وصف و معنى و تعريف كلمة أكين:


أكين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أكين في معاجم اللغة العربية:



أكين

جذر [اكن]

  1. اِتِّكاء: (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  2. أُكْنَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُكَن
    • الأُكْنَةُ : وكْر الطائر
  3. أكِنَّة: (اسم)
    • أكِنَّة : جمع كِنّ
  4. أكِنَّة: (اسم)

    • أكِنَّة : جمع كِنان
  5. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً ، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا : أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ : كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا ( قرآن ) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7 وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً ( قرآن ) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ : النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ( قرآن ) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ( قرآن )
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ ، حَدَثَ ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان : بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه : ثبَت ودام ، وكان هنا مُكتفية بالاسم ، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ،
    • كان ما كان : عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات ،
    • لا يكون : ( النحو والصرف ) من أفعال الاستثناء ، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا : كأنك قلت : لا يكون الآتي زيدًا
  6. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ : خضَع وذَلَّ
  7. كينا: (اسم)
    • الكِينَا : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِيَّاتِ ، تَنْمُو فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ مِنْ أَمْرِيكَا الجَنُوبِيَّةِ ، تُسْتَعْمَلُ قُشُورُهَا دَوَاءً لِعِلاَجِ الْحُمَّى وَالْمَلاَرِيَا وَمُقَاوَمَتِها
  8. كينين: (اسم)
    • ( الطبيعة والفيزياء ) مادّة قلويّة بيضاء اللّون ، شديدة المرارة ، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى


  9. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى ( يَكِيها ) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
,
  1. الأكْنَةُ
    • ـ الأكْنَةُ : الوُكْنَةُ .
      ـ أُكَيْنَةُ : ابنُ زَيْدٍ التَّميمِيُّ التابِعِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. تَوَكَّأَ
    • ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ .
      ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ .
      ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ .
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ .
      ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً .
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وِكاء


    • وكاء - ج ، أوكية
      1 - مصدر واكى . 2 - رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها . 3 - كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه .

    المعجم: الرائد

  3. اِتِّكَاءٌ
    • [ و ك أ ]. ( مصدر اِتَّكَأ ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ اِتِّكَاءٍ عَلَى المِخَدَّةِ :- : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا .
      2 . :- الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا :-: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  4. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1 - إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها . 2 - إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء . 3 - إتكأ القوم عنده : أكلوا .

    المعجم: الرائد

  5. تكىء
    • تكىء - يتكأ ، تكأ
      1 - تكىء على العصا أو نحوها : اعتمد عليها



    المعجم: الرائد

  6. أَوْكَأَ
    • أَوْكَأَ على الشيء : تَحَمَّلَ واعتمد .
      و أَوْكَأَ فلانًا : نَصَب له مُتَّكَأً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْكَأ
    • أوكأ - إيكاء
      1 - أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه . 2 - أوكأ على الشيء : اعتمد عليه ، إستند إليه .

    المعجم: الرائد

  8. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا : أجلسه ومكَّنه في مجلسه .
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ .
      ويقال : ضَرَبَه فأتْكأه : ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَتْكَأَ
    • [ و ك أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَتْكَأْتُ ، أُتْكِئُ ، أَتْكِئْ ، مصدر إِتْكَاءٌ .
      1 . :- أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ .
      2 . :- أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ .
      3 . :- ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ .

    المعجم: الغني

  10. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1 - أتكأه القاه على هيئة المتكىء . 2 - أتكأه القاه على جانبه الأيسر . 3 - أتكأه : وسده حتى يتكىء .

    المعجم: الرائد

  12. وكأ


    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تكأ
    • " ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ ، وقال هو أَيضاً : إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أكين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكنَّ يُكنّ، أكْنِنْ/ أكِنَّ، إكنانًا، فهو مُكِنّ، والمفعول مُكَنّ • أكنَّ الشَّيءَ: كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره "هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير- أكنَّ الصداقةَ لفلان- أكنّ له احترامًا- {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ}- {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}".
المعجم الوسيط
وكْر الطائر. ( ج ) أُكَن. (أكونتين): مادة مخدرة تُسْتخرج من نَبَات خانق الذئب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: