-
سَها
- ـ سَها في الأمْرِ ، كدَعا ، سَهْواً وسُهُوًّا : نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه ، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ .
سَهْوُ : السُّكونُ ،
سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ : السَّهْلُ ،
سَهْوُ من المياهِ : الزُّلالُ ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ .
سَهْوَةُ : الناقَةُ ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ ، والصُّفَّةُ ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ ، والكُنْدوجُ ، والرَّوْشَنُ ، والكُوَّةُ ، والحَجَلَةُ ، أو شِبْهُها ، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ ، جَمْعُ الكُلِّ : سِهاءٌ ، وبلد بالبَرْبَرِ ، وموضع .
ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ : مَواضِعُ .
ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى : لا تُبْلَغُ غايَتُهُ .
ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ : فارِسٌ شاعِرٌ .
ـ الأسْهاءُ : الألْوانُ ، بِلا واحِدٍ .
ـ حَمَلَتْ سَهْواً : حَبِلَت على حَيْضٍ .
ـ أسْهَى : بَنَى السَّهْوَةَ .
ـ سَهْواءُ : فَرَسٌ ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ .
ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ : تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ .
ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً : عَفْواً بلا تَقاضٍ .
ـ سُها : كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وذُكِرَ في ق و د .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَهَكُ
- ـ سَهَكُ : ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ ، سَهِكَ ، فهو سَهِكٌ ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ ، وريحُ السَّمَكِ ، وصَدَأُ الحَديدِ ، كالسَّهْكَةِ ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ .
ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ : أطَارَتْهُ ،
ـ سَهَكَ الشيءَ : سَحَقَهُ ،
ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً : جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً .
ـ أساهِيكُها : ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها .
ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ : عاصِفَةٌ شَديدةٌ .
ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ : مَمَرُّهَا .
ـ ساهِكُ : الرَّمَدُ ، وحِكَّةُ العَيْنِ .
ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ : البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ .
ـ سَهوكُ : العُقابُ .
ـ تَسَهْوَكَ : مَشَى رُوَيْداً .
ـ سَهيكَةُ : طعامٌ .
ـ مِسْهَكُ : الفرسُ الجَرَّاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَهِيَ
- سَهِيَ سَهِيَ َ سَهْوًا : سها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَهوة
- سهوة - ج ، سهاء
1 - مصدر سها . 2 - المرة من سها . 3 - مؤنث سهو . 4 - قوس مطاوعة سهلة . 5 - شبه الخزانة الصغيرة يوضع فيها المتاع . 6 - شبه الرف . 7 - كوة ، نافذة صغيرة . 8 - صخرة . 9 - سقيفة بين بيتين . 10 - سترة قدام البيت . 11 - شبه سور حول البيت . 12 - الحجلة . 13 - ناقة لينة السير سريعته .
المعجم: الرائد
-
سهو
- سهو - ج ، سهاء
1 - مصدر سها . 2 - غفلة عن الشيء ، نسيان . 3 - سكون . 4 - لين . 5 - من الناس أو الأمور : اللين . 6 - جمل : لين سهل الانقياد . 7 - من الماء : العذب الصافي . 8 - راحة . 9 - تواضع .
المعجم: الرائد
-
أسهى أخاه عن موعد هامّ
- أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .
المعجم: عربي عامة
-
ساهى فلان فلانا
المعجم: عربي عامة
-
أسْهَى
- أسْهَى فلانٌ : بَنَى السَّهوةَ في البيت ، أو عملها فيه .
و أسْهَى فلانًا عن الشيء ، أو فيه : جعله يسهو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَاهَى
- [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَاهَيْتُ ، أسَاهِي ، سَاهِ ، مصدر مُسَاهَاةٌ .
1 . :- سَاهَى غَرِيمَهُ :- : غَافَلَهُ .
2 . :- سَاهَى جَارَهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ .
3 . :- سَاهَى صَاحِبَهُ :- : أحْسَنَ مُعَاشَرَتَهُ ، سَاهَلَهُ .
المعجم: الغني
-
ساهاه
- ساهاه : غافله .
و ساهاه سَخِرَ منه .
و ساهاه أَحسن معاشرتَه ، وترك الاستقصاءَ وساهله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْهَى
- أسهى - إسهاء
1 - أسهى بنى « السهوة »، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام . 2 - أسهاه : جعله يسهو ، ينسى
المعجم: الرائد
-
ساهَى
- ساهى - مساهاة
1 - ساهاه : غافله ، فجأه . 2 - ساهاه : سخر منه . 3 - ساهاه : أحسن معاشرته وساهله .
المعجم: الرائد
-
سهّى فلانا عن شيء
- أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .
المعجم: عربي عامة
-
سَهَّى
- [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَهَّى ، يُسَهِّي ، مصدر تَسْهِيةٌ .
1 . :- سَهَّى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَسْهُو .
2 . :- سَهَّى جَارَهُ :- : غافَلَهُ ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
سَهَّاهُ
- سَهَّاهُ : جعله يسهو .
و سَهَّاهُ غافَلهُ .
( محدثَة ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَهَّى
- سهى - تسهية
1 - سهاه : جعله يسهو . 2 - سهاه : غافله . 3 - سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس .
المعجم: الرائد
-
سُها
- سها - و سهى
1 - كوكب صغير خفي الضوء
المعجم: الرائد
-
أسهى
- أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
• أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ساهى
- ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
• ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه ، سخر منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سهَّى
- سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى :-
• سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع ، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سها
- " السَّهوُ والسَّهْوةُ : نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره ، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ .
وفي المثل : إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً : لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ ، ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ ، إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو ، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة .
وقال الجوهري : معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً .
والسَّهْوُ في الصلاة : الغفلة عن شيء منها ، سها الرجلُ في صلاتِه .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سها في الصلاة ؛ قال ابن الأَثير : السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم ، ومنه قوله تعالى : الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ .
أَبو عمرو : ساهاهُ غافَلَه ، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه .
ومَشْيٌ سَهْوٌ : ليِّنٌ .
والسَّهْوة من الإبل : اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة ؛ قال زهير : تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ ، كِنازُ البَضِيعِ ، سَهْوةُ المَشْيِ ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ ، وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ .
وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ : وطِيءٌ .
ويقال : بعيرٌ ساهٍ راهٍ ، وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ ؛ ومنه الحديث : آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً .
وفي الحديث : وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة ، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها ، وقيل : كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ ، والأُنثى سَهْوٌ .
والسَّهْو : السُّكونُ واللِّينُ ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ ؛ قال الشاعر : تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ ، وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة .
الأَزهري : والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل ، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير ، وكذلك الناقةُ ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ .
وروي عن سلْمان أَنه ، قال : يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها ، يعني الكوفة ، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها ؛ السَّهْوة : الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها .
ويقال : افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض .
والسَّهْوُ : السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ .
وماءٌ سَهْوٌ : سَهْلٌ ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ .
وقَوْسٌ سَهْوةٌ : مُواتِيَةٌ ؛ قال ذو الرمة : قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب : المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت ، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه ، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة ، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع ؛ قال ابن سيده : السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع ، فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع ، وقيل : هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ ، وقيل : هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت ، وقيل : هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ ، وقيل : هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن ، وقيل : هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة .
والسَّهْوة : الكُنْدُوجُ .
والسَّهوة : الرَّوْشَنُ .
والسَّهْوة : الكَوَّةُ بين الداريْن .
ابن الأَعرابي : السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ .
والسَّهوةُ : بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب .
أَبو ليلى : السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت .
وفي الحديث : أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ ، هو من ذلك ، وقيل : هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ .
والسَّهْوة : الصخرةُ ، طائِيَّةٌ ، لا يسمون بذلك غير الصخرة ، وخصصه في التهذيب فقال : الصخرة التي يقوم عليها الساقي ، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ .
والمُساهاة : حُسْن المُخالقة والعِشرة ؛ قال العجاج : حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ .
والمُساهاةُ في العِشْرة : تَرْكُ الاستِقصاءِ .
والسَّهْواءُ : ساعة من الليل وصَدْرٌ منه .
وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ .
وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه ، وقيل : معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة ، وقيل : معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر .
والسُّها : كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى ، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم ، يقال : إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ ؛ وفي المثل : أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة : من فُرْسانِهم وشعرائهم .
قال ابن سيده : ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي .
والأَساهِيُّ : الأَلوانُ ، لا واحد لها ؛ قال ذو الرمة : إذا القوم ، قالوا : لا عَرامَةَ عندها ، فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما "
المعجم: لسان العرب