وصف و معنى و تعريف كلمة ألاحا:


ألاحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألاحا في معاجم اللغة العربية:



ألاحا

جذر [لحا]

  1. أَلاَحَ : (فعل)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
    • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
    • أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
    • أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
    • أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
    • ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
    • أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
    • ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
    • أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
    • أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
  2. لَوْح: (اسم)
    • لَوْح : مصدر لاحَ
  3. لَوَّحَ: (فعل)
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح
    • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به
    • لوَّح بسيفه: ألاح به
    • ولوَّح بثوبه: أَلاح به
    • لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به لوَّح بقرابته من الوزير،
    • لَوَّحَ البردُ أَو السُّقْمُ أَو الحزنُ فلاناً: غيَّره وضمَّره
    • لوَّحته الشمسُ: غيَّرتْه وشفَعت وجهَه
    • لَوَّحَ الشَّيبُ فُلاناً: بيَّضَه
    • لَوَّحَ الصبيِّ: قاته بما يمسكه
    • لَوَّحَ الشيءَ بالنار: أَحماه
    • لَوَّحَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِها
  4. لَوح: (اسم)
    • الجمع : ألواح
    • مصدر لاحَ/ لاحَ إلى
    • اللَّوْحُ : كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره
    • لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
    • ألْواح الجسد: عظمه ما خلا قصب اليدين والرِّجلين
    • لَوْح جداريّ: قطعة خشب توجد على طول أعلى جدار بمستوى الإفريز لحمل نهايات الرّوافد
    • اللَّوْحان: دفَّتا الكتاب
    • لَوْحا الشريعة/ لَوْحا موسى عليه السلام: اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر
    • لَوْح التَّزَلُّج: لَوْح مُزوَّد بأربطة، يُلبَس في القدمين ويستخدم للتزحلق على المنحدرات المغطّاة بالثلوج بدون استخدام عِصيّ التّزلُّج


  5. لوح: (اسم)
    • اللُّوحُ : العَطَشُ
    • اللُّوحُ: الهواءُ بين السماء والأَرض
  6. ألواح: (اسم)
    • ألواح : جمع لَوح
  7. لَوحة: (اسم)
    • الجمع : لَوْحات و لَوَحات
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة
    • اللَّوْحَةُ: لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا
    • اللَّوْحَةُ : صفيحة عريضة من خشب أو معدن أو غيرهما لَوْحة الشَّطرنج،
    • لَوْحة التَّسمير: لَوْحة خشبية تثبت على جدار كي تدقّ فيها المسامير
    • لَوْحة زيتيَّة: مرسومة بألوان ممزوجة بالزيت،
    • لَوْحة تذكاريّة: صورة مرسومة لتسجيل حدث ما
    • (الثقافة والفنون) مشهدٌ من مشاهد مسرحيّة أو غيرها لَوْحة غراميّة
    • لَوْحة حيّة: مشهد مسرحيّ ساكن
    • لَوْحة التَّوزيع: لَوْحة مكوَّنة من مادَّة عازلة من الرُّخام أو غيره، تُثبَّت عليها مفاتيحُ توصيل التَّيّار وقطعه، وتتَّصل بجميع مسارات التَّوصيلات الكهربائيّة في المكان
    • لَوْحة التَّوصيل: لَوْحة مدمجة في آلة معالجة بيانات يمكن إعادة وصلها عند الحاجة لفرز البيانات بطريقة محدّدة سابقًا
    • لَوْحة مستوية: أداة مسح تتألّف من لَوْحة للرسم ومسطرة موضوعة على مِرجل تستخدم لتعيين ورسم الطبوغرافية
    • لَوْحة التَّسجيل: لَوْحة يوضع عليها الأهداف في لعبة أو مباراة
    • لَوْحة جدوليَّة: برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب
    • لَوْحَةُ خَشَبٍ : اللَّوْحُ
    • لَوْحَةُ الْإِعْلاَنَاتِ : لاَفِتَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ وَرَقٍ مُقَوّىً
    • لَوْحَةُ رَسَّامٍ : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ مِن مَناظِرَ وَوُجوهٍ عَلَى لَوْحٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ وَرَقٍ لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ لَوْحَةٌ مِنْ أَجْمَلِ لَوَحَاتِهِ
  8. لَوحيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى لَوْح ولَوْحة
    • تجربة لَوْحيَّة: تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها
  9. مِلواح: (اسم)
    • الجمع : ملاويحُ
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح
    • المِلْوَاحُ :الطَّويلُ
    • المِلْوَاحُ :الضَّامرُ
    • المِلْوَاحُ :العطشانْ
    • المِلْوَاحُ : المرأَةُ السريعةُ الهُزال
    • المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش
    • المِلْوَاحُ :البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي
  10. تَلَوَّحَ: (فعل)


    • تَلَوَّحَ، يَتَلَوَّحُ، مصدر تَلَوُّحٌ
    • تَلَوَّحَ الهِلالُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
    • تَلَوَّحَ الأمرُ: بان ووضح
  11. تَلويح: (اسم)
    • الجمع : تلويحات
    • مصدر لوَّحَ/ لوَّحَ بـ
    • التَّلْويحُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها
    • تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ : تَبْيِيضُهُ
    • اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ
    • (بلاغة) نوعٌ من الكناية مثل: كثير الرَّماد؛ أي كريم مضياف
  12. لائِحة: (اسم)
    • الجمع : لائحات و لوائحُ
    • اللائِحَةُ : الظاهرة
    • اللائِحَةُ :مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة والجمع : لوائحُ
    • يتحايل على اللوائح: يُبطل فعاليتها
    • اللاَّئحة الانتخابيّة: ورقة تقيَّد فيها أسماء الذين يترشحون معًا في دائرة واحدة، أي يؤلفون لائحة تجابه لائحة أخرى أو أكثر
    • اللائِحَةُ : مستند قانونيّ يقدمه أحدُ المتخاصمين شخصيًّا أو بواسطة المحامي، يوضِّح فيه وجهة نظره في دعوى أو يُجيب فيه عن ادِّعاءات خصمه
    • لاَئِحَةُ الْحِسَابِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ الْحِسَابَ
    • لاَئِحَةُ الْمَطْعَمِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ أَنْوَاعَ الْمَأْكُولاَتِ الْمَوْجُودَةِ بِالْمَطْعَمِ
    • لاَئِحَةُ الكُتُبِ : عَنَاوِينُهَا وَأَسْمَاءُ مُؤَلِّفِيهَا
  13. لوائحُ: (اسم)
    • لوائحُ : جمع لائِحة
  14. لَوَائحُ: (اسم)
    • لَوَائحُ : جمع لائحُ
  15. ملاويحُ: (اسم)
    • ملاويحُ : جمع مِلواح
  16. تلويح: (اسم)


    • تلويح : مصدر لَوَّحَ
  17. لائح: (اسم)
    • اسم فاعل من لاحَ/ لاحَ إلى
  18. اِلتاحَ: (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
  19. لَوَاحٍ: (اسم)
    • لَوَاحٍ : جمع لَّاحيةُ
  20. لُوَاح: (اسم)
    • لُوَاح : مصدر لاحَ
  21. لائحات: (اسم)
    • لائحات : جمع لائحُ
  22. تلويحات: (اسم)


    • تلويحات : جمع تَلويح
  23. تَلَوُّح: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّحَ
    • تَلَوُّحُ الشَّيْءِ : ظُهورُهُ، وُضُوحُهُ
  24. إِلاحة: (اسم)
    • إلاحة : مصدر أَلاَحَ
  25. لائحة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لاحَ/ لاحَ إلى
,
  1. لوح
    • "اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري: اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
      واللوحُ: الذي يكتب فيه.
      واللوح: اللوح المحفوظ.
      وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
      وكلُّ عظم عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه: لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو« وقوله عز وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
      وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ.
      والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛

      قال: يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ.
      ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها؛ وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
      واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفُّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرعة العطش.
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني،ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه: عَطَّشه.
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره.
      والمِلْواحُ: العطشانُ.
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس،وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ،فانقلبت الواو ياء لذلك.
      ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم: هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
      وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه.
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛

      وأَنشد: ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ،ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
      وكل ما غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار: أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث: عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية: يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ: الهواء.
      ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
      والمِلْواحُ: الضامر،وكذلك الأُنثى؛

      قال: من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
      ابن الأَثير: وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً.
      واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
      ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه؛

      وأَنشد: ‏وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى: لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ،إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ.
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
      وأَلاحَ البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب: رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
      ولاحَ النجمُ: بدا.
      وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ: وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا،كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوسُ ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال: لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ.
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
      أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ،فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب: وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا.
      ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛

      قال: من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى: فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ،يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب: فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه،ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق؟

      ‏قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة عن اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه.
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ، وهما أَقل.
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، لا عن قوّة علة.
      وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها؛ وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا،يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ، قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومنه قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله: فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا،وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد.
      واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
      واللَّياحُ أَيضاً: الصبح.
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة.
      وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقال له لَِياحٌ؛ ومنه قوله: قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ،وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
      والأَلواحُ: السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ أَحمر الباهلي: تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
      وأَلاحَه: أَهلكه.
      واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛

      قال: لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوتُ وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك، والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء.
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
      وأَلاحَ بَحقي: ذهب به.
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
      وأَلاحَ من الشيء: حاذر وأَشْفَقَ؛

      قال: يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى: ‏ذي زَجَلٍ.
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو: إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي،وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح: إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب؟

      ‏قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
      والإِيضاعُ: سير شديد.
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا: وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل.
      والشُّقْرة: موضع.
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير.
      وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
      وفي حديث المغيرة: أَتحلف عند مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف.
      والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَوْح

    • لَوْح :-
      جمع ألواح (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاحَ/ لاحَ إلى.
      2 - كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره :-لوح خشبيّ/ معدنيّ، - لوحٌ من رخام، - {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} :-
      اللَّوْح الخلفيّ: لَوْح موضوع تحت أو خلف شيء ليدعمه أو يسنده، - ذات الألواح: السفينة، - لَوْح الألوان: لَوْح من الخشب في الألوان الزيتيّة، ومن الصفيح المطليّ في الألوان المائيّة، تُجعل عليه الألوان وتُخلَط، - لَوْح الحِجْر/ لَوْح الحِضن: لَوْح مستوٍ يوضع على الحِضن والركبتين بدلاً من استخدام المنضدة، - لَوْح الخبز: لَوْح يقطَع عليه الخبزُ أو يوضع عليه العجينُ، - لَوْح الطباعة: لَوْح معدني تصفّ عليه حروفُ الطباعة، - لَوْح الموج: لَوْح رفيع يثبَّت إلى جانب قارب أو سفينة لصدّ الماء، - لَوْح تعشيق: لَوْح رقيق من الخشب له لسان على امتداده، يدخل في شقّ طويل من لَوْح آخر فيلتحمان.
      3 - ما يُكتب عليه من خشب أو نحوه :-ألواح التَّلاميذ في الكُتَّاب، - {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً} .
      اللَّوْحُ المحفوظُ:
      1 - نورٌ يلوح للملائكة فيظهر لهم ما يُؤْمَرون به فيأتمرون.
      2 - سِجِلّ به عِلْم الله وتقديره :- {بَلْ هُوَ قُرْءَانٌ مَجِيدٌ. فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} .
      لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
      ألْواح الجسد: عظمه ما خلا قصب اليدين والرِّجلين.
      لَوْح جداريّ: قطعة خشب توجد على طول أعلى جدار بمستوى الإفريز لحمل نهايات الرّوافد.
      اللَّوْحان: دفَّتا الكتاب.
      لَوْحا الشريعة/ لَوْحا موسى عليه السلام: اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر.
      لَوْح التَّزَلُّج: لَوْح مُزوَّد بأربطة، يُلبَس في القدمين ويستخدم للتزحلق على المنحدرات المغطّاة بالثلوج بدون استخدام عِصيّ التّزلُّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَوْحة
    • لَوْحة :-
      جمع لَوْحات ولَوَحات:
      1 - لافتة إشهاريّة أو إرشاديّة :-لَوْحة إعلانات.
      2 - صفيحة عريضة من خشب أو معدن أو غيرهما :-لَوْحة الشَّطرنج، - لَوْحة التَّسمير: لَوْحة خشبية تثبت على جدار كي تدقّ فيها المسامير.
      3 - (الثقافة والفنون) لَوْحٌ من الورق المقوَّى أو النَّسيج أو غيرهما يصوَّر فيه تصويرًا فنّيّا منظر طبيعيّ أو مشهد تاريخيّ أو غيرهما :-لَوْحات الأنشطة المدرسيّة، - لَوْحة زيتيَّة: مرسومة بألوان ممزوجة بالزيت، - ألصق لوحة فنيّة:-
      لَوْحة تذكاريّة: صورة مرسومة لتسجيل حدث ما.
      4 - (الثقافة والفنون) مشهدٌ من مشاهد مسرحيّة أو غيرها :-لَوْحة غراميّة:-
      لَوْحة حيّة: مشهد مسرحيّ ساكن.
      لَوْحة التَّوزيع: لَوْحة مكوَّنة من مادَّة عازلة من الرُّخام أو غيره، تُثبَّت عليها مفاتيحُ توصيل التَّيّار وقطعه، وتتَّصل بجميع مسارات التَّوصيلات الكهربائيّة في المكان.
      لَوْحة التَّوصيل: (الحاسبات والمعلومات) لَوْحة مدمجة في آلة معالجة بيانات يمكن إعادة وصلها عند الحاجة لفرز البيانات بطريقة محدّدة سابقًا.
      لَوْحة مستوية: (الهندسة) أداة مسح تتألّف من لَوْحة للرسم ومسطرة موضوعة على مِرجل تستخدم لتعيين ورسم الطبوغرافية.
      لَوْحة التَّسجيل: (الرياضة والتربية البدنية) لَوْحة يوضع عليها الأهداف في لعبة أو مباراة.
      لَوْحة جدوليَّة: (الحاسبات والمعلومات) برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَوْحُ
    • ـ لَوْحُ: كُلُّ صَفِيحَةٍ عَرِيضَةٍ، خَشَبَاً أو عَظْماً، الجمع: ألْواحٌ، وألاَويحُ: جمع الجمع، والكَتِفُ إذا كُتِبَ عليها، والهَواءُ واللُّوحُ أعْلَى، والنَّظْرَةُ، كاللَّمْحَةِ، والعَطَشُ، كاللُّوْحِ واللُّواحِ واللُّؤُوحِ، واللَّوَحانِ، والالْتِياحِ.
      ـ ألَاحَ: بَدَا،
      ـ ألَاحَ البَرْقُ: أوْمَضَ، كَلاَحَ،
      ـ ألَاحَ سُهَيْلٌ: تَلألأَ،
      ـ ألَاحَ الرجُلُ: خافَ، وحاذَرَ،
      ـ ألَاحَ بِسَيْفِهِ: لَمَعَ به، كلَوَّحَ،
      ـ ألَاحَ فلاناً: أهْلَكَهُ.
      ـ مِلْوَاحُ: الطويلُ، والضامِرُ، والمرأةُ السَّريعةُ الهُزالِ، والعظيمُ الأَلْواحِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ أبي سَلَمَةَ، والبُومَةُ تُشَدُّ رِجْلُهَا لِيُصادَ بها البازي، والسريعُ العَطَشِ، كالمِلْوَحِ والمِلْيَاحِ.
      ـ إِبِلٌ لَوْحى: عَطْشَى.
      ـ لاحَهُ العَطَشُ أو السَّفَر: غَيَّرهُ، كلَوَّحَهُ.
      ـ ألْواحُ السِّلاحِ: ما يَلُوحُ منه، كالسَّيْف ونحوِهِ.
      ـ مُلَوَّحُ: سيفُ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ، واسْمٌ.
      ـ لُحْتُهُ: أبْصَرْتُهُ.
      ـ اسْتَلاَحَ: تَبَصَّرَ.
      ـ لَوِّحِ الصَّبِيَّ: قُتْهُ بما يُمْسِكُهُ.
      ـ مُلْتَاحُ: المُتَغَيِّرُ.
      ـ لِيَاحُ ولَيَاحُ: الصُّبْحُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وسيفٌ لِحَمْزَةَ، رضي الله تعالى عنه، والأَبْيَضُ من كُلِّ شيءٍ.
      ـ أبْيضُ لَيَاحٌ: ناصِعٌ.
      ـ لَوَّحَهُ: أحْماهُ،
      ـ لَوَّحَ الشَّيْبُ فلاناً: بَيَّضَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لوَّحَ
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
      لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :-لوَّح الشَّيبُ شَعرَه.
      لوَّح بالثَّوب وغيره: أشار، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :-لوَّح المتظاهرون بأيديهم، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين.
      لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به :-لوَّح بقرابته من الوزير، - لوَّح بتقديم شكوى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. المِلْوَاحُ
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح.
      يقال: رجلٌ مِلواحٌ، وبعيرٌ مِلواح.
      و المِلْوَاحُ الضَّامرُ.
      و المِلْوَاحُ العطشانْ.
      و المِلْوَاحُ المرأَةُ السريعةُ الهُزال و المِلْوَاحُ الطَّويلُ.
      و المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش.
      و المِلْوَاحُ البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي. والجمع : ملاويحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لائحة
    • لائحة :-
      جمع لائحات ولوائحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لاحَ/ لاحَ إلى.
      2 - مجموعة من الموادّ تُوضع لتنظيم العمل في هيئة أو مصلحة أو مؤسَّسة :-لائحة تنفيذيّة، - لوائح قانونيَّة، - لائحة السَّفر:-
      • يتحايل على اللوائح: يُبطل فعاليتها.
      3 - قائمة، عريضة :-لائحة الطَّعام، - لوائح المرشَّحين في الانتخابات، - لائحة احتجاج نقابيّة:-
      اللاَّئحة الانتخابيّة: ورقة تقيَّد فيها أسماء الذين يترشحون معًا في دائرة واحدة، أي يؤلفون لائحة تجابه لائحة أخرى أو أكثر.
      4 - (القانون) مستند قانونيّ يقدمه أحدُ المتخاصمين شخصيًّا أو بواسطة المحامي، يوضِّح فيه وجهة نظره في دعوى أو يُجيب فيه عن ادِّعاءات خصمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لوح
    • لوح - تلويحا
      1- لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : «لوح بيده». 2- لوح بسيفه : أشار به. 3- لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 4- لوحه الشيب : بيضه. 5- لوح الشيء بالنار : أحماه. 6- لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه. 7- لوحه السفر أو العطش : غيره.

    المعجم: الرائد

  9. لَوَّحَ
    • [ل و ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَوَّحْتُ، أُلَوِّحُ، لَوِّحْ، مصدر تَلْوِيحٌ.
      1. :-لَوَّحَ إِلَيْهِ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ في يَدِهِ. :-لَوَّحَ بِيَدِهِ :- :-لَوَّحَ بِمِنْدِيلِهِ :- :-لَوَّحَ بِسَيْفِهِ.
      2. :-لَوَّحَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :- : بَيَّضَهُ.
      3. :-لَوَّحَهُ السَّفَرُ :- : غَيَّرَهُ، سَفَعَ وَجْهَهُ.
      4. :-لَوَّحَهُ بِالعَصا :- : ضَرَبَهُ بِها.

    المعجم: الغني

  10. لَوْحَةٌ
    • جمع: لَوْحَاتٌ. [ل و ح].
      1. :-لَوْحَةُ خَشَبٍ :- : اللَّوْحُ.
      2. :-لَوْحَةُ الْإِعْلاَنَاتِ :- : لاَفِتَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ وَرَقٍ مُقَوّىً.
      3. :-لَوْحَةٌ تَذْكَارِيَّةٌ :- : صَفِيحَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ يُسَجَّلُ فِيهَا كَلاَمٌ مَّا للِذِّكْرَى.
      4. :-لَوْحَةُ رَسَّامٍ :- : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ مِن مَناظِرَ وَوُجوهٍ عَلَى لَوْحٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ وَرَقٍ. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- :-لَوْحَةٌ مِنْ أَجْمَلِ لَوَحَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  11. مِلواح
    • ملواح - ج، ملاويح
      1- ملواح : طويل. 2- ملواح : جيد «الألواح»، أي العظام العريضة عظيمها. 3- ملواحه زيل دقيق قليل اللحم. 4- ملواح : إمرأة سريعة الهزال. 5- ملواح بومة تشد رجلها ليصاد بها البازي. 6- ملواح : سريع العطش.

    المعجم: الرائد

  12. لَوَّحَ
    • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به.
      ويقال: لوَّح بسيفه: ألاح به.
      ولوَّح بثوبه: أَلاح به.
      ولوَّح للكلب برغيف فتبعه.
      و لَوَّحَ فلاناً بالعصا أو السيفِ أو السَّوط أَو النعل: علاه بها فضربه.
      و لَوَّحَ البردُ أَو السُّقْمُ أَو الحزنُ فلاناً: غيَّره وضمَّره.
      ويقال: لوَّحته الشمسُ: غيَّرتْه وشفَعت وجهَه.
      و لَوَّحَ الشَّيبُ فُلاناً: بيَّضَه.
      و لَوَّحَ الصبيِّ: قاته بما يمسكه.
      و لَوَّحَ الشيءَ بالنار: أَحماه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لوح
    • لوح - ج، ألواح
      1- مصدر لاح. 2- كل صفيحة عريضة، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : «اللوح الأسود في المدارس». 3- «لوح الجسد» : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين. 4- «لوح الكتف» : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها. 5- «ألواح السلاح» : ما «يلوح» منها، أي يلمع، كالسيف ونحوه.

    المعجم: الرائد

  14. لائحة
    • لائحة - ج، لوائح
      1- لائحة : ظاهرة : «نظرت إلى لوائحه»، أي ظواهره. 2- لائحة : ورقة تدرج فيها الأعمال الحسابية أو الأسماء أو أصناف البضائع وكمياتها. 3- لائحة في لغة المحاكم : مستند قانوني يقدمه أحد المتخاصمين شخصيا أو بوساطة المحامي لتوضيح مطاليبه أو للدفاع عن حقوقه أو للجواب عن ادعاءات الخصم.

    المعجم: الرائد

  15. اللائِحَةُ
    • اللائِحَةُ : الظاهرة. والجمع : لوائح.
      يقال: نظرت إِلى لوائحه.
      و اللائِحَةُ مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة . والجمع : لوائحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَوْحٌ
    • جمع: أَلْوَاحٌ. [ل و ح]. (مصدر لاَحَ).
      1. : خَشَبٌ أَوْ مَعْدِنٌ أَوْ عَظْمٌ. :-لَوْحُ الْكَتِفِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-اللَّوْحُ الْمَحْفُوظُ :- : مَا يُكْتَبُ فِيهِ وَيَظَلُّ مَصُوناً.البروج آية 21 ، 22بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  17. اللَّوْحَةُ
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة.
      و اللَّوْحَةُ لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَلَوَّحَ
    • [ل و ح]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّحَ، يَتَلَوَّحُ، مصدر تَلَوُّحٌ. :-تَلَوَّحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ، وَضَحَ.

    المعجم: الغني

  19. تَلْويحٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ل و ح]. (مصدر لَوَّحَ).
      1. :-التَّلْويحُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها.
      2. :-تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ :- : تَبْيِيضُهُ.
      3. :-اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ :- : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  20. لاَئِحَةٌ
    • جمع: لَوَائِحُ. [ل و ح].
      1. :-لاَئِحَةُ الْحِسَابِ :- : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ الْحِسَابَ.
      2. :-لاَئِحَةُ الْمَطْعَمِ :- : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ أَنْوَاعَ الْمَأْكُولاَتِ الْمَوْجُودَةِ بِالْمَطْعَمِ.
      3. :-لاَئِحَةُ الكُتُبِ :- : عَنَاوِينُهَا وَأَسْمَاءُ مُؤَلِّفِيهَا.

    المعجم: الغني

  21. تلويح
    • تلويح :-
      جمع تلويحات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لوَّحَ/ لوَّحَ بـ.
      2 - زيادة وشرح وتعليق في حاشية الكتاب.
      3 - (بلاغة) نوعٌ من الكناية مثل: كثير الرَّماد؛ أي كريم مضياف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لَوْحيَّة
    • لَوْحيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى لَوْح ولَوْحة.
      • تجربة لَوْحيَّة: تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِلتاح
    • إلتاح - التياحا
      1- إلتاح : عطش. 2- إلتاح : تغير. 3- إلتاح النجم : ظهر.

    المعجم: الرائد

  24. اللُّوحُ
    • اللُّوحُ : العَطَشُ.
      و اللُّوحُ الهواءُ بين السماء والأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لوّاحة
    • لوّاحة :-
      لوّاحة للبشر مغيِّرة للجلود إلى السّواد :- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ. لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ. لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ألاحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَا** - [ل ح و]. (ف: ثلا. متعد).** لَحَوْتُ**،** أَلْحُو**،** اُلْحُ**، مص. لَحْوٌ. 1. "لَحَا الشَّجَرَةَ" : قَشَّرَهَا. 2. "لَحَاهُ بِعِبَارَاتٍ جَارِحَةٍ" : شَتَمَهُ، أو لاَمَهُ.
المعجم الوسيط
الشجرةَ والعصا ـُ لَحْواً: قشرها. وـ فلاناً: لامه وعذله. فهو لاحٍ، وهي لاحِيَة، وذاك مَلْحُوّ.( لَحَى ) الشجرة والعصا ـَ لَحْياً: قشرها. وـ الله فلاناً: قبّحه ولعنه. فهو مَلْحِيّ، وهي ملحيّة.( ألْحَى ) العودَ: آن له أن يُقشر. وـ فلان: أتى ما يلام عليه.( لاحَاه ) مُلاحاة، ولِحَاء: نازعه وخاصمه. وـ لاومه.( التَحَى ): يقال: التحى الرجل: صار ذا لحية. وـ الغلام: نبتت لِحْيَته. وـ العود ونحوه: قشر لحاءه.( تَلاحَى ) الرجلان: تنازعا وتشاتما.( تَلَحّى ) فلان: جعل جزءاً من العمامة تحت لحييه.( الألْحَى ): رجل ألْحَى: طويل اللِّحية أو عظيمها.( اللِّحَاء ): قِشْر كل شيء. يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. ( ج ) ألحية، ولحِيّ. ولحاء التَّمْرة: ما كسا النّواة. وـ الطبقة الظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكُلية والدِّماغ. ( مج ).( اللّحْي ): منبت اللِّحْية من الإنسان وغيره. وهما لَحْيان. وـ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كلّ ذي لَحْي. ولحيا الغدير: جانباه. ( ج ) ألْحٍ، ولُحِيّ، ولِحاء.( اللِّحْيَانيّ ): رجل لِحيانيّ: طويل اللحية أو عظيمها.( اللِّحْيَة ): شعر الخدين والذَّقَن. ( ج ) لِحًى، ولُحًى. ولِحْيَة التَّيْس: بقل زراعيّ مُحْوِل من الفصيلة المركبة، تطبخ جذوره الغلاظ، ويسمّى: الفوميّ.( المِلْحَاة ): ما يُقشر به اللِّحَاء.
لسان العرب
لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً قَشَرها أَنشد سيبويه واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ ( * قوله « من لحي » كذا في الأصل بالياء ولا يطابق ما قبله والذي نقدم في نعم من لحو بالواو ) وفي الحديث فإِذا فعلتم ذلك سلَّط الله عليكم شرارَ خَلقه فالتَحَوْكم كما يُلْتَحَى القَضِيبُ هو من لَحَوْت الشجرة إِذا أَخذت لِحاءها وهو قشرها ويروى فَلَحَتُوكُمْ وهو مذكور في موضعه وفي الحديث فإِن لم يَجِد أَحدُكم إِلاَّ لحاءَ عِنبة أَو عُودَ شجرة فلْيَمْضَغْه أَراد قِشر العنبة استعاره من قِشر العود وفي خطبة الحجاج لأَلْحُوَنَّكُم لَحْوَ العَصا واللِّحاء ما على العَصا من قِشرها يمد ويقصر وقال أَبو منصور المعروف فيه المدّ ولِحاء كل شجرة قشرها ممدود والجمع أَلْحِيةٌ ولُحِيٌّ ولِحِيٌّ ولحَاها يَلْحاها لَحْياً والتَحاها أَخذ لِحاءها وأَلْحَى العُودُ إِذا أَنَى له أَن يُلْحَى قِشرُه عنه واللِّحاء قِشرُ كل شيء ولَحَوْت العُود أَلْحُوه وأَلْحاه إِذا قَشرته والتَحَيْت العصا وَلَحَيْتها التِحاء ولَحْياً إِذا قشرتها الكسائي لَحَوت العَصا ولَحَيْتها فأَما لَحَيْت الرجل من اللَّوْم فبالياء لا غير وفي المثل لا تَدْخُلْ بين العَصا ولِحائها أَي قِشرتها وأَنشد لَحَوْتُ شَمّاساً كما تُلْحَى العَصا سَبّاً لو ان السَّبَّ يُدْمِي لَدَمِي قال أَبو عبيد إِذا أَرادوا أَن صاحب الرجل موافق له لا يخالفه في شيء قالوا بينَ العَصا ولِحائها وكذلك قولهم هو على حَبْلِ ذِراعِك والحَبْلُ عِرْق في الذراع ابن السكيت يقال للتمرة إِنها لكثيرة اللِّحاء وهو ما كَسا النَّواةَ الجوهري اللِّحاء ممدود قشر الشجر وفي المثل بين العَصا ولِحائها ولَحَوْت العَصا أَلْحُوها لَحْواً قشرتها وكذلك لَحَيْت العَصا لَحْياً قال أَوس بن حجر لَحَيْنَهُم لَحْيَ العَصا فَطَرَدْنَهم إِلى سَنَةٍ قِردانُها لم تَحَلَّمِ يقول إِذا كانت جِرْذانُها ( * قوله « إذا كانت جرذانها » كذا بالأصل هنا والبيت يروى بوجهين كما في مادة حلم ) لم تحلم فكيف غيرها وتَحَلَّمَ سَمِنَ ولَحا الرجلَ لَحْواً شَتَمَه وحكى أَبو عبيد لَحَيْته أَلْحاه لَحْواً وهي نادرة وفي الحديث نُهِيتُ عن مُلاحاةِ الرِّجال أَي مُقاوَلَتِهم ومخاصمتهم هو من لَحَيْت الرجل أَلحاه لَحْياً إِذا لُمْتَه وعَذَلته ولاحَيْتُه مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازَعْته وفي حديث ليلة القدر تلاحَى رجلان فرُفِعَت وفي حديث لُقْمان فلَحْياً لصاحِبنا لَحْياً أَي لَوْماً وعَذْلاً وهو نصب على المصدر كسَقْياً ورَعْياً ولَحا الرجلَ يَلْحاه لَحْياً لامه وشتمه وعَنَّفه وهو مَلْحِيٌّ ولاحَيْته مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازعته وتَلاحَوْا تنازعوا ولَحاه الله لَحْياً أَي قَبَّحه ولَعَنه ابن سيده لَحاه الله لَحْياً قشره وأَهلكه ولَعنه من ذلك ومنه لَحَوْت العُود لَحْواً إِذا قشرته وقول رؤبة قالَتْ ولم تُلْحِ وكانت تُلْحِي عَلَيْكَ سَيْبَ الخُلَفاء البُجْحِ معناه لم تأْت بما تُلْحى عليه حين قالت عليك سَيْبَ الخلفاء وكانت تُلْحِي قبل اليوم قيل كانت تقول لي اطْلُبْ من غيرهم من الناس فتأْتي بما تُلامُ عليه واللِّحاء ممدود المُلاحاةُ كالسِّبابِ قال الشاعر إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاء ولاحَى الرجلَ مُلاحاةً ولِحاء شاتَمه وفي المثل مَن لاحاك فقد عاداكَ قال ولولا أَن يَنالَ أَبا طَريفٍ إِسارٌ من مَلِيك أَو لِحاءُ وتَلاحَى الرجلان تشاتَما ولاحَى فلان فلاناً مُلاحاة ولِحاء إِذا اسْتَقْصَى عليه ويحكى عن الأَصمعي أَنه قال المُلاحاة المُلاوَمة والمُباغضة ثم كثر ذلك حتى جعلت كل مُمانعة ومُدافعة مُلاحاة وأَنشد ولاحَتِ الرَّاعِيَ من دُرُورِها مَخاضُها إِلاَّ صَفايا خُورِها واللِّحاء اللَّعْنُ واللِّحاء العَذْل واللَّواحي العَواذِل واللَّحْيُ مَنْبِت اللِّحْية من الإِنسان وغيره وهما لَحْيانِ وثلاثة أَلْحٍ على أَفْعُلٍ إِلا أَنهم كسروا الحاء لتسلم الياء والكثير لُحِيٌّ ولِحِيٌّ على فُعُول مثل ثُدِيّ وظُبيٍّ ودُلِيٍّ فهو فُعول ابن سيده اللِّحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدّين والذقَن والجمع لِحًى ولُحًى بالضم مثل ذِرْوةٍ وذُرًى قال سيبويه والنسب إِليه ( * قوله « والنسب اليه » أي لحى الانسان بالفتح لحوي بالتحريك كما ضبط في الأصل وغيره ووقع في القاموس خلافة ) لَحَوِيّ قال ابن بري القياس لَحْيِيٌّ ورجل أَلْحَى ولِحْيانِيٌّ طويل اللِّحْية وأَبو الحسن عليّ ابن خازم يلقب بذلك وهو من نادر معدول النسب فإِن سميت رجلاً بلحية ثم أَضفت إِليه فعلى القياس والتحَى الرجلُ صار ذا لِحْية وكَرِهَها بعضهم واللَّحْي الذي يَنْبُت عليه العارض والجمع أَلْحٍ ولُحِيٌّ ولِحاء قال ابن مقبل تَعَرَّضُ تَصْرِفُ أَنْيابُها ويَقْذِفْنَ فوقَ اللِّحا التُّفالا واللِّحْيانِ حائطا الفم وهما العظمان اللذان فيهما الأَسنان من داخل الفم من كل ذي لَحْي قال ابن سيده يكون للإِنسان والدابة والنسب إِليه لَحَويٌّ والجمع الأَلْحِي يقال رجل لَحْيانٌ ( * قوله « لحيان » كذا في الأصل وعبارة القاموس واللحيان أي بالكسر اللحياني قال الشارح الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس ) إِذا كان طويل اللِّحية يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ وتَلَحَّى الرجل تعمم تحت حَلْقه هذا تعبير ثعلب قال ابن سيده والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق وفي الحديث نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي هو جعل بعض العمامة تحت الحنك والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك الجوهري التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك ولَحْيا الغَديرِ جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم قال الراعي وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ ( * قوله « وصبحن إلخ » في معجم ياقوت جعلن أريطاً باليمين ورملة ... وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة ... تضمنها جنبا غدير وخافقه ) واللِّحْيانُ خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل الواحدة لِحْيانةٌ واللِّحيان الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء وبه سميت بنو لِحْيان وليست تثنية اللَّحْي ويقال أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ وأَلْحَت المرأَة قال رؤبة فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ وفي رواية بلَحْي جَمَلٍ هو بفتح اللام وهو مكان بين مكة والمدينة وقيل عقبة وقيل ماء وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ وهو أَبو بطن وبنو لِحْيان حَيٌّ من هذيل وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة وبنو لِحْيةَ بطن النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية ولِحْية التيس نَبْتة
الرائد
* لحا يلحو: لحوا. (لحو) 1-الشجرة: قشرها. 2-ه: شتمه. 3-ه: لامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: