وصف و معنى و تعريف كلمة أكوني:


أكوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أكوني في معاجم اللغة العربية:



أكوني

جذر [اكن]

  1. كَوَى : (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  2. اِئتَكَّ : (فعل)
    • ائْتَكَّ اليومُ: أُكَّ
    • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
    • ائْتَكَّ فلانٌ من الأَمر: عظُم عليه وتأَفَّفَ منه
  3. كَوِهَ : (فعل)
    • كَوِهَ كَوَهًا
    • كَوِهَ الرجلُ : تَحَيَّر
  4. كُوىً : (اسم)
    • كُوىً : جمع كَوّة


  5. ماتكَ : (فعل)
    • مَاتكَهُ في البيع: غالبه
  6. أكوان : (اسم)
    • أكوان : جمع كَون
  7. بَيك : (اسم)
    • الجمع : بكَوات و بيْكَوات و بيْكات
    • لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه
    • حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية
  8. بُيَّك : (اسم)
    • بُيَّك : جمع بائِكُ
  9. سائِك : (اسم)
    • سائِك : فاعل من ساكَ
  10. سائك : (اسم)


    • اسم فاعل من ساكَ
  11. لائك : (اسم)
    • اسم فاعل من لاكَ/ لاكَ في
  12. لائك : (اسم)
    • لائك : فاعل من لاكَ
  13. ناكئ : (اسم)
    • ناكئ : فاعل من نكَأَ
  14. أَمْكَاء : (اسم)
    • أَمْكَاء : جمع مَكو
  15. أمْكاء : (اسم)
    • أمْكاء : جمع مَكا
  16. بَكَأَ : (فعل)


    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  17. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  18. تاكُّونَ : (اسم)
    • تاكُّونَ : جمع تاكُّ
  19. ساكَ : (فعل)
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك
    • ساك أسنَانه: دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
    • سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا
    • سَاكَ الشيءَ: دلكَهُ
  20. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  21. كَوِمَ : (فعل)
    • كَوِمَ كَوَمًا فهو أَكوَمُ، والناقةُ كَوْماءُ والجمع : كُومٌ
    • كَوِمَ الشيءُ : عَظُم وغلب استعماله في سَنام البعير، كَوِمَ البعيرُ،
  22. كَوَّى : (فعل)


    • كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها
  23. كِيمان : (اسم)
    • كِيمان : جمع كَوم
  24. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  25. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
,
  1. كوَى
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ :-
      • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} :-
      • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه.
      • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة.
      • كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ.
      • كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كوي

    • "الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
      الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
      وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ.
      والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً.
      قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه،وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون.
      والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم.
      والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
      والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به.
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
      واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
      والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
      وكَوَتْه العقرب: لدغته.
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
      ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه.
      واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله.
      وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب.
      والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه،وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
      وقال اللحياني: من، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
      وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها.
      وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه.
      وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أكوني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكنَّ يُكنّ، أكْنِنْ/ أكِنَّ، إكنانًا، فهو مُكِنّ، والمفعول مُكَنّ • أكنَّ الشَّيءَ: كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره "هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير- أكنَّ الصداقةَ لفلان- أكنّ له احترامًا- {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ}- {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}".


المعجم الوسيط
وكْر الطائر. ( ج ) أُكَن. (أكونتين): مادة مخدرة تُسْتخرج من نَبَات خانق الذئب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: