورُ خيرٌ وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ابن سيده واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ وفي المثل أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها وشيءٌ كَرْهٌ مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه وتكَرَّهَ الأَمْرَ كَرِهَه وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ وجمع المكروه مَكارِهُ وامرأَة مُسْتَكْرِهة غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً صيَّره كريهاً إليه نقيض حَبَّبَه إليه وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره وأَمْرٌ كَريهٌ مَكروهٌ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ قبيحٌ وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه قال الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ ( * قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) أَي على الكراهة وهي لغة اللحياني أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد والكَرِيهةُ النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر وذو الكَريهةِ السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها قال الأَصمعي مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة وهو الذي يَمْضِي في الضرائب الأَزهري ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ مُتَكرِّهٌ وجمل كَرْهٌ شديد الرأْس وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ أَعْلى النُّقْرة هُذَليَّة أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع
الرائد
* كره يكره: كراهة وكراهية. أو الشيء: قبح «كره المنظر».
الرائد
* كره يكره: كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة. ه أو الشيء: مقته، أبغضه.
الرائد
* كره تكريها. ه الشيء أو إليه الشيء: جعله يكرهه ويمقته ويبغضه.
الرائد
* كره. كريه، قبيح.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء عليه وحمل. 3-مشقة. 4-«رجل كره»: متكره. 5-«شيء كره»: مكروه. 6-«وجه كره»: قبيح. 7-«فعلته كرها»: أي إكراها، من غير رغبة أو رضى.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء وحمل عليه. 3-مشقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: