وصف و معنى و تعريف كلمة ألاطم:


ألاطم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح ألاطم في معاجم اللغة العربية:



ألاطم

جذر [لطم]

  1. لاَطَمَ : (فعل)
    • لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
    • لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
    • لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
  2. أُطْم : (اسم)
    • الجمع : آطام ، و أُطُوم
    • الأُطْم :الحصن
    • الأُطْم :البيت المرتفع،
  3. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  4. أُطُم : (اسم)
    • أُطُم : جمع أُطُوم


  5. أَطَّم الأُطُمَ:
    • عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه.
  6. أَطَمَّ : (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  7. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به
  8. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  9. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  10. لَطّمَ : (فعل)


    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  11. أَطْم : (اسم)
    • أَطْم : مصدر أَطَمَ
  12. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  13. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم
  14. أَطومٌ : (اسم)
    • الجمع : أُطُمٌ
    • آطِمَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الثَّدْيِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الخَيْلانِيَّاتِ، يَعيشُ في الْمُحيطِ الهِنْدِيِّ، يَبْلغُ طولُهُ أَحْياناً ثَلاثَةَ أَمْتارٍ، يَقْتاتُ مِنَ النَّباتاتِ المائِيَّةِ، يَأْوي إلى الماءِ، لَهُ يَدانِ وَلَيْسَ لَهُ رِجْلانِ، يُسَمَّى بَقَرُ البَحْرِ
  15. طَمَّمَ: (فعل)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
  16. طُمَم: (اسم)


    • طُمَم : جمع طُمّة
  17. طَميم: (اسم)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ
    • وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم
  18. طُموم: (اسم)
    • طُموم : فاعل من طَمَّ
  19. طَموم: (اسم)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث
  20. طَمأَنَ: (فعل)
    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن
    • طمأنه على النَّتيجة :سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
    • طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ
  21. تطمين: (اسم)
    • تطمين : مصدر طمَّنَ
  22. الطامة الكبرى‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏.
  23. طَمْأَنَ ظَهْرَهُ:
    • خَفَضَهُ وَحَنَاهُ.
  24. الطُّمَّة من الناس:
    • جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم.
  25. إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى:
    • الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
,
  1. الأُطْم
    • الأُطْم الأُطْم الأُطُمُ : الحصن.
      و الأُطْم البيت المرتفع، والجمع آطام، وأُطُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الأُطْمُ

    • ـ الأُطْمُ، والأُطُمُ: القَصْرُ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ ,ج: آطامٌ وأُطومٌ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ.
      ـ أطِمَ: غضِبَ، وانْضَمَّ.
      ـ الأَطيمةُ: مَوْقِدَةُ النارِ.
      ـ أَطومٍ ٍ: سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ، وسمكةٌ كذلك، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها، والقُنْفُذُ، والبقرةُ، والصَّدَفُ.
      أُطامٍ وإطامٍ: حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ.
      ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ، وأُطِمَ، أَطْماً، وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ، تَأَطَّمَ: تَأَجَّمَ وغَضِبَ،
      ـ تَأَطَّمَ السَّيْلُ: ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ،
      ـ تَأَطَّمَ الليلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه،
      ـ تَأَطَّمَ السِّنَّوْرُ: خَرَّ في نَوْمِهِ،
      ـ تَأَطَّمَ فلانٌ: سَكَتَ على ما في نَفْسِه.
      ـ أَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ: عضَّ،
      ـ أَطَمَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ أَطَمَ البِئْرَ: ضَيَّقَ فاها،
      ـ أَطَمَ على البَيْتِ: أَرخَى ستورَهُ.
      ـ آطَمَ بابهُ: أغلَقَهُ.
      ـ تَأطيمُ الهودَجِ: سَتْرُه بثيابٍ.
      ـ آطامُ: قرية باليَمامةِ.
      ـ أُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ: حِصْنٌ باليَمَن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لطم
    • "اللَّطْمُ: ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد، وفي المحكم: بالكفّ مفتوحة، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً.
      والمَلْطِمانِ: الخدّان؛

      قال: نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله «نابي» كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء، والذي في المحكم: نائي).
      وهما المَلْطَمانِ نادر.
      ابن حبيب: المَلاطِمُ الخدود، واحدها مَلْطَمٌ؛

      وأَنشد: ‏خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي: اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة.
      واللَّطْمُ: الضرب على الوجه بباطن الراحة.
      وفي المثل: لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها.
      الليث: اللَّطِيمُ، بلا فِعْلٍ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ.
      وقال أَبو عبيدة: إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ، وقيل: اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه، يقال منه: لُطِمَ الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطِيمٌ؛ عن الأَصمعي.
      واللَّطِيمُ من الخيل: الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ، والجمع لُطُمٌ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له، وقيل: اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة، وقيل: لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما.
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ: شُدِّد للكثرة.
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة: هو التاسع من سوابق الخيل، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق.
      واللَّطِيمُ: الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل،وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها، ولهذا، قالت العرب: إِذا طلع سُهيلْ، بَرَدَ الليلْ، وامتنع القَيْلْ، وللفصيل الوَيْلْ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه.
      الجوهري: اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له: أَتَرى سهيلاً؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه.
      ابن الأَعرابي: اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس، ثم يقال اغْرُبْ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً.
      واللَّطِيمُ: الذي يموت أَبواه.
      والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه.
      واليتيمُ: الذي يموت أَبوه.
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ: المِسْكُ؛ الأُولى عن كراع، قال الفارسي:، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ، وكان يستحسنها، وقال: ما، قالها إِلاَّ بطالع سعد.
      واللَّطِيمةُ: وِعاءُ المِسْك، وقيل: هي العير تحمله، وقيل: سُوقُه، وقيل: كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ، والميرة لما يؤكل؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَنه أَنشده لِعاهانَ‎ ‎بن‎ كَعْب بن عمرو بن سعد: إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها،تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم؟

      ‏قال: العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب؛ وقال ابن بري: العسجدية التي تَحْمِل الذهب، واللَّطِيمُ: منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ، وهو جمع اللَّطيمة، وهي العيرُ التي تحمل المسك.
      ابن السكيت: اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ.
      الجوهري: اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي: كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ، يَحْويها وتُنْتَهَب؟

      ‏قال أَبو عمرو: اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك، ويقال فارة مِسْك؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك: فقتلُ: أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله: عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل.
      واللَّطيمة: الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة.
      ولَطائمُ المِسْك: أَوْعِيتُه.
      ابن الأَعرابي: اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها، قال: ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة، وهي العير التي كان عليها (* قوله «وهي العير التي كان عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن) حِمْل أَو لم يكن، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها؛ وقول أَبي ذؤيب: فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ،تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة.
      وقوله: ما شئت من لَطَمِيّة، في موضع الحال.
      وتَلَطَّم وجهُه: ارْبَدّ.
      والمُلَطَّم: اللئيم.
      ولَطَّم الكتاب: ختَمه؛

      وقوله: لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا،ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول: لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه.
      الليث: اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات؛ وأَنشد:يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة: لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك.
      أَبو سعيد: اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها، وهي اللَّطَمِيّة، ويقال: بالةٌ لَطَمِيّةٌ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً،لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته،وأَصلها بَلوة، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا.
      ويقال: أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة.
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله «واللطيمة في قول النابغة إلخ» عبارة التهذيب: واللطيمة في قول النابغة السوق،سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها، قال: وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ): هي الغوالي المُعَنْبَرة، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها.
      الفراء: اللَّطِيمة سُوق العطّارين، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ.
      أَبو عمرو: اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب.
      ولاطَمَه فتَلاطما؛ والتطَمَت الأَمْواجُ: ضرب بعضها بعضاً؛ وفي حديث حسّان:يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار، فاستعار له اللَّطْم، وروي يُطَلِّمُهنّ، وهو الضرب بالكف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طمم
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. طَميم
    • طميم
      1- طميم المطموم. 2- طميم : فرس أصيل. 3- طميم : عدو سهل. 4- طميم : «طميم الناس» : أخلاطهم وكثرتهم.


    المعجم: الرائد

  6. الطَّمِيمُ
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ.
      و الطَّمِيمُ الطَّمُوم وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطُّمَّة
    • الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة.
      و الطُّمَّة القطعة من الكلإ: وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس.
      و الطُّمَّة القدرُ.
      و الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم. والجمع : طُمَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لطَمَهُ
    • لطَمَهُ لطَمَهُ ِ لَطْمًا: ضَرَبَ خدَّه أَو صفحةَ جسده بالكفّ مبسوطة ، أو بباطن كفّه.
      يقال: لَطَمَتِ المرأة وجهَها.
      و لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به.
      و لطَمَهُ خَلَطه به.
      ويقال: لطَمَتْني منه رائحة: إذا وجدتَها منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطّامّة
    • الطّامّة : القيامة.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 34 الطّامّة 35فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) ) .
      و الطّامّة الداهية تفوق ما سواها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَطّمَهُ
    • لَطّمَهُ : لَطّمَهُ لَطَمَهُ كثيرًا .
      فهو مُلَطَّم.
      و لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَطَمَهُ
    • وَطَمَهُ وَطَمَهُ ِ (يَطِمُهُ) وَطْمًا: وطئه.
      و وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَمَّم
    • طمم - تطميما
      1-طمم الطائر : حط، وقع على غصن

    المعجم: الرائد

  13. الطَّامُّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ.
      و الطَّامُّ الماء الكَثير

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الطَّمُوم
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تطمم
    • تطمم - تطمما
      1-تطمم الطائر : حط، وقع على الغصن

    المعجم: الرائد

  16. طَمأَن
    • طمأن - طمأنة
      1- طمأن : ظهره : حناه، خفضه. 2- طمأنه : سكنه، هدأه

    المعجم: الرائد

  17. طَموم
    • طموم
      1-الطموم من الخيل : السريع. للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  18. الطّامّة
    • يوم القيامة :- {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.

    المعجم: عربي عامة

  19. طَمَّمَ
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. طَمْأَنَ
    • [ط م ن]. (فعل: رباعي متعد). طَمْأَنْتُ، أُطَمْئِنُ، طَمْئِنْ، مصدر طَمْأَنَةٌ.
      1. :-طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً :- : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ.
      2. :-طَمْأَنَ ظَهْرَهُ :- : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ.

    المعجم: الغني

  21. طمأنَ
    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن :-
      • طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته، - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته، - نبأ مُطَمْئِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. طُموم
    • طُموم :-
      مصدر طَمَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أطاميم
    • أطاميم
      1-قوائم

    المعجم: الرائد

  24. رسالة تطمين
    • خطاب من بنك استثمار إلى عميل ينصّ على أن بإمكانه الحصول على تمويل لصفقة أوراق مالية أو لعملية تعهّد اكتتاب ، وتعني بالانجليزية: high confident letter

    المعجم: مالية

  25. رسالة تطمين؛ رسالة مساندة لعملية إقراض
    • خطاب من شركة أمّ موجّه إلى مقرض وتقرّ بأنّ لها صلة بشركة أخرى في مجموعتها وأنها على علم بأنه سوف يتمّ إقراضها ، وتعني بالانجليزية: letter of comfort

    المعجم: مالية



معنى ألاطم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَّمَ** - [ل ط م]. (ف: ربا. متعد).** لَطَّمْتُ**،** أُلَطِّمُ**،** لَطِّمْ**، مص. تَلْطِيمٌ. 1. "لَطَّمَ عَدُوَّهُ" : بَالَغَ فِي لَطْمِهِ، لَكْمِهِ. 2. "لَطَّمَ الكِتَابَ" : خَتَمَهُ.
معجم الغني
**لَطَمَ** - [ل ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَطَمْتُ**،** أَلْطِمُ**،** اِلْطِمْ**، مص. لَطْمٌ. 1. "لَطَمَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ. 2. "لَطَم الوَرَقَةَ بِالْحَائِطِ" : أَلْصَقَهَا. 3. "لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ" : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطم [ مفرد ] : مصدر لطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطمَ يتلاطم، تلاطُمًا، فهو مُتلاطِم • تلاطم الصِّبيةُ: التَطَموا؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم. • تلاطمتِ الأمواجُ: التَطَمتْ؛ تضاربت وتداخلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطم يلطم ، لطما ، فهو لاطم ، والمفعول ملطوم• لطم الشخص : ضرب خده أو صفحة جسده بالكف مبسوطة أو بباطن كفه لطمت المرأة وجهها - لطمه الأستاذ عندما أساء الأدب - لطمت صدرها : إظهارا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارة ° لطمتني منه رائحة : إذا وجدتها منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التطم يلتطم ، التطاما ، فهو ملتطم• التطم الصبية : تضاربوا بالأكف مبسوطة على خدودهم . • التطمت الأمواج : ضرب بعضها بعضا وتداخلت التطمت الجيوش : تداخلت - التطم الخصوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطم يتلاطم ، تلاطما ، فهو متلاطم• تلاطم الصبية : التطموا ؛ تضاربوا بالأكف على خدودهم . • تلاطمت الأمواج : التطمت ؛ تضاربت وتداخلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطمة [ مفرد ] : ج لطمات ولطمات : اسم مرة من لطم : صفعة ، ضربة بالكف مبسوطة على الخد أو على صفحة الجسد لطمة واحدة سببت هذه الجراح - كال له اللطمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطيم [ مفرد ] : ج لطم : 1 - فرس في أحد خديه بياض . 2 - يتيم ، أو من مات أبواه وهو صغير رفقا باللطيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملطم / ملطم [ مفرد ] : ج ملاطم : اسم مكان من لطم : خد ، وهما ملطمان ملطم مجروح ° ملطم البحر : الموضع الذي تتكسر عنده الأمواج .
المعجم الوسيط
ـِ لَطْماً: ضرب خدّه أو صفحة جسده بالكفّ مبسوطة، أو بباطن كفّه. يقال: لطمت المرأة وجهها. وـ الشيء بالشيء: ألصقه به. وـ خلطه به. ويقال: لطمتني منه رائحة: إذا وجدتها منه.( لاطَمَه ) مُلاطمة، ولِطاماً: لطم أحدهما الآخر.( لَطَّمَه ): لطمه كثيراً. فهو مُلَطَّم. وـ الكتاب: ختمه.( الْتَطَمَت ) الأمواجُ: ضرب بعضها بعضاً. وـ القوم: لطم بعضهم بعضاً.( تَلاطَمَت ) الأمواجُ: التطمت. وـ القومُ: التطموا.( تَلَطَّمَ ) وجهُه: اغبرّ.( اللَّطِيم ): الملطوم. وـ من يموت أبواه وهو صغير. وـ التاسع من سوابق خيل الحَلْبَة. ( ج ) لُطُم.( اللَّطِيمَة ): وعاء المسك. يقال: فاحت اللطيمة؛ وكأنّ فاها لطيمة تاجر. وـ عير تحمل المسك والبَزّ وغيرهما للتجارة. ( ج ) لطائم.( المُلَطّم ): اللئيم المدفّع عن المكارم.( المَلْطِم ): الخَدّ. وـ مَلْطِم البحر: الموضع الذي تتكسّر عنده الأمواج. ( ج ) ملاطم.
مختار الصحاح
ل ط م : اللَّطْمُ الضرب على الوجه بباطن الراحة وبابه ضرب و اللَّطِيمَةُ العير التي تحمل الطيب وبّزَّ التجار وربما قيل لسوق العطارين لَطِيمة و اللَّطِيمُ الذي يموت أبواه والعَجِيُّ الذي تموت أمه واليتيم الذي يموت أبوه و لاطَمَهُ و تَلاطَمَا و الْتَطَمَت الأمواج ضرب بعضها بعضا
الصحاح في اللغة
اللَطْمُ: الضرب على الوجه بباطن الراحة. وفي المثل: "لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني". قالته امرأةٌ لطَمَتْها من ليست بكفوٍ لها. واللَطيمُ من الخيل: الذي سالت غُرَّتُهُ في أحد شِقَّيْ وجهه. يقال منه: لُطِمَ الفرسُ، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطيمٌ. وخدٌّ مُلَطَّمٌ، شدِّد للكثرة. واللَطيمَةُ: العير التي تحمل الطيبَ وبَزَّ التُجَّارِ. وربَّما قيل لسوق العطَّارين لَطيمَةٌ. قال ذو الرمّة يصف أرطاةً تَكَنَّسَ فيها الثَورُ الوحشيّ: كأنَّا بيتُ عَطَّارٍ تَضَـمَّـنَـهُ   لَطائمُ المِسْكِ يَحْويها ويُنْتَهَبُ واللَطيمُ: الذي يموت أبواه. والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه. واليتيم: الذي يموت أبوه. واللَطيم: فصيلٌ إذا طلع سُهَيْلٌ أخذَه الراعي وقال له: أترى سُهَيْلاً? والله لا تذُوق عندي قَطرةً! ثم لَطَمَهُ ونحَّاه. واللَطيمُ: التاسع من سوابق الخيل. ولاطَمَهُ فَتَلاطَما. والْتَطَمَتِ الأمواجُ: ضرب بعضُها بعضاً.
لسان العرب
اللَّطْمُ ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد وفي المحكم بالكفّ مفتوحة لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً والمَلْطِمانِ الخدّان قال نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه ( * قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء والذي في المحكم نائي ) وهما المَلْطَمانِ نادر ابن حبيب المَلاطِمُ الخدود واحدها مَلْطَمٌ وأَنشد خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة واللَّطْمُ الضرب على الوجه بباطن الراحة وفي المثل لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها الليث اللَّطِيمُ بلا فِعْلٍ من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ وقال أَبو عبيدة إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ وقيل اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه يقال منه لُطِمَ الفرس على ما لم يسمّ فاعله فهو لَطِيمٌ عن الأَصمعي واللَّطِيمُ من الخيل الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ والجمع لُطُمٌ والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له وقيل اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة وقيل لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما وخَدٌّ مُلَطَّمٌ شُدِّد للكثرة واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة هو التاسع من سوابق الخيل وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق واللَّطِيمُ الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ولهذا قالت العرب إِذا طلع سُهيلْ بَرَدَ الليلْ وامتنع القَيْلْ وللفصيل الوَيْلْ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه الجوهري اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه ابن الأَعرابي اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ثم يقال اغْرُبْ فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً واللَّطِيمُ الذي يموت أَبواه والعَجِيُّ الذي تموت أُمُّه واليتيمُ الذي يموت أَبوه واللَّطِيم واللَّطِيمةُ المِسْكُ الأُولى عن كراع قال الفارسي قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ وكان يستحسنها وقال ما قالها إِلاَّ بطالع سعد واللَّطِيمةُ وِعاءُ المِسْك وقيل هي العير تحمله وقيل سُوقُه وقيل كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ والميرة لما يؤكل ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيمِ قال العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب وقال ابن بري العسجدية التي تَحْمِل الذهب واللَّطِيمُ منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ وهو جمع اللَّطيمة وهي العيرُ التي تحمل المسك ابن السكيت اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ الجوهري اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ يَحْويها وتُنْتَهَبُ قال أَبو عمرو اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ويقال فارة مِسْك قال الشاعر في اللَّطيمة المسك فقتلُ أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل واللَّطيمة الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة ولَطائمُ المِسْك أَوْعِيتُه ابن الأَعرابي اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها قال ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة وهي العير التي كان عليها ( * قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل وعبارة التهذيب وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها وقول أَبي ذؤيب فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة وقوله ما شئت من لَطَمِيّة في موضع الحال وتَلَطَّم وجهُه ارْبَدّ والمُلَطَّم اللئيم ولَطَّم الكتاب ختَمه وقوله لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه الليث اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات وأَنشد يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك أَبو سعيد اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها وهي اللَّطَمِيّة ويقال بالةٌ لَطَمِيّةٌ ومنه قول أَبي ذؤيب كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته وأَصلها بَلوة فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا ويقال أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة واللَّطِيمة في قول النابغة ( * قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب واللطيمة في قول النابغة السوق سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها قال وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ) هي الغوالي المُعَنْبَرة ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها الفراء اللَّطِيمة سُوق العطّارين واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ أَبو عمرو اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب ولاطَمَه فتَلاطما والتطَمَت الأَمْواجُ ضرب بعضها بعضاً وفي حديث حسّان يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار فاستعار له اللَّطْم وروي يُطَلِّمُهنّ وهو الضرب بالكف
الرائد
* لطم يلطم: لطما. 1-ه: ضرب خده أو صفحة جسده بباطن كفه. 2-الشيء بالشيء: ألصقه به. 3-الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* لطم تلطيما. 1-ه: بالغ في لطمه. 2-الكتاب: ختمه، جعل عليه الختم.
الرائد
* لطم. 1-الفرس: كان بأحد خديه بياض. 2-ظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: