وصف و معنى و تعريف كلمة ألأنت:
ألأنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) .
معنى و شرح ألأنت في معاجم اللغة العربية:
-
أَنتَ: (اسم)
- مؤ: أَنْتِ مثنى: أَنْتُ مذ: أَنْتُمْ ج مؤ: أَنْتُنَّ ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُخاطَبِ وَالْمُخاطَبَةِ : هَلْ أَنْتَ الَّذِي اسْتَعَرْتَ كِتابَ الجاحِظِ، هَلْ أَنْتِ الَّتي أَخَذْتِ قَلَمِي، أَنْتُمْ أَهْلٌ لِلإدانَةِ، هَلْ أَنْتُنَّ اللَّواتِي، هَلْ أَنْتُما اللَّذانِ أَحْرَزْتُما على الجائِزَةِ الأُولَى، هَلْ أَنْتُما اللَّتانِ، هَلْ أَنْتُما أُخْتانِ
-
أَنْتَ عُمْدَتُنَا فِي الشَّدَائِدِ:
- أَيْ مَنْ نَعْتَمِدُ عَلَيْهِ وَنَسْتَنِدُ إِلَيْهِ.
-
أَنْتَ فِي وَادٍ وَنَحْنُ فِي وَادٍ (مثل):
- يُضْرَبُ فِي اخْتِلاَفِ الأَهْدَافِ وَالمَقَاصِدِ.
-
أنتِ عليَّ كظَهْر أمِّي:
- أنت محرَّمة عليّ، وتسمّى صيغة الظِّهار.
-
بِأبِي أنْتَ:
- أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي.
-
إِنَّمَا أَنْتَ كَبَرْقٍ خُلَّبٍ:
- يُقَالُ لِمَنْ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ.
-
أَنْتَ طِلْقٌ مِنْهُ:
-
أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ:
- مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ.
-
أَنْتَ لاَ شَيْءَ:
-
أَنْت على عَيْنِي:
-
أَنت بين كبِدي وخِلبي:
- يُضرب للعزيز الذي يُشفق عليه.
-
أَنت على نَجْز حاجتك:
-
أَوَّنَتِ الحامل:
-
أنَّت القوسُ ونحوُها:
-
أنت أضيق استًا من ذاك:
-
أنت تنفخ في رَمادٍ:
- تُضيِّع وقتَك فيما لا فائدة فيه.
-
أنت حرّ ما لم تضُرّ:
- اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة.
-
أنت ذراعي اليُمنَى:
-
أنت في حِلٍّ من هذا الأمر:
- حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء.
-
أنت مُتربِّعٌ في قلبي:
- ملأ حُبُّك جَنَبات قلبي حتى لم يدَع لغيرك مكانًا.
-
لانَت له الأمورُ:
-
لانت قناتُه:
-
مَا أَنْتَ مِنْ غَسَّانِهِ:
-
مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد):
- كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
-
مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ:
- دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ.
,
-
أنت (المعجم لسان العرب)
- "الأَنِيتُ: الأَنِينُ؛ أَنَتَ يَأْنِتُ أَنِيتاً، كَنَأَتَ، وسيأْتُ ذكره في موضعه .
أَبو عمرو: رَجُلٌ مَأْنُوتٌ، وقد أَنَته الناسُ يأْنِتونه إِذا حَسَدُوه، فهو مَأْنُوتٌ، وأَنِيتٌ أَي مَحْسُودٌ، واللَّه أَعلم .
أبث: أَبَثَ على الرجل يَأْبِثُ أَبْثاً: سَبَّه عند السلطان خاصة.
التهذيب: الأَبْثُ الفَقْر؛ وقد أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً .
الجوهري: الأَبِثُ الأَشِرُ النَّشِيطُ؛ قال أَبو زُرارة النصري: أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً أَبِثا، يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً، قد كَبِثا كَبِثَ: أَنْتَنَ وأَرْوَحَ .
وقال أَبو عمرو: أَبِثَ الرجلُ، بالكسر، يَأْبَثُ: وهو أَن يَشْرَبَ اللبَن حتى ينتفخ ويأْخذَه كهيئة السُّكْر؛ قال: ولا يكون ذلك إِلا من أَلبان الإِبل.
"
-
أنَتَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أنَتَ يَأنِتُ أنيتاً: أنَّ،
ـ أنَتَ فُلاناً: حَسَدَهُ، فهو مأْنوتٌ وأنيتٌ،
ـ أنَتَ الشيءَ: قَدَّرَه.
-
أَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَنَتَ أَنَتَ أَنِيتاً: أَنَّ.
و أَنَتَ فلاناً أنْتاً: حَسَدَه و أَنَتَ الشيءَ: قَدَّرَه.
فهو مأْنوت وأَنِيت.
-
أنت (المعجم مختار الصحاح)
- أ ن ت: رجل مأْنُوتٌ محسود و أنَتَهُ حسده وأنت يأنت إذا أنّ
-
أَوَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها.
و أَوَّنَتِ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين.
و أَوَّنَتِ تَمَهَّل.
-
أَنْتَ (المعجم الغني)
- مؤ: أَنْتِ. مثنى: أَنْتُما. ج. مذ: أَنْتُمْ .ج. مؤ: أَنْتُنَّ. ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُخاطَبِ وَالْمُخاطَبَةِ : :-هَلْ أَنْتَ الَّذِي اسْتَعَرْتَ كِتابَ الجاحِظِ :-، :-هَلْ أَنْتِ الَّتي أَخَذْتِ قَلَمِي :-، :-أَنْتُمْ أَهْلٌ لِلإدانَةِ :-، :-هَلْ أَنْتُنَّ اللَّواتِي :-، :-هَلْ أَنْتُما اللَّذانِ أَحْرَزْتُما على الجائِزَةِ الأُولَى :-، :-هَلْ أَنْتُما اللَّتانِ :-، :-هَلْ أَنْتُما أُخْتانِ.
-
أنتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أنتَ :-
ضمير رفع منفصل للمفرد المذكّر المخاطب، مبنيّ على الفتح، والتاء المكسورة لخطاب المفردة المؤنثة، و (تما) لخطاب المثنّى بنوعيه، و (تم) لخطاب جماعة الذكور، و (تنّ) لخطاب جماعة الإناث، وقد يستخدم لتأكيد ضمير النصب :-أنتَ تاجرٌ أمين، - {إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى} .
-
أنتِ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أنتِ :-
(انظر: أ ن ت - أنتَ).
-
أنْتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أنْتَ : ضميرُ رفع منْفصل، للمخاطب.
-
أنْتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أنْتِ : ضميرُ رفعٍ منفصل، للمخاطَبة
-
أنت وليّـنا (المعجم كلمات القران)
- أنت الذي نواليه
سورة :سبأ، آية رقم :41
-
أَنت (المعجم الرائد)
- أنت
1-ضمير رفع منفصل للمخاطبة، مثنى أنتما، جمع : أنتن
-
أنت (المعجم الرائد)
- أنت
1-ضمير رفع منفصل للمخاطب، مثنى أنتما، جمع : أنتم
-
أنّت القوس ونحوها (المعجم عربي عامة)
-
لانت له الأمور (المعجم عربي عامة)
-
قول الزوج أنت علي حرام (المعجم مصطلحات فقهية)
- تحريم زوجته عليه وتحريم وطئها
-
ما أنت (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- يا محمد (جواب القسم)
سورة :القلم، آية رقم :2
تعليقـات: