وصف و معنى و تعريف كلمة أكلثم:


أكلثم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و لام (ل) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح أكلثم في معاجم اللغة العربية:



أكلثم

جذر [كلثم]

  1. كَلثَمَ: (فعل)
    • كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ
    • كَلْثَمَ الوَجْهُ : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة
  2. كُلثوم: (اسم)
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه
    • الكُلْثُومُ :الحريرُ على رأْس العلَم
  3. كَلْثَمَة: (اسم)
    • كَلْثَمَة : مصدر كَلثَمَ
  4. كَلْثَمَ الوَجْهُ:
    • اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.


  5. كَلْثَمَ وجهُه:
    • اجتمع لحمُه بلا جُهومة.
  6. اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ:
    • مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
,
  1. كلثم (المعجم لسان العرب)
    • "الكُلْثُوم: الفِيلُ، وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم: الكثير لحم الخدّين والوجه.
      والكَلْثمة: اجتماع لحم الوجه.
      وجارية مُكَلْثَمة: حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح.
      ووجه مُكَلْثَمٌ: مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم،وقيل: هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر، وقيل: هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح، والمصدر الكَلْثَمة.
      قال شمر:، قال أَبو عبيد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إنه لم يكن بالمُكَلْثَم؛ قال: معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً، صلى الله عليه وسلم.
      وقال شمر: المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه؛ وفي النهاية لابن الأَثير: مستدير الوجهِ مع خفة اللحم، قال: ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم؛ وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة:وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها.
      وكُلْثُوم: رجل.
      وأُمّ كُلْثُوم: امرأَة.
      "
  2. الكُلْثومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكُلْثومُ: الكَثيرُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والوَجْهِ، والفيلُ، أو الزَّنْدَفيلُ، والحَريرُ على رأسِ العَلَم، وابن الحُصَيْنِ، وابنُ عَلْقَمَةَ، وابنُ هَدْمِ بنِ امْرِئ القَيْسِ الذي نَزَلَ عليه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أرْبَعَةَ أيامٍ، ثم خَرَجَ إلى أبي أيُّوبَ، فَنَزَلَ عليه.
      ـ أُمُّ كُلْثومٍ: بنْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورَضِيَ عنها.
      ـ الكَلْثَمَةُ: اجْتماعُ لَحْم الوَجهِ بِلا جُهومَةٍ. وامْرَأةٌ مُكَلْثَمَةٌ.
  3. كَلْثَمَ (المعجم الغني)

    • [ك ل ث م]. (فعل: رباعي لازم). كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ. :-كَلْثَمَ الوَجْهُ :- : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.
  4. الكُلْثُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه.
      و الكُلْثُومُ الحريرُ على رأْس العلَم.
  5. كَلثَم (المعجم الرائد)
    • كلثم - كلثمة
      1-لحم الوجه : اجتمع من غير عبوس أو جهومة
  6. كُلثوم (المعجم الرائد)
    • كلثوم
      1- كلثوم : ممتلىء لحم الخدين والوجه. 2- كلثوم : حرير على رأس العلم.
  7. كُلْثُومٌ (المعجم الغني)


    • [ك ل ث م].
      1. :-اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ :- : مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
      2. : الْحَرِيرُ عَلَى رَأْسِ العَلَمِ.
      3. :-كُلْثوم :- : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  8. كَلْثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة.


معنى أكلثم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلْثَمَ** \- [ك ل ث م]. (ف: ربا. لازم).** كَلْثَمْتُ**،** أُكَلْثِمُ**، مص. كَلْثَمَةٌ. "كَلْثَمَ الوَجْهُ" : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.


المعجم الوسيط
وجهُه: اجتمع لحمه بلا جهومة.( الكُلْثُوم ): المملتئ لحم الخدّين والوجه. وـ الحرير على رأس العلم.
الصحاح في اللغة
الكُلْثومُ: الكثير لحم الخدَّين

والوجه. والكَلْثَمَةُ: اجتماع لحم الوجه. يقال: امرأةٌ مُكَلْثَمَةٌ، أي ذات وجنتين من غير أن تلزمَها جُهومةُ الوجه.
لسان العرب
الكُلْثُوم الفِيلُ وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم الكثير لحم الخدّين والوجه والكَلْثمة اجتماع لحم الوجه وجارية مُكَلْثَمة حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح ووجه مُكَلْثَمٌ مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم وقيل هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر وقيل هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح والمصدر الكَلْثَمة قال شمر قال أَبو عبيد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن بالمُكَلْثَم قال معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً صلى الله عليه وسلم وقال شمر المُكَلْثَمُ من

الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه وفي النهاية لابن الأَثير مستدير الوجهِ مع خفة اللحم قال ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها وكُلْثُوم رجل وأُمّ كُلْثُوم امرأَة
الرائد
* كلثم كلثمة. لحم الوجه: اجتمع من غير عبوس أو جهومة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: