وصف و معنى و تعريف كلمة ألاذا:


ألاذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألاذا في معاجم اللغة العربية:



ألاذا

جذر [لذا]

  1. أَذِيَ: (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  2. أَذِيّ: (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  3. أذي: (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  4. أَلاَذَ: (فعل)
    • ألَذْتُ، أُلِيذُ، أَلِذْ، مصدر إِلاَذَةٌ
    • ألاَذَ بِالحِصْنِ : اِمْتَنَعَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ : أحَاطَ بِهَا
    • أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ : أحَاطَتْ بِهِ


  5. تأَذَّى: (فعل)
    • تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به
    • تأَذَّى به: أَذِيَ
    • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث: تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض،
  6. أُسْتَاذٌ: (اسم)
    • الجمع : أستاذون و أَساتذة و أَساتيذُ ، المؤنث : أُستاذة و أُستاذ ، و الجمع للمؤنث : أُستاذات
    • مُعلِّم، من يُمارِس تعليم علم أو فنّ. أستاذ الحساب،
    • وكم من تلميذ فاق أُستاذه [مثل]
    • لقب علميّ جامعيّ، وهو على درجات، أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسيّ وأستاذ مُبَرِّز
    • أُستاذ زائر: أستاذ يُدعى ليدرِّس في كلِّيَّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
    • لقب احترام يُطلَق عادة على المثقَّفين من كُتّاب وشعراء ومحامين وغيرهم كان الأستاذ العقّاد أديبًا وشاعرًا وناقدًا
    • أُستاذ غير متفرِّغ: أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتدريس ويمكنه تولِّي مناصب قياديّة،
    • أُستاذ مُساعِد: مدرس جامعيّ أقلّ من أستاذ وأعلى من مدرس
    • ماهرٌ في صناعة يعلِّمها غيرَه أستاذ في تشغيل أجهزة رصد الكواكب
    • دفتر الأستاذ: سِجل حسابات يوميّة يدوِّن فيه التاجرُ العمليّات الحسابيّة بطريقة منتظمة، ووفقًا لنظام معيَّن على شكل مزدوج: دائن ومدين
    • موسيقار
  7. أَذِيَّة: (اسم)
    • مصدر أذِيَ
    • الأذِيَّة : الأَذَى
    • إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة،
    • رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة
  8. آذِيّ: (اسم)
    • الجمع : أَواذيّ
    • الآذِيّ : الموجُ الشديد
  9. أَذِيَّة: (اسم)
    • أَذِيَّة : مصدر أَذِيَ
  10. أذاة: (اسم)


    • مصدر أذِيَ
    • الأَذاة : الأَذَى
  11. مُؤذّى: (اسم)
    • مُؤذّى : اسم المفعول من أَذَّى
  12. أذاة: (اسم)
    • أذاة : مصدر أَذِيَ
  13. لاوَذَ: (فعل)
    • لاوَذَ لِوَاذًا، ومُلاوذةٌ
    • لاوَذَ بالشيءِ، : لاذ
    • لاوَذَ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض
    • لاوَذَ فلانٌ: راوَغَ وحادَ
    • لاوذه: راوغه
    • وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ
  14. تَذَيَّأ: (فعل)
    • تَذَيَّأ الجُرْحُ: تقطَّعَ وفَسَدَ
    • تَذَيأتِ القِرْبَةُ: تَقَطّعَت
    • تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ
    • تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ
  15. مُتأذّى: (اسم)
    • مُتأذّى : اسم المفعول من تأَذَّى
  16. مُتأَذٍّ: (اسم)


    • مُتأَذٍّ : فاعل من تأَذَّى
  17. تأذِيَة: (اسم)
    • تأذِيَة : مصدر أَذَّى
  18. إِيذَاء: (اسم)
    • إِيذَاء : مصدر آذَى
  19. إِيذاء: (اسم)
    • مصدر آذى
    • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
    • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
  20. أُستاذِيَّة: (اسم)
    • الأُستاذِيَّة : مصدر صناعيّ من كلمة أستاذ
  21. تأذية: (اسم)
    • مصدر أذَّى
  22. تأذّى بالحادث:


    • تضرَّر منه، أصابه الأذى منه ''تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط. فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ''.
  23. تأذَّى بالحادث:
    • تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض.
  24. تأذَّى من الحادث:
    • تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض.
  25. تأَذَّى به:
    • أَذِيَ.
,
  1. أذي
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَذِيَ

    • ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
      ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
      ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
      ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأذَّى
    • تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به :-
      تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض، - تأذَّت صِحَّته من الإجهاد، - تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أُستاذ
    • أُستاذ :-
      جمع أستاذون وأَساتذة وأَساتيذُ، مؤ أُستاذة وأُستاذ، جمع مؤ أُستاذات:
      1 - مُعلِّم، من يُمارِس تعليم علم أو فنّ :-أستاذ الحساب، - وكم من تلميذ فاق أُستاذه [مثل] .
      2 - لقب علميّ جامعيّ، وهو على درجات، أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسيّ وأستاذ مُبَرِّز
      أُستاذ زائر: أستاذ يُدعى ليدرِّس في كلِّيَّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - أُستاذ غير متفرِّغ: أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتدريس ويمكنه تولِّي مناصب قياديّة، - أُستاذ مُساعِد: مدرس جامعيّ أقلّ من أستاذ وأعلى من مدرس.
      3 - لقب احترام يُطلَق عادة على المثقَّفين من كُتّاب وشعراء ومحامين وغيرهم :-كان الأستاذ العقّاد أديبًا وشاعرًا وناقدًا.
      4 - ماهرٌ في صناعة يعلِّمها غيرَه :-أستاذ في تشغيل أجهزة رصد الكواكب.
      5 - موسيقار.
      • دفتر الأستاذ: (التجارة) سِجل حسابات يوميّة يدوِّن فيه التاجرُ العمليّات الحسابيّة بطريقة منتظمة، ووفقًا لنظام معيَّن على شكل مزدوج: دائن ومدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أذِيَ
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأذّى بالحادث/ تأذّى من الحادث
    • تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.

    المعجم: عربي عامة

  7. أَذِيَ
    • أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.
      و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.
      و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أذي
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1-أذي به : لحقه منه اذى

    المعجم: الرائد

  9. أَذِيَ
    • [أ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.
      1. :-أَذِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ أَذىً.
      2. :-أَذِيَ بِمُصابِهِ :- : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.

    المعجم: الغني

  10. أُسْتَاذ
    • أستاذ - ج، أساتذة وأساتيذ وأستاذون
      1- أستاذ : معلم. 2- أستاذ : رئيس. 3- أستاذ : عالم. 4- أستاذ : ماهر في صناعة يعلمها غيره.

    المعجم: الرائد

  11. لاوَذ
    • لاوذ - ملاوذة ولواذا
      1- لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به. 2- لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر. 3- لاوذ القوم : داراهم. 4- لاوذ بالقوم : طاف بهم. 5- لاوذه : خالفه. 6- لاوذه : راوغه، خادعه.

    المعجم: الرائد

  12. أَذِيَّة
    • أَذِيَّة :-
      1 - مصدر أذِيَ.
      2 - إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه :-أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أذي
    • أذي
      1- أذي : مؤذ. 2- أذي : شديد التأذي.,

    المعجم: الرائد

  14. الأذِيَّة
    • الأذِيَّة : الأَذَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأَذاة
    • الأَذاة : الأَذَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَذِي
    • الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَذِيّ
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَذَيَّأ
    • تَذَيَّأ الجُرْحُ: تقطَّعَ وفَسَدَ.
      ويقال: تَذَيأتِ القِرْبَةُ: تَقَطّعَت.
      و تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ.
      و تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لاوَذَ
    • لاوَذَ بالشيءِ، لِوَاذًا، ومُلاوذةٌ: لاذ.
      و لاوَذَ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض.
      و لاوَذَ فلانٌ: راوَغَ وحادَ.
      ويقال: لاوذه: راوغه.
      وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَلاَذ
    • ألاذ - إلاذة
      1- ألاذ بالشيء : امتنع به والتجأ إليه. 2- ألاذت الدار بالطريق : أحاطت به. 3- ألاذ الطريق بالدار : أحاط بها.

    المعجم: الرائد

  21. تأَذَّى
    • تأذى - تأذيا
      1-أصابه الأذى

    المعجم: الرائد

  22. آذاه
    • آذاه إِيذاءً: أصابه بأَذَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَلاذَ
    • أَلاذَ بالشيء: امتنع.
      و أَلاذَ الطَّريقُ بالدار: أَحاط بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الآذِيّ
    • الآذِيّ : الموجُ الشديد. والجمع : أَواذيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَذَى
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
      و الأَذَى العيب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ألاذا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الَّذِي اسم مبهم وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام قال ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه ابن سيده الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل وفيه لغات الَّذِي والَّذِ بكسر الذال والَّذْ بإِسكانها والَّذِيّ بتشديد الياء قال وليسَ المالُ فاعْلَمْه بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ بتشديد النون واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي واللَّذا بحذف النون فَعَلى ذلك قال الأَخطل أَبَني كُلَيْبٍ إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ وفَكَّكا الأَغْلالا قال سيبويه أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة قال ابن جني الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية وذلك قولك ضربت اللذين قاما إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية ؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين وعندي عَمْران عاقلان فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع وهذا القول كله مذكور في ذا وذي وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك قال أَكثر هذه عن اللحياني وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ يا أُمَّ خالِدِ وقيل إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً الجوهري في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر والذي بحذف النون وأَنشد بيت الأَشهب بن رميلة قال ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون قال وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت قال وهذا بعيد لأَن الكلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا بالفتح والتشديد فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ وإِذا سميت بها قلت لَذٍ ومن قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل والأَلف واللام في الذي زائدة وكذلك في التثنية والجمع وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك ضربت مَن عندك وأَكلت ما أَصعمتني ولأَضربن أَيُّهم قام فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه وأَن اللام فيه زائدة وقول الشاعر فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ابن سيده اللَّذْوَى اللَّذّةُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها وهي فَعْلى من اللذة فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي قال ابن الأَعرابي اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ صلى الله عليه وسلم وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن قال ابن سيده وأَقول إِن اللَّذْوَى وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى فالمادة إِذاً واحدة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: