وصف و معنى و تعريف كلمة أكوعن:


أكوعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و واو (و) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح أكوعن في معاجم اللغة العربية:



أكوعن

جذر [اكع]

  1. لَكَعَ : (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  2. لَكُعَ : (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق
  3. لَكِعَ : (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  4. لَكاعِ : (اسم)
    • يقال في سبِّ المرأة بالحُمْق: يا لَكَاعِ


  5. لُكَاع : (اسم)
    • لُكَاع : جمع لُّكَاعَةُ
  6. لُكاع : (اسم)
    • لُكاع: لئيم، رجل/ امرأة لُكاع
  7. اللكع : (اسم)
    • صوت المقرع والهجاء
  8. لَكْع : (اسم)
    • لَكْع : مصدر لَكَعَ
  9. لُكَع : (اسم)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ
    • اللُّكَعُ :الأحمقُ
    • اللُّكَعُ :العَيِيُّ
    • اللُّكَعُ :الصبيُّ الصغير ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: أثَمَّ لُكَع؟ //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير
  10. لُكْع : (اسم)


    • لُكْع : جمع أَلكَع
  11. لُكْع : (اسم)
    • لُكْع : جمع لَّكْعَاءُ
  12. كَوِعَ: (فعل)
    • كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء
    • كَوِعَ الرَّجُلُ : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ
    • كَوِعَ الوَلَدُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى
  13. كَوَع: (اسم)
    • مصدر كَوِعَ
    • كَوَعُ اليَدِ : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى
    • كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً
  14. لَكِيع : (اسم)
    • لَكِيع : فاعل من لَكُعَ
  15. لَكيع : (اسم)
    • الجمع : لُكعاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكُعَ
  16. كَوْع: (اسم)


    • كَوْع : مصدر كاعَ
  17. كَوَّعَ: (فعل)
    • كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ
    • كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه
  18. كُوع: (اسم)
    • كُوع : جمع أَكْوَعُ
  19. كوع: (اسم)
    • الجمع : أكْواع و كِيعان
    • الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ والجمع : أَكواعٌ
    • لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور
    • عَطْفة، ثنية، كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة
  20. أَكْوَعُ: (اسم)
    • الجمع : كُوعٌ ، المؤنث : كَوْعاءُ ، و الجمع للمؤنث : كَوْعات و كُوعٌ
    • رَجُلٌ أَكْوَعُ : عَظِيمُ الكُوعِ
    • رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ
  21. أكْوَعُ: (اسم)
    • أكْوَعُ : فاعل من كَوِعَ
  22. تلكَّعَ : (فعل)


    • تلكَّعَ يتلكَّع ، تلكُّعًا ، فهو مُتلكِّع
    • تلكَّع الصَّبيُّ: تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك
  23. أَلاكِعُ : (اسم)
    • أَلاكِعُ : جمع أَلْكَعُ
  24. أَكْوَاع: (اسم)
    • أَكْوَاع : جمع كاع
  25. أكْواع: (اسم)
    • أكْواع : جمع كوع
,
  1. لكع (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّكَعُ: وسِخُ القُلْفَةِ.
      لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه.
      واللَّكْعُ: النَّهْزُ في الرَّضاعِ.
      ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ.
      واللُّكَعُ: المُهْرُ والجَحْشُ، والأُنثى بالهاء، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَثَمَّ لُكَعٌ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ، عليهما السلام.
      قال ابن الأَثير في هذا المكان: فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ، ومنه حديث الحسن:، قال لرجل يا لُكَعُ، يريد يا صغيراً في العِلم.
      واللَّكِيعةُ: الأَمةُ اللئيمةُ.
      ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً: لَؤُمَ وحَمُقَ.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ.
      ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ: لَئِيمٌ دَنِيءٌ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ.
      وفي حديث الحسن: جاءه رجل فقال: إِنَّ إِياسَ بنَ مُعاوِيةَ رَدَّ شَهادتي، فقال: يا ملْكَعانُ لِمَ رَدَدْتَ شهادَتَه؟ أراد حَداثةَ سِنِّه أَو صِغَره في العلم، والميم والنون زائدتان؛ وقال رؤبة: لا أَبْتَغي فَضْلَ امرئٍ لَكُوعِ،جَعْدِ اليَدَيْنِ لَحِزٍ مَنُوعِ وأَنشد ابن بري في المَلْكَعانِ: إِذا هَوْذِيّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً لِسِدْرِيٍّ، فذلك مَلْكَعانُ

      ويقال: رجل لَكُوعٌ أَي ذلِيلٌ عَبْدُ النَّفّسِ؛ وقوله: فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا،في السِّكَّتَينِ، تَحْمِلُ الأَلاكِعا كسَّر أَلْكَعَ تَكْسِيرَ الأَسْماءِ حين غَلَبَ، وإِلا فكان حُكْمُه تحملُ اللُّكْعُ، وقد يجوز أَن يكون هذا على النسب أَو على جمع الجمع.
      والمرأَة لَكاعِ مثل قَطامِ.
      وفي حديث ابن عمر أَنه، قال لِمَوْلاةٍ له أَرادت الخُروجَ من المدينةِ: اقْعُدِي لَكاعِ ومَلْكَعانةٌ ولَكِيعةٌ ولَكْعاءُ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لأَمة رآها: يا لَكْعاءُ أَتَشَبَّهِينَ بالحَرائِرِ؟، قال أَبو الغريب النصري: أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُه لَكاع؟

      ‏قال ابن بري:، قال الفراء تثنية لَكاعِ أَن تقول يا ذواتَيْ لَكِيعة أَقْبِلا، ويا ذواتِ لَكِيعة أَقْبِلْنَ.
      وقالوا في النداء للرجل: يا لُكَعُ،وللمرأَة يا لَكاعِ، وللاثنين يا ذَوَيْ لُكَعَ، وقد لَكِعَ لَكاعةً،وزعم سيبويه أَنهما لا يستعملان إِلاَّ في النداء، قال: فلا يصرف لَكاعِ في المعرفة لأَنه معدول من أَلْكَعَ.
      ولَكاعِ: الأُمةُ أَيضاً.
      واللُّكَعُ: العبْدُ.
      وقال أَبو عمرو في قولهم يا لُكَعُ، قال: هو اللئيم،وقيل: هو العبد، وقال الأَصمعي: هو العيِيُّ الذي لا يتجه لمنطق ولا غيره، مأْخوذ من المَلاكِيعِ؛ قال الأَزهري: والقول قول الأَصمعي، أَلا ترى أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، دخل بيت فاطمة فقال: أَين لُكَعٌ؟ أَراد الحسن، وهو صغير، أَراد أَنه لصغره لا يتجه لِمَنْطِقٍ وما يُصْلِحُه ولم يُرِدْ أَنه لئيم أَو عبد.
      وفي حديث سعد بن معاذ: أَرأَيت إِنْ دخل رجل بيته فرأَى لُكاعاً قد تَفَخَّذَ امرأَته، أَيذهب فيُحْضِرُ أَربعةَ شُهَداءَ؟ جعل لُكاعاً (* قوله« لكاعاً» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: لكاعاً كسحاب ونصه ورجل لكاع كسحاب لئيم، ومنه حديث سعد أرأيت إلخ.) صفة لرجل نعتاً على فُعالٍ، قال ابن الأَثير: فلعله أَراد لُكَعاً؛ وفي الحديث: يأْتي على الناسِ زمان يكون أَسْعَدَ الناسِ بالدنيا لُكَعٌ ابنُ لُكَعٍ؛ قال أَبو عبيد: اللُّكَعُ عند العرب العبدُ أَو اللئِيمُ، وقيل: الوَسِخُ،وقيل: الأَحْمَقُ.
      ويقال: رجل لَكِيعٌ وكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ لئِيمٌ،وعبد أَلْكَعُ أوْكَعُ، وأَمَة لَكْعاءُ ووَكْعاءُ،وهي الحَمْقاءُ؛ وقال البَكْرِيُّ: هذا شتم للعبد واللَّئِيم.
      أَبو نهشل: يقال هو لُكَعٌ لاكعٌ، قال: وهو الضيِّق الصدْرِ القليلُ الغَناءِ الذي يؤَخِّره الرجالُ عن أُمورهم فلا يكون له موْقِعٌ، فذلك اللُّكَعُ.
      وقال ابن شميل: يقال للرجل إِذا كان خبيث الفِعالِ شَحِيحاً قلِيلَ الخير: إِنه للَكُوعٌ.
      وبنُو اللَّكِيعةِ: قومٌ؛ قال عليّ بن عبد الله بن عباس: هُمُ حَفِظوا ذِمارِي، يوم جاءت كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَني اللَّكيعه مُسْرِفٌ: لقَبُ مُسْلِمِ بن عُقْبةَ المُرِّي صاحب وَقْعةِ الحَرَّةِ لأَنه كان أَسْرَفَ فيها.
      واللُّكَعُ: الذي لا يُبِينُ الكلامَ.
      واللَّكْعُ: اللَّسْعُ؛ ومنه قولُ ذي الإِصْبَعِ: امّا تَرَى نبْلَه فَخَشْرَمَ خَشْشَاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لَكَعا يعني نصْلَ السهم.
      ولَكَعَتْه العَقْرَبُ تَلْكَعُه لَكْعاً.
      ولَكَعَ الرجُلَ: أَسْمَعَه ما لا يَجْمُلُ، على المثل؛ عن الهجَرِيّ.
      ويقال للفرس الذكر لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ، ويصرف في المعْرفة لأَنه ليس ذلك المَعْدُولَ الذي يقال للمونث منه لَكاعِ، وإِنما هو مِثْلُ صُرَدٍ ونُغرٍ.
      أَبو عبيدة: إِذا سَقَطتْ أَضراسُ الفرَس فهو لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ،وإِذا سقط فمه فهو الأَلْكَعُ.
      والمَلاكِيعُ: ما خرجَ مع السَّلَى من البطن من سُخْدٍ وصَاءةٍ وغيرهما، ومن ذلك قيل للعبد ومن لا أَصْلَ له: لُكَعٌ؛ وقال الليث: يقال لَكُوعٌ؛

      وأَنشد: أَنتَ الفَتى، ما دامَ في الزَّهَرِ النَّدَى،وأنتَ،إِذا اشْتَدَّ الزمانُ، لَكُوعُ واللُّكاعةُ: شوْكةٌ تحْتَطَبُ لها سُوَيْقةٌ قدرُ الشِّبْر ليِّنة كأَنها سيْر، ولها فُرُوعٌ مملوءة شوْكاً، وفي خِلالِ الشوْك ورَيْقةٌ لا بال بها تنقبض ثم يبقى الشوك، فإِذا جفَّت ابيضت، وجمعها لُكاعٌ.
      "
  2. كوع (المعجم لسان العرب)


    • "الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ.
      قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد.
      ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ.
      وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر.
      وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ.
      ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه.
      وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد، قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا:، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ.
      والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده.
      وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر.
      وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ.
      والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى.
      بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ.
      أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ.
      وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً.
      الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب.
      والأَكْوَعُ: اسم رجل.
      "
  3. لُكَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُكَعُ: اللئيمُ، والعبدُ، والأحمقُ، ومَن لا يَتَّجِهُ لِمَنْطِقٍ ولا غيرِه، والمُهْرُ، والصَّغيرُ، والوَسِخُ، ويقال في النِداءِ: يالُكَعُ، وللاثْنَيْنِ: يا ذَوَيْ لُكَعَ، ولا يُصْرَفُ في المَعْرِفَةِ لأنه مَعْدولٌ مِنْ ألكَعَ، ويقالُ للفَرَسِ الذَّكَرِ: لُكَعٌ، وللأُنْثَى: لُكَعَةٌ، وهذا يَنْصَرِفُ في المَعْرِفَةِ لأنَّه ليس كذلك المَعْدولِ الذي يقالُ للمُؤَنَّثِ منه لَكاعِ، وإنما هو لُكَعٌ.
      ـ لَكِعَ عليه الوَسَخُ: لَصِقَ به، ولَزِمَه،
      ـ لَكِعَ فلانٌ لَكْعاً ولَكاعَةً: لَؤُمَ، وهو ألْكَعُ لُكَعُ ومَلْكَعانٌ، وهي: ألْكَعَةُ لُكَعَةُ ومَلْكَعانَةٌ، أو لا يقالُ مَلْكَعانٌ إلا في النداءِ،
      ـ امرأةٌ لَكاعِ: لَئِيمَةٌ.
      ـ لَكُعُ واللَّكيعُ: اللئيمُ.
      ـ بَنو اللَّكِيعَةِ: قومٌ.
      ـ مَلاكيعُ: ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ من سُخْدٍ وصاءَةٍ.
      ـ لَكْعُ: اللَّسْعُ، والأكلُ، والشُّرْبُ، والنَّهْزُ في الرَّضاعِ،
      ـ لِكْعُ: القَصيرُ.
      ـ لُكاعُ: فَرَسُ زَيْدِ بنِ عَبَّاسٍ.
  4. كَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ،
      ـ كُوْعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ،
      ـ كاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ.
      ـ أكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي: خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ
      ـ كَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ.
      ـ تَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.
  5. لكُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع :-
      • لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.
  6. لكِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو أَلْكَعُ :-
      • لكِع الشّخصُ لكُع؛ لؤُم وحمُق.


  7. تلكَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلكَّعَ يتلكَّع ، تلكُّعًا ، فهو مُتلكِّع :-
      • تلكَّع الصَّبيُّ تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك.
  8. أَلكع (المعجم الرائد)
    • ألكع - ج، لكع ، -مؤ، لكعاء
      1- ألكع : لئيم. 2- ألكع : أحمق، غبي. 3- ألكع : فرس سقطت أضراسه
  9. لَكَع (المعجم الرائد)
    • لكع - يلكع ، لكعا ولكاعة
      1- لكع : لؤم. 2- لكع : حمق.
  10. تكوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع :-
      تكوَّع الشَّيءُ اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال، - تكوَّعتِ الماسورةُ/ يدُه:-
      تكوَّع الرَّجلُ: نام.
  11. كوِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ :-
      كوِع الشّخصُ
      1 - عظُم كُوعُه.
      2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.
  12. أكْوَع (المعجم الرائد)
    • أكوع - ج، كوع ، -مؤ، كوعاء
      1- أكوع : عظيم الكوع. 2- أكوع من التوى كوعه واعوج.
  13. كاع (المعجم الرائد)
    • كاع - يكوع ، كوعا
      1-كاع الكلب : مشى في الرمل على كوعه وتمايل من شدة الحر
  14. اللُّكَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكَعَةُ : المرأةُ اللئيمة.
  15. اللُّكَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ.
      ولا ينوَّن إذا كان عَلَمًا؛ لأنه معدول من أَلْكَعَ.
      و اللُّكَعُ الأحمقُ.
      و اللُّكَعُ العَيِيُّ.
      و اللُّكَعُ الصبيُّ الصغير.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: :-أثَمَّ لُكَع؟ :- //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير.
  16. لُكَعٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك ع].
      1. :-رَجُلٌ لُكَعٌ :- : لَئِيمٌ، أَوْ أَحْمَقُ. :-اِمْرَأَةٌ لُكَعَةٌ.
      2. :-وَلَدٌ لُكَعٌ :- : صَغِيرٌ.
  17. اللكع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المقرع والهجاء
  18. لكع (المعجم الرائد)
    • لكع - يلكع ، لكعا
      1- لكعته العقرب : لسعته. 2- لكعه : لامه، أنبه، وبخه. 3- لكع الولد : ضرب ضرع أمه أو ثديها عند الرضاع.
  19. بَلْكَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْكَعَهُ وبَرْكَعَه: قَطَعَه.
  20. الكوع (المعجم مالية)
    • الكوع تحوّل حادّ في رسم بياني يمثّل منحنى عائد هو منطقة الاستحقاق التي تعتبر بأنها تقدّم أكثر الاستثمارات قصيرة الأجل جاذبية. ، وتعني بالانجليزية: elbow
  21. الكاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكاعُ : طَرَفُ الزَّنْد الذي في الخِنْصِرَ: وهو الكُرْسُوعُ. والجمع : أَكْوَاعٌ.
  22. الكُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ. والجمع : أَكواعٌ.
  23. تكَوَّعَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَوَّعَتْ يَدُهُ: اعوَجَّت.
  24. كَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه.
  25. الكوعان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بضم الكاف مثنى كوع ؛ طرف الزند الذي يلي أصل الإبهام‏


معنى أكوعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْوَعُ [مفرد]: ج كُوعٌ، مؤ كَوْعاءُ، ج مؤ كَوْعات وكُوعٌ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كوِعَ: عظيم الكوع. 2- من تعوَّجت يدُه من قِبل الكُوع.
Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ: مضى منتفخاً من الغضب.( الكُعَيْت ): طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جمّ النشاط، لا يكُفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطيور في العالم تغريداً، رأسه ورقبته و أعلى صدره سود يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين. ( ج ) كِعْتَان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: