كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
كِوَزَة : (اسم)
كِوَزَة : جمع كُوْزُ
,
لكَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز :- • لكَزه في صدره لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :-لكز جوادَه ففرّ به كالسهم، - يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه، - {فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [قرآن] .
لَكْزِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَكْزِ، وهو الوَكْزُ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ. ـ لَكِزُ: البخيلُ. ـ لِكَازُ: نِخَاسَةُ البَكَرَةِ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ. ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ: ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى. فلما أرادَتِ الرَّحيلَ، فَدَّتْ لُكَيْزاً، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ، رَمَى بها عن بعِيرِها، فماتتْ، فقال: ‘‘يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ. ثم قالَ: عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ.
لكزه في صدره(المعجم عربي عامة)
لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :-لكز جوادَه ففرّ به كالسهم- يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه- {فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [ق].
اللَّكَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّكَازُ : رُقعةٌ تُدْخَل في ثَقْبِ المحور إِذا اتَّسَع.
المُلَكَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
المُلَكَّزُ : الذَليلُ المُدَفَّعُ عن الأبواب.
لاكَزَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لاكَزَهُ : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ.
لَكَزَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَكَزَهُ لَكَزَهُ ُ لَكْزًا: ضربه بجُمْع كفِّه في صَدره.
لَكز(المعجم الرائد)
لكز - يلكز ، لكزا 1-لكزه : ضربه بجمع كفه
لاكَز(المعجم الرائد)
لاكز - ملاكزة 1-لاكزه : ضرب كل منه ما الآخر بجمع كفه
لكز(المعجم مختار الصحاح)
ل ك ز: قال أبو عُبيد اللَّكْزُ الضرب بالجُمْعِ على الصدر وقال أبو زيد في جميع الجسد
تلاكز - تلاكزا 1-تلاكز الشخصان : «لكز» كل منه ما الآخر، أي ضربه بجمع كفه
لَكَز(المعجم الرائد)
لكز 1-بخيل
لَكاز(المعجم الرائد)
لكاز 1-رقعة تدخل في ثقب المحور إذا اتسع
مُلَكَّز(المعجم الرائد)
ملكز 1-ذليل مطرود عن الأبواب
كوز(المعجم لسان العرب)
"كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته. والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح. ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ. قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب. واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ. وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه. وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ. التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب. كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها. والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم. يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر. والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم. "