وصف و معنى و تعريف كلمة ألاب:


ألاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح ألاب في معاجم اللغة العربية:



ألاب

جذر [الب]

  1. أَلاَبَ: (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  2. أبُ : (اسم)
    • الجمع : آباء ، و أَبُوٌّ ، و أُبُوّةً
    • اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء اشتهر أبوك بالفضل،
    • والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوع
    • الأبوان: الأب والعمّ، أو الأب والخال
  3. أبُّ : (اسم)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه
    • الأبُّ: لغة في (الأَبِ)
    • الأبُّ :علف الحيوان
  4. قُدْسُ الأَبِ:
    • لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ.


  5. تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ:
    • حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا. لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).
  6. ‏حرمة زوجة الأب: (مصطلحات فقهية)
    • ‏حرمة نكاحها‏.
  7. اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ:
    • اِعْتَدَلَ.
  8. استرضع الأب ولده:
    • طلَب له امرأة تطعمه من لبنها '' {وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} ''.
  9. استملأ الأب ابنه كوب الماء:
    • طلب منه أن يملأه.
  10. اكترب الأب لإخفاق ولده:


    • اغتمَّ واشتدّ حزنُه.
  11. أَصْحَبَ الأبُ:
    • بَلَغَ ابْنُهُ مَبْلَغَ الرِّجالِ فَصارَ مِثْلَهُ.
  12. أصحب الأب ابنه:
    • اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا '' {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي} [ق] ''.
  13. تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ:
    • تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا. تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ. (المختار السوسي).
  14. تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً:
    • إِرْثاً.
  15. تنكّد الأبُ من سلوك ابنه:
    • تضايق، لم يعد يطيق.
  16. حَدَّدَ الأَبُ التَّزْكِيَةَ الْمَطْلُوبَةَ:


    • الزَّكَاةُ.
  17. حَشِمَ الأبُ:
    • غَضِبَ.
  18. حاف الأبُ:
    • فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.
  19. حجَّب الأبُ ابنتَه:
    • حملها على لبس الحجاب فتاة محجَّبة.
  20. خَلَّفَ الأَبُ إِرْثاً:
    • تَرَكَهُ وَرَاءهُ.
  21. ربّ الأب ولده:
    • وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه.
  22. ربّى الأب ابنه:


    • هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها ''ربَّى يتيمًا- لولا المربِّي ما عرفت ربِّي- لا تنس من ربّاك [مثل]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} '' ° مربّي الأجيال.
  23. زرى الأب على ابنه سوء تصرّفه:
    • عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
  24. سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ:
    • ظَلَّ فِي مَكَانِهِ.
  25. شقلب الأبُ طفله:
    • جعل رأسه على الأرض ورجليه مرفوعتين.
,
  1. أبب
    • "الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم‏.
      ‏ ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى‏.
      ‏وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً‏.
      ‏قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ‏.
      ‏وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان‏.
      ‏وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟

      ‏قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ‏.
      ‏وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ‏.
      ‏وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏.
      ‏والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع‏.
      ‏ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏.
      ‏وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز‏.
      ‏قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ‏.
      ‏وكذلك ائْتَبَّ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ‏.
      ‏وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏.
      ‏التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏.
      ‏والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ‏.
      ‏وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه‏.
      ‏وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه‏.
      ‏وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ‏.
      ‏أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ‏.
      ‏وأُبابُ الماءِ: عُبابُه‏.
      ‏قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟

      ‏قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏.
      ‏واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأبُّ

    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه.
      وفي التنزيل العزيز عبس آية 31وفَاكِهَةً وَأبًّا) ) .
      وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه.
      ، واتسع مَرْعاه.
      و الأبُّ لغة في (الأَبِ) .
      و الأبُّ علف الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الأبُّ
    • ـ الأبُّ: الكَلأَ، أو المَرْعَى، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ، والخَضِرُ، وبلد باليَمَنِ،
      ـ الإِبُّ: قرية باليَمَنِ.
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً: تَهَيَّأَ، كَائْتَبَّ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً: اشْتاقَ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه: رَدَّها لِيَسُلَّهُ.
      ـ هو في أَبَابِه: في جِهَازِهِ.
      ـ أَبَّ أبَّهُ: قَصَدَ قَصْدَه.
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته: اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ: مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ: هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها،
      ـ أبَّ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ أَبَّةُ: اسمٌ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى: قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ،
      ـ أُبَّةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ أبَّبَ: صاحَ.
      ـ تَأَبَّبَ به: تَعَجب، وتَبَجَّحَ.
      ـ أَبَّى: نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأبُ
    • الأبُ : الوالد.
      و الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه.
      ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.
      وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه.
      ويقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.
      وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي.
      ويقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَلاَب
    • ألاب - إلابة
      1-حامت جماله حول الماء من العطش


    المعجم: الرائد

  6. الآب
    • (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.

    المعجم: عربي عامة

  7. ألاَبَ
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الآب
    • الآب : الأُقنوم الأول عند النصارى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏حرمة زوجة الأب
    • ‏حرمة نكاحها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ليب
    • "اللَّيابُ: أَقَلُّ من مِلْءِ الفم من الطعام، يقال: ما وَجَدْنا لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقة من الطعام نَلُوكُها؛ عن ابن الأَعرابي، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. منّى الأب ابنه السّفر إلى الخارج/ منّى الأب ابنه بالسّفر إلى الخارج
    • جعله يحبُّه ويرغب في تحقيقه أو الحصول عليه :-منَّاه بربحٍ وفير- {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إلاَّ غُرُورًا} :- ° منَّى نفسَه

    المعجم: عربي عامة

  12. أصحب الأب ابنه
    • اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  13. استرضع الأب ولده
    • طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- {وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. استملأ الأب ابنه كوب الماء
    • طلب منه أن يملأه.

    المعجم: عربي عامة

  15. اكترب الأب لإخفاق ولده
    • اغتمَّ واشتدّ حزنُه.

    المعجم: عربي عامة

  16. حاف الأب
    • فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.

    المعجم: عربي عامة

  17. حجّب الأب ابنته
    • حملها على لبس الحجاب :-فتاة محجَّبة.

    المعجم: عربي عامة

  18. ربّ الأب ولده
    • وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه.

    المعجم: عربي عامة

  19. ربّى الأب ابنه
    • هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها :-ربَّى يتيمًا- لولا المربِّي ما عرفت ربِّي- لا تنس من ربّاك [مثل]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} :- ° مربّي الأجيال

    المعجم: عربي عامة

  20. زرى الأب على ابنه سوء تصرّفه
    • عابه واستخفَّ به، استهزأ به.

    المعجم: عربي عامة

  21. عانق الأب ولده العائد
    • أدنى عُنُقَه من عُنُقِه وضمَّه إلى صدره حُبًّا فيه :-استقبل صديقًا له في المطار وعانقه بحرارة :- ° عانق أفكارَ المؤلِّف

    المعجم: عربي عامة

  22. عقّل الأب ابنه
    • جعله يفهم الأمورَ على حقيقتها ويتدّبرها :-المصائبُ تُعقِّل النَّاسَ- حاول تعقيل ابنَه الطَّائش.

    المعجم: عربي عامة

  23. غضب الأب على ابنه
    • سخِط عليه وأحبَّ الانتقام منه :-ما لي غضِبتُ فضاع أمري من يدي ... والأمر يخرج من يد الغضبانِ- لاَ تَغْضَبْ [حديث]- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ} :- ° المغضوب عليهم

    المعجم: عربي عامة

  24. كدح الأب لعياله
    • عمِل بمشقّة؛ لكسب القوت لهم :-الفقر يولِّد الكَدْح [مثل أجنبيّ]

    المعجم: عربي عامة

  25. كدّ الأب لعياله
    • سعى في طلب الرزق لهم.

    المعجم: عربي عامة



معنى ألاب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ ـُ أَلْباً: تجمَّعُوا. وـ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب. وـ الزرعُ أو النَّخلُ: أفرخَ. وـ الجرحُ: بَرئ ظاهرُهُ دون باطنه فانتقض. وـ القومُ إليه: أتوه من كل جانب. وـ فلانٌ القومَ وغيرهم: جمعَهم. وـ عليه الناسَ: حرَّضَهُم.أَلِبَ: الجُرحُ ـَ أَلَباً: أَلَبَ.ألَّبَ القومَ: جمعهم. وـ بينهم: أفسد ما بينهم. وـ عليه الناسَ: حَرَّضهم.تأَلَّبُوا: تجمَّعُوا. وـ عليه: تضافروا.الأَلْبُ: القوم يجتمعون على عداوة إنسان. يقال: هم عليه ألْبٌ واحد. ويقال: أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع. وـ ميل النفس إلى الهَوَى. وـ شدَّة الحرِّ والعطش. وـ شدَّة الحُمَّى.الإِلْبُ: القوم يجتمعون على عداوة إنسان. وـ الفِتْر.الأُلْبَةُ: المجاعة. أو المجاعة الشديدة.المِئْلَب: السريع. ( ج ) مآلب.
الصحاح في اللغة
الفرّاء: ألَب الإِبل يَألِبها ويألُبها ألْباً: جمعها وساقها. وأَلَبْتُ الجَيْشَ، إذا جَمَعْتَهُ. وتَأَلَّبوا: تَجَمَّعوا. وهم أَلْبٌ وإِلْبٌ، إذا كانوا مجتمعين. قال رُؤْبةُ: قَدْ أَصْبَحَ الناسُ عليها أَلْبـا   فالناسُ في جَنْبٍ وكُنَّا جَنْبا وكذلك الأُلْبَةُ، بالضم. والتأليبُ: التحْريضُ، يقال: حَسودٌ مُؤلَّبٌ. والتَأْلَبُ: شَجَرٌ. ألت أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ أَلْتاً، أي نَقَصَهُ. وأَلَتَهُ أيضاً: حبَسَهُ عن وجهه وصَرَفَهُ.
تاج العروس

أَلَبَ القَوْمُ إِلَيْهِ أَي أَتَوْهُ مِنْ كُلِّ جَانِب وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُهَا ويضأْلُبُهَا أَلْباً : جَمَعَهَا وسَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً وأَلَبْت الجَيْشَ إذَا جَمَعْتَهُ وأَلَبَتِ الإِبِلُ هِيَ إِذَا طَاوَعَتْ وانْسَاقَتْ وانْضَمَّ بَعْضُهَا إلَى بَعْض أَنْشَدَ ابنُ الأَعرابيّ :

" أَلَمْ تَعْلَمِي أَنَّ الأَحَادِيثَ فِي غَدٍوبَعْدَ غَد يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرَائِدِ أَيْ يَنْضَمُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وقِيلَ يُسْرِعْنَ وسَيَأْتِي وأَلَبَ الحِمَارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُهَا : طَرَدَهَا طَرْداً شَدِيداً كَأَلَّبَهَا مُضَعَّفاً وأَلَبَ الجَيْشَ والإِبِلَ : جَمَعَ وأَلَبَ الشَّيْءُ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْبَا إِذَا اجْتَمَعَ قَالَهُ ثَعْلَبٌ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الشاعر :

" وحَلَّ بِقَلْبِي مِن جَوَى الحُبِّ مِيتَةٌكَمَامَاتَ مَسْقِيُّ الضَّيَاحِ عَلَى أَلْبِ وقِيلَ : تَجَمَّعَ بَدَل اجْتَمَعَ وتَأَلَّبُوا : اجْتَمَعُوا وقد تَأَلَّبُوا عَلَيْه تَأَلُّباً إذَا تَضافروا عَلَيْهِ . وأَلَّبَهُمْ تَأْلِيباً : جَمَعَهُمْ

وأَلَبَ أَسْرَعَ ومنه الأَلُوبُ والمِئْلَبُ وسيأْتِي يَأْلِبُ ويَأْلُبُ وفسر قول الشاعر وهو مُدْرِكُ بْنُ حِصْنٍ :

" أَلَمْ تَرَيَا أَنَّ الأَحَادِيثَ فِي غَدٍوبَعْدَ غَدٍ يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرَائِدِ أَي يُسْرِعْنَ نقله الصاغانيّ

وأَلَبَ إِلَيْهِ : عَادَ ورَجَعَ وهو من حَدِّ ضَرَبَ نقله الصاغانيّ وأَلَبَتِ السَّمَاءُ تَأْلِبُ وهي أَلُوبٌ : دَامَ مَطرُهَا

والتَّأْلَبُ كثَعْلَب صَرِيحٌ في أَنَّ تَاءَه زَائِدَةٌ وسيأْتي له في التَّاءِ أَنَّ مَحَلَّ ذِكره هناك ولم يُنَبِّهْ هُنَا فهو عَجِيبٌ منه قاله شيخُنَا : هُوَ الشَّدِيدُ الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا . وقال بعضُهُم هو مِنْ حُمُرِ الوَحْشِ والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ وهِيَ أَي أُنْثَاهُ تَأْلَبَةٌ بِهَاءٍ تَاؤُه زَائدَةٌ والتَّأْلَبُ : شَجَرٌ

والإِلْبُ بالكَسْرِ : الفِتْرُ فِي اليَدِ

مَا بَيْنَ الإِبْهَامِ والسَّبَّابَةِ عن ابن جِنّى والإِلْبُ : شَجَرَةٌ شَاكَةُ كالأُتْرُجّ ومَنَابتُهَا ذُرَا الجِبَالِ وهي سُمٌّ يُؤْخَذُ خَضْبُهَا وأَطْرَافُ أَفْنَانِهَا فَيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ بِهِ اللَّحْمُ ويُطْرَحُ لِلسِّبَاعِ كُلِّهَا فَلاَ يُلْبِثُهَا إذَا أَكَلَتْهُ فإِنْ هِيَ شَمَّتْهُ ولمْ تَأْكُلْهُ عَمِيَتْ عَنْهُ وصَمَّتْ منْهُ كَذَا في لسان العرب . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : وأَخْبَثُ الإِلْبِ إلْبُ حَفَرْضَضٍ وهو جبَلٌ مِنَ السَّرَاةِ في شِقِّ تِهَامَةَ قاله أَبُو الحَسَن المَقْدِسِيُّ ونقله شيخنا

والأَلْبُ بالفَتْحِ : نَشَاطُ السَّاقي ومَيْلُ النَّفْسِ إلى الهَوَى يقال أَلْبُ فُلاَنٍ مَعَ فُلاَنٍ أَيْ صَفْوُه مَعَهُ والأَلْبُ : العَطَشُ يقال : أَلَبَ الرَّجُلُ أَلْباً إِذَا حَامَ حَوْلَ المَاءِ ولمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصلَ إليه عن الفَارسيّ والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ عَلى العَدُوِّ منْ حَيْثُ لاَ يَعْلمُ

والأَلْبُ : مَسْك السخْلَةِ بالفَتْحِ أَي جِلْدُهَا والأَلْبُ : السُّمُّ القَاتِلُ والأَلْب : الطَّرْدُ الشَّديدُ وقَدْ أَلَبْتُهَا أَلْباً مثْلُ غَلَبْتُهَا غَلْباً . والأَلْبُ : شِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ والأَلْبُ : ابْتدَاءُ بُرْءِ الدُّمَّلِ وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَبَا وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كِلاَهُمَا : بَرَأَ أَعْلاَهُ وأَسْفَلُهُ نَغِلٌ فانْتَقَضَ

والأَلَبُ مُحرَّكَةً : لُغَةٌ في اليَلَبِ سيأْتي ذِكرُهُ

ويقال : رِيحٌ أَلُوبٌ أَي بَارِدَةٌ تَسْفِي التُّرَابَ وسَمَاءٌ أَلُوبٌ : دائِمٌ مَطَرُهَا ورَجُلٌ أَلُوبٌ هو الذي يُسْرِعُ عن ابن الأَعْرَابيّ وقيل : هو سَرِيعُ إِخْرَاجِ الدَّلْوِ عن ابن الأَعْرَابِيّ أَيضاً وأَنشد :

" تَبَشَّرِي بمَاتِحٍ أَلُوبِ

" مُطَرِّحٍ لِدَلْوِهِ غَضُوب أَو رَجُلٌ أَلُوبٌ أَي نَشِيطٌ مِنَ الأَلْبِ وهو نَشَاطُ السَّاقي وأَلْبٌ أَلُوبٌ مُتَجمِّعٌ كَبير قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ :

بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابَةٍ ... لَدَى مَتْنِ وَازِعِهَا الأَوْرَمُ وأَلْبُهُمْ : جَمْعُهُمْ والأَلْبُ : الجَمْعُ الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ وهُمْ عَلَيْه أَلْبٌ وَاحدٌ بالفَتْح وإِلْبٌ وَاحِدٌ بالكَسْرِ والأَوَّلُ أَعْرَفُ وَوَعْلٌ وَاحِدٌ وصَدْعٌ وَاحِدٌ وضِلَعٌ وَاحِدٌ أَي مُجْتَمِعُونَ عليه بالظُّلْم والعَدَاوَةِ وفي الحديث إِنَّ النَّاسَ كَانُوا عَلَيْنَا إِلْباً وَاحِداً " الإلْبُ بالفَتْح والكَسْرِ : القَوْمُ يَجْتَمِعُونَ عَلَى عَدَاوَةِ إِنْسَان قال رؤبة :

" قَدْ أَصْبَحَ النَّاسُ علَيْنَا إِلْبَا

" فَالنَّاسُ فِي جَنْبٍ وكُنّا جَنْبَا والأُلْبَةُ بالضَّمِّ في حديث عَبْدِ اللهِ ابن عَمْرٍو حِينَ ذَكَرَ البَصًْرَةَ فَقَالَ : " أَمَا إِنَّهُ لاَ يُخْرِجُ مِنْهَا أَهْلَهَا إِلاَّ الأُلْبَةُ " هِيَ المَجَاعَةُ مَأْخُوذٌ مِنَ التَّالُّبِ : التَّجَمُّعِ كَأَنَّهُمْ يجْتَمعُونَ فِي المَجَاعةِ ويَخْرُجُونَ أَرْسَالاً وقال أَبُو زَيْدٍ : أَصَابَتِ القَوْمَ أُلْبَةٌ وجُلْبَة أَي مَجَاعَةٌ شَديدَة

والأَلَبَةُ بالتَّحْرِيكِ لُغَةٌ في اليَلَبَةِ عنِ ابْن المُظْفَّرِ هُمَا البَيْضُ منْ جُلُودِ الإِبِلِ وقال بعضهم : الأَلَبُ هُوَ الفُولاَذُ مِنَ الحَدِيدِ مِثْلُ اليَلَبِ

والتَّأْلِيبُ : التحْرِيضُ والإِفْسَادُ

وأَلَّبَ بَيْنَهُمْ : أَفْسَدَ يُقَالُ : حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ قَالَ سَاعِدَةُ بنُ جُؤَبَّةَ الهُذَلِيُّ :

بَيْنَاهُمُ يَوْماً هُنَالِكَ رَاعَهُمْ ... ضَبْرٌ لِبَاسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّبُ الضَّبْرُ : الجَمَاعَةُ يَغْزُونَ والقَتِيرُ : مسَامِيرُ الدِّرْعِ وأَرادَ بها هُنَا الدُّرُوعَ نفسهَا ورَاعَهُمْ : أَفْزَعَهُم

والمِئْلبُ كمِنْبَرٍ قال أَبُو بِشْرٍ عنِ ابْنِ بُزُرْجَ : هو السَّرِيعُ قال العجّاج :

" وإنْ تُنَاهِبْهُ تَجِدْهُ مِنْهَبَا

" فِي وَعْكَةِ الجِدِّ وحِيناً مِئْلَبَاوأَلْبَان كأَنَّه تَثْنِيَةُ أَلْب : د ولكن الذي في المعجم أَنّه جَمْعُ لَبَنٍ كأَجْمَال وجَمَلٍ في شِعْرِ أَبِي قِلاَبةَ الهُذَلِيّ ورَوَاه بعضُهم أَلْيَان باليَاءِ آخِر الحُرُوفِ فَمَحَلُّه حينئذٍ النُّونُ لا البَاءُ وفي مُخْتَصَرِ المَرَاصِدِ : هِيَ عَلَى مَرْحَلَتَيْنِ من غَزْنِين بَيْنَهَا وبَيْنَ كَابُلَ وأَهْلُه مِنْ نَسْلِ الأَزَارِقَةِ الذين شَرَّدَهُمُ المُهَلَّبُ وهُمْ إِلى الآنَ علَى مَذْهَبِ أَسْلاَفِهِمْ إلاَّ أَنَّهُمْ يُذْعِنُونَ للسَّلاَطِينِ وفيهم تُجَّار مَيَاسِير وأُدَبَاءُ وعُلَمَاءُ يُخَالِطُونَ مُلُوكَ السِّنْدِ والهِنْدِ الذين يَقْرُبُونَ من بَلَدِهِم ولكل واحد من رُؤَسَائِهِم اسمٌ بالعَرَبيّة واسم بالهِنْدِيَّةِ انتهى وأَلاَبُ كسَحَابٍ : ع وفي المعجم : شُعْبَةٌ واسِعَةٌ في دِيَار مُزَيْنَةَ قُرْبَ المَدِينَةِ على ساكنها أَفضلُ الصلاة والسلام

الرائد
* ألاب إلابة. (لوب) حامت جماله حول الماء من العطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: