وصف و معنى و تعريف كلمة أكزن:


أكزن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح أكزن في معاجم اللغة العربية:



أكزن

جذر [كزن]

  1. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  2. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  3. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  4. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه


  5. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  6. كَزَازَة : (اسم)
    • كَزَازَة : مصدر كَزَّ
  7. كَزازة : (اسم)
    • مصدر كزَّ/ كزَّ على/ كزَّ من
    • كزازة الأسلوب: تعقيده، ضيقه وعدم وضوحه
  8. كَوْز : (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  9. كَوز : (اسم)
    • مصدر كازَ
  10. كوز : (اسم)


    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها
,
  1. أكز
    • أكز - إكزازا
      1-أكزه الله : رماه بـ «الكزاز»، وهو تشنج أو رعدة تصيب المرء من شدة البرد

    المعجم: الرائد

  2. كوز
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أكَزَّهُ
    • أكَزَّهُ الله: رماه بالكُزاز.
      فهو مكزوز.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. وكَزَ
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      • وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه.
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه :- {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} .
      • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَزَازَةُ
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ: اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ.
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ: قبيحٌ.
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ: ذُو كَزَزٍ، أي: بُخْلٍ.
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ: داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ.
      ـ كُزَازُ: لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ كَزَازُ: فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ.
      ـ كَزَّ الشيءَ: ضَيَّعَهُ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ: تقارَبَتْ.
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ: في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ.
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ: ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ.
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ: صُلْبٌ جِداً.
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى: رماهُ بالكُزَازِ.
      ـ اكْتَزَّ: تَقَبَّضَ. وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَزَازَةُ
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ : اليُبْسُ ، والانْقِبَاضُ ، كَزَّ ، فهو كَزٌّ ، وهُم كُزٌّ .
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ : قبيحٌ .
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ : ذُو كَزَزٍ ، أي : بُخْلٍ .
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ : داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ ، أو الرِّعْدَةُ منها ، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ .
      ـ كُزَازُ : لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ كَزَازُ : فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ .
      ـ كَزَّ الشيءَ : ضَيَّعَهُ ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ : تقارَبَتْ .
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ : في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ .
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ : ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ .
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ : صُلْبٌ جِداً .
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى : رماهُ بالكُزَازِ .
      ـ اكْتَزَّ : تَقَبَّضَ . وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَرِيَ
    • ـ كَرِيَ كَرًى ، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ ، وهي كَرِيَةٌ : نَعِسَ ، وعَدَا شديداً ،
      ـ كَرِيَ النَّهْرَ : اسْتَحْدَثَ حَفْرَه ،
      ـ كَرِيَتِ الناقةُ بِرِجْلَيْها : قَلَبَتْهُما في العَدْوِ .
      ـ أكْرَى : زاد ، ونَقَصَ ، ضِدٌّ ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ ،
      ـ أكْرَى العَشاءَ : أخَّرَهُ ،
      ـ أكْرَى الحديثَ : أطالَه .
      ـ كَرِيُّ : المُكاري ، ونَبْتٌ ، واحِدَتُه : كَرِيَّةُ ، والكثيرُ من الشيءِ .
      ـ كَرَوْيَا ، وكَرَوْيَاءُ : بِزْرٌ معروف ، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ .
      ـ كِرْوَةُ والكِراءُ ، بكسرهما : أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ .
      ـ كاراهُ مُكاراةً وكِراءً ، واكْتَرَاهُ ، وأكْرانِي دابَّتَه ، والاسْمُ : الكَرْوَةُ والكَرْوُ ، وجَمْعُ المُكارِي : أكْرِياءُ ومُكارونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَزَمَه
    • ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه .
      ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ .
      ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ،
      ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ .
      ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً .
      ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ،
      ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ .
      ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ .
      ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها .
      ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ .
      ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أكَزَّهُ
    • أكَزَّهُ الله : رماه بالكُزاز .
      فهو مكزوز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أكزيما
    • أكزيما / إكزيما :-
      • الأكزيما ( طب ) التهاب في الجلد يصحبه طفح جلديّ وبثور :- الإكزيما القشريّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أكَسّ
    • أكس
      1 - من كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل ، جمع : كس ، مؤنث كساء

    المعجم: الرائد

  7. أكز
    • أكز - إكزازا
      1 - أكزه الله : رماه بـ « الكزاز »، وهو تشنج أو رعدة تصيب المرء من شدة البرد

    المعجم: الرائد

  8. أَكْرَى
    • أَكْرَى : نَقَصَ .
      ويقال : أَكرى الرجلُ : قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه .
      و أَكْرَى الدارَ أَو الدابةَ : آجرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أكْرَى
    • [ ك ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أكْرَى ، يُكْرِي ، أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ .
      1 . :- أَكْرَى مَنْزِلَهُ :- : أجَّرَهُ . :- لاَ يُكْرِي دَارَهُ للْغُرَبَاءِ .
      2 . :- أَكْرَى الْمَوعِدَ :- : أخَّرَهُ .
      3 . :- أكْرَى الحَدِيثَ :- : أطَالَهُ .
      4 . :- أكْرَى الزَّرْعُ :- : زادَ .
      5 . :- أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ :-: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ .

    المعجم: الغني

  10. أَكْرَى
    • أكرى - إكراء
      1 - أكراه دابته أو داره : آجره إياها . 2 - أكرى الشيء : زاد . 3 - أكرى الشيء : نقص . 4 - أكرى الأمر : أخره . 5 - أكرى الحديث : أطاله . 6 - أكرى : سهر في طاعة الله وخدمته .

    المعجم: الرائد

  11. أَكْزَمَ
    • أَكْزَمَ فلانٌ : انقبض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أكزم
    • أكزم
      1 - من به قصر في الأنف أو الأصباع ، جمع : كزم ، مؤنث كزماء : « فرس أكزم ، أنف أكزم ، يد كزماء »

    المعجم: الرائد

  13. أكسى
    • أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى :-
      • أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
      أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر : أضفى عليه مَرحًا وقبولاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَكزم
    • أكزم - إكزاما
      1 - أكزم : إنقبض . 2 - أكزم : عن الطعام : أكثر منه حتى شبع .

    المعجم: الرائد

  15. كرا
    • " الكِرْوَةُ والكِراء : أَجر المستأْجَر ، كاراه مُكاراةً وكراء واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره ، والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء ؛ عن اللحياني ، وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ ، والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت ، والدليل على أَنك تقول رجل مُكارٍ ، ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت ، وهو من ذوات الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه ، بالكسر ؛ وقول جرير : لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّةٍ مَرُوحٍ ، تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِيا ‏

      ويروى : ‏ الأَحمشي ، أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري ؛ قال ابن بري : كذا فسر الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة .
      والمُكاري : الذي يَكْرُو بيده في مشيه ، ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة .
      والمُكاري على هذا الحادِي ، قال : والمُكارِي مخفف ، والجمع المُكارون ، سقطت الياء لاجتماع الساكنين ، تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ ، ولا تقل المُكارِيِّين بالتشديد ، وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ ، بياء مفتوحة مشددة ، وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ ، سقطت نون الجمع للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً ، وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك ، وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما .
      والمُكارِي والكَرِيُّ : الذي يُكْرِيك دابته ، والجمع أَكْرِياء ، لا يكسر على غير ذلك .
      وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى ، واكْتَرَيت واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى .
      والكَرِيُّ ، على فَعِيل : المُكارِي ؛ وقال عُذافِر الكِندي : ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا ، أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّا

      ويقال : أَكْرَى الكرِيُّ ظهره .
      والكرِيُّ أَيضاً : المُكْترِي .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِلى أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ ؛ الكَريُّ ، بوزن الصَّبيّ : الذي يُكري دابته ، فَعِيل بمعنى مُفْعِل .
      يقال : أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ ، وقد يقع على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل ، والمراد الأَول .
      وفي حديث أَبي السَّليل : الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له .
      والكَرِيُّ : الذي أَكريته بعيرك ، ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَنت كَرِيِّي ؛ قال الراجز : كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا ، بالليل ، إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّا ابن السكيت : أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء .
      ويقال : أَعطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَه ؛ حكاها أَبو زيد .
      ابن السكيت : هو الكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت ، والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل ، وهو من ذوات الواو .
      ويقال : اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيها إكْراء ، ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً .
      وكَرا الأَرضَ كَرْواً : حفَرها وهو من ذوات الواو والياء .
      وفي حديث فاطمة ، رضي الله عنها : أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً ، فلما انصرفت ، قال لها : لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى ؟، قالت : معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء ، وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ ، من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُها إِذا حفرتها كالحُفرة ؛ ومنه الحديث : أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجون طينه .
      وكَرا البئر كَرْواً : طواها بالشجر .
      وكَرَوْتُ البئر كَرْواً : طويتها .
      أَبو زيد : كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشجر وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة ، وقيل : المََكْرُوَّة من الآبار المطوية بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط .
      وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة .
      وكَرَوْتُ بالكُرة أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها .
      ابن سيده : والكُرةُ معروفة ، وهي ما أَدَرْت من شيء .
      وكَرا الكُرَة كَرْواً : لعب بها ؛ قال المسيب بن عَلَس : مَرِحَت يَداها للنَّجاء ، كأَنما تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : المطمئن من الأَرض كالحُفْرة .
      ابن الأَعرابي : كَرَى النهر يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه ، وقيل : كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته .
      والكُرةُ : التي يُلعَبُ بها ، أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو ، كما ، قالوا قُلةٌ للتي يُلعب بها ، والأَصل قُلْوةٌ ، وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون .
      الجوهري : الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ ، والهاء عِوض ، وتجمع على كُرين وكِرينَ أَيضاً ، بالكسر ، وكُراتٍ ؛ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطاة تدلَّت على فِراخِها : تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنها كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَبِ ‏

      ويروى : ‏ حُصِّ الرؤوس كأَنها ؛ قال : وشاهد كُرين قول الآخر (* هو عمرو بن كلثوم ): يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْدي حَزاوِرةٌ ، بأَيديها ، الكُرينا ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ ، وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء ، ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها .
      وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته : أَعَدْتُه مرة بعد أُخرى .
      وكَرَتِ الدابة كَرْواً : أَسرعت .
      والكَرْوُ : أَن يَخْبِط بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه ، وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة ، وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُو كَرْواً .
      والكَرا : الفَحَجُ في الساقين والفخذين ، وقيل : هو دِقَّة الساقين والذِّراعين ، امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً ، وقيل : الكَرْواء المرأَة الدقيقة الساقين .
      أَبو بكر : الكَرا دِقَّةُ الساقين ، مقصور يكتب بالأَلف ، ‏

      يقال : ‏ رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ ؛

      وقال : ليْسَتْ بكَرْواءَ ، ولكِنْ خِدْلِمِ ، ولا بِزَلاءَ ، ولكِنْ سُتْهُم ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَن ترفع قافيته ؛ وبعدهما : ولا بِكَحْلاء ، ولكِن زُرْقُم والكَرَوانُ ، بالتحريك : طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ ، وجمعه كِرْوانٌ ، صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثال فَعالٍ ، والجمع كَراوينُ ، كما ، قالوا وراشِينُ ؛

      وأَنشد بعض البغداديين في صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب : عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ ، داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ ، حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِينْ والأُنثى كَرَوانةٌ ، والذكر منها الكَرا ، بالأَلف ؛ قال مُدرك بن حِصْن الأَسدي : يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنَّا ، بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّ ؟

      ‏ قالوا : أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه ، ويقال له الكُرْ كِيُّ ، ويقال له إِذا صيدَ : أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِن النَّعامَ في القُرى ، والجمع كِرْوانٌ ، بكسر الكاف ، على غير قياس ، كما إِذا جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ ، وهو جمع بحذف الزوائد ، كأَنهم جمعوا كَراً مثل أَخٍ وإَخْوان .
      والكَرا : لغة في الكَرَوانِ ؛

      أَنشد الأَصمعي للفرزدق : على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي ، وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُه (* قوله « على حين أن ركيت » كذا بالأصل ، والذي في الديوان : أحين التقى ناباي وابيض مسحلي ) ابن سيده : وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى ؛ غيره : يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة ، وقيل : يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام ، أَي اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة ؛ وقال أَحمد بن عبيد : يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَه الكلامُ فيه ، فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلام منك .
      والكَرا : هو الكَرَوانُ طائر صغير ، فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره ، ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل ، والنعامُ بالأَعزة ، ومعنى أَطْرِقْ أَي غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل ، وقيل : معنى أَطرق كرا أَن الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز ، يقال : اسكن عندَ الأَعزة ولا تستشرف للذي لست له بند ، وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط ، قال ابن سيده : ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنهم جمعوا كراً ، قال : وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ ، بكسر الكاف ، فإِنما يُكسَّر على كَراً كما ، قالوا إَخْوان .
      قال ابن جني : قولهم كَرَوانٌ وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفاظ على حذف الزيادة التي كانت في الواحد ، فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان ، فجاءَ هذا على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل ، فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَقٍ وبِرْقانٍ ، فجاء هذا على حذف الزيادة كما ، قالوا عَمْرَك اللهَ .
      قال أَبو الهيثم : سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل ، وقيل : الكَرَوان طائر يشبه البط .
      وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا ، قال : رُخِّم الكروان ، وهو نكرة ، كما ، قال بعضهم يا قُنْفُ ، يريد يا قُنْفُذ ، قال : وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام ، فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة ، وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً .
      وقال الرسمي : الكَرا هو الكَرَوان ، حرف مقصور ، وقال غيره : الكَرَا ترخيم الكَرَوان ، قال : والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء ، والأَلف التي في الكَرا هي الواو التي في الكَروان ، جعلت أَلفاً عند سقوط الأَلف والنون ، ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى ، وقيل : الكروان طائر طويل الرجلين أَغبر دون الدجاجة في الخَلق ، وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة في البيوت ، وهي من طيور الرِّيف والقُرَى ، لا يكون في البادية .
      والكَرَى : النوم .
      والكَرَى : النعاس ، يكتب بالياء ، والجمع أَكْراء ؛

      قال : هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُه كَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَكْرَى كَرًى إِذا نام ، فهو كَرٍ وكَرِيٌّ وكَرْيان .
      وفي الحديث : أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم ، ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ ؛

      وقال : مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِلْ أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ به زِقّاً مملوءاً لبناً ، يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لبن كأَن ذلك الوطب رجل نائم .
      وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة ؛

      وقال : لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها ، ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيها وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً .
      ابن الأَعرابي : أَكْرَى الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل .
      وكَرَى النهرَ كَرْياً : استحدث حَفْرة .
      وكَرَى الرجلُ كَرْياً : عَدا عدواً شديداً ، قال ابن دريد : وليس باللغة العالية .
      وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت .
      وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء : أَخَّره ، والاسم الكَراء ؛ قال الحطيئة : وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْلٍ أَو الشِّعْرَى ، فطالَ بي الأَناءُ قيل : هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء ، يقول : انتظرت معروفك حتى أَيِسْت .
      وقال فقيه العرب : من سَرَّه النِّساء ولا نَساء ، فَلْيُبَكِّر العَشاء ، وليُباكِر الغَداء ، وليُخَفِّف الرِّداء ، وليُقِلَّ غِشْيانَ النساء .
      وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه .
      وفي حديث ابن مسعود : كنا عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحديث أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه .
      وأَكْرَى من الأَضداد ، يقال : أَكْرَى الشيءُ يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص ؛ قال ابن أَحمر : وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً ، والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِي أَي ولم ينقص ، وذلك عند انتصاف النهار .
      وأَكْرى الرجل : قلَّ ماله أَو نَفِد زادُه .
      وقد أَكرى زادُه أَي نقص ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد : كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه ، فليس وراءه ثِقَةٌ بزادِ وقال آخر يصف قِدْراً : يُقَسِّمُ ما فيها ، فإَنْ هِيَ قَسَّمَتْ فَذاكَ ، وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِي قَسَّمَتْ : عَمَّت في القَسْم ، أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص ، يعني القِدْر .
      أَبو عبيد : المُكَرِّي السَّيرُ (* قوله « المكرّي السير إلخ » هذه عبارة التهذيب ، وعبارة الجوهري : والمكرّي من الابل اللين السير والبطيء .) اللَّيِّن البَطِيء ، والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو ، وقيل : هو السير البطيء ؛ قال القطامي : وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ ، مِنْها المُكَرِّي ، ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها ؛
      ، قال ابن بري وقال الراجز : لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى ، ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّى (* قوله « لما رأت إلخ » لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه ، وفي القاموس : تكرّى نام ، فتكرّى في البيت تتكرّى .) دَوْدَرَّى : طَويل الخُصيتين .
      وقال الأَصمعي : هذه دابة تُكَرِّي تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى .
      وكَرَت الناقةُ برجليها : قلَبتهما في العَدْوِ ، وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه ، وهذه الكلمات يائية لأَن ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو .
      والكَرِيُّ : نبت .
      والكَرِيّةُ ، على فعِيلة : شجرة تنبت في الرمل في الخَصب بنجد ظاهرة ، تنبت على نِبْتة الجَعْدة .
      وقال أَبو حنيفة : الكَرِيُّ ، بغير هاء ، عُشبة من المَرْعى ، قال : لم أَجد من يصفها ، قال : وقد ذكرها العجاج في وصف ثور وحش فقال : حتى عَدا ، واقْتادَه الكَرِيُّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيُّ (* قوله « نضري » هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري .) وهذه نُبوت غَضَّة ، وقوله : اقتادَه أَي دَعاه ، كما ، قال ذو الرمة : يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَبُ (* قوله « يدعو » أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب : أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب ) والكَرَوْيا : من البرز ، وزنها فَعَوْلَلٌ ، أَلفها منقلبة عن ياء ولا تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام ، إِلا أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة .
      وحكى أَبو حنيفة : كَرَوْياء ، بالمد ، وقال مرة : لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا ، فإَن مدّ فهي أُنثى ، قال : وليست الكَرَوْياء بعربية ، قال ابن بري : الكرَوْيا من هذا الفصل ، قال : وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا ، قال : ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء ، بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة ، قال : ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء ، بسكون الواو وتخفيف الياء ممدودة ، قال : وكذا رأَيتها ، في كتاب ليس لابن خالويه ، كَرَوْيا ، كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي ، وكان يجب على هذا أَن تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَن يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة .
      وكَراء : ثنية بالطائف ممدودة .
      قال الجوهري : وكَراء موضع ؛

      وقال : مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ ، كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهامِ وأَنشد ابن بري : كأَغْلَبَ ، من أُسُود كَراءَ ، ورْدٍ يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُوم ؟

      ‏ قال ابن بري : والكَرا ثنية بالطائف مقصورة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كزم
    • " كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان .
      وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه .
      ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان .
      والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد .
      والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع .
      تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء .
      والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع .
      ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ .
      والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم .
      ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ .
      ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق .
      ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً .
      وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه .
      الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله .
      والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها .
      يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم .
      والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ .
      وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل .
      يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ .
      ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم .
      وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ .
      والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير .
      ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كسس
    • " الكسَسُ : أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل .
      والكَسَسُ أَيضاً : قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها ، وقيل : هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى .
      كَسَّ يَكَسُّ كَساً ، وهو أَكَسُّ ، وامرأَة كَسَّاء ؛ قال الشاعر : إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل .
      وقيل : الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم ، وقال : ليس من قصر الأَسنان .
      والتَّكَسُّس : تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة ، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس ، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر .
      وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً : دَقَّه دَقّاً شديداً .
      والكَسِيس : لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار .
      وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ : مكْسُور .
      والكَسيس : من أَسماء الخمر .
      قال : وهي القِنْديد ، وقيل : الكَسِيسُ نَبيذ التمر .
      والكَسِيسُ : السُّكَّرُ ؛ قال أَبو الهندي : فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة : الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير .
      والكَسْكاسُ : الرجل القصير الغليظ ؛

      وأَنشد : حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا ، يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن : هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا : أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس ، وهذا في الوقف دون الوصل .
      الأَزهري : الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة .
      وفي حديث معاوية : تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر ، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب ، تقول : أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك ، وقيل : هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول : مررت بِكِسْ أَي بكِ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: