-
أرر
- "الإِرَارُ والأَرُّ: غُصْنٌ من شوك أَو قَتادٍ تُضْرَبُ به الأَرضُ حتى تلينَ أَطرافُه ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلحاً، ثم تُدخِلُه في رَحِم الناقةِ إِذا مارَنَتْ فلم تَلْقَحْ، وقد أَرَّها يَؤُرُّها أَرّاً .
قال الليث: الإِرارُ شِبهُ ظُؤُرَةٍ يَؤُرُّ بها الراعي رَحِمَ الناقةِ إِذا مارَنَتْ، وممارَنَتُها أَنَ يَضْرِبَها الفَحلُ فلا تَلْقَحَ .
قال: وتفسيرُ قوله يَؤُرُّها الراعي هو أَن يُدْخِلَ يَدَه في رَحمِها أَو يَقْطَعَ ما هناك ويعالجه.
والأَرُّ: أَن يَأْخُذَ الرجلُ إِراراً، وهو غصنٌ من شوك القَتادِ وغيره، ويفعَلَ به ما ذكرناه.
والأَرُّ: الجماع .
وفي خطبة عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: يُفْضي كإِفضْاءٍ الدِّيَكةِ ويَؤُرُّ بِملاقِحِه؛ الأَرُّ: الجماع.
وأَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً: نَكحها.غيره:وأَرَّ فلان إِذا شَفْتَنَ؛ ومنه قوله: وما النَّاسُ إِلاَّ آئِرٌ ومَئِير؟
قال أَبُو منصور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَع، جعل أَرَّ وآرَ بمعنًى واحِد.
أَبو عبيد: أَرَرْتُ المرأَةَ أَوُرُّها أَرّاً إِذا نكحتها.
ورجل مِئَرُّ: كثير النكاح؛ قالت بنت الحُمارِس أَو الأَغْلب: بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرّا، ضَخْمَ الكَراديس وَأَي زِبِرّا أَبو عبيد: رجل مِئَرٌ أَي كثير النكاح مأْخوذ من الأَيْر؛ قال الأَزهري: أَقرأَنيه الإِياديُّ عن شمر لأَبي عبيد، قال: وهو عندي تصحيف والصواب مِيأَرٌ، بوزن مِيعَرٍ، فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئِيرُها أَيْراً؛ وإِن جعلته من الأَرِّ قلت: رجل مِئِرُّ؛
وأَنشد أَبو بكر بن محمد بن دريد أَبيات بنت الحمارس أَو الأَغلب .
واليُؤُرُورُ:الجِلْوازُ، وهو من ذلك عند أَبي علي .
والأَريرُ: حكاية صوت الماجِن عند القِمارِ والغَلَبة، يقال: أَرَّ يأَرُّ أَريراً.
أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجل ائْتِراراً إِذا استْعَجْل؛ قال أَبو منصور: لا أَدري هو بالزاي أَم بالراء؛ وقد أَرَّ يَؤُرُّ .
وأَرَّ سَلْحَه أَرّاً وأَرَّ هو نَفْسُه إِذا اسْتَطْلَقَ حتى يموتَ .
وأَرْأَرْ: من دُعاءِ الغنم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الأَرُّ
- ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا.
ـ إِرَّةُ: النارُ.
ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ.
ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ.
ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ.
ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الآر
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُوَارُ
- ـ أُوَارُ: حَرُّ النارِ والشَّمْسِ، والعَطَشُ، والدُّخانُ، واللَّهَبُ، والجَنوبُ، ج: أُورٌ. وأرضٌ أوِرَةٌ،
ـ أَوِرَةٌ: شَديدَتُه.
ـ اسْتَأْوَرَ: فَزِعَ،
ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ: نَفَرَتْ في السَّهْلِ،
ـ اسْتَوْأَرَتْ: في الحَزْنِ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ، كاسْتَوْأَرَ،
ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً: اشْتَدَّ غَضَبُهُم،
ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ: تَهَيَّأَ للوُثوبِ.
ـ أَوْرُ: الشَّمالُ،
ـ أَوْرُ من السَّحابِ: مُؤورُها.
ـ الآرُ: العارُ.
ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها: جامَعَها.
ـ آرَةُ: جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ.
ـ وادي آرَةَ: بالأَنْدَلُسِ.
ـ أُوارَةُ: ماءٌ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ.
ـ أورياءُ: رجلٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِرَةُ
- ـ الإِرَةُ: النَّارُ نَفْسُها، أَو مَوْضِعُها، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها، والقَديدُ، والمُعْتَقَرُ، والمُعَالَجُ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ، وأصْلُه: إرْيٌ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ,ج: إرُونَ.
ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً: لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ، كأَرِيَتْ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها: لَزِمَتْه،
ـ أرَتِ الريحُ الماءَ: صَبَّتْه،
ـ أرَتِ النَّحْلُ: عَمِلَتِ العَسَلَ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ،
ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ: اغْتاظَ، كأَرِيَ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ: انْضَمَّتْ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً. وآرَيْتُها أنَا.
ـ أرْيُ: ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ، والعَسَلُ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ،
ـ أرْيُ من السَّحابِ: دِرَّتُه،
ـ أرْيُ من الريحِ: عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه.
ـ تَأَرَّى عنه: تَخَلَّفَ،
ـ تَأَرَّى بالمكانِ: احْتَبَسَ، كائْتَرَى،
ـ تَأَرَّى الشيءَ: تَحَرَّاهُ.
ـ آرِيُّ، وآرِيُ: الأخِيَّةُ.
ـ أرَّيْتُها، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً: جَعَلْتُ لها آرِيَّةً،
ـ أرَّيْتُها الشيءَ: أثْبَتُّه، ومَكَّنْتُهُ،
ـ أرَّيْتُها النارَ: عَظَّمْتُها، ورَفَعْتُها، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً،
ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ: وَرَّيْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَتُّ
- ـ الرَتُّ: الرَّئِيسُ، الجمع: رُتَّانٌ ورتُوتٌ.
ـ رُتُوتُ: الخنازيرُ.
ـ رُتَّةُ: العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ.
ـ رَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ.
ـ رُتَّى: اللَّثْغاءُ.
ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ.
ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَراكُ
- ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
ـ أَرِيكُ: وادٍ.
ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِرَةُ
- الإِرَةُ : النارُ .
و الإِرَةُ مُستوقَد النار تحت الحمَّام وتحت أَتُّون الجِرار والجَصَّاصة .
و الإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها.
و الإِرَةُ العَدَاوةُ .
و الإِرَةُ الخَلْعُ، وهو أَن يُغْلَى اللَّحْمُ والخلُّ إِغلاءً، ثم يُحمل في الأَسفار.
و الإِرَةُ لحمٌ يُطْبَخُ في كَرِش.
و الإِرَةُ شَحمةٌ السِّنام. والجمع : إِرَاتٌ، وإِرُون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَرون
- يرون
1- يرون : دماغ الفيل. 2- يرون : عرق الدابة. 3- يرون : سم.
المعجم: الرائد
-
أراه طريق الصّواب
- عرَّفه به وأطلعه عليه، جعله ينظر إليه :-أراه كيف تدور الآلة- أراه البضاعةَ- {وَمَا جَعَلْنَا
المعجم: عربي عامة
-
الإِرَةُ
- الإِرَةُ : موضع النار من حفرة ونحوها.
و الإِرَةُ لحم يجفف ليحمل في السفر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَلْتَرَ
- فَلْتَرَ يفلتر ، فلترةً ، فهو مُفلتِر ، والمفعول مُفلتَر :-
• فَلْتر السّائلَ رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً، - ماءٌ مُفَلْتر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فلتر
- فلتر :-
1 - (الطبيعة والفيزياء) شريحة الجيلاتين أو الزجاج أو البلاستيك التي توضع أمام عدسة الكاميرا لامتصاص ألوان معيّنة.
2 - مُرشِّح، أداة أو جهاز لتنقية السَّوائل من الشَّوائب :-فلتر ماء/ بنزين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهن/ يرهن
- يرهن موجودات أو أصول كضمان آخر من دولة نامية ، وتعني بالانجليزية: collateralize
المعجم: مالية
-
أرَارَ
- أرَارَ الهُزَالُ مُخَّ ساقيْهِ: دَقَّقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإِرّة
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّؤرور
- التُّؤرور : تابع الشُّرطيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ستريك
- ستريك :-
• حمض السِّتريك (الكيمياء والصيدلة) حمض بلوريّ نصف شفّاف عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر الليمون أو الأناناس، يستخدم في تحضير السترات، والمنكهات، وموادّ تلميع وصقل المعادن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الآرة
المعجم: الرائد
-
مارورة
- مارورة
1-حب أسود مر يكون في الطعام
المعجم: الرائد
-
يَرُونُ
- ـ يَرُونُ: دِماغُ الفِيلِ، وعَرَقُ الدابَّةِ، وماءُ الفَحْلِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فلْتر السّائل
- رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر :-استغرقت عمليّات فلترة وتعبئة الزيوت وقتًا طويلاً- ماءٌ مُفَلْتر.
المعجم: عربي عامة
-
أَرْأَر
المعجم: معجم الاصوات
-
أراكم بخير
- بسعة نُغنيكم عن التطفيف
سورة :هود، آية رقم :84
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رهن؛ ضمان؛ تعهّد؛ ضمن/يضمن؛ رهن/يرهن
- رهن ممتلكات ضماناً لقرض. ، وتعني بالانجليزية: pledge
المعجم: مالية