وصف و معنى و تعريف كلمة ألاشي:


ألاشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح ألاشي في معاجم اللغة العربية:



ألاشي

جذر [لشي]

  1. لاشى: (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  2. مَوْشِيّ: (اسم)
    • مَوْشِيّ : اسم المفعول من وَشَى
  3. مُوَشّي: (اسم)
    • مُوَشّي : فاعل من وَشَّى
  4. تأَشَّنَ: (فعل)
    • تأَشَّنَ : غسل يده وغيرها بالأُشْنان


  5. لاَشَى مَلاَبِسَهُ:
    • أَبْلاَهَا.
  6. لاَشَى وُجُودَهُ:
    • أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  7. أُشُّ : (اسم)
    • الأُشُّ : الخبز اليابس الهَشّ
  8. أَشّ : (اسم)
    • أَشّ : مصدر أَشَّ
  9. وَشَى : (فعل)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ
    • وشَى الثَّوبَ ونحوَه :زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه
    • وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه
    • وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
  10. وَشَى : (فعل)


    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به
    • وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث
    • وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا
    • وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ
  11. مَوْش : (اسم)
    • مَوْش : مصدر مَاشَ
  12. مُوَشٍّ : (اسم)
    • مُوَشٍّ : فاعل من وَشَّى
  13. أَشَاء : (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  14. وُشاة : (اسم)
    • وُشاة : جمع واش
  15. وُشاة : (اسم)
    • وُشاة : جمع واشي
  16. واشي : (اسم)


    • الجمع : وُشاةٌ
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
    • الوَاشِي :الحائكُ
    • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  17. واشي : (اسم)
    • واشي : فاعل من وَشَى
  18. أَشَّ : (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة:
    • هَشّ
    • أَشَّ: نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
  19. أَشوى : (فعل)
    • أشوى يُشوِي ، أشْوِ ، إشواءً ، فهو مُشْوٍ ، والمفعول مُشوًى
    • أشوى القَمْحُ: أفرَكَ وصَلُحَ أن يُشْوَى
    • أشوى السَّعَفُ: اصفرَّ لليبوس
    • أشوى فلانٌ: اقْتَنَى الشَّوَى: أي رُذَال المالِ ورَدِيئهُ
    • أشوى من الشيء: أبقى منه شيئا قليلا
    • أشوى فلانا: أطعمهُ الشِّوَاءَ
    • أشوى الصَّيْدَ وغيرَهُ: لم يُصِبْه
  20. أُشُن : (اسم)
    • أُشُن : جمع أُشْنَةُ
  21. شَوَى : (فعل)
    • شوَى يَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ
    • : يحرقها
    • شَوَى اللَّحْمَ : عَرَّضَهُ للنَّارِ لِيَسْتَوِيَ، لِيَنْضَجَ
    • شَوَى الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • شَوَى الشَّيْءَ : أَصَابَ مِنْهُ مَقْتَلاً
  22. أَوشَى : (فعل)


    • أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ
    • أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا
    • أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ
    • أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ
    • أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ
    • أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ
    • أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
  23. شَوًى : (اسم)
    • شَوًى : جمع شَّوَاةُ
  24. شَوى : (اسم)
    • جمع شَوَاة:
    • الشَّوَى : أطراف الجسم
    • الشَّوَى: ظاهر الجِلْد أو جلدة الرأس
    • الشَّوَى :البقيَّةُ
    • الشَّوَى: الأمْرُ اليسير أوالحقير
    • فَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القَوَائِمِ
  25. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
,
  1. أشي (المعجم لسان العرب)
    • "أَشى الكلامَ أَشْياً: اخْتَلَقَه.
      وأَشِيَ إليه أَشْىاً: اضْطُرَّ.
      والأَشاءُ، بالفتح والمد: صِغار النَّخْل، وقيل: النخل عامَّةً، واحدته أَشاءَةٌ، والهمزة فيه منقلبة من الياء لأَن تصغيرها أُشَيٌّ، وذهب بعضهم إلى أَنه من باب أَجَأَ، وهو مذهب سيبويه.
      وفي الحديث: أَنه انطلق إلى البَراز فقال لرجل كان معه ائتِ هاتَيْنِ الأَشاءَتَيْنِ فقُلْ لهما حتى تجتمعا فاجتمعتا فقَضى حاجتَه، هو من ذلك.
      ووادي الأَشاءَيْنِ (* قوله «ووادي الاشاءين» هكذا ضبط في الأصل بلفظ التثنية، وتقدم في ترجمة أشر أشائن وهو الذي في القاموس في ترجمة أشا، والذي سبق في ترجمة زهف أشائين بزنة الجمع): موضع؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لِتَجْرِ المَنِيَّةُ بَعْدَ امْرِئٍ،بوادي أَشاءَيْن، أَذْلالَها ووادي أُشَيّ وأَشِيّ: موضع؛ قال زيادُ بنُ حَمْد، ويقال زياد‎ ‎بن‎ مُنْقِدٍ: يا حَبَّذا، حِينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدَةً،وادي أُشَيٍّ وفِتِيانٌ به هُضُمُ

      ويقال لها أَيضاً: الأَشاءَة؛ قال أَيضاً فيها: يا لَيْتَ شِعْريَ عنْ جَنْبَيْ مُكَشَّحَةٍ،وحَيْثُ يُبْنى مِن الحِنَّاءَةِ الأُطُمُ عَنِ الأَشاءَة هَلْ زالَتْ مَخارِمُها؟ وهَلْ تَغَيَّرَ من آرامِها إرَمُ؟ وجَنَّةٍ ما يَذُمُّ الدَّهْرَ حاضِرُها،جَبَّارُها بالنَّدى والحَمْلِ مُحْتَزِمُ وأَورد الجوهري هذه الأَبيات مستشهداً بها على أَن تصغير أَشاء أُشَيٌّ،ثم، قال: ولو كانت الهمزة أَصلية لقال أُشَيءٌ، وهو واد باليمامة فيه نخيل.
      قال ابن بري: لام أَشاءَة عند سيبويه همزة، قال: أَما أُشَيّ في هذا البيت فليس فيه دليل على أَنه تصغير أَشاء لأَنه اسم موضع.
      وقد ائْتَشى العَظْمُ إذا بَرَأَ من كَسْرٍ كان به؛ هكذا أَقرأَه أَبو سعيد في المصنَّف؛ وقال ابن السكيت: هذا قول الأَصمعي، وروى أَبو عمرو والفراء: انْتَشى العَظْمُ، بالنون.
      وإشاء: جبل؛ قال الراعي: وساقَ النِّعاجَ الخُنْسَ بَيْني وبَيْنَها،برَعْنِ إشاءٍ، كلُّ ذي جُدَدٍ قَهْد"
  2. لاَشَى (المعجم الغني)


    • [ل ش و]. (فعل: رباعي متعد). لاَشَيْتُ، أُلاَشِي، مصدر مُلاَشَاةٌ.
      1. :-لاَشَى مَلاَبِسَهُ :- : أَبْلاَهَا.
      2. :-لاَشَى وُجُودَهُ :- : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  3. الأَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَشُّ: الخُبْزُ اليابِسُ، والقِيامُ، والتحركُ للشَّرِّ.
      ـ أَشاشُ وأَشاشةُ: الهَشاشُ والهَشَاشَةُ، وقد أشَّ يَأَشُّ، كيَهَشُّ. وألحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: لُغَةٌ في السينِ، وذُكِرَ.
  4. لاشى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  5. كموش (المعجم الرائد)
    • كموش
      1-«شاة كموش» : صغيرة الضرع
  6. لاشى (المعجم الرائد)
    • لاشى - ملاشاة
      1-لاشى الشيء : أفناه، أزاله، ألغاه


  7. الأُشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُشُّ : الخبز اليابس الهَشّ.
  8. تأَشَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَشَّنَ : غسل يده وغيرها بالأُشْنان.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: