-
أكَسّ
- أكس
1-من كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل، جمع : كس، مؤنث كساء
المعجم: الرائد
-
أشعّة سينيّة/ أشعّة إكس/ أشعّة رونتجن
- (فز) أشعّة كهرومغناطيسيّة غير مرئيّة تتولّد عادة عند تصادم الألكترونات السريعة بهدف تصوّب نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام غير الشفّافة، كالخشب والصفائح المعدنيّة الرقيقة، كذلك الأجسام الليِّنة.
المعجم: عربي عامة
-
أكسى
- أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى :-
• أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
• أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر: أضفى عليه مَرحًا وقبولاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كسَا
- كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ :-
• كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} :-
• كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به.
• كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كسس
- "الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل.
والكَسَسُ أَيضاً: قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى.
كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ،وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر: إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل.
وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم،وقال: ليس من قصر الأَسنان.
والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر.
وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً: دَقَّه دَقّاً شديداً.
والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار.
وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور.
والكَسيس: من أَسماء الخمر.
قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر.
والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي: فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير.
والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛
وأَنشد: حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا،يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا: أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل.
الأَزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة.
وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
وكَسَ
- وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس (للمتعدِّي) :-
• وكَس الشَّيءُ نقَص :-وكَس الماءُ في حوض السِّباحة.
• وكَس الرَّجلُ فلانًا/ وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه :-وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]: لا نقصان ولا زيادة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كُسْوَةُ
- ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
ـ كساهُ: ألْبَسَه.
ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،
ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
ـ كاساه: فاخَرَهُ.
المعجم: القاموس المحيط