أكفتوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .
ك ف ت : كَفَتَهُ ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً } و الكِفَاتُ الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كِفاتا }
كَفْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَفْت :- مصدر كفَتَ .
كفت (المعجم الرائد)
كفت 1 -« فرس كفت » : سريع ، شديد الوثب
كَفَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
كَفَتَ الشيءُ كَفَتَ ِ كَفْتًا : تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر . و كَفَتَ الطائرُ وغيرُه : أَسرع في الطير وتقبَّض فيه . و كَفَتَ فلانًا : صرفه عن وجهه . و كَفَتَ الشيءَ ، وإِليه : ضمّه إِلى نفسه ، و كَفَتَ المتاعَ : جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض . و كَفَتَ ذيلَه : شَمَّره . و كَفَتَ اللهُ فلانًا : قَبَضَه .
كَفَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
كَفَّتَ الشيءَ ، وإِليه : ضَمَّه . و كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ : علَّقها به فضمَّها إِليه .
كفت (المعجم الرائد)
كفت - يكفت ، كفتا 1 - كفته : صرفه عن وجهه . 2 - كفت الشيء إلى نفسه : ضمه . 3 - كفته : قبضه . 4 - كفت الشيء : تقلب ظهرا لبطن . 5 - كفت : ذيله : شمره وضمه إلى نفسه .
الكَفْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ : خفيف سريع .
الكُفْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُفْتُ من الخيل : الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه .
كفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت :- • كفَت الثوبَ جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض .
كفت (المعجم لسان العرب)
" الكَفْتُ : صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه . كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً . وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه . وفي حديث عبد الله بن عمر : صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم . وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً : أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه . والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران : كالحَيَدانِ في شِدَّة . وفرسٌ كَفْتٌ : سريع ؛ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع ؛ قال رؤْبة : تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ ، من كَفْتِها شَدًّا ، كإِضْرامِ الحَرَق ؟
قال الأَزهري : والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ . الجوهري : الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد . ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ : سريع خفيفٌ دَقيقٌ ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ . وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ : سريعٌ . ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ : سريعٌ ؛ قال زهير : مَرًّا كِفاتاً ، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها ، حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ : سابَقَهُ . والكَفِيتُ : الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك . والكَفِيتُ : القُوتُ من العَيْش ؛ وقيل : ما يُقِيمُ العَيْشَ . والكَفِيتُ : القُوَّةُ على النكاح . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها ؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع ؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ : إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء ، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع ، كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه ، قال : أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ ، فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع . والكِفْتُ ، بالكسر : القِدْرُ الصغيرة ، على ما سنذكره في هذا الفصل ؛ ومنه حديث جابر : أُعْطِيَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَفِيتَ ؛ قيل للحَسَنِ : وما الكَفِيتُ ؟، قال : البِضَاعُ . الأَصمعي : إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها . وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً ، وكَفَّتَه : ضَمَّه وقَبَضَه ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ ، فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ ، وساغَ شَرابُها
ويقال : كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ . والكِفاتُ : الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ . وفي التنزيل العزيز : أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً . قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات . وكِفاتُ الأَرضِ : ظَهْرُها للأَحْياءِ ، وبَطْنُها للأَمْواتِ ، ومنه قولهم للمنازل : كِفاتُ الأَحياء ، وللمقابر : كِفاتُ الأَمْواتِ . التهذيب : يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم ، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم ، ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه ، كأَنك قلت : أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ؟ فإِذا نَوَّنْتَ ، نَصَبْتَ . وفي الحديث : يقول الله ، عز وجل ، للكرام الكاتبين : إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى أُطْلِقَه من وَثاقي ، أَو أَكْفِتَه إِليّ . وفي حديث الشعبي : أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها ، فقال : هذه كِفاتُ الأَحْياء ، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة ، فقال : وهذه كِفاتُ الأَموات ؛ يريد تأْويلَ قوله ، عز وجل : أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً . وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى : كَفْتة ، لأَنه يُدْفَنُ فيه ، فيَقْبِضُ ويَضُمُّ . وكافِتٌ : غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ ، يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه ، عن ثعلب ، صفةٌ غالبة . وقال : جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ ، فقالوا : إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً ؛ يَعْنُونَ هذا الغارَ . وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك . وفي الحديث : نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار ، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين ، عند الركوع والسجود . وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه ؛ وجِرابٌ كِفْتٌ ، مثله . وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ . وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اكْفِتُوا صبيانَكم ، فإِن للشيطان خَطْفةً ؛ قال أَبو عبيد : يعني ضُمُّوهم إِليكم ، واحْبِسُوهم في البيوت ؛ يريد عند انْتِشار الظلام . وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها ، وكَفَّتها : عَلَّقَها به ، فضَّمَها إِليه ؛ قال زهير : خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ ، فقد كَفَتَّه ؛ قال زهير : ومُقاضةٍ ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا ، بَيْضاءَ ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها ، بالسيف ، فُضُولَ أَسافِلها ، فضَمَّها إِليه ؛ وشَدَّده للمبالغة . قال الأَزهري : المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة ، فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها ، لتَشَمَّرَ عن لابسها . والمُكْفِتُ : الذي يَلْبَسُ دِرْعَين ، بينهما ثوبٌ . والكَفْتُ : تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ ، وبَطْناً لظَهْر . وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم : انْقَلَبُوا . والكَفْتُ : المَوْتُ ؛ يقال : وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت . والكِفْتُ ، بالكسر : القِدْر الصغيرة . أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد ، قال أَبو عبيدة : من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه : كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى ؛ قال : والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة ، والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور ؛ قال الأَزهري : هكذا رواه كِفْتٌ ، بكسر الكاف ، وقاله الفراء كَفْتٌ ، بفتح الكاف ، للقِدْر ؛ قال أَبو منصور : وهما لغتان ، كَفْتٌ وكِفْتٌ . والكَفِيتُ : فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة . "