أكفانهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .
تَكْفينُ الْمَيِّتِ: كَفْنُهُ، أي إِلْباسُهُ الكَفَنَ
تكفين: (اسم)
تكفين : مصدر كَفَّنَ
كوفانَ: (اسم)
الكُوفانَ : الكوفانُ
الكُوفانَ: الدَّغَلُ من القَصبَ والخشب
الكُوفانَ الشَّرُّ الشديد، أو العنَاء والمشَقَّة
الكُوفانَ :العِزُّ والمنَعة
كفن: (مصطلحات)
كفن يكفن كفنا، وكفن لغة; غطى وستر. واصطلاحا كفن الميت إذا ألبسه الكفن، والكفن وهو الذي يجب تغطية الميت به بعد غسله وقبل دفنه ويتألف من القميص والإزار والمئزر. (فقهية)
كَوفان: (اسم)
الكَوْفانُ : الرَّمْلَةُ المستديرة
الكَوْفانُ :اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد
التكفين: (مصطلحات)
إلباس الميت الكفن ، أي: ثياب الموت. (فقهية)
الكفن: (مصطلحات)
بالتحريك جمع أكفأن ، ما يلف به الميت. (فقهية)
كفن: (مصطلحات)
ما يلف به الميت. (فقهية)
الكفان: (مصطلحات)
مثنى كف والكف من اليد الراحة , وهو من الرسغ إلى منتهى الأصابع. (فقهية)
,
كفن(المعجم لسان العرب)
"الكَفَنُ: معروف. ابن الأَعرابي: الكَفْنُ التغطية. قال أَبو منصور: ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره. ابن سيده: الكَفَنُ لباس الميت معروف، والجمع أَكفان، كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً. ويقال: ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ؛ وقول امرئِ القيس: على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه، وورد ذكر الكَفَن في الحديث كثيراً، وذكر بعضهم في قوله: إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه،أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه، قال: وهو الأَعم لأَنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله، قال: والمعروف فيه الفتح. وفي الحديث: فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان. ويقال: كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها. والكَفْنُ: غزْل الصُّوف. وكَفَن الرجلُ الصوفَ: غَزَله. الليث: كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف. والكَفْنةُ: شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة، إِذا يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا، وقيل: هي عُشْبة منتشرة النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ، وقال أَبو حنيفة: الكَفْنة من نبات القُفّ، لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ: اخْتلى الكَفْنة؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها،ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل: معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء؛ قاله أَبو الدُّقَيْش، وقيل: معناه يغزل الصوف؛ رواه الليث؛ وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت:فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ،يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد؟
قال: يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ، والراجلة: كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه، وقال له الكَرَّاز. وطعام كَفْنٌ: لا مِلْح فيه. وقوم مُكْفِنُون: لا مِلح عندهم؛ عن الهَجَريّ. قال: ومنه قول علي بن أَبي طالب، عليه السلام، في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة بن هُبَيرة: ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً، وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً، وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً، فإِن تلك سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين. والكَفْنة: شجر. "
كَفَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَفَنَ الخُبْزَةَ في المَلَّةِ يَكْفِنُها: وارَاها بها، ـ كَفَنَ الصُّوفَ: غَزَلَهُ، ـ كَفَنَ المَيِّتَ: ألْبَسَهُ الكَفَنَ، ككَفَّنَهُ. ـ طَعامٌ كَفْنٌ: لا مِلْحَ فيه. ـ هُم مُكَفِّنُونَ: ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ. ـ مُكْتَفَنُ: مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ. ـ اكْتَفَنَها: جامَعَها. ـ كُفْنَةُ من الحِرارِ: التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ، ـ كَفْنَةُ: شَجَرٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ.
كوفان(المعجم الرائد)
كوفان - و كوفان و كوفان و كوفان 1- كوفان : رملة مستديرة. 2- كوفان : شيء المستدير. 3- كوفان من القصب والخشب الكثير الملتف. 4- كوفان : عز ومنعة. 5- كوفان : عناء، تعب. 6- كوفان : شر شديد.
كفن يكفن كفنا، وكفن لغة; غطى وستر. واصطلاحا كفن الميت إذا ألبسه الكفن، والكفن وهو الذي يجب تغطية الميت به بعد غسله وقبل دفنه ويتألف من القميص والإزار والمئزر.
الكَوْفانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَوْفانُ : الرَّمْلَةُ المستديرة. و الكَوْفانُ اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد. يقال: الناس في كَوْفان من أَمرهم. 75.
الكَفَنُ معروف
ابن الأَعرابي الكَفْنُ التغطية قال أَبو منصور ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره
ابن سيده الكَفَنُ لباس الميت معروف والجمع أَكفان كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً
وكَفَّنه تَكْفِيناً ويقال ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ وقول امرئِ القيس على حَرَجٍ
كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه وورد ذكر الكَفَن
في الحديث كثيراً وذكر بعضهم في قوله إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن
كَفْنَه أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه قال وهو الأَعم لأَنه يشتمل على
الثوب وهيئته وعمله قال والمعروف فيه الفتح وفي الحديث فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها
أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان ويقال كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا
وارَيْتَها بها والكَفْنُ غزْل الصُّوف وكَفَن الرجلُ الصوفَ غَزَله الليث كَفَن
الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف والكَفْنةُ شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة إِذا
يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا وقيل هي عُشْبة منتشرة
النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ وقال أَبو حنيفة الكَفْنة من
نبات القُفّ لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ اخْتلى الكَفْنة قال ابن
سيده وأَما قوله يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ
رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء قاله أَبو
الدُّقَيْش وقيل معناه يغزل الصوف رواه الليث وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت فَظَلَّ
يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال
يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ والراجلة كَبْش
الراعي يحْملُ عليه متاعه وقال له الكَرَّاز وطعام كَفْنٌ لا مِلْح فيه وقوم
مُكْفِنُون لا مِلح عندهم عن الهَجَريّ قال ومنه قول علي بن أَبي طالب عليه السلام
في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة بن هُبَيرة ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً
وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً فإِن تلك
سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين والكَفْنة شجر
الرائد
* كفن يكفن: كفنا. 1-الميت: ألبسه الكفن. 2-الجمر بالرماد: غطاه به. 3-الخبز في الرماد الحار: واراه، أخفاه فيه. 4-الصوف: غزله.