وصف و معنى و تعريف كلمة ألأزهر:


ألأزهر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح ألأزهر في معاجم اللغة العربية:



ألأزهر

جذر [أزهر]

  1. أزهِرُ: (اسم)
    • أزهِرُ : جمع زَّهَرُ
  2. اِزهَرَّ: (فعل)
    • ازهرَّ يَزهرّ ، ازْهَرِرْ / ازْهَرَّ ، ازهرارًا ، فهو مُزهِرّ
    • ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ: أزْهَرَ طلع زهرُه
    • ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه
  3. أَزْهَرَ: (فعل)
    • أزهرَ يُزهر ، إزهارًا ، فهو مُزهِر
    • أزهر النَّباتُ :طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح
    • أزْهَرَ النارَ وغيرَها: أضاءَها
    • أزهَرْتَ زَنْدِي: رفعتَ شأني أو قَضيت حاجتي
    • أزهر النَّجمُ: تلألأ وأشرق وأضاء
  4. أزهَرُ: (اسم)
    • الجمع : زُهْر ، المؤنث : زَهْراء ، و الجمع للمؤنث : زَهْرَاوات و زُهْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زهِرَ: أبيضُ صافٍ مضيء مُشرِق
    • الأزهَرُ : كلّ لون أبيضَ صَافٍ مشرق مضيء
    • الأزهَرُ : القمرُ
    • وَجْهٌ أَزْهَرُ : مُشْرِقُ الوَجْهِ
    • يوم الجمعة، أكثروا الصّلاة عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأزهر [حديث]: ليلة الجمعة ويومُها
    • الأزهَرُ :كل حيوانٍ أو نبات برَّاق اللون مشرق والجمع : زُهْرٌ
    • جامع في القاهرة بناه جوهر الصِّقلي، كان منذ قيامه أحد مراكز الفكر الإسلامي وصار حديثًا جامعة تدرس العلوم العصريَّة إلى جانب اللغة والشَّريعة
    • الأَزْهَران: الشَّمس والقمر
    • الزَّهْراوان: سورتا البقرة وآل عمران
    • الزَّهراء: لقب السّيّدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    • اللَّيالي الزُّهر: الليالي الثلاث من أول الشَّهر


  5. أزهرُ: (اسم)
    • أزهرُ : فاعل من زَهِرَ
  6. ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ:
    • أزْهَرَ طلع زهرُه.
  7. ازهرّ النّبات:
    • أزهَر، طلع زهرُه.
  8. أَزْهَرَ الْمَنْثُورُ بِأَشْكَالِهِ الْمُخْتَلِفَةِ وأَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةِ:
    • نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ زَكِيٍّ.
  9. أَزْهَرَ النَّارَ:
    • أَضَاءهَا.
  10. أزْهَرَ النارَ وغيرَها:


    • أضاءَها.
  11. أزهر النَّجمُ:
    • تلألأ وأشرق وأضاء.
  12. أزهر النّبات:
    • طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح ''تُزْهِر الأشجارُ في الرّبيع''.
  13. وَجْهٌ أَزْهَرُ:
    • مُشْرِقُ الوَجْهِ.
  14. شيخ الأزهر:
    • أعلى مسئول في الأزهر الشريف.
  15. لَوْنٌ أَزْهَرُ:
    • كل لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مُشْرِقٍ ومُضيئٍ.
  16. مَشْيَخة الأزهر:


    • المسئولون عنه.
  17. زَهِرَ : (فعل)
    • زهِرَ يَزهَر ، زَهَرًا وزَهارةً وزُهُورةً ، فهو أزهرُ
    • زَهِرَ: حَسُن وابيضَّ وصَفا لونُه
    • فهو أزهرُ، وهي زهراءُ
  18. اللَّيالي الزُّهر:
    • الليالي الثلاث من أول الشَّهر.
  19. أزهَرْتَ زَنْدِي:
    • رفعتَ شأني أو قَضيت حاجتي.
  20. زَهَرَ : (فعل)
    • زهَرَ يَزهَر ، زَهْرًا وزُهُورًا ، فهو زاهِر
    • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
    • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
    • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
    • زَهَرَتْ بِكَ نارِي : قَوِيَتْ بِكَ
    • زَهَرَ الوَجْهُ : تَلأْلأَ
    • زَهَرَتِ الشَّمْسُ اللَّوْنَ : غَيَّرَتْهُ
    • زَهَرَ الشيءُ: صَفا لونُه
    • زهرت بك زنادي: قُضِيَتْ بك حاجتي
  21. زُهْر : (اسم)
    • زُهْر : جمع أزهَرُ
  22. زَهُرَ : (فعل)


    • زَهُرَ، يَزْهُرُ، مصدر زُهورٌ
    • زَهُرَ القَمَرُ : اِبْيَضَّ وَحَسُنَ وَصَفا لَوْنُهُ
  23. زَهْر : (اسم)
    • زَهْر : جمع زَهرة
  24. زَهر : (اسم)
    • الجمع : زُهُور و أزهار و أزاهير ، مفرد زَهْرة و زَهَرة
    • زَهْر / زَهَر
    • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
    • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
    • زَهْرُ النَّرْدِ : قِطْعَةٌ مِنَ العاجِ أَوِ الْخَشَبِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، حُفِرَ على أَوْجُهِها السِّتَّةِ نُقَطٌ مِنْ 1 إلى 6، تُسْتَعْمَلُ في لُعَبِ الطَّاوِلَةِ
    • حديد الزَّهْر: نوع من الحديد الغنيّ بالكربون والسيليكون والمنجنيز، يشكّل بالصبّ في قوالب، يتحمّل الضَّغط، ذو صلابة عالية وتصنع منه أجسام الماكينات
    • زَهْر الكبريت: (كم، رع) مسحوق الكبريت النّاعم يستعمل في الزِّراعة لمكافحة بعض الأمراض الفُطرية وأخصُّها الارمداد
  25. زُهْر : (اسم)
    • زُهْر : جمع زَهراء
,
  1. الأزهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأزهَرُ : كلّ لون أبيضَ صَافٍ مشرق مضيء.
      و الأزهَرُ القمرُ.
      ويقال: قمرٌ أزهرُ.
      و الأزهَرُ يومُ الجمعة.
      و الأزهَرُ كل حيوانٍ أو نبات برَّاق اللون مشرق. والجمع : زُهْرٌ.
  2. الأزهر (المعجم عربي عامة)


    • القمر.
  3. إِزهَرّ (المعجم الرائد)
    • أزهر - ج، زهر ، -مؤ، زهراء
      1- أزهر : نير، لامع. 2- أزهر : مشرق الوجه. 3- أزهر القمر. 4- أزهر : صافي اللون. 5- أزهر الثور الوحشي. 6- أزهر : «الأزهر» : جامع «الأزهر» في «مصر».
  4. ازهرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازهرَّ يَزهرّ ، ازْهَرِرْ / ازْهَرَّ ، ازهرارًا ، فهو مُزهِرّ :-
      ازهرَّ النَّباتُ
      1 - أزهَر، طلع زهرُه.
      2 - كثُر زَهْرُه.
  5. ازْهَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ: أزْهَرَ.
      و ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه.
  6. أَزْهَرُ (المعجم الغني)
    • [ز هـ ر]. جمع: زُهْرٌ. مؤ: زَهْرَاءُ.
      1. :-لَوْنٌ أَزْهَرُ :-: كل لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مُشْرِقٍ ومُضيئٍ.
      2.: القَمَرُ. يقال: :-قَمَرٌ أَزْهَرُ.
      3. :-وَجْهٌ أَزْهَرُ :- : مُشْرِقُ الوَجْهِ.
      4.: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ.


  7. أَزْهر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَزْهر :-
      جمع زُهْر، مؤ زَهْراء، جمع مؤ زَهْرَاوات وزُهْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زهِرَ: أبيضُ صافٍ مضيء مُشرِق
      • الزَّهراء: لقب السّيّدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، - اللَّيالي الزُّهر: الليالي الثلاث من أول الشَّهر.
      الأزهر:
      1 - القمر.
      2 - يوم الجمعة :-أكثروا الصّلاة عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأزهر [حديث]: ليلة الجمعة ويومُها.
      3 - جامع في القاهرة بناه جوهر الصِّقلي، كان منذ قيامه أحد مراكز الفكر الإسلامي وصار حديثًا جامعة تدرس العلوم العصريَّة إلى جانب اللغة والشَّريعة.
      • الأَزْهَران: الشَّمس والقمر.
      • الزَّهْراوان: سورتا البقرة وآل عمران.
  8. أزهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزهرَ يُزهر ، إزهارًا ، فهو مُزهِر :-
      أزهر النَّباتُ طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح :-تُزْهِر الأشجارُ في الرّبيع.
      أزهر النَّجمُ: تلألأ وأشرق وأضاء.
  9. أزهر (المعجم الرائد)
    • أزهر - إزهارا
      1- أزهر النبات : طلع زهره. 2- أزهر النار أو غيرها : أضاءها، جعلها تلمع.
  10. أزْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْهَرَ النَّبَات أو الشجرُ: طلَع زهرهُ.
      و أزْهَرَ النارَ وغيرَها: أضاءَها.
      ويقال: أزهَرْتَ زَنْدِي: رفعتَ شأني أو قَضيت حاجتي.
  11. أَزْهَرَ (المعجم الغني)
    • [ز هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَزْهَرَ، يُزْهِرُ، مصدر إِزْهَارٌ.
      1. :-أَزْهَرَتِ الأشْجَارُ وَالنَّبَاتاتُ :- : بَرَزَتْ أَزْهَارُهَا، طَلَعَتْ.
      2. :-أَزْهَرَ النَّارَ :- : أَضَاءهَا.
  12. إزهر (المعجم الرائد)
    • إزهر - ازهرارا
      1-إزهر النبات : طلع زهره. 2- النبات : كثر زهره
  13. ازهرّ النّبات (المعجم عربي عامة)
    • أزهَر، طلع زهرُه.
  14. أزهر النّبات (المعجم عربي عامة)
    • طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح :-تُزْهِر الأشجارُ في الرّبيع.
  15. أزهر النّجم (المعجم عربي عامة)
    • تلألأ وأشرق وأضاء.
  16. مشْيخة الأزهر (المعجم عربي عامة)
    • المسئولون عنه.
  17. زهر (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم به الأَبيض.
      وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك.
      قال: والزُّهْرَةُ البياض؛ عن يعقوب.
      يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق.
      قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج.
      ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر،وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات.
      وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف،إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ.
      وازْهارَّ النبت: كازْهَرَّ.
      قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيّاً؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشرق من أَلوان الرجال.
      أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات.
      والأَزْهَرُ: اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله: «وهو الناهص» كذا بالأَصل).
      والصَّرِيحُ.
      والإِزْهارُ: إِزْهارُ النبات،وهو طلوع زَهَرِه.
      والزَّهَرَةُ: النبات؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما يريد النَّوْرَ.
      وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا: حُسْنُها وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها.
      وفي التنزيل العزيز: زَهْرَةَ الحياة الدنيا.
      قال أَبو حاتم: زَهَرَة الحياة الدنيا، بالفتح، وهي قراءة العامة بالبصرة.
      قال: وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين، وأَكثر الآثار على ذلك.
      وتصغير الزَّهْرِ زُهَيْرٌ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها.
      والزُّهْرَةُ: الحسن والبياض، وقد زَهِرَ زَهَراً.
      والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ: الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة.
      ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه.
      والأَزهر: الأَبيض المستنير.
      والزُّهْرَةُ: البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن الأَلوان؛ ومنه حديث الدجال: أَعْوَرُ جَعْدٌ أَزْهَرُ.
      وفي الحديث: سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال: جملٌ أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ.
      وفي الحديث: سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ؛ أَي المُنِيرتان المُضِيئَتانِ، واحدتهما زَهْرَاءُ.
      وفي الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسراً في الحديث.
      وفي حديث علي،عليه السلام، في صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ.
      والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر.
      والأَزْهَرُ: الأَبيضُ.
      والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر.
      والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر: قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه،وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَه والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر.
      وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛

      قال: آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ،إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال: عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ،فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وقال العجاج: ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ.
      والأَزْهَرُ: القمر.
      والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض.
      قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً.
      وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا.
      يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي.
      الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي.
      وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ.
      والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم: تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ الرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُفُ ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
      وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ عن اللحياني.
      والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
      وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري، قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له: ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة؛ قال جرير: فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِرْ بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع؟

      ‏قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ،وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
      وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَي وَطَري وحاجتي؛

      وأَنشد الأُمويُّ: كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباحا أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها.
      يقول: احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار.
      والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
      وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها، قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية.
      والمِزْهَرُ: العود الذي يضرب به.
      والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي: يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو،ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
      وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً.
      وزَهْرانُ أَبو قبيلة.
      والمَزَاهِرُ: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ: أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالما بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ"
  18. زَهْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ: النباتُ، ونَوْرُهُ، أو الأَصْفَرُ منه، ج: زَهْرٌ وأزهارٌ، جج: أزاهِيرُ،
      ـ زَهْرَةُ من الدنيا: بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها،
      ـ زُهْرَةُ: البياضُ، والحُسْنُ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ، وهو أزْهَرُ، وابنُ كلابٍ: أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ.
      ـ بنُو زُهْرَةَ: شِيعَةٌ بحَلَبَ،
      ـ أمُّ زُهْرَةَ: امرأةُ كلابٍ،
      ـ زَهْرَةٌ: زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ.
      ـ زُهَرَةٌ: نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ، وموضع بالمدينةِ.
      ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً: تَلأْلِأَ، كازْدَهَرَ،
      ـ زَهَرَ النارُ: أضاءَتْ، وأزهَرْتُها،
      ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي: قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ،
      ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ: غَيَّرَتْها.
      ـ أَزْهَرُ: القمرُ، ويومُ الجُمُعَةِ، والثَّوْرُ الوحشيُّ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ، والنَّيِّرُ، والمُشْرِقُ الوجهِ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ، وابنُ مِنْقَرٍ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ، وابنُ قَيْسٍ: صحابيُّونَ، وابنُ خَميصَةَ: تابعيٌّ.
      ـ أَزْهَرانِ: القَمَرانِ.
      ـ أحْمَرُ زاهِرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ ازْدِهارُ بالشيءِ: الاحْتِفاظُ به، والفَرَحُ به، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ.
      ـ زاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُرُ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها.
      ـ زاهِرُ: مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ.
      ـ زَهْراءُ: بلد بالمغربِ، وموضع، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ،
      ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ: سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ.
      ـ الزَّهْراوانِ: البقرةُ وآلُ عِمرانَ.
      ـ زِهْرُ: الوَطَرُ،
      ـ زُهْرُ: زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ.
      ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ: أسماءٌ.
      ـ الزُّهَيْرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ مِزْهَرُ: العُودُ يُضْرَبُ به، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ.
      ـ مزاهِرُ: موضع.
      ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ، وابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيَّانِ.
      ـ ازْهَرَّ النباتُ: نَوَّرَ، كازْهارَّ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ: محدثٌ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ؟؟ الزَّهْرِيُّ: حافظٌ.
  19. زهِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زهِرَ يَزهَر ، زَهَرًا وزَهارةً وزُهُورةً ، فهو أزهرُ :-
      • زهِر الثَّوبُ كان ذا بياض وحُسْنٍ وصَفاءِ لونٍ :-فرسٌ/ جلبابٌ أزهرُ.


معنى ألأزهر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو بصيغة اسم التفضيل ولكن على معنى الصفة المشبهة معناه المضيء، اللامع النَّيِّر، الصافي، المشرق الوجه، القمر، الثور الوحشي. وعلى معنى اسم التفضيل: الأكثر لمعاناً، الأشد نوراً، وإشراقة وجه، وأنصع بياضاً.
اصل اسم أَزْهَر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أزهر العبيدي:

هو أزهر سعد الله خليل حياوي العبيدي، أنهى دراسته الأولية في الموصل عام 1962 التحق بالكلية العسكرية عام 1964، عين في صنف المدفعية عام 1967. دخل كلية الأركان وتخرج فيها عام 1978. اشترك بدورة الدفاع الوطني في جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا وحصل على دبلوم عال عام 1989 شغل عدة مناصب في الجيش آخرها قائد فرقة المشاة. واحيل على التقاعد عام 1991.عضو في اتحاد الأدباء والكتاب. وعضو في جمعية المؤرخين، وعضو في جمعية النسابين.

معجم الغني
**أَزْهَرَ** \- [ز هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع).** أَزْهَرَ**،** يُزْهِرُ**، مص. إِزْهَارٌ. 1. "أَزْهَرَتِ الأشْجَارُ وَالنَّبَاتاتُ" : بَرَزَتْ أَزْهَارُهَا، طَلَعَتْ. 2. "أَزْهَرَ النَّارَ" : أَضَاءهَا.
معجم الغني
**أَزْهَرُ** \- [ز هـ ر]. ج:** زُهْرٌ**. مؤ:** زَهْرَاءُ**. 1. "لَوْنٌ أَزْهَرُ": كل لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مُشْرِقٍ ومُضيئٍ. 2. : القَمَرُ. يقال: "قَمَرٌ أَزْهَرُ". 3. "وَجْهٌ أَزْهَرُ" : مُشْرِقُ الوَجْهِ. 4. : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: