وصف و معنى و تعريف كلمة أكلئ:


أكلئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و لام (ل) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح أكلئ في معاجم اللغة العربية:



أكلئ

جذر [كلئ]

  1. أَكْلأَ : (فعل)
    • أكلأَ يُكلئ ، إِكلاءً ، فهو مُكْلِئ
    • أَكْلأَ في الدَّيْن: أَنْسَأَ
    • أكْلأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا العُشْبُ
    • أكْلأَتِ الْمَاشِيَةُ : أكَلَتِ الكَلأَ
    • أَكْلأَ عَيْنَهُ فِي القِرَاءَةِ : أَتْعَبَهَا
    • أَكْلأَ بَصَرَهُ فِي الْمَنْظَرِ: رَدَّدَ فِيهِ مُصَعِّداً وَمُصَوِّباً
    • أكْلأَ عُمْرَهُ : أنْهَاهُ
  2. كَلأَ : (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها
  3. كلأَ : (فعل)
    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
  4. كَلَأ : (اسم)
    • كَلَأ : مصدر كَلِئَ


  5. كَلّأَ : (فعل)
    • كَلَّأ مصدر تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ
    • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
    • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
    • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  6. كَلأ : (اسم)
    • الجمع : أَكْلاءٌ
    • الكَلأُ : ما ترعاه الماشية أو تُعلَفه من عُشْب أخضر أو يابس، عشب رطب ويابس
    • دام على الكلأ: أكل وشرب
  7. كَلِئَ : (فعل)
    • كَلِئَ، يَكْلَأُ، مصدر كَلَأٌ
    • كَلِئَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلَأُ
    • كَلِئَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الكَلأَ
  8. آكَال: (اسم)
    • آكَال : جمع أُكْل
  9. تأَكَّلَ: (فعل)
    • تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ
    • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
    • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
    • تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ
    • تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال
  10. تأكُّل: (فعل)


    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل
    • نوع من التغيّرات الكيميائيّة التي تطرأ غالبًا على الفلزّات وأشباهها نتيجة تعرّضها للعوامل المختلفة كالهواء والأبخرة الحمضيّة وغيرها
    • التَّأكُّل الكيميائيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة
    • التَّأكُّل الطَّبيعيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة
  11. اِئتَكَلَ: (فعل)
    • اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ
    • اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً
    • اِئْتَكَلَتِ النّارُ : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا
    • اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا : اِحْتَرَقَ
    • ائْتَكَلَ الشيءُ: أَكل بعضُه بعضًا
    • ائْتَكَلَ النارُ: اشتد التهابها، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا
  12. تَأَكُّل: (اسم)
    • تَأَكُّل : مصدر تأَكَّلَ
  13. تآكلَ: (فعل)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل
    • تآكل الرَّجلان : تشاركا في الأكل
    • تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه بدأت أسنانُه تتآكل،
    • تآكل حجر/ شاطئ
  14. مأكول: (اسم)
    • الجمع : مَآكِيلُ ، مَأْكُولاتٌ
    • اسم مفعول من أكَلَ
    • نبات أُخذ ما فيه من الحبّ فأكل، وبقي هو لا حَبَّ فيه
  15. واكَلَ: (فعل)
    • وَاكَلَ، يُوَاكِلُ، مصدر مُوَاكَلَةٌ
    • وَاكَلَ القَوْمُ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • وَاكَلَتِ الدَّابةُ: أساءت السَّيرَ
    • ورجلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ
  16. اِتِّكال: (اسم)


    • اِتِّكال : مصدر إِتَّكَلَ
  17. اِسْتَأْكَلَ: (فعل)
    • اسْتَأْكَلَ فلانٌ غيرَه: أَكَلَ مالَه
    • اسْتَأْكَلَ فلانًا الشيءَ: طلَبَ إِليه أَن يجعله له طُعمة
  18. أَكَالُ: (اسم)
    • الأَكَالُ : ما يُؤْكل
  19. أَكِيلُ: (اسم)
    • الأَكِيلُ : الأَكَّالُ
    • الأَكِيلُ المُؤَاكِلُ
  20. أَوكَلَ: (فعل)
    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل
    • أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ
    • أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ
    • أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ
  21. أُكَال: (اسم)
    • أُكَال : مصدر أَكَلَ
  22. أكُولٌ: (اسم)


    • رَجُلٌ أكُولٌ: كَثِيرُ الأكْلِ، شَرِهٌ، نَهِمٌ
  23. أكْوَلُ: (اسم)
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل والجمع : أَكاوِل
  24. أكَّالٌ: (اسم)
    • تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ، المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ
    • عنصر أكّال: قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة
  25. مَأْكول: (اسم)
    • مَأْكول : اسم المفعول من أَكَلَ
,
  1. كلأ
    • "قال اللّه، عز وجل: قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن.
      قال الفرَّاءُ: هي مهموزة، ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ: يَكْلُوكم، بواو ساكنة، ويَكْلاكم، بأَلف ساكنة، مثل يَخْشاكم؛ ومَن جعلها واواً ساكنة، قال: كَلات، بأَلف يترك النَّبْرةَ منها؛ ومن، قال يَكْلاكُم، قال: كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ، وهي من لغة قريش، وكلٌّ حَسَنٌ، إِلا أَنهم يقولون في الوجهين: مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ، أَكثرَ مـما يقلون مَكْلِيٌّ، ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون: كَلَيْت، كان صواباً.
      قال: وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد: ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ، * كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ.
      الليث: يقال: كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك وحرسك، والمفعول منه مَكْلُوءٌ، وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمَى، واللّهُ يَكْلَؤُها، * ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه، قال لِبِلالٍ، وهم مُسافِرُون: اكْلأْ لَنا وقْتَنا.
      هو من الحِفْظ والحِراسة.
      وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً.
      وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة، بالكسر: حَرَسَه وحَفِظَه.
      قال جَميل: فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ، * وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَت؟

      ‏قال أَبو الحسن: كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة، ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة، ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة، فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة.
      ويقال: اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه.
      واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً: احْتَرَسَ منه.
      قال كعب ابن زهير: أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه، * وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ.
      وكَلأَ القومَ: كان لهم رَبِيئةً.
      واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً، فَسَهِرَتْ له.
      ويقال: عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً، ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ، وكذلك الأُنثى.
      قال الأَخطل: ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ، تُخْشَى غَوائِلُه، * قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ، مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه: فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ.
      وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً: راقَبَه.
      وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه.
      والكَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُن، وهو عند سيبويه فَعَّالٌ، مثل جَبَّارٍ، لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ؛ وعند أَحمد بن يحيى: فَعْلاء، لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه، فلا يَنْخَرِقُ، وقول سيبويه مُرَجَّحٌ، ومـما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب.
      وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً، على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ: أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها.
      قال: وهذا أَيضاً مـما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ، كما ذهب إليه سيبويه.
      والمُكَلأُ، بالتشديد: شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ، مشدود مـمدود، وهو موضع بالبصرة، لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها، يذكر ويؤَنث.
      والمعنى: أَنَّ الـمَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها، فهو على هذا مذكر مصروف.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، وذكر البصرة: إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها.
      التهذيب: الكَلاَّءُ والـمُكَلأُ،الأَوَّل مـمدود والثاني مقصور مهموز: مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ.
      وفي الحديث: من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر.
      معناه: أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ، ومن صَرَّحَ بالقذْفِ، فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه، أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه.
      وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل.
      وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف، شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر، وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه، وإلزامُه الحَدَّ.
      ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال: كَلاَّآن، ويجمع فيقال: كَلاَّؤُون.
      قال أَبو النجم: تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا، * قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ، وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك.
      يقول: تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه، ويُكَسِّرُونها.
      ابن السكيت: الكَلاَّءُ: مُجْتَمَعُ السُّفُن، ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه.
      وكَلأَ الدَّيْنُ، أَي تَأَخَّر، كَلأً.
      والكالِئُ والكُلأَة: النَّسيِئة والسُّلْفةُ.
      قال الشاعر: وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى.
      وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً، فهو الكُلأَة، بالضم.
      وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً، وكَلأَ تَكْلِيْئاً: أَسْلَفَ وسَلَّمَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ، * إِلى جارٍ، بذاكَ، ولا كَرِيمِ وفي التهذيب: إِلى جارٍ، بذاك، ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً، كذلك.
      واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها: تَسَلَّمَها.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ.
      قال أَبو عبيدة: يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ.
      وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه، ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ، * فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ.
      أَبو عبيدة: تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً، والنَّسِيئةُ: التَّأخِيرُ، وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً، بالضم، وهو من التَّأخِير.
      قال أَبو عبيد: وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام، فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه، قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع: ليس عندي طَعامٌ، ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر، فَيبيعُه منه، ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ، فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ، وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا.
      ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ.
      وقول أُمية الهذَلي: أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها، * وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ، فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ، وإِما أَن يكون سَكَّن، ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً.
      وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه.
      وكَلأَ عُمُرُه: انْتَهَى.
      قال: تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ، * فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ الأَزهري: التَّكْلِئةُ: التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به.
      ومن هذا يقال: كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه.
      وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت.
      وقال أَبو وَجْزَةَ: فإِن تَبَدَّلْتَ، أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ، * فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ، مَغْمُور؟

      ‏قالوا: أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال.
      ويقال: كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه، وكَلأْتُ في فلان: نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً، فأَعْجَبَنِي.
      ويقال: كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه.
      الأَصمعي: كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط، وقاله النضر.
      الأَزهري في ترجمة عشب: الكَلأُ عند العرب: يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ، وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ،الطَّيِّب، كلُّ ذلك من الكلإِ.غيره:والكَلأُ، مهموز مقصور: ما يُرْعَى.
      وقيل: الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه، وهو اسم للنوع، ولا واحِدَ له.
      وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ: كثر كَلَؤُها.
      وأَرضٌ كَلِئَةٌ، على النَّسَب، ومَكْلأَةٌ: كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ، وسَواء يابِسُه ورَطْبُه.
      والكَلأُ: اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو منصور: الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا، كلُّها داخلة في الكَلإِ، وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها.
      وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ: أَكَلَت الكَلأَ.
      والكَلالِئُ: أَعْضادُ الدَّبَرَة، الواحدة: كَلاَّءٌ، مـمدود.
      وقال النضر: أَرْضٌ مُكْلِئةٌ، وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها، وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً، وان شَبِعَت الغَنمُ.
      قال: والكَلأُ: البقْلُ والشَّجر.
      وفي الحديث: لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ؛ وفي رواية: فَضْلُ الكَلإِ، معناه: أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ، فإِذا ورَدَ عليها واردٌ، فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها، فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ،لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ، فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أوكلَ

    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل :-
      أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً، - أوكل للرِّجال الحراسة، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.
      أوكل على الله: استسلم إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تآكلَ
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل :-
      تآكل الرَّجلان مُطاوع آكلَ: تشاركا في الأكل.
      تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه :-بدأت أسنانُه تتآكل، - تآكل حجر/ شاطئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَكْلة
    • أَكْلة :-
      جمع أَكَلات وأَكْلات:
      1 - اسم مرَّة من أكَلَ: :-رُبَّ أَكْلة منعت أَكَلات:-
      • أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل، - أَكْلَة خيبر: تُضرب مثلاً للطعام الوخم العاقبة.
      2 - (طب) غرغرينة، داء في العضو يتآكل منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تأكَّل
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل :-
      تأكَّل الشَّيءُ ائتكل، أكل بعضه بعضًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأَكْلَةُ
    • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل.
      يقال: رُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلاتٍ.
      و الأَكْلَةُ المأْكول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَأَكَّلَ
    • [أ ك ل]. (فعل: خماسي لازم). تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ.
      1. :-تَأَكَّلَ الشَّيْءُ :- : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً.
      2. :-تَأَكَّلَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ.
      3. :-تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ :- : أَصَابَهَا الأُكَالُ.

    المعجم: الغني

  8. أَوْكَلَ
    • [و ك ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْكَلْتُ، أُوْكِلُ، أوْكِلْ، مصدر إيكَالٌ.
      1. :-أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ.
      2. :-أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه :- : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ. :-لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ.
      3. :-أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ :- : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  9. اِئْتَكَلَ
    • [أ ك ل]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ.
      1. :-اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ :- : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً.
      2. :-اِئْتَكَلَتِ النّارُ :- : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا.
      3. :-اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا :- : اِحْتَرَقَ.

    المعجم: الغني

  10. إِئتَكَل
    • إئتكل - ائتكالا
      1- إئتكلت النار : اشتد التهابها كأنها يأكل بعضها البعض الآخر. 2- إئتكل الإنسان غضبا : احترق.

    المعجم: الرائد

  11. مئكلة
    • مئكلة - ج، مآكل
      1- مئكلة : كل ما أكل فيه. 2- مئكلة : قصعة صغيرة. 3- مئكلة : طعام.

    المعجم: الرائد

  12. الأُكْلُ
    • الأُكْلُ الأُكْلُ الأُكُلُ : الثَّمَرُ.
      وفي التنزيل العزيز، في صفة الجنة: الرعد آية 35أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا) ) .
      و الأُكْلُ الرِّزق الواسع. والجمع : آكالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَأْكَل
    • المَأْكَل : ما يُؤْكَل.
      و المَأْكَل الكَسْب. والجمع : مآكل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَأْكَلَة
    • المَأْكَلَة : ما يؤْكل.
      و المَأْكَلَة الطُّعْمة والمرتزَق. والجمع : مآكل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَأَكَّلَ
    • تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ.
      و تَأَكَّلَ فسدَ.
      و تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَكْلَةٌ
    • جمع: أَكْلاَتٌ. [أ ك ل]. (الْمَرَّةُ مِنَ الأكْلِ). (طبخ). :-يَتَنَاوَلُ أَكْلَتَيْنِ فِي اليَوْمِ :- : وَجْبَتَيْنِ. :-وَرُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكْلاَتٍ.

    المعجم: الغني

  17. مَأْكُولٌ
    • جمع: مَآكِيلُ، مَأْكُولاتٌ. [أ ك ل]. (مفعول مِنْ أَكَلَ). :-قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مِنَ الْمَأْكُولاَتِ والْمَشْرُوبَاتِ :-: مَا يُؤْكَلُ، الْمَآكِلُ.

    المعجم: الغني

  18. أكَّالٌ
    • جمع: ـون . [أ ك ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ :- : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ.
      2.المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ.

    المعجم: الغني

  19. تأكّل
    • تأكل - تأكلا
      1- تأكل الشيء : أكل بعضه بعضه الآخر. 2- تأكل الشيء : فسد. 3- تأكلت الأسنان أو العيدان نحوها : صارت منخورة.

    المعجم: الرائد

  20. مَأْكَلَة
    • مأكلة - ج، مآكل
      1- مأكلة : ما أكل، طعام. 2- مأكلة : مرتزق، عمل.

    المعجم: الرائد

  21. أوكل العمل إلى فلان/ أوكل العمل على فلان
    • ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً- أوكل للرِّجال الحراسة- أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.

    المعجم: عربي عامة

  22. أَكْلأَت
    • أَكْلأَت الأَرضُ: كثُرَ كلَؤُها.
      و أَكْلأَت الناقةُ: أَكلت الكَلأَ.
      و أَكْلأَت في الدَّيْن: أَنْسَأَ.
      و أَكْلأَت عَيْنَه:أَتْعَبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَكَالُ
    • الأَكَالُ : ما يُؤْكل.
      يُقال: ما ذقت عنده أَكَالاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَكِيلَةُ
    • الأَكِيلَةُ الأَكِيلَةُ أَكيلة الأَسد: فريسته التي أَكَلَ بَعْضَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَكِيلُ
    • الأَكِيلُ : الأَكَّالُ.
      و الأَكِيلُ المُؤَاكِلُ.
      قال قيس بن عاصم، أو حاتم الطائي:

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أكلئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلِئٌ**، ةٌ - [ك ل أ]. "أَرْضٌ كَلِئَةٌ" : كَثِيرَةُ الكَلَإِ.
معجم الغني
**كَلِئَ** - [ك ل أ]. (ف: ثلا. لازم).** كَلِئَ**،** يَكْلَأُ**، مص. كَلَأٌ. 1. "كَلِئَتِ الأَرْضُ" : كَثُرَ فِيهَا الكَلَأُ. 2. "كَلِئَتِ الْمَاشِيَةُ" : أَكَلَتِ الكَلأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: