ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً . ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ . ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ، ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً . ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ . ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ، ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ، ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها . ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ . ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ، ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .
تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ : غيَبته . ويقال : خرجوا يتكمَّؤُون : يَجْتَنُونَ الكَمْأَ . وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ . و تَكمَّأَتْ الشيءَ : تكرَّهه . 64 .
المعجم: المعجم الوسيط
كمأ
" الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ . فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ . الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ . قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة . قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع . وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع . وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع . فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع . وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه . أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ . شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ . وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ . وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين . وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها . وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة . وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ . وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ . ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ . والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع . أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ . وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل . (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .). وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ . قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ . (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب . وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي . وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به . وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها . وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها . "