أشعّة كهرومغناطيسيّة غير مرئيّة تتولّد عادة عند تصادم الألكترونات السريعة بهدف تصوّب نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام غير الشفّافة، كالخشب والصفائح المعدنيّة الرقيقة، كذلك الأجسام الليِّنة.
كَسيَ : (فعل)
كَسِيتُ، أَكْسَى، اِكْسَ، مصدر كَسىً كَسًا فهو كاسٍ
كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
أَكاسَ : (فعل)
أَكاسَ، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ
أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى،
عدّاد التاكسي: جهاز في سيارة الأجرة؛ لحساب ثمن الركوب
كَسَس : (اسم)
كَسَس : مصدر كَسَّ
كَسو : (اسم)
مصدر كسَا
كُسوة : (اسم)
الجمع : كُسْوات ، كِسْوات و كُسًا
كُسْوَة / كِسْوَة
الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
مَكْس : (اسم)
مَكْس : مصدر مَكَسَ
,
أكَسّ
أكس 1-من كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل، جمع : كس، مؤنث كساء
المعجم: الرائد
أشعّة سينيّة/ أشعّة إكس/ أشعّة رونتجن
(فز) أشعّة كهرومغناطيسيّة غير مرئيّة تتولّد عادة عند تصادم الألكترونات السريعة بهدف تصوّب نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام غير الشفّافة، كالخشب والصفائح المعدنيّة الرقيقة، كذلك الأجسام الليِّنة.
"الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل. والكَسَسُ أَيضاً: قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى. كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ،وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر: إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل. وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم،وقال: ليس من قصر الأَسنان. والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر. وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً: دَقَّه دَقّاً شديداً. والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار. وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور. والكَسيس: من أَسماء الخمر. قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر. والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي: فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير. والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛
وأَنشد: حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا،يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا: أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل. الأَزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة. وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
وكَسَ
وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس (للمتعدِّي) :- • وكَس الشَّيءُ نقَص :-وكَس الماءُ في حوض السِّباحة. • وكَس الرَّجلُ فلانًا/ وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه :-وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]: لا نقصان ولا زيادة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
كُسْوَةُ
ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ، ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ. ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى. ـ كساهُ: ألْبَسَه. ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ. ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ، ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ. ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة. ـ كاساه: فاخَرَهُ.