أكوادور: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و راء (ر) .
"الكَدَرُ: نقيض الصفاء، وفي الصحاح: خلاف الصَّفْوِ؛ كَدَرَوكَدُرَ، بالضم، كَدارَةًوكَدِرَ، بالكسر، كَدَراًوكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةًواكْدَرَّ؛ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ: وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ،وحالٍ صَفا، بعد اكدِرارٍ، غَديرُها وهو أَكْدَرُوكَدِرٌ وكَدِيرٌ؛ يقال: عَيْشٌ أَكْدَرُكِدرٌ، وماءٌ أَكدَرُكَدِرٌ؛ الجوهري: كَدِرَ الماءُ بالكسر، يَكْدَرُكَدَراً، فهو كَدِرٌوكَدْرٌ، مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّروكَدَّره غيرُه تَكْديراً: جعله كَدِراً، والاسم الكُدْرةوالكُدُورَة. والكُدْرَةُ من الأَلوان: ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ، قال بعضهم: الكُدْرة في اللون خاصةً، والكُدُورة في الماء والعيش، والكَدَرُ في كلٍّ. وكَدِرَ لونُ الرجل، بالكسر؛ عن اللحياني. ويقال: كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته، ويقال: كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ. يقال: كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُهكَدْراً إِذا صبه؛ قال العجاج يصف جيشاً: فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ،سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ: جمع الكَدَرَة، وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ، وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل. ونُطفة كَدْراء: حديثة العهد بالسماء، فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ، فهو كُدَيْراء. وكَدَرَةُ الحوض، بفتح الدال: طينه وكدَرُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال مرة: كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما؛ وقال أَبو حنيفة: إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة، بفتح الدال. ابن الأَعرابي: يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَوكدُرَوكَدِرَ، ثلاث لغات. ابن السكيت: القَطا ضربان: فضرب جُونِيَّة، وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ، والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين، في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب. ابن سيده: الكُدْرِيُّوالكُدارِيّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً، كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة، وقيل: إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة، ورواه غيره الكَدَارِيّ، وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة. قال بعضهم: الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ، كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ. الجوهري: القَطا ثلاثة أَضرب: كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ،فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ، كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما. والكَدَرُ: مصدر الأَكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَة؛ قال رؤبة: أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ: القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض. والكَدَرُ: القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه، واحدته كَدَرَة؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو حنيفة. وانْكَدَرَ يَعْدُو: أَسرع بعض الإِسراع، وفي الصحاح: أَسرع وانْقَضّ. وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم. وانْكَدَرَتِ النجومُ: تَناثَرَتْ. وفي التنزيل: وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ. والكُدَيْراءُ: حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ، وقيل: هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ، وقال كراع: هو صنف من الطعام، ولم يُحَلِّهِ. وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ: غليظ؛
وأَنشد: نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ،بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ
ويقال: أَتان كُدُرَّة. ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز: كُدُرٌّ، بتشديد الراء؛
وأَنشد: خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا،لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع: غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ، وهو التام دون المنخزل؛
وأَنشد: خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ: قصير غليظ شديد. قال ابن سيده: وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي، وسنذكره في الرباعي أَيضاً. وبناتُ الأَكْدَرِ: حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها. وأُكَيْدِرُ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. والكَدْراء، ممدود: موضع. وأَكْدَرُ: اسم. وكَوْدَرُ: ملك من ملوك حِمْيَر؛ عن الأَصمعي؛ قال النابغة الجعدي: ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ،فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه. الجوهري: والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض، وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم. "
كَدَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَدَرَوكَدُرَوكَدِرَكَدَارَةًوكَدَراًوكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً، واكدَرَّ اكْدِراراً، ـ تَكَدَّرَ: نَقيضُ صَفا. وهو أكْدَرُوكَدِرٌوكَدْرٌ وكدِيرٌ. ـ كدَّرَهُ تكدِيراً: جَعَلَهُ كَدِراً. ـ كُدْرَةُ: في اللَّوْنِ، ـ كُدُورَةُ: في الماءِ والعينِ. والكَدَرُ. ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ: طِينُهُ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه، والسحابُ الرَّقيقُ، كالكُدْرِيِّوالكُدارِيِّ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ، والمُثارَةُ من المَدَرِ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ، ج: الكَدَرُ. ـ انْكَدَرَ: أسْرَعَ، وانْقَضَّ، ـ انْكَدَرَ عليه القومُ: انْصَبُّوا، ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ: تَناثَرَتْ. ـ كُدَيرْاءُ: حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ. ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ: غليظٌ. ـ بَناتُ الأكْدَرِ: حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها. ـ أُكَيْدِرٌ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. ـ كَدْراءُ: بلد باليمن، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ. ـ أَكْدَرُ: اسمٌ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ، واسمُ كَلْبٍ. ـ كَوْدَرٌ: ملِكٌ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ. ـ كَدَرَ الماءَ: صَبَّهُ. ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض: زَوْجٌ، وأُمٌّ، وجَدٌّ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ، فلم يَعْرِفْها، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ. ـ كُدُرُّ: الشابُّ الحادِرُ الشديد. ـ كُدارَةُ: الكُدادَةُ. ـ مُنْكَدِرُ: فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ. ـ طريقُ المُنْكَدِرِ: طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ. ـ كَدْرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ. ـ أَكادِرُ: جبالٌ معروفةٌ، الواحدُ: أكْدَرُ. ـ كُدْرِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا، غُبْرُ الأَلْوانِ، رُقْشُ الظُّهُورِ، صُفْرُ الحُلُوقِ.
تكدَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكدَّرَ / تكدَّرَ لـ يتكدَّر ، تكدُّرًا ، فهو مُتَكدِّر ، والمفعول مُتكدَّر له :- • تكدَّر الماءُ ونحوُه كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ • تكدَّرت حياتُه: تنغّصت، - تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ. • تكدَّر عيشُ فلان: كان منغَّصًا. • تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن :-شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك، - إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك: غير راضٍ عنه، - تكدّر على زميله.
كَدَر(المعجم الرائد)
كدر - يكدر ، كدراوكدارةوكدورا وكدورة وكدرة 1- كدر الشيء : كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2- كدر العيش : كان كدرا. 3- كدر عليه : اغتاظ منه .
كدر(المعجم الرائد)
كدر - يكدر ، كدراوكدارةوكدورا وكدورة وكدرة 1- كدر الشيء : كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2- كدر العيش : كان كدرا منغصا.
كدُرَ / كدُرَ على يَكدُر ، كدارةً وكُدُورةً ، فهو كدير :- • كدُر الماءُ ونحوُه عكِر وفقَد صفاءَه :-كدُرت حياتُه: كانت بها هموم ومتاعب، - كدُرت نفسُه: اغتمّ. • كدُر على رفيقه: غضِب واغتاظ منه.
كدر(المعجم مختار الصحاح)
ك د ر: الكَدَرُ ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو كَدِرٌ و كَدْرٌ مثل فخذ وفخذ و تكَدَّر أيضا و كَدَّرَهُ غيره تكديراً و الكَدَرُ أيضا مصدر الأكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرةٌ و الأكْدَريَّةُ مسألة في الفرائض معروفة و الكُنْدُرُ اللبان و انْكَدَرَ أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
كَدِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَدِرَ الماءُ كَدِرَ َ كَدَرًا: نقيض صَفَا، فهو كَدِرٌ. ويقال: كَدِرَ عيشُه، وكدِرَتْ نفسُه. و كَدِرَ اللونُ: نحا نحوَ السَّواد. فهو أَكدرُ، وهي كَدْرَاء. والجمع : كُدْرٌ.
إنكدر - انكدارا 1- إنكدر في سيره : أسرع. 2- إنكدر عليه القوم : انصبوا عليه، أقبلوا. 3- إنكدرت النجوم : تناثرت، تفرقت
كَدَرة(المعجم الرائد)
كدرة - ج، كدر 1- كدرة من الحوض : طينه، أو ما علاه من «طحلب»، وهو نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد. 2- كدرة : قبضة من الزرع المحصود. 3- كدرة : سحاب رقيق.
تكدر - تكدرا 1- تكدر الشيء : كان كدرا غير صاف. 2- تكدرت المعيشة : كانت منغصة.
الكَدَرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَدَرَةُ من الحوض: طِينه، أَو ما علاه من طُحلب ونحوِه. و الكَدَرَةُ ما تثيره سنابكُ الخيل. والجمع : الكَدَر.
انْكَدَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْكَدَرَ في سيره. أَسرع وانقضّ. و انْكَدَرَ عليه القومُ: انصبُّوا. و انْكَدَرَ النجومُ: تناثرت. وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 2وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ) ) .