وصف و معنى و تعريف كلمة أكشطوك:


أكشطوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و شين (ش) و طاء (ط) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أكشطوك في معاجم اللغة العربية:



أكشطوك

جذر [كشطو]

  1. تكَشَّطَ : (فعل)
    • تكَشَّطَ السَّحابُ: تَقطَّع وتفرَّق
  2. كَشَطَ : (فعل)
    • كشَطَ يكشِط ، كَشْطًا ، فهو كاشط ، والمفعول مَكْشوط
    • كَشَطَ الجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : أَزَالَهُ عَنْهَا
    • كَشَطَ الْحَرْفَ : مَحَاهُ، مَسَحَهُ
    • ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك: لأَكشفَنَّ
    • كَشَطَهُ غِلالَة اللَّبن: جَمَعَها
    • كشَط الخشبَ :حكَّه وقشَّره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه : أزيلت، وقُلعت كما يُقلع السّقف
    • لأكشِطنّ عن أسرارك: لأكشفنّها
    • كشَط القَذَر: نظّفه بالفَرْك،
    • كشَط جملة من النصّ: حذفها،
  3. اِنكَشَطَ : (فعل)
    • انكشطَ ينكشط ، انْكِشاطًا ، فهو مُنْكشِط
    • انْكَشَطَ : مطاوع كَشَطَ
    • انكشطَ رَوْعهُ: ذهب خوفُه
    • انكشطتِ الشَّجرةُ مُطاوع كشَطَ: انْقَشَرت انكشطت ركبتُه،
  4. كَشّاط : (اسم)
    • الكَشَّاطُ : الجزَّارُ


  5. مِكشَط : (اسم)
    • الجمع : مكاشِطُ
    • اسم آلة من كشَطَ
    • قطعة من المحراث الحديث تتقدَّم السِّكّة وظيفتُها كشْط التُّربة
    • مادّة مطّاطيّة على أشكال مختلفة تُمحى بها الكتابةُ ويُزال أثرها
    • مِكْشَطُ الْجُلُودِ: أَدَاةٌ لِلْكَشْطِ وَالْحَكِّ، مِحَكٌّ
  6. كَشْط : (اسم)
    • كَشْط : مصدر كَشَطَ
  7. كَشط : (اسم)
    • مصدر كشَطَ
    • كَشْط الجِلْد: (طب) إجراء جراحيّ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة
  8. مِكشَطة : (اسم)
    • الجمع : مكاشِطُ
    • اسم آلة من كشَطَ
    • صفحة معدنيّة مسنَّنة، أو قُفّاز من شريط يُستعمل في كشط الجلود وغيرها
    • (طب) أداة جراحيّة لها شكل المغرفة أو الملعقة تستخدم لإزالة الخلايا والأورام من تجويف جسديّ
,
  1. كَشْطُ
    • ـ كَشْطُ : رَفْعُكَ شيئاً عن شيء قد غَشَّاهُ .
      ـ { وإذا السَّماءُ كُشِطَتْ }: قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ .
      ـ كَشَطَ الجُلَّ عن الفرسِ : كشَفَه .
      ـ كِشَاطُ : الانْكِشافُ ، كالانكشاطِ ، والجِلْدُ المَكشوطُ رُبَّما غُشِّيَ به عليها ، يقالُ : ارْفَعْ كِشاطَها لِأَنْظُرَ إلى لَحْمِها ، وهذا خاصٌّ بالجَزورِ .
      ـ كَشَطَةُ : أربابُ الجَزورِ المَكْشوطَة .
      ـ انْكَشَطَ الرَّوْعُ : ذَهَبَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انكشطَ
    • انكشطَ ينكشط ، انْكِشاطًا ، فهو مُنْكشِط :-
      • انكشطتِ الشَّجرةُ مُطاوع كشَطَ : انْقَشَرت :- انكشطت ركبتُه ، - وقع الولدُ على الأحجار فانكشط جلدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تكَشَّطَ
    • تكَشَّطَ السَّحابُ : تَقطَّع وتفرَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تكَشَّط
    • تكشط - تكشطا
      1 - تكشط السحاب : تقطع وتفرق

    المعجم: الرائد



  5. انْكَشَطَ
    • انْكَشَطَ : مطاوع كَشَطَ .
      ويقال : انكشطَ رَوْعهُ : ذهب خوفُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِنكَشَط
    • إنكشط - انكشاطا
      1 - إنكشط الجلد : انسلخ ، زال ، انكشف . 2 - إنكشط الخوف : ذهب . 3 - إنكشط : ذهب خوفه .

    المعجم: الرائد

  7. كشط الحرف
    • محاه ، أزاله عن موضعه :- كشَط الجلدَ عن الذّبيحة - كشَط القَذَر

    المعجم: عربي عامة

  8. كشط الخشب


    • حكَّه وقشَّره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه ° لأكشِطنّ عن أسرارك

    المعجم: عربي عامة

  9. كشْط الجلْد
    • ( طب ) إجراء جراحيّ ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. كشط
    • ك ش ط : كشَطَ الجل عن ظهر الفرس والغطاء عن الشيء كشفه عنه وبابه ضرب وقشط لغة فيه وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه { وإذا السماء قشطت } وكشط البعير نزع جلده ولا يقال سلخه وإنما يقال كشطه أو جلده تجليدا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَشَطَ
    • [ ك ش ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). كَشَطْتُ ، أَكْشِطُ ، اِكْشِطْ ، مصدر كَشْطٌ .
      1 . :- كَشَطَ الجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ :- : أَزَالَهُ عَنْهَا .
      2 . :- كَشَطَ الْحَرْفَ :- : مَحَاهُ ، مَسَحَهُ .



    المعجم: الغني

  12. كَشْط
    • كَشْط :-
      مصدر كشَطَ .
      كَشْط الجِلْد : ( طب ) إجراء جراحيّ ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كشط
    • محمد بن حسن : هو القسط بالكاف والقاف وقد ذكرته في حرف القاف .

    المعجم: الأعشاب

  14. كَشَطَهُ
    • كَشَطَهُ عنه كَشَطَهُ ِ كَشْطًا : أَزاله عنه .
      يقال : كَشَطَ الجلد عن الذَّبيحة ، وكَشَطَ الجُلَّ عن الفرس .
      ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك : لأَكشفَنَّ .
      و كَشَطَهُ الحرفَ : محاهُ وأَزاله .
      و كَشَطَهُ غِلالَة اللَّبن : جَمَعَها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. كَشط
    • كشط - يكشط ، كشطا
      1 - كشط الشيء : رفع عنه شيئا قد غطاه ، كشفه . 2 - كشط الغطاء عن الشيء ، أو الجل عن الفرس : نزعه وكشفه عنه . 3 - كشط الحرف : أزاله عن موضعه ومحاه . 4 - كشط الجمل : نزع جلده .

    المعجم: الرائد

  16. كشَطَ
    • كشَطَ يكشِط ، كَشْطًا ، فهو كاشط ، والمفعول مَكْشوط :-
      كشَط الخشبَ حكَّه وقشَّره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه
      • لأكشِطنّ عن أسرارك : لأكشفنّها .
      كشَط الحرفَ : محاه ، أزاله عن موضعه :- كشَط الجلدَ عن الذّبيحة ، - كشَط القَذَر : نظّفه بالفَرْك ، - كشَط جملة من النصّ : حذفها ، - { وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ }: أزيلت ، وقُلعت كما يُقلع السّقف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كشط
    • " كشَطَ الغِطاءَ عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً : قَلَعه ونَزَعه وكشَفه عنه ، واسم ذلك الشيء الكِشاطُ ، والقَشْطُ لغة فيه ‏ .
      ‏ قيسٌ تقول : كشَطْتُ ، وتميم تقول : قَشَطْتُ ، بالقاف ؛ قال ابن سيده : وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين ‏ .
      ‏ وكشَطْتُ البعير كَشْطاً : نَزَعْت جِلده ، ولا يقال سَلَخت لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه ‏ .
      ‏ وكَشَط فلان عن فرسه الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وقال يعقوب : قريش تقول كشط ، وتميم وأَسد يقولون قشط ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وإِذا السماء كُشِطَتْ ؛ قال الفراء : يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ ، وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ ، بالقاف ، والمعنى واحد ‏ .
      ‏ والعرب تقول : الكافُور والقافُور والكُسْط والقُسْط ، وإِذا تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : معنى كُشِطت وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ ‏ .
      ‏ وقال الليث : الكَشْطُ رفعُك شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن المسلوخة ، وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما يُكْشط ، ثم ربما غُطِّيَ عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى لحمها ، يقال هذا في الجَزُور خاصّة ‏ .
      ‏ قال : والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور المَكْشُوطةِ ؛ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم قد سَلَخُوا جزوراً وقد غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال : مَن الكَشَطةُ ؟ وهو يريد أَن يَسْتَوْهِبَهم ، فقال : ‏ بعض القوم : وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء من الصَّدَقةِ ، يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ ، فقال الأَعرابي : يا كِنانةُ ويا أَسدُ ويا بَكْر ، أَطعِمُونا من لحم الجَزور ؛ وفي المحكم : وقف رجل على كنانةَ وأَسَد ابني خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ : ما جِلاء الكاشِطَيْنِ ؟ فقال : خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران ، يعني بخائبة المصادع الكِنانة وبَهصَّار الأَقران الأَسد ، فقال : يا أَسد ويا كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم ، أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما ، ورواه بعضهم : خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر ، وكذا روي يا صُلَيع مكان يا أَسد ، وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً ‏ .
      ‏ وانكَشَط رَوْعُه أَي ذهب ‏ .
      ‏ وفي حديث الاستسقاء : فَتَكَشَّطَ السحاب أَي تقطَّع وتَفَرَّق ‏ .
      ‏ والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة والقَلْع والكشف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: